الشخصية التوكسيك، علامات تدل علي إن العلاقة توكسيك


الشخصية التوكسيك، علامات تدل علي إن العلاقة توكسيك

الشخصية التوكسيك، علامات تدل علي إن العلاقة توكسيك
الشخصية التوكسيك، علامات تدل علي إن العلاقة توكسيك

كلمة توكسيك أصبحت متداولة خلال الفترة الأخيرة خاصة علي السوشيال ميديا. و في حديث الناس عنها فهي كلمة إنجليزية TOXIK معناها سام  و ترمز إلي إن الشخصية أو العلاقة نفسها سامة و مؤذية وقد حان الوقت لمعرفة المزيد عن إذا كانت هذة العلاقة علاقة تقودك إلي الأمام و ناجحة أم يجب إنهائها علي الفور  الأبتعاد عنها. فسنتعرف من خلال هذا المقال عن من هي الشخصية التوكسيك ، و ماهي العلامات التي تدل علي أن هذه العلاقة توكسيك.

من هي الشخصية التوكسيك؟

الشخصية التوكسيك هي أي شخص يضيف السلبية إلي حياتك فهي شخصية سامة و سيئة و بشكل أوضح هو شخص نرجسي أناني لا يحب إلا نفسه و مؤذي للأخرين و لمن حوله فهو شخص يبث السم في كل من يعرفه ومن لا يعرفه سواء كانت علاقة حب أو صداقة أو علاقة أسرية أو غيرها..

صفات الشخصية التوكسيك

  1. الشخصية التوكسيك شخصية نرجسية و شخصية أنانية لا يري سوا نفسه ولا يحب إلا ذاته.
  2. الشخص التوكسيك مستغل لمن حوله و يتلاعب بالأشخاص من أجل تحقيق مصالحة الشخصية و لو علي حساب من يحب.
  3. فهو شخص سلبي الشخصية تجاة الأخرين فــ الشخص التوكسيك يعمل علي أمتصاص الطاقة الإيجابية و تحويلها إلي طاقة سلبية.
  4.  شخصية متشائمة فمن أبرز صفات الشخصية التوكسيك إنها لا تحب أن تري شخص إيجابي أو طموح.
  5. دائم الشكوه أي شكاي يحب يظهر في صورة الشخص المظلوم من الجميع و أنه الشخص الصالح الوحيد في هذه الدنيا.
  6. يريد جذب انتباه الأشخاص بشكل مستمر علي الرغم من أنهم شخصيات سيئة.
  7. يحب النميمة و الثرثرة و يتحدث عن الجميع بالسؤ فهو دائماً يقلل من الأشخاص و ينزعج حينما يراهم سعداء.
  8. يحب أن يظهر دائماً إنه علي صواب.
  9. الشخصية التوكسيك تحاول بشكل كبير فرض سيطرتها علي الجميع.
  10. الشعور الدائم بالشك و لا يثق في أحد فهي شخصية دائمة الشك و بدون مبرر فهو يكون علاقة مؤذية.

كيفية التعامل مع الشخصية التوكسيك

  • إذا كانت الشخصية التوكسيك فرد من أفراد العائلة كــ أب أو أخ أو زوج فخيار الأنفصال صعب و أتخاذ القرار بإنهاء العلاقة تماماً أمر له عواقب كبيرة. قد تتأذي منه جميع الأفراد لذا يجب أخذ الأحتياطات اللازمة و التفكير في الأمر جيداً قبل أخذ أي قرار.
  • الإستماع إلي عقلك و ما تخبرك به مشاعرك جيداً. فلا يجب تجاهل مشاعرك فكل منا أثناء أخذ قرار ما يكن له مشاعر توجهه لما يريد لتجنب التورط مع الأشخاص التوكسيك و حاول الانتباه لما تشعر به دائماً.
  • التجاهل لأن التجاهل يجعل الأشخاص أكثر حيرة خاصة إذا حدث من شخص لم تتوقع منه ذلك. فالشخصية التوكسيك هي من يتجاهل الناس ولا يحب أن يتجاهله أحد فـــ الشخص التوكسيك يحب أن يكون محل أهتمام الجميع.
  • مهم جداً وضع حدود في أي علاقة مهما كانت و خاصة مع الشخص النرجسي أو الشخصية التوكسيك فوضع الحدود بند هام للحفاظ علي العلاقة و عدم تخطي هذه الحدود يمنع استغلال المشاعر و يظهر الجانب السئ عند الأخرين.
  • أحذر من الأقتراب من الشخصية التوكسيك في أي علاقة و الأبتعاد عنهم تماماً.
  • نهاية العلاقات السامة هو الرحيل أو الأنفصال فهو الحل الأمثل لهذه العلاقة المدمرة.
  • إذا شعرت أنك في علاقة توكسيك بأي شكل من الأشكال الألم علي المدي القصير أفضل من الألم و التعب علي المدي الطويل فوجود شخص توكسيك سئ سام في حياتك اسؤ أمر تمر به و عليك التخلص منه لأنه سيأثر علي شخصيتك و علي علاقتك بالأشخاص العاديين.

كيف تخرج من العلاقة التوكسيك و تتعافي منها

  1. أن العلاقة التوكسيك أي السامة علاقة مؤذية بكل ما تعنيه الكلمة فهي تدمر الشخص و لا يعرف كيف يتعامل مع الأخرين نتيجة هذه العلاقة المدمرة لذا الخروج من العلاقة التوكسيك وكسب النفس أفضل من البقاء فيها و خسارة كل ما تملك.
  2. أختيار الحرية أفضل من البقاء في علاقة سلبية لا تملك فيها حق للسعادة أو الحلم أو التمتع بالحياة.
  3. عدم وجود شئ مفرح في هذه العلاقة أمر خطير فـــالعلاقات الطبيعية الناجحة يوم حزين و 10 في سعادة و فرح و هنا فــ الحزن لا يبني علاقة ناجحة و التشائم لا يجلب المحبة و السلبية لا تكون المودة.
  4. من الطبيعي أن يمر الشخص بحزن شديد حينما يأخذ قرار الأنفصال ولكن يجب أن يدرك أن حزنه و زعلة لن يدوم طويلاً و التخلص من هذه العلاقة السامة التوكسيك أفضل من البقاء في الحزن طويلاً.
  5. يجب أن يؤمن الشخص أن وجوده في علاقة توكسيك لن تضيف له بل تأخذ منه فهي علاقة لا يجب أن تستمر و الأبتعاد في أول الطريق أو نصف الطريق أفضل من نهايته أحتفظ لنفسك بجزء من كرامتك وأرحل عما يؤذيك.
  6. من أكبر حقوقنا أن نكون في علاقة مريحة نفسياً و سعداء نملك الحب و السعادة معاً. نجد من يهتم بنا و يتغاضا عن عيوبنا يرأنا بقلبة و يجملنا بحبه.
  7. يجب أختيار شريك العمر شريك القلب الذي يهون الدنيا بمرها و لايعسر الدنيا ويسد جميع الأبواب في وجوهنا علاقة ينتج عنها أطفال لديهم سلام نفسي.

علامات تدل إنك في علاقة توكسيك مع نفسك

  • البحث عن المجاملة

الشخصية التوكسيك تحب الجميع يمدح بها و يجاملها و يسمعها كلام مشجع.

  • شديد الأنتقاد لنفسك و للأخرين

عندما تتعرض الشخصية التوكسيك لموقف محرج أو تقع في خطأ ولو بسيط في العمل يكن رد فعله قاسياً علي نفسه و علي الأخرين. و يستمر في لوم و معاقبة نفسه طوال الوقت عما حدث.

  • أن يضحي من أجل الأخرين

الشخص الذي في علاقة توكسيك مع نفسه لا يهتم بنفسه إطلاقاً. و يهتم بسعادة الأخرين علي حسب سعادته و علي حساب صحتة.

  • تدني أحترام الذات

فإن الشخصية التوكسيك لا تحترم ذاتها و لا تتمتع بالثقة بالنفس فــ عند التحدث مع الأخرين يعتقد بأنه سئ أو عديم القيمة أو معيب و أنه لا يستحق الحب و دائماً يتحدث مع نفسه بأستخفاف و هذا دليل علي وجود علاقة توكسيك ذاتية.

  • يبرر العادات غير الصحية

الشخص الذي في علاقة توكسيك مع  نفسه لا يحب نفسه ولايقدرها مثلاً فإنه يكره ذاته و يبرر طوال الوقت العادات الغير صحية ولا يتوقف عن ممارستها مثلاً كـــ التدخين و إيذاء النفس و إضطرابات الأكل كــ فقدان الشهية العصبي .

  • وفي النهاية الإنسان الطبيعي الذي خلقة الله علي الفطرة يحب نفسة و يحترمها ويقدرها و يثق في نفسه وفي الله سبحانه و تعالي.
  • فهو شخص يحرص دائماً علي إتخاذ قرارات تساعده في الحفاظ علي صحته النفسية و العقلية و لا يلقي بنفسه في علاقة سامة.
  • تجنب الوقوع مع علاقة بشخصية توكسيك تأذيك و تدمرك و تؤدي بك إلي الهلاك سواء مع نفسك أو مع غيرك.
  • تجنب توريط نفسك مع شخصية توكسيك حتي لا تضر نفسك ومن حولك.

الكاتب:

مدير محرر بموقع المتخصص، باحثة ماجيستير في الصحة النفسية ،حاصلة علي دبلومة الإرشاد النفسي من جامعة Cambridge ببريطانيا، تخصص دقيق في الإستشارات الأسرية و النفسية من جامعة Boston بأمريكا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *