نصائح لتقوية جهاز المناعة


نصائح لتقوية جهاز المناعة

نصائح لتقوية جهاز المناعة
نصائح لتقوية جهاز المناعة

الجهاز المناعي هو ذلك الجهاز الذي يقوم بحماية الجسم من الأمراض . كما أنه الوحيد الذي يقاوم الفيروسات ، و الكائنات  الضارة و الغريبة التي ممكن أن تهاجم الجسم فيقوم بمهجمتها بشكل وقائي صحيح . فعندما يعمل الجهاز المناعي بشكل طبيعي ، يحدد مجموعة متنوعة من التهديدات ، بما في ذلك الفيروسات و الطفيليات و البكتيريا ، و يميزها عن الأنسجة السليمة للجسم .

أهم النصائح اللازمة لتقوية جهاز المناعة :

  1. النوم الصحي : أي أخذ قسط كافي من النوم و هو الا يقل عن 6_7 ساعات في اليوم ، خاصة النوم في الليل مابين الساعه 11 الي ال 3 صباحا . و في هذا الوقت يقوم الجسم بطرد السموم الغير مرغوب فيها أثناء النوم . و يكون وقت كافي لاجهزة الجسم لاخذ راحة حتي تعمل علي إعادة نشاطها في صباح اليوم التالي .
  2. كما أن الذي ينام أقل من 6 ساعات يوميا يضعف لديه جهاز المناعة مقارنة بالأشخاص الذين ياخذن قسط كافي من النوم فوق 6 ساعات .
  3. ينصح بعدم إستعمال أي أجهزة إلكترونية قبل ساعة من موعد النوم . ويجب النوم في الظلام ، لتحفيز إنتاج هرمون النوم الذي يسمي “ميلاتونين” .
  4. التغذية الصحية للجسم : مثل ؛ الأطعمة الغنية بالبروتين .الحيواني مثل: الدواجن ، اللحوم الحمراء ، البيض ، أو البروتين النباتي مثل : العدس ، الفول ، الحمص الفاصوليا و أن تناول فص ثوم علي الريق مرتين في الأسبوع قد يساعد علي تقوية جهاز المناعة بشكل صحي و سليم . و تناول البصل الأخضر في الطعام يقوي و يحسن من عمل نظامه .
  5. الأكثار من تناول فيتامين C : كالبرتقال ،الكيوي يمنحك مناعة قوية و يقلل من أصابتك من أمراض الشتاء و الأكثار من الأطعمة الغنية بالمغنيزيوم  مثل ; السبانخ ، المكسرات ، الفاصولياء ، و ذلك لتأثيره المهدئ على الجسم و الأعصاب و مساعدته على النوم . كما انه يساعد علي تقوية بنية الجسم .
  6. الأكثار من تناول البطاطا الحلوة ، الجزر ، الفلفل الحلو ، البطيخ ، الخضروات بمختلف ألوانها و أنواعها .
  7.  الخضار : أن طبق السلطة الخضراء يجب ان يكن رفيقك في كل وقت . خاصة في فصل الشتاء لان تناوله يحميك من أمراض الشتاء لقوة أهميته . و ايضا فوائد العسل الأبيض مع الليمون في الصباح لقوة مفعوله .و مشروب القرفه و الزنجبيل يقوي المناعة و ينشط الجهاز التنفسي و يحد من الإصابة بامراض الجيوب الانفية .

أهم النصائح اللازمة لتقوية الجسم :

  1. البعد عن القلق والتوتر النفسي و الضغوط النفسية : ذكر في دراسات عديدة عن أن القلق و التوتر و الخوف و الضغوط النفسية تقلل من قوة جهاز المناعة في حال تعرض الشخص للتوتر بشكل مستمر . يبدا ينشغل و يهمل غذاءه و يهمل جهازه المناعي و يتاثر الجسد بالحالة النفسية التي يمر بها الانسان ايضا ، و يرافق التوتر افراز هرمون الكورتيزول الذي يعزز حدوث التهابات في الجسم ، و هو المركب الطبيعي لبعض امراض الجسم .
  2. الرياضة: من العوامل الأساسية لصحة الأنسان .فنلاحظ من خلال ممارسة الرياضة يعمل الجسم بشكل أفضل ويبداء في تحسين وظائف الجسم . لانه عندم يقوم الأنسان بعمل رياضة بطريقة مطلوبة صحية يتم طرد السموم خارج الجسم .  تنشيط خلايا الجسم بشكل أفضل و يتم تنشيط الدورة الدموية . وتحسين ضربات القلب إذا فعليك ممارسة الرياضة فيما لا يقل عن يومين في الأسبوع .
  3. يجب غسل اليديين باأستمرار و تعقيم الأسطح بشكل سليم .
  4. تجنب الأطعمة الغنية بالسكر و الحلويات .
  5. الأبتعاد عن التدخين بكل أنواعه .
  6. تجنب المشروبات الكحولية .
  7. تجنب التغذية التي تحتوي علي مواد حافظه والتقليل من الأكلات الغير صحية المليئ بالزيوت المهدرجه التي تؤذي الجسم.
  8. التعرض لأشاعة الشمس بشكل مستمر ، وخاصه من وقت الشروق وحتي ال10 صباحا لأخذ فيتامين (D) .الموجود بشكل قليل في الأطعمة ونقصه يعمل علي الأصابة بعدوي في الجهاز التنفسي.

 

الكاتب:

موقع عربي متخصص في كثير من المجالات و التخصصات لتقديم لك المعلومات و النصائح بطريقة صحيحة و متميزة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *