تشخيص و علاج صعوبات التعلم


تشخيص و علاج صعوبات التعلم

تشخيص و علاج صعوبات التعلم
تشخيص و علاج صعوبات التعلم

إن صعوبات التعلم لا علاقة لها بالذكاء أو بوجود إعاقات نفسية أو جسدية لدي الطفل كما يعتقد البعض . فكثير ممن يعانون من تلك المشكلة أصحاء رغم إظهارهم صعوبة في بعض العمليات كالقراءة , و الكتابة, والحساب. و قد أخذت صعوبات التعلم موقعها في مجال التربية الخاصة مع صدور قانون” التعليم لجميع الأطفال المعاقين “ في الولايات المتحدة الأمريكية . و بموجب هذا القانون فالطفل الذي يحصل علي درجة ذكاء متوسط أو أعلي من المتوسط في أداؤه الأكاديمي أو التحصيلي القرائي أقل بشكل واضح عن المتوقع . من خلال درجة الذكاء و وفقاً لمحك التباعد يتم تشخيصه باعتباره من ذوي صعوبات التعلم. لذلك كان الأهتمام بها في الآونه الاخيرة من قبل الآباء و المختصين بمجالات التربية الخاصه. لتقديم البرامج العلاجية المناسبة للتغلب علي تلك الصعوبات أو تخفيفها.

تعريف صعوبات التعلم:

  • يري كيرك (Krik) أن صعوبات التعلم تشير الي اضطراب في واحدة أو أكثر من العمليات النفسية الأساسية. المرتبطة بالحديث و اللغة و القراءة و الكتابة و الحساب و التهجي. كما أنها تنشأ نتيجة اضطرابات وظيفية في المخ أو اضطرابات انفعالية وليست نتيجة تأخر عقلي أو حرمان حسي أو بيئي.

أنواع صعوبات التعلم:

من أبرز الأنواع التي قدمها كيرك:

  1. صعوبات التعلم النمائية: و هي التي تتناول العمليات ماقبل الأكاديمية. و تتمثل في العمليات المعرفية المتعلقة بالانتباه و الادراك و الذاكرة و اللغة و التفكير.
  2. صعوبات التعلم الأكاديمية: و هي التي تظهر لدي طلبة المدارس , و تتمثل في؛ الصعوبات المتعلقه بالقراءة و الكتابة و الحساب.

أسباب صعوبات التعلم:

  • عوامل وراثية: و تظهر في شذوذ الكروموسومات و الجينات في الهيئة الوراثية للإنسان. فإما تكون متنحية أو سائدة و يكون الفرد حاملاً لهذا الاستعداد. و من المحتمل أن يكون أحد الأبوين يعاني من مشكلة صعوبة التعلم.
  • عوامل كيميائية: مثل الأدوية و العقاقير و التعرض الي الإشعاعات.
  • عوامل بيئية: مثل ( الحرمان البيئي) و الذي يؤدي الي قصور الأدراك الحسي و بالتالي قصور في الوظائف العقلية – التلوث البيئي لما له من تأثير ضار في نمو الخلايا العصبية.
  • سوء التغذية: و الذي يؤدي الي قصور بنائي في القشرة المخية و نمو الخلايا العصبية مما ينتج عنه قصور في الوظائف العقلية.
  • إصابات الدماغ: سواء قبل أو بعد أو أثناء الولادة فتنتج عنه اضطرابات بسيطة في المخ. و يبدو أثرها في السلوك و في العمليات العقلية المستخدمة في التعلم.
  • حالات أخري: قد يحدث اللتواء الحبل السري حول نفسه أثناء الولادة مما يؤدي إلي نقص مفاجئ في الأوكسجين الذي يصل للجنين , مما يؤدي إلي الاعاقة في عمل المخ و صعوبة في التعلم في الكبر، التدخين ، تناول الخمور.

المظاهر العامة لذوي صعوبات التعلم:

من المظاهر التي تدل علي أن الفرد يعاني من ما يلي:

  1. اضطرابات في الانتباه و الأصغاء.
  2. الحركة الزائدة, صعوبات لغوية مختلفة.
  3. صعوبات في التعبير الشفوي, صعوبة في فهم التعليمات.
  4. صعوبه في الذاكرة و التفكير , و الادراك.
  5. اضطراب المفاهيم, صعوبه تعليمية خاصة في القراءة و الكتابة.
  6. صعوبة في التواصل الحسي و الحركي .
  7. البطء في اتمام المهام المطلوبة .
  8. اضطرابات عصبية حركية , عدم الثبات في السلوك.
  9. الصعوبة في تكوين العلاقات الاجتماعية السليمة, الانسحاب و العزلة.
  10. عدم المجازفة و تجنب القيام بالمهام خوفاً من الفشل.

علامات ذوي صعوبات التعلم لدي الأطفال:

  • أولا قبل سن 4 سنوات:  صعوبة في النطق و صعوبة في الغناء و الخلط بين الأحرف المتشابهة. و قلب بعض الأرقام و الصعوبة في تعلم الالوان و الأشكال و أيام الأسبوع , و فهم الاتجاهات و صعوبه في الإمساك ببعض الأدوات كالمقص و القلم , و الطباشير و صعوبه في التعامل مع الأزرار والمفاتيح و صعوبة في ربط الحذاء.
  • ثانيا من 4 سنوات- 9سنوات: عدم القدرة علي الربط بين الحروف و تكون الكتابة بخط غير مقروءة و ليست علي استقامه واحده. و صعوبة في ربط الأحرف ببعضها و تكوين كلمة و نطقها و الخلط بين الكلمات عندما يقرأها و إعادة قراءة بعض السطور أو القفز عنها. و صعوبة في تعلم مفاهيم الحساب الأساسية مثل الجمع , و الطرح و عدم القدرة علي قراءة الوقت.
  • ثالثا من 9 سنوات- 15 سنه:  عدم الطلاقة في قراءة النصوص و نسيان القواعد الحسابية وصعوبة تذكرها و كُره القراءة و الكتابة و تجنبهما. مواجهة صعوبة في الترتيب والتنظيم و عدم القدرة علي التعبير عن الأفكار و تجنب المناقشات و استخدام تعابير كتابية لا تتلاءم مع سنه و رداءة الخط و البطء في الكتابه.

أهم صعوبات التعلم و الخصائص المعرفية لكل صعوبه:

  • أولاً القراءة: الخصائص المعرفيه لها: ( يكرر الكلمات و لا يعرف إلي أين وصل- يخلط بين الكلمات و الاحرف المتشابهة- يستخدم أصابعه لتتبع المادة التي يقرؤها- لايقرأ عن طيب خاطر- لا يقرأ بطلاقة).
  • ثانياً الحساب: الخصائص المعرفيه لها🙁 يواجد صعوبة في حل المشكلات المتضمنه في القصص- يصعب عليه المطابقة بين الأرقام و الرموز- يصعب عليه إدراك المفاهيم الحسابيه- لايذكر القواعد الحسابيه- يخلط بين الأعمده و الفراغات).
  • ثالثاً التهجي: الخصائص المعرفيه لها: ( يستخدم الأحرف في الكلمة بطريقة غير صحيحة- يصعب عليه ربط الأصوات بالأحرف الملائمة- يعكس الأحرف والكلمات).
  • رابعاً الكتابة: الخصائص المعرفيه لها : ( لا يستطيع تتبع الكلمات في السطر الواحد- يصعب عليه نسخ ما يٌكتب علي السبورة- يستخدم تعبيراً كتابياً لا يتلائم مع عمره الزمني- بطئ في إتمام الأعمال الكتابية).

تشخيص و علاج صعوبات التعلم

أولاً: العلاج الدوائي : 

صعوبات التعلم، باستثناء اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه الذي يحدث بسبب نقص إفراز الناقلات العصبية داخل الدماغ و تعمل الأدوية المستخدمة في علاج اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه عن طريق إخبار الدماغ بإنتاج المزيد من النورإبيينفرين ، أو إبطاء  معدل تحلله، فهي ليس لها علاج بالأدوية ،و لكن التدخل المبكر يمكن أن يقلل من أثارها.

ثانياً العلاج الأسري :

للأسرة دور مهم في علاج طفلها الذي يعاني من صعوبات التعلم و ذلك من خلال:

  • الانتباه لصحة الطفل العقلية و حالته النفسية.
  • مدح الطفل عند قيامه بعمل جيد.
  • اكتشاف الطرق التي يتعلم بها الطفل بشكل أفضل.
  • وضع خطة مع معلمين المدرسة لتطوير وتلبية احتياجات الطفل التعليمية.
  • اعطاء وقت كافي للحديث مع الطفل وجعل الواجبات الخاصة بالطفل من ضمن الأولويات.
  • البحث عن طرق تحمس الطفل لأداء واجباته.
  • تفهم الوالدين للمشكله بعيداً عن التوترات النفسية.

ثالثاً: التشخيص و العلاج المبكر:

  • إن تشخيص حالة الطفل المصاب ينبغي أن تتم تحت إشراف الأخصائيين النفسيين. و كلما كان التشخيص مبكراً , كلما تمكنا من التعامل بشكل أفضل مع الطفل و تجنب الكثير من سوء الفهم.
رابعاً: العلاج المدرسي:
  • تؤثر صعوبات التعلم علي الحياة ككل , لذلك يجب أن يكون البرنامج العلاجي شاملاً نواحي التعلم, و بالتنسيق بين الأسرة و المدرسة.

الكاتب:

موقع عربي متخصص في كثير من المجالات و التخصصات لتقديم لك المعلومات و النصائح بطريقة صحيحة و متميزة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *