أهم النصائح لتنظيم وقت الدراسة و المذاكرة الجيدة و كيف أجعل طفلي منظم


كيف تنظمي وقت الدراسة لطفلك:

ينبغي تخصيص وقت للمذاكرة . وتنظيم وقت الدراسة لطفلك وخاصة وقته من الأستيقاظ حتي النوم . لان النظام يجعل طفلك ذكي و مهذب و يجعلة منظم يحب التنظيم و التنسيق . سنتكلم في هذا المقال عن أهم النقاط بالترتيب لكي تنظمي يوم طفلك , بدون تعب و إرهاق و بالصبر و المثابرة سيتعلم أطفالنا كل شئ  .

أهم النصائح لتنظيم وقت الدراسة و المذاكرة الجيدة و كيف أجعل طفلي منظم
أهم النصائح لتنظيم وقت الدراسة و المذاكرة الجيدة و كيف أجعل طفلي منظم

أهم النصائح لتنظيم وقت طفلك و لجعل طفلك منظم .

  • عليكي أن تنجزي جميع أعمالك المنزلية قبل عودتة من المدرسة . حتي تكوني متفرغة لة بالكامل و تقومي باستقبالة بكل حب . متشوقة لما سيخبرك بة عن ما أنجزه خلال يومة الدراسي .
  • عليكي بتنظيف المنزل بشكل منظم و لائق مع ترتيب أغراضة . لان ذلك يعطي شعور بالثقة و الاطمئنان و ستلاحظين الفرق فيما بعد لان نظامك في كل شئ يجعل طفلك يتطبع به دون اعطائك نصائح له في النظام فقط قومي به أمامه ليلاحظه ويتبعة .
  • يجب أن تجعلى طفلك يعتاد بان يرتدي ملابسة بنفسة و ان يرتب دولابة وغرفته و عند خلع الملابس يعرف كيف يوجهه وذلك بالمحاورة و بدون اي عقاب .
  • عند عودتة من الخارج قدمي له وجبة الغداء و عند الأنتهاء من الطعام يحمل الطبق داخل المطبخ و يقوم بمساعدتك علي الفور حتي يتعلم ان يكون منظم .
  • اسمحي له بالراحة لمدة ساعه علي الاقل أمام التلفاز او اللعب أو بجانبك للتحاور عما حدث خلال اليوم و هذة الراحة تكون من أختيارة هو و ليس أجبارا منك بذالك .
  •  قومي بالمذاكرة معة واستكمال وجبة المنزلي معا فهو دائما بحاجة اليكي لتوجيهة في كل شئ  .
  • اذا كان طفلك ياخذ دروس خارجية اختاري و قتها بان يكون وقت مثالي لطفلك و لا تجعليها بعد دوام المدرسة مباشرة حتي لا يقل تركيزة لان ذلك الوقت يصاحبة خمول و عدم تركيز نتيجة للارهاق خلال اليوم .
  • لا تعاقبي طفلك علي عدم مذاكرتة طول الوقت و لكن عليكي باختيار الوقت المناسب للمذاكرة و قومي معة بالمذاكرة سويا .

كيف أحبب طفلي في المذاكرة :

  • يجب عليكي اثناء مذاكرة طفلك ان تغلقي التلفاز و تحافظي علي هدؤ المكان . لا تسمحي بشئ يقوم بتشتيتة يجب عليكي أن تحددي مكان مناسب للمذاكرة . سواء علي المكتب داخل غرفتة أو اي مكان مريح و هادئ يناسبة . و لا تجعلية يعتاد المذاكرة علي السرير , حتي لا ينام أو علي الأرض حتي لا يشعر بالتعب و الملل .
  • تجنبي عقابة أو ضربة أثناء المذاكرة حتي لا تجعلي المذاكرة بمثابة عقاب لة . و لكن أجعلية يحبها بطريقة مثالية .
  • إذا كتب طفلك واجباتة و أنجزها و لكن بخط غير واضح غير مفهوم لا تعاقبية و لكن يمكنك مسحه و البدء معه من جديد حتي يعتاد إذا عمل شئ أن يتقنة و بدون اي عقاب و يمكنك تاليف قصة أو ان تحدثية عن حديث الرسول الكريم في اتقان العمل .
  • اذا كان طفلك لا يفهم منك شرح المذاكرة عليكي ان تعيدي مرة و إثنان و ثلاثة . اذا لم يمكنة الفهم ايضا فيمكن العيب منكي و ليس منة حاولي تغيير طريقتك المره القادمة , و ابتكري طرق جديدة لة و في النهاية هو طفل وخلق الله لكل طفل قدراتة الخاصة .
  • لا يجب معاقبة طفلك ابدا اثناء المذاكرة ولا يجب شتمة أو مناداتة بألفاظ غير لائقة و لكن عليكي بتشجيعة وتحميسة و جربي اعطائه كل نصف ساعة راحة 5 دقائق و ستلاحظي الفرق .

أهم النصائح للمذاكرة الجيدة للأبناء:

  1. اذا كان طفلك حركتة كثيرة اثناء المذاكرة لا تجعلي بجانبة اي شئ يجذب انتباهه . سواء كان تلفاز أو لعب و غيرهم من الاشياء التي يمكن ان تسبب تشتت للأنتباه . و يمكنك جعلة يذاكر علي المكتب و وجهه للحائط لا يري اي شئ بجانبة .
  2. يمكنك في نهاية المذاكرة و بعد الشرح لة أن تجعليه هو المعلم . و يقوم بشرح هذا الدرس عليكي من جهة نظرة , و ذلك لتعززي ثقتة بنفسة و تجعلي منة شخص يعتمد علية فيما بعد .
  3. يمكنك ايضا تمثلي الصورة كاملة اثناء الشرح و كانه مدرس بالفصل . و اجعلية يشرح علي الصبورة المنزلية أو الكتاب و يقوم بسؤلك و ثم العكس و هكذا حتي يؤمن بنفسة و ذاته , و هذه الميزة تفيدة خاصة إذا كان طفلك خجول فهي تعالج الخجل .
  4. ابدائ المذاكرة بالمواد الصعبة و ذلك لان في بداية المذاكرة يكون طفلك في كامل نشاطة .
  5. اذا تجاوب معاك في المذاكرة قومي باحتضانة و تقبيلة و تشجيعة . و اذا لم يتجاوب أخبرية أنة . (شاطر و انه احسن طفل و ان المذاكرة صعبة , و لكن أنتي تثقي في ذكائة و هذا الدعم الأيجابي سيحسن من ادائة جدا ) .
  6. اجعلية يستمتع بوقت المذاكرة معك حتي يطلب هو في كل مرة و جودك معة اثناء المذاكرة .
  7. حددي لطفلك معاد نوم ثابت كل يوم حتي يعرف ينام جيدا و يستيقظ نشيطا .
  8. لا تقارني بين أطفالك و بين اطفال الاخرين .
  9. الوفاء بالوعد مع طفلك دائما  .
  10. يجب دعم الطفل أيجابيا دائما .
  11. كافئ طفلك كل نهاية اسبوع علي مذاكرتة و علي تعاونة معكي في المنزل و المدرسة .
دومتم علي وعي

الكاتب:

موقع عربي متخصص في كثير من المجالات و التخصصات لتقديم لك المعلومات و النصائح بطريقة صحيحة و متميزة .

تعليقين على “أهم النصائح لتنظيم وقت الدراسة و المذاكرة الجيدة و كيف أجعل طفلي منظم”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *