ماهي أغرب الأمراض النفسية النادرة في العالم


ماهي أغرب الأمراض النفسية النادرة

ماهي أغرب الأمراض النفسية النادرة في العالم
ماهي أغرب الأمراض النفسية النادرة في العالم

هناك العديد من الأضطرابات التي تندرج تحت أغرب الأمراض النفسية النادرة. وفي هذا المقال سوف نذكر أبرز هذه الأمثلة التي تقع تحت عنوان أغرب الأمراض النفسية النادرة، حيث تتراوح من ردود الفعل إلى المواقف العصيبة. وايضا الأوهام التي تنتج عن إصابات الدماغ ومظاهر معينة، وهذا يرجع إلى وجود متلازمات نفسية غيرها.

الامراض النفسية

تعد الاضطرابات النفسية هي أنماط من الأعراض السلوكية أو الأعراض النفسية التي تؤثر بالفعل على مجالات الحياة المختلفة، حيث يعاني حوالي 450 مليون شخص حول العالم من الأمراض العقلية والنفسية.

هناك العديد من الأمراض النفسية، على سبيل المثال

الاكتئاب، الوسواس القهري، اضطراب القلق، واضطرابات الأكل شائعة ومعروفة، ولكن يوجد بعض الأمراض النفسية النادرة التي قد يواجهها العديد من الأطباء.

نتعرف الآن على أغرب الأمراض النفسية النادرة

1- متلازمة أليس في بلاد العجائب

يعتبر هذا المرض هو حالة عصبية يحدث بها تشوه في إدراك الشخص لصورة وشكل جسمه، أو مكانه، أو زمانه، كما يعاني المصابين بمتلازمة أليس من:

  1. _بالحيرة بخصوص حجم وشكل أجزاء جسده
  2. تغير في المشاعر سريع
  3. تشوه حسى
  4. الإصابة بالهلوسة

2- الاضطراب الذهاني المشترك (Shared psychotic disorder)

  • واحد من الأمراض النفسية النادرة والمصاب بها يتوهم بوجود روابط وعلاقات عاطفية لها مع أشخاص آخرين بشكل كبير ومؤثر، وهذه الأعراض تمثل خطورة علي الشخص المصاب.

3- ذهان وينديغو (Wendigo psychosis)

  • يشعر المريض هنا برغبة شديدة في تناول لحم البشر، بالرغم من تواجد أطعمة أخرى، وظهر هذا المرض لأول مرة لدى “هنود ألغونكوين” حيث أنهم شعروا بأن من تناول لحوم البشر من قبيلتهم تحولت أنفسهم وأرواحهم إلي أرواح شريرة تسمى “وينديغو”.

4- متلازمة اليد الغريبة (Alien Hand Syndrome)

  • تعد هذه المتلازمة واحدة من أغرب الأمراض النفسية النادرة حيث يعتقد المصاب بمتلازمة اليد الغريبة، أن يده ليست ملكه بشكل شخصي بل أن لها حياتها الخاصة، وبالرغم من ذلك فإن مشاعر الشخص المصاب تكون طبيعية تماما عدا تجاه يده يعتبر أنها لها كيان مستقل ومنفصل عنه.

5- متلازمة كوتار (Cotard syndrome)

يشعر المصاب بمتلازمة كوتار أن هناك بعض من أجزاء جسمه مفقودة. وقد يعتقد أيضا أنه يموت أو يحتضر، وقد يتخيل له أن لا وجود له من الأساس، ومن أبرز أعراض هذه المتلازمة:

  1. رفض الطعام للاعتقاد من أن لا فائدة منه.
  2. محاولة إيذاء أنفسهم.
  3. سمع أصوات تخبره بأنه قد مات.
  4. التوقف عن الكلام.

6- متلازمة كابجراس (Capgras syndrome)

هذه المتلازمة هي اعتقاد ليس له أساس من الوجود أي اعتقاد وهمي تماما لدى الشخص المصاب به.

يعتقد المصاب بمتلازمة كابجراس أن أحد المقربين لهم تم استبداله بشكل آخر يشبه في كل شئ، وسميت هذه المتلازمة على اسم الطبيب النفسي ” كابجراس” وهو فرنسي الجنسية، واكتشف هذه المتلازمة.

تحدث متلازمة كابجراس لدى مرضى الفصام أيضًا، وعند بعض المرضى الذين يعانون من الصرع أو الخرف، يتم علاج هذه المتلازمة عن طريق الأدوية المضادة للذهان بالإضافة إلى ذلك العلاجات المعززة للمعرفة والاستراتيجيات غير الدوائية التي قد تعمل على تقليل عدم التنظيم عند مرضى الخرف.

7-  وهم فريجولي (The Fregoli Delusion)

واحد من الأمراض النفسية النادرة حيث يعتقد فيها المريض أن الأشخاص المختلفين هم في الحقيقة نفس الشخص ولكنه يغير مظهره ويتنكر.

بعض الأطباء يفسرون هذا الاضطراب بالعقد الترابطية (Associative nodes)

بحيث تعمل كحلقة وصل بيولوجية لمعلومات الأشخاص الذين لديهم وجه مألوف عند المريض. وهذا يعني أن أي شخص لديه وجه مشابه لوجهه يمكن التعرف عليه من قبل المريض، وسوف يتذكر المريض الشخص المعروف بالنسبة له.

من أبرز أعراض متلازمة فريجولي :

  1. قلة الوعي الذاتي
  2. نوبات الصرع
  3. ضعف الذاكرة البصرية
  4. عدم القدرة على التحكم بالسلوك بشكل صحيح
  5. الأوهام وحدوث نوبات صرع
  6. عدم القدرة على مراقبة النفس بشكل صحيح

8- سعار القتل (Amok)

  • يرجع هذا المصطلح  قبل القرن التاسع عشر، وتكرر استخدامه في حقب تاريخية مختلفة. في الثقافة الملاوية حيث تشمل كلا من ماليزيا وإندونيسيا.
  • كان يرتبط غالبا بثقافة الشرف، الحرب، والدفاع عن الأرض، وهذه الظاهرة كان يُنظر إليها بطريقة إيجابية.
  • يمكن تلخيص سعار القتل بأنه نوبة عنف حادة، وغضب شديد تصيب الم ُصاب فيها. ومعظم الحالات تكون ذكور، وقد يفقد المريض ذكرته، وقد يدفعه المرض إلى الانتحار.

9- لاتا (Latah)

  • تُعرف هذه الحالة في الثقافة الملاوية، أي في ماليزيا وإندونيسيا مرة أخرى. إلا أن يصاب بها عادة  النساء، وقد رُبطت كذلك بعاملات المنازل.
  • تفسر بأنها الإتيان بردة فعل بشكل مبالغ فيه من الجفول والفزع من حدث ما أو موقف مخيف، يلاحقها سلوكيات غريبة على سبيل المثال ذكر كلمات غير مفهومة أو تقليد الأصوات أو الحركات المحيطة.
  • وعلاوة على ذلك ذكرت إحدى الأوراق البحثية التي تم نشرها عام 1980 أن هذه الحالة لم تصبح متواجدة، وبقي تشخيصها منحصرا بنساء كبيرات السن كُنّ قد شُخِّصْنَ بها فيما مضى. إلا أن تتواجد ظاهرتان شبيهتان بهذه الحالة في كل من القطاعات الفرنسية في كندا، خصوصا لدى الحطّابين.

10- الإجهاد الدماغي (Brain Fag)

  • كان الطبيب النفسي الكندي “رايموند برنس” أول من وثّق هذه الحالة في نيجيريا عام 1960، كما تعرف بأنها حالة من الأعراض الجسدية غير المفسَّرة. بالإضافة لبعض أعراض الاكتئاب، تصيب طلّاب المدارس في المرحلة الثانوية، ويفتقد بسببها الطالب القدرة على التركيز.
  • فُسّرت هذه الحالة بأنها نتيجة الضغط العائلي الهائل الذي يوضع على الطلّاب المتفوقين. حيث يكفل أحد أفراد العائلة تعليمهم مقابل مساعدتهم لباقي أفراد العائلة اقتصاديا بعد فترة التعليم.
  • بعد عدة سنوات لاحظ بعض من أطباء نفسيين آخرين أن هذه الحالة تصيب فئات غير الطلاب الذين يتعرضون لضغوطات حياتية مشابهة. كما تم رصدها في بعض بلاد أفريقية أخرى مثل أوغندا وجنوب أفريقيا وساحل العاج.

11- نوبة عُصابية (Ataque de nervios)

هذه النوبه تشبه كثيرا نوبات الهلع، وقد عُرفت في أمريكا اللاتينية، وهي عبارة عن نوبة من (الارتجاف، الصراخ، حرارة في الصدر، البكاء)، وغالبا ما تحدث نتيجة ضغوط أو مشكلات عائلية.

12- الشجاعة المنكسرة (Baksbat)

  • هذه الحالة تندرج ضمن ما يعرف بأبحاث تعابير المِحَن (Distress Idioms).
  • الشجاعة المنكسرة مبحث في الطب النفسي يحاول تتبع المصطلحات التي عبرّت عن المِحَن والصَّدَمات عند مختلف الشعوب.
  • إمكانية مقارنتها بالمتلازمة التالية للصدمة (PTSD) ومصطلح الشجاعة المنكسرة هو لفظ آتٍ من كمبوديا. ويعبّر عن أعراض عديدة تشبه وتتقاطع مع أعراض الاكتئاب والقلق والمتلازمة التالية للصدمة.
  • كما تصف هذه الحالة الناجين من المذبحة التي قام بها الحزب الشيوعي هناك والمعروف بـ”خمير روج (Khmer Rouge)” في السبعينيات.

13- متلازمة مونخهاوزن

  • هي حالة مرضية تجعل المريض يتصرف بطريقة طفولية ودرامية في آن واحد.
  • لا يكف المريض عن الادعاء بإصابته بمرض جسدي أو نفسي. لدرجة أنه من الممكن أن يؤذى نفسه من أجل إثبات ذلك، فهو يفضل الظهور كشخص مريض، وذلك من أجل اكتساب دعم وتعاطف من حوله.

14- متلازمة الاحتراق النفسي

  • متلازمة أخرى خاصة باليابان فقط، حيث يشتهر اليابانيون بحبهم للعمل، وقدرته المذهلة على العمل لساعات طويلة دون انقطاع.
  • تتمثل هذه المتلازمة في ضغط نفسي كبير مصاحب بقلق وتوتر شديدين، وذلك بسبب عدم الانقطاع والتواصل المستمر في العمل لساعات طويلة دون تحقيق النتائج المتوقعة.
  • كما يحذر الأطباء من العمل لساعات طويلة، خوفا من أن تكون مقدمة للإصابة بهذه المتلازمة.

15- متلازمة باريس

  • ترتبط هذه المتلازمة باليابانيين فقط، حيث يصاب البعض منهم بصدمة نفسية بمجرد زيارته لمدينة باريس تحديداً.
  • ويرجع السبب في هذه الحالة الغريبة هي الصورة الخرافية التي تسكن أذهان اليابانيين عن باريس، حيث تتلاشى تدريجياً عند زيارتهم لها.
  • فيجدوا أن الواقع أقل بكثير من توقعاتهم، وهذا  يسبب لهم خيبة أمل وصدمة، ومن بين 12 إلى 24 سائح ياباني يصاب بهذه المتلازمة كل عام عند زيارة باريس.

الكاتب:

كاتبه بموقع المتخصص، عاشقه للبحث في التنميه البشريه، كاتبه شعر وروايات، واهتم بالكتابة بكل ما يخص الصحة النفسية لنشر التوعية، ومعرفة الذات والتصالح معها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *