أسباب فقدان الشغف، كيف أستعيد شغفي


أسباب فقدان الشغف، كيف أستعيد شغفي

أسباب فقدان الشغف، كيف أستعيد شغفي
أسباب فقدان الشغف، كيف أستعيد شغفي

فقدان الشغف أصبح هذا المصطلح من أكثر المصطلحات الشائعة هذه الاونة بالأخص بين فئة الشباب، وللأسف أصبح الكثيرون يتحدثون عن فقدان الشغف وإنطفاء الحياة وكل ما فيها أمامهم.

  • فما ماهو الشغف وما أثره علي حياتنا ؟؟ وكيف يكون؟؟….
    وهل هو مهم جدًا لدرجة أننا محال أن ننجز الأعمال دونه. وما هي أسباب فقدان الشغف وكيف أستعيد شغفي تجاه الحياة من جديد؟؟…

ماهو الشغف.

هو شعور بالرغبة الشديدة تجاه شيء أو شخص أو فكرة معينة نابع من التركيز على ما يثير حماسك كما وصفته أوبرا ونفري كما أنها عرفت الشغف على أنه هو الطاقة.

أثر الشغف في حياتنا :

  1. لاشك أن الشغف له دور كبير جدًا في إنجازنا للكثير من الأعمال في أقل وقت ممكن و بأدنى جهد.
  2. فهو يوقد إلهامنا اتجاه الأشياء التي نحبها ونرغب في أدائها، و هذا يجعلنا ننجز الأعمال بكامل نشاطنا متشوقين لأداء المزيد، ويصير العمل ليس
    عملا ً فحسب وإنما متعة وسعادة كذلك.
  3. كما أنه يزودك بالطاقة الكافية لتجاوز جميع العقبات التي تواجهك لتحقيق ما تسعى إليه، ويجعلك أكثر شجاعة للمغامرة لأجل الوصول لأهدافك.

كيف يأتي الشغف :

  • يأتي الشغف من صدقنا مع أنفسنا وقناعتنا بالعمل الذي نرغب في فعله. بأن يكون متوافقًا مع أفكارنا وطبيعتنا ومبادئنا؛ لذا افعل دائما ماتحب و مايرضي طموحاتك و مايتوافق مع طبيعتك.

هل الشغف مهم جدًا لدرجة أننا محال أن ننجز الأعمال دونه:

  • رغم أن له أهمية كبيرة وأثر بالغ في حياتنا إلا أنه بإمكان تحقيق ما نريده إذا ضعف شغفنا في الحياة تجاه ما نقوم به. لكن ربما يستغرق هذا منا وقتًا أطول، لكننا حتما سننجزه من باب الواجبات التي يتوجب علينا أداؤها فهي من أساسيات الحياة.
  • لكن بإذن الله لن ندع أنفسنا حتى نصل لمراحل فقدان الشغف والتقاعس عن أداء مهامنا في الحياة، وسنقوم بعرض بعض الطرق التي بإمكاننا أن نستعيد من خلالها شغفنا نحو كل ما نفعل. و قبل ذلك سنتعرف على أهم أسباب فقدان الشغف.

أسباب فقدان الشغف:

  1. عدم حبنا لما نفعل أو فعلنا له على مضض لأنه يخالف طموحاتنا ومبادئنا وطباعنا.
  2. عدم اقتناعنا بالشيء الذي نفعله وربما عدم ثقتنا في قدرتنا أو النتائج التي سنحصل عليها منه.
  3. الإصغاء للمثبطين والسماح لهم بأن يضعفوا عزيمتنا. كثرة مجالسة الفاشلين غير الطامحين الذين كل هدفهم في الحياة المأكل والمشرب ،ولا يزالون كذلك حتى يقضي الموت فيهم وعيده ويخلصهم من حياتهم التي باتت بلا قيمة ولامعنى.
  4. كثرة تكرارنا لنفس ذات الأعمال التي نقوم بها يوميًا مما يؤدي بنا إلى الرتابة والملل. لذا افعل شيئًا جديدا، غامر،استمتع، اعرف قدراتك، أكتشف مواهبك، واسع لهدفك حتى تصل .

كيف أستعيد شغفي تجاه الحياة من جديد:

  1. ثق أننا في أي لحظة يمكننا البدء من جديد، مهما تأخرت قم وانهض وابدأ من لحظة إدراكك بأنك ينبغي أن تفعل وتستمر حتى تؤدي مهمتك في الحياة.
  2. حدد مواطن قوتك وعززها، وكذلك نقاط ضعفك وقوها، واكتشف مواهبك، ومن ثم اعمل على تنميتها وتطويرها بكثرة و ممارستها.
  3. اقرأ كثيرا ً عن المجال الذي ترغب في ممارسته، وعن أهم رواده، وكيف تغلبوا  على العقبات التي واجهتهم وحققوا أحلامهم فيه.
  4. مهما تحطم حلم أمامك ابنِ لنفسك حلماً جديداً ،و لا تظل تبكي عما ضاع منك.
  5. ابدأ صفحة جديدة وقد تعلمت من عثراتك السابقة ساعيًا تجنبها فيما هو آت، ولا تتوقف عند مرحلة معينة، وحاول و غامر و لا تيأس.
  6. تخلص من الطاقة السلبية و جدد أحلامك لتستعيد نشاطك من جديد.
  7. افعل شيئًا جديدا ً، وتجنب الأعمال الروتينية. عدد نواياك فيما تفعل وأنتظر الأجر من الله، وثق أنه لا شيء يضيع عنده هباء .
  8. اخلق في نفسك تلك الطاقة التي تفقدها حتى تأتي، وكرر دائما و أبدًا أنك بالله وحده لا غيره دائما تستطيع.

الكاتب:

كاتبة بموقع المتخصص تدرس بكلية الطب البيطري تعشق الكتابة وصاحبة قلم حر .تعمل لدى فريق كن ذا اثر التطوعي من محافظة المنيا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *