مص الإصبع عند الأطفال أسبابه، طرق علاجه


مشكلة مص الإصبع

مص الإصبع عند الأطفال أسبابه، طرق علاجه
مص الإصبع عند الأطفال أسبابه، طرق علاجه

تعتبر مشكلة مص الإصبع عند الأطفال مشكلة تؤرق الآباء و الأمهات . و تبدأ عادة من الشهور الأولي من عمر الطفل ، و بالرغم من أن مص الإصبع حاجة غريزيه . درسها الخبراء إلا أن لها مدة زمنيه معينه يؤدي أستمرارها بعد ذلك ألي مشكلة للطفل نفسه و للوالدين . فالبنسبه للطفل عندما تبدأ الأسنان الدائمه بالظهور ، تبدأ ظاهرة مص الأصابع تأخذ منحني آخر فهي تشوه الأسنان و هذا قد يغير شكل سقف الحلق ايضا ، أما من جانب الوالدين و خاصة الأم فهي مشكلة نفسية من جهة خوفها علي الطفل ، و من جهة أخري نتيجة لوم الآخرين لها . فمعظم المحيطين بالأم يقومون بإلقاء اللوم عليها و كأنها هي من حثت الطفل علي تبني هذه العادة . و لكن في الحقيقة الأم هي أكثر شخص يتأذي قلبه علي أولاده . و هي الشخص الوحيد الذي يتمني أن يري أبنائه في أحسن حال .

 تعريف مشكلة مص الأصابع

هو مصطلح طبي يشير الي سلوك  طبيعي قد يكون وسيلة لعب أو ردة فعل طبيعية عندما يجوع الطفل و ليس مرضاً . و يعني إدخال الطفل إحدي أصابعه سواء (السبابه أو الإبهام) في فمه و اغلاق شفتيه عليه ، و أثناء المص تبدو حركات ضغط بسيطه علي الفكين و الوجنتين . مص الإصبع سلوك طبيعي في هذه المرحلة وهي الطفولة المبكرة ، و ممكن أعتباره من العادات الأكثر شيوعاً و انتشاراً . أما إذا أستمر إلي بعد الأربع سنين ،فهنا يجب معرفة السبب الحقيقي و ثم وضع خطه للتخلص منه .

أسباب مشكلة مص الأصابع

  1. قد يكون نتيجة عدم رضا الطفل عن عناية الوالدين له كغيابهم عنه فترة طويله أو بسبب انشغالهم عنه .
  2. عند تعرض الطفل للقلق و الخوف فتعتبر هذه العاده وسيله مريحه تطمئنه .
  3. عندما يولد طفل جديد في الأسره و يقل أهتمام الوالدين بالطفل . فيستخدم إصبعه لجذب أنتباه الوالدين ، إذا علم أنهما يهتمان به كثيراً عندما يمارس هذا السلوك .
  4. عند حاجة الطفل إلي الراحة و الإسترخاء
  5. يلجأ الطفل إلي هذه العادة عندما يخاف أو يجوع ، أو ينعس فالأطفال الذين يمصون أصابعهم أقل قلقاً ، و أقل أضطراباً من غيرهم . و بالتدريج يتوقف هذا السلوك تلقائياً مع نمو الطفل ، و عندما يعرف مصادر بديله للشعور بالأمن و المتعه .

أضرار مص الأصابع :

  1. التأخر في النطق لدي بعض الأطفال .
  2. التلعثم في الكلام .
  3. حدوث مشاكل عديدة في التنفس و المضغ .
  4. أخراج اللسان خارج الفم عند النطق .
  5. يحدث نتوء للأسنان إلي خارج الفم .
  6. بعض الأمراض الجسميه نتيجة “الميكروبات ، و البكتريا” التي تكون علي أيدي الطفل أثناء اللعب مثل ضيق التنفس ، ألتهاب اللوزتين ، سوء الهضم ، أضطرابات الغدد .
  7. تشتت الانتباه فالطفل أثناء مص أصابعه ينقطع عن العالم الخارجي ، و يغرق في الأحلام حتي أنه لا يستجيب لنداء السائل لو ناده باسمه ، حتي أن التكلم معه لا يجدي نفعا .

الآثار الإيجابية لمص الأصابع :

  • في الآونه الأخيره أفادت دراسة نيوزيلنديه . أن الأطفال الذين يعتادون علي مص الإصبع هم أقل عرضه للإصابه بأمراض الربو و الحساسية بعد البلوغ  .
  • فالتعرض المبكر للأوساخ ، و الجراثيم يلعب دوراً في تغيير وظيفة الجهاز المناعي و يجعله أقل عرضه للإصابه بمخاطر الحساسية و الربو  .
  •  وقد وجد الباحثون أن هذه العادة لها دور في حماية الأطفال من الحساسية بعد البلوغ حتي و لو كان آباؤهم يعانون من الحساسية ، أو كانت نشأتهم في منازل بها حيوانات أليفه أو كانوا يعيشون في منازل بها حيوانات أليفه ، أو كانوا يعيشون مع مدخنيين  .

طرق الوقاية و العلاج :

  • إعطاء الطفل أدوات بديله (كالعضاضه ، أو التتينه ، أو المصاصه) و هذه تستخدم كبديل ناجح ، و عادة يقلع الأطفال عنها ببلوغهم سن الثالثه .
  • التسامح : فلا يلجأ الوالدين الي عقاب الطفل وأثارة الضجة و الخوف الشديد وهو صغير دون الرابعه ، لأنه عادة يقلع عنها بعد هذا السن .
  • إذا كان الطفل يمص أصابعه بعد الأنتهاء من الرضاعه فعليكي بإطالة وقت الرضاعه .
  • ضم الطفل و المسح علي رأسه و اللعب معه حتي يشعر بالأمان و تقل حاجته الي البحث عن الراحه بمص الإبهام .
  • عقاب الطفل و الصراخ عليه يجعله يبحث عن شئ يقلل من خوفه فلا يجد سوا هذه الوسيلة مص أصبعه .

علاج مشكلة مص الأصابع :

  1. توفير الحنية و الحب الكافي حتي يشعر الطفل بالأمان النفسي . و ممكن أن يكون السبب الرئيسي لممارسة هذه العادة هو عدم الشعور بالأمن و الأمان ، أو نقص في الأهتمام و العطف و زيادة الشعور بالخوف و التوتر .
  2. تجنب عقاب الطفل أو زجره بقوة أو الصراخ عليه عندما نجده يمص الإصبع و التعامل معه بحب وحنيه دون خوف .
  3. وضع مادة مذاقها مر أو طلاء أصابعه بها و تسمي (الصبار أو الصبر) حتي يتذكرها كل ما أراد وضع أصبعه في فمه و يقلع عن هذه العادة.
  4. إشباع حاجات الطفل من الامن ، و الطعام ، و اللعب .
  5. التجاهل ننصح به قبل ظهور الأسنان الدائمه للأطفال .
  6. محاولة صرف إنتباه الطفل وملئ وقت الفراغ لديه بألعاب مفيده تشغله عن مص أصابعه.
  7. قد نلجأ إلي جهاز الإبهام و يصنع من البلاستيك و يلبسه الطفل في الإبهام . و قد يثبت في مكانه بشريط لاصق حول الرسغ و يساعد علي منع الطفل من مص إصبعه و يلبس هذا الجهاز و يتم رفعه عندما يمر 24 ساعة . وبدون محاولة الطفل مص إصبعه ويوضع مره ثانية إذا حاول الطفل تكرار هذه العادة .
  8. يمكن أحضار له جوانتي مصنوع من القماش أو الجلد مخصص لذلك لمنع هذه العاده .
  9. إذا لم ينجح حل من الحلول السابقة فقد نلجأ إلي جهاز كاسر العادة” Habit breaker” و هو جهاز فعال لكسر تلك العاده عند الأطفال .

ملاحظات هامة حول مشكلة مص الإصبع:

  • ننصح الآباء و الأمهات بالأهتمام بأطفالهم و عدم الأنشغال عنهم فمص الأصابع مشكله جذورها نفسيه لا يداويها ألا الحب و الحنان.
  • أحتضان أطفالنا حيله نساعدهم بها علي تحدي أي صعوبات تواجههم و نزودهم بالحصانه النفسية ضد أي تعثرات . مما يساعد في تشكيل شخصيتهم ، و لكن لابد أن نكون علي جسر من الحياديه معهم .
  • التدليل الزائد الذي يجعل من الطفل شخص أعتمادي و لا العقاب الزائد الذي يجعل من الطفل شخص عنيف قاسي القلب .

الكاتب:

كاتبة بموقع المتخصص . حاصلة علي ليسانس في علم النفس ، كما انها حصلت على الماجيستير في الصحة النفسية بجامعة الأزهر بالقاهرة . تحب الكتابة و الشعر .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *