علامات تدل على نقص الحديد في الجسم


علامات تدل على نقص الحديد في الجسم

علامات تدل على نقص الحديد في الجسم
علامات تدل على نقص الحديد في الجسم

يعتبر الحديد من أحد العناصر الهامة لجسم الإنسان. لأن له الكثير من الوظائف الضرورية فهو  يحمل الأكسجين إلى كافة أجزاء الجسم. فهو يدعم العضلات في تخزين الأكسجين، وإن لعنصر الحديد دور في تكوين الإنزيمات و البروتينات في الجسم. لأن جسم الإنسان يحتاج إلى كميات كافية من الحديد من أجل أداء وظائفه الحيوية. و إن وجود نقص في عنصر الحديد في الجسم فإن هذا يسبب الضعف و التعب.

علامات تدل على نقص الحديد في الجسم

يعد الحديد من أهم المعادن الأساسية في الجسم. فهو يعمل في تكوين مادة الهيموغلوبين المتواجدة في خلايا الدم الحمراء، كما يساعد معدن الحديد خلايا الدم على حمل الأكسجين ونقله إلى جميع خلايا الجسم. و إن نقصان الحديد يؤدي إلى حدوث خلل في مستوى خلايا الدم الحمراء، وإن من أهم العلامات والأعراض التي تدل على نقص الحديد في الجسم هي:

  • المعاناة من التعب و الضعف العام لأن فقر الدم يمنع الأنسجة والعضلات من الأكسجين و الطاقة اللازمة في الجسم.
  • مضاعفة عمل القلب بشكل كبير من أجل نقل الدم المحمل بالأكسجين إلى أنحاء الجسم.
  • التعب و الإرهاق ووجود تغييرات في المزاج دليل واضح على وجود الأنيميا في الجسم.
  • شحوب البشرة لأن الحديد له دور رئيسي على منح الخلايا اللون الأحمر وإن نقص الحديد يسبب الاصفرار في الوجه والشحوب و يعتبر وجود أي تغيير في لون البشرة علامة واضحة من علامات فقر الدم.
  • الشعور بالقلق بشكل دائم ومستمر.
  • برودة في الأقدام والأيدي.
  • تكرار الالتهابات في الجسم بسبب الانيميا .
  • ضعف جهاز المناعة بشكل عام .

أعراض نقص الحديد في الجسم

1. ضيق في التنفس

إن نقصان الحديد في الجسم يؤدي إلى انخفاض مستوى الهيموغلوبين وهو المسؤول عن نقل الأكسجين إلى كافة الجسم، لهذا يشعر الشخص المصاب بفقر الدم بعدم أخذ النفس بشكل كافي.

2. الصداع و الدوخة

إن نقص الحديد في الجسم يسبب الصداع والدوخة والغثيان، ويعود هذا بسبب عدم وصول كمية كافية من الأكسجين إلى الدماغ، مما يؤدي إلى حدوث تورم في الأوعية الدموية في الرأس ونتيجة هذا التورم يحدث الضغط التي ينتج عنه الصداع الشديد.

3. اضطراب في ضربات القلب

يعتبر خفقان القلب من العلامات التي تدل على فقر الدم في الجسم، لأن نقص الهيموغلوبين يجعل القلب يعمل بشكل قوي من أجل تعويض نقص الأكسجين اللازم للجسم، وقد يؤدي نقص الحديد الشديد لفترة طويلة إلى حدوث تضخم في القلب.

4. ضعف بصيلات الشعر وجفافها

يعد جفاف وضعف الشعر من أبرز علامات نقص الحديد، لأن الانيميا الشديدة تسبب نقص الأكسجين اللازم للشعر، وهذا يؤدي إلى جفاف الشعر وضعفه وتساقطه بكميات كبيرة، فإن تساقط الشعر خلال اليوم بشكل مستمر فإن هذا دليل على فقر الدم في الجسم.

5. حدوث تورم و التهاب في اللسان  

إن نقص الحديد في الجسم يؤدي إلى حدوث تورم في اللسان والتهاب، مع ملاحظة التغيير في لون اللسان وشكله وإن وجود أي تشقق في اللسان أو ظهور أي بثور دليل على نقص الحديد في الجسم.

6.متلازمة تململ الساقين

هناك علاقة قوية بين نقص الحديد وبين متلازمة تململ الساقين، وإن هذه الحالة تظهر خلال ساعات الليل وتسبب للشخص المصاب بها رغبة شديدة في تحريك قدميه، كما تسبب له الحكة المزعجة في القدمين.

7. ضعف الأظافر وتقصفها

يعتبر ضعف الأظافر من أبرز علامات الأنيميا، حيث يلاحظ الشخص بأن أظافره ضعيفة ومتشققة وهذا دليل على وجود نقص في عنصر الحديد، و إن هذا العلامات تظهر عندما يكون الحديد ناقص بشكل كبير في الجسم.

إرشادات هامة لتعويض نقص الحديد في الجسم

  • يجب الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل اللحوم و الجرجير و الفليفلة والسبانخ والمكسرات و الشوكولاتة و التمر والفواكه المجففة.
  • يجب الحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين c مثل: البرتقال و الليمون، وإن الشخص المصاب بنقص الحديد عليه التخفيف من شرب القهوة و الشاي لأن تمص الحديد بشكل كبير من الجسم.

أهم المشروبات التي تعوض نقصان الحديد

هناك عدة مشروبات غنية بالحديد منها:

  • عصير السبانخ فهو غني بالحديد و يعوض نقصه من الجسم.
  • عصير البنجر يحتوي على كمية جيدة من الحديد اللازم للجسم.
  • عصير الكركديه فهو من أشهر العصائر التي تعالج فقر الدم و نقص الحديد، فهو يحتوي على 20 ملليغرام من الحديد وهو عنصر هام له دور في المحافظة على توازن الجهاز المناعي، ويساعد الجسم على تكوين خلايا الدم الحمراء التي تنقل الأكسجين في الجسم.

ما سبب نقص الحديد بشكل مفاجئ

يوجد الحديد بشكل عام في أغلب الأطعمة التي يتم تناولها بشكل يومي، و إن الجسم يعمل على تخزين الفائض من الحديد، وإن نقص الغذاء يؤدي إلى هبوط مستوى الحديد وهناك أسباب أخرى تدل على نقص الحديد بشكل مفاجئ منها:

  • غزارة الطمث بشكل شديد، وهذا يسبب نقص الحديد بشكل مفاجئ.
  • وجود تغيير في بطانة المعدة أو الأمعاء وهي تسبب نقص الحديد.
  • عدم تناول الغذاء بشكل كافي يؤدي إلى هبوط مستوى الحديد في الجسم.
  • كثرة الإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض الكلى والتهاب القولون والتهاب المفاصل الروماتويدي، تؤدي إلى نقص مفاجئ في الحديد.
  • فقدان الدم بكثرة نتيجة التعرض لحادث أو أي إصابة آخرى فإن هذا يفقد الجسم كمية كبيرة من الحديد.

هل نقص الحديد يسبب خطورة على الجسم

لا يعد نقص الحديد مرض خطير ولكن النقص الشديد يؤدي إلى الإصابة بفقر الدم واضطراب  الجهاز المناعي، وبهذا يصبح الشخص المصاب بفقر الدم الشديد يعاني من العديد من الأمراض والتهابات.

هل نقص الحديد يسبب الخوف و الاكتئاب

الإجابة نعم يؤدي فقر الدم  إلى الشعور بالخوف و الاكتئاب، وإن هذا النقص يرسل إشارات للدماغ ليصبح أكثر خوفاً واضطراباً، و يمنع العقل في أخذ ما يكفي من الدم اللازم، وإن كثرة الخوف و القلق يسبب زيادة خفقان القلب وزيادة عمله في ضخ الدم.

ما هي المدة المطلوبة لتعويض نقصان الحديد

تكون استجابة الجسم للحديد حسب حالة كل شخص، و نوع إبر الحديد التي يستخدمها، لكنّ بشكل عام يحتاج نخاع العظم مدة ما بين الأسبوعين إلى ثلاث أسابيع، من أجل تصنيع الهيموغلوبين و خلايا الدم الحمراء وتعويض نقص الحديد الحاصل، وإن حبوب الهيموجلوبين لها دور هام في رفع مخزون الحديد، و يمكن تناولها حسب وصفة الطبيب، لأن الجرعة تختلف من شخص لآخر ،و ذلك حسب كل حالة صحية و إن الجرعة اليومية التي يصفها الطبيب للبالغين يوميًا بشكل عام هي بمعدل 8 ميليغرام.

طرق علاج نقص الحديد

في حال ظهور على الشخص أي علامة من علامات نقصان الحديد سواء خفيفة أو شديدة. يجب استشارة الطبيب على الفور، من أجل تشخيص الحالة و وصف العلاج اللازم. لإن إهمال العلامات دون علاج تسبب مع مرور الوقت الخطر و ظهور علامات أشد على الشخص المصاب بنقص الحديد.

وفي الختام نجد بأن هناك عدة علامات تدل على نقصان الحديد في الجسم. تعرفنا عليها خلال السطور السابقة، لهذا يجب تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات و المعادن و الإكثار من الخضروات الورقية، و تجنب التدخين و المأكولات الغير مفيدة للجسم حفاظاً على صحتنا و أجسامنا.

الكاتب:

كاتبة بموقع المتخصص صاحبة قلم مميز .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *