اسباب الاكتئاب عند الاطفال


اسباب الاكتئاب عند الاطفال Depression

اسباب الاكتئاب عند الاطفال
اسباب الاكتئاب عند الاطفال
اضطراب الاكتئاب ليس مقتصرا علي الكبار و الشباب والمراهقين فقط ولكن يمكن أن يعاني الأطفال من علامات و أعراض اكتئاب، الاطفال. ايضا لديهم مشاعر مثل الإنسان البالغ يبكي و يشعر بالحزن الشديد واليأس و القلق  تماماً فكلها مشاعر طبيعيه ان تحدث. يصاب الطفل بالاكتئاب في بعض الأحيان عند تعرضه  إلي مشاعر سلبية أو صدمات نفسية ويمكن ان تسبب صعوبات و اضطرابات للطفل. تجعله يدخل في موجة اكتئاب شديدة يمكن أن تصيب الاطفال بنسبة تصل الي 2% سنويا أي يصاب 3 من أصل كل 100 طفل سنوياً. سنتحدث إليك عن الاكتئاب عند الاطفال بالتفصيل في هذا المقال حتي نحمي أطفالنا من إصابتهم من الأمراض العقلية و النفسية.

ماهو اضطراب الاكتئاب

هو اضطراب شديد في الحالة المزاجية عند الأطفال يسلب منهم السعاده و يسبب تقلب في المزاج و شعور بالتعاسة و الحزن و حدوث إنفعالات في بعض المواقف .

مزاج الطفل متقلب بشكل ملحوظ ، أو متغير عن الطبيعي و بدون أسباب منطقية مثلا ؛ يضحك و يلعب ثم يبكي أو يصرخ و يتقلب مزاجه بدون سبب والخمول.

لماذا يصاب الطفل بالاكتئاب ؟

البعض يعتقد أن الاكتئاب اضطراب يأتي إلي البالغين فقط عند محنة معينة أو عند موت شخصا عزيز أوعند فراق شخصاً ما أو في حالة موجة حزن شديد قد تؤدي الي حدوث الاكتئاب ، و لكن هل من الممكن ان تأتي لطفل صغير لا يتعدى عمره مرحلة المراهقه بعد. بالفعل يوجد الكثير من الاطفال المصابين بالاكتئاب في أعمار صغيره جدا لديهم نوبات الغضب و مشاعر الحزن التي قد تصيب طفل تؤثر عليه و يمكن أن تتحول إلي الاكتئاب و إن لم يعالج علي الفور يتحول إلي مرض مزمن يلازمهم مدى الحياة و يأثر علي مستقبلهم فيما بعد ثم يصبح الطفل مريض نفسي.

  اسباب الاكتئاب عند الاطفال

وضحت نتائج الدراسات و الأبحاث أن الاطفال الذكور في مرحلة الطفولة هما الأكثر عرضه ، و الأشد أصابه بالاكتئاب عن الأناث في هذه المرحلة.
  1. الاكتئاب عند الاطفال من الأمراض النفسية الخطيرة جدا وفقا للأبحاث التي صدرت عام 2000. و التي قد تأثر علي نفسية الطفل و ايضا علي النمو بشكل عكسي و هي تبدأ، بسلب السعادة من طفلك و فقدان الشغف في الاشياء التي يحبها .
  2. يمكن الطفل أن يمر بالعديد من المشاعرالمختلفة ومنهم مشاعر الحزن مصحوبًا بفقدان الشغف. والشعور بالملل و بانخفاض في التركيز بشكل ملحوظ و التقلبات المزاجيه. و لكن إذا استمر اي عرض نفسي لأسابيع أو اشهر فانها قد تدل علي أنه داخل علي مرحلهة اكتئاب أو ربما بالفعل الطفل مكتئب .
  3. لا شك من حدوث تغيرات علي الطفل إذا أنتقل من مدرسته إلي مدرسة جديدة . و هنا ترك الوطن الذي كان ينتمي إليه و هو  المدرسة الذي أعتاد عليها و أصدقائه الذي كان يحبهم و أصبح الأن في مكان لا يرغب به و قد يأثر عليه مما يجعله يعاني من الخذلان و يشعر بالحزن والإستياء  إذا لم تقومي بتمهيد الأمر له.

اسباب تصيب الطفل بالاكتئاب

  1. أنجاب طفل جديد و أنشغال الأم والأب به دون تمهيد الأم للطفل فهذا يجعله يشعر في بعض الأحيان أنه طفل غير مرغوب به والتي في وجهة نظر طفلكم إنه تقلب مفاجأ يمكن أن يصيب الطفل بصدمه و ربما خوف و احيانا كثيره يدخل في موجه مرضية نتيجة إلي شدة الصدمة .
  2. إذا انحرم من الأم فجأة بسبب موت الأم أو مرضها أو سفرها أو الأنفصال عن والدهم أو لاي سبب من الأسباب.
  3. و يحدث الاكتئاب بسبب تعنيف الطفل كثيرا و خاصة قبل النوم مما يجعل الطفل يشعر بالإكتئاب و الحزن.
  4. العنف و العقاب بطرق خاطئة  و خاصه أمام الاخرين يمكن أن يتسبب في لأذي النفسي للطفل و أصابته بالعديد من الأمراض النفسية المختلفة.
  5. الاكتئاب عند الأطفال لا يأتي بنفس صور الاكتئاب عند الكبار ، والمراهقين ولا يتطور في شكل الانتحار.
  6. تناول أدوية معينة مثل الأدوية المخدرة المضادة للألم أو الستيرويدات أو تعاطي الكحول و المخدرات.
  7. التاريخ العائلي السابق لقياس تاريخ الوراثة كوجود أطفال في السابق أصيبت بالاكتئاب.
اقراء ايضا عن الاكتئاب

أعراض الاكتئاب عند الأطفال :

اضطراب الاكتئاب عند الأطفال يأتي ب أعراض متعددة ومختلفة منها :

  1. إذا لاحظت علامات علي طفلك مثل فقد الأهتمام بمن حوله و بالعابه الخاصة و المميزة له.
  2. أنطفاء الذات و حزنه ، و عدم سعادته عند شراءك له العاب يحبها أو ملابس كان يريد شرائها.
  3. ليس عنده نفس الشغف تجاه أشيائه المفضلة أي فقدان الشغف و تقلب المزاج.
  4. لا يسعد من فسحة و ربما خروجة مميزة ، أو مدح منك أو من والده و أصبح يفضل البقاء منعزل.
  5.  إذا كان الطفل يفضل الصمت لفترات طويلة .
  6. عدم التفاعل أو التحدث مع والده أو أخواته أو أصدقائه مثل قبل ذلك.
  7. يلاحظ الوالدين  رد فعل الطفل مبالغ فيه في حالات الحزن أو الفرح أو الغضب .
  8. يحدث ان يخاف من التعامل مع المحيطين به من الأصدقاء و الغرباء و الأخرين.
  9. يشعر الطفل معظم الوقت بالهمدان والخمول و الأرهاق ويبدو عليه التعب و يشتكي من الصداع المتكرر أو المغص دون وجود لأسباب طبيه.
  10. تغيرات كبيره و ملحوظة في الوزن و مشاكل في الشهية زيادة أو نقصان.
  11. مشاكل في التفكير الكثير وقلة التركيز وضعف المذاكرة و مستواه بدا ينخفض عن المعتاد.
  12.  نوم الطفل غير منتظم ( مقطع ، كتير ، قليل) أو لديه أرق .
  13. من أعراضه ايضا يفقد الطفل الثقة في نفسه.
  14. المشاكل الأسرية و السلوكية المستمره ايضا تؤثر علي الأبناء.

كيفية علاج الاكتئاب عند الأطفال:

قد يستغرق العلاج  احيانا مع بعض الناس لأسابيع أو متابعة لمده عامًا أو أعوام حسب حسب نسبة كل حاله.
  • إذا لاحظ الأبوين وجود تغيرات غير معتادة علي الطفل لأكثر من أسبوعين مصحوبة بالإكتئاب السريري المرضي. و بالأعراض السابقة و العلامات واضحه فهنا إصابة واضحه تدل علي الاكتئاب .
  •  فهنا يمكنك متابعة جميع تقلباته و كل ما يخص طفلي و أستشير الطبيب أو لأخصائي نفسي في حالته علي الفور. و لا تهملي أي تغييرات قد تحدث له دائما .
  •  الوقت بيفرق كل ما إذا كان تدخل الأهل في الوقت المناسب ، كل ما كانت النتيجة أفضل كان الاكتئاب أمر لايمكن تجاهله للكبار أو للصغار.
  • و يمكن أتباع العلاج السلوكي مع الاطفال في حالات الاكتئاب الشديده. وهذه مهمه مشتركة بين الأسرة والطبيب ثم يتم متابعة الحالة بإستمرار.
  • علاج الاكتئاب عند الاطفال بالعقاقير في الحقيقة هذا اخر خيار يمكن اللجؤ اليه غالبا و أيضاً يكون علي حسب تأخر كل حالة.

أطفالنا أمانه في إيدينا .

 

 

 

الكاتب:

مدير محرر بموقع المتخصص، باحثة ماجيستير في الصحة النفسية ،حاصلة علي دبلومة الإرشاد النفسي من جامعة Cambridge ببريطانيا، تخصص دقيق في الإستشارات الأسرية و النفسية من جامعة Boston بأمريكا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *