أهم النصائح للإستعداد الروحاني لشهر رمضان الكريم


الإستعداد لشهر رمضان:

شهر رمضان شهر مميز بالنسبة للمسلمين ، ننتظره من السنة إلي السنة .لأن فيه الأجواء مختلفة و تعمها البهجة و الخير و الروحانيات و صلاة التراويح و الخشاف ، و كل سنة للإستعداد لشهر رمضان بالزينة ،و تنظيم البيت ، و الفوانيس و تخزين الخضار و المأكولات . و لكن شهر رمضان هو أفضل شهر تجمع فيه أكبر قدر ممكن من الحسنات بفعل الخيرات ، الإكثار من العبادات فيه و الأذكار و الدعاء . و فى هذا المقال : سنتحدث عن كيفية الأستعداد الروحاني للاسرة المسلمة فى رمضان .

أهم النصائح للإستعداد الروحاني لشهر رمضان الكريم
أهم النصائح للإستعداد الروحاني لشهر رمضان الكريم

أهم النصائح للاستعداد الروحاني لشهر رمضان الكريم :

  • النية :

استحضر نيتك خالصة لله لصيام شهر رمضان من أول ليالي رمضان . و أسأل أبنائك عن النية التى ينوها ، فى صيام شهر رمضان و العبادات التى يكثرون منها فى هذا الشهر المبارك .

  • استنشاق هواء الشروق :

لكي تبدأ يومك بشكل صحيح فى الشهر الكريم عليك أن تبدأ أولاً . بتعديل وقت نومك و أستيقاظك ، فالا أفضل أن تنام بعد صلاة العشاء و التراويح و تستيقظ قبل الفجر للسحور ثم لصلاة الفجر و تبدأ يومك . و يمكنك الاستراحة بالقيلولة بعد الظهر ، هذا الروتين من أفضل العادات الصحية للجسم  .

  • الأكل الصحي :

كثير من الأسر تستعد لرمضان بجمع المأكولات و الخضار و اللحوم و الياميش و الكركدية ، و من الأفضل أيضاً نتبع سنة النبي محمد صلي الله عليه و سلم . فى الإفطار على بلح التمر و يكون رقم أحادي  أي فردي ، و شرب الماء و التسمية ثلاث مرات ، و ليس شرطاً أن تأكل حتي تشبع ، و لكن من الأفضل أن تتوازن فى القدر الذي تأكله حتي لا تضر جسدك .

أقراء عن تجهيزات شهر رمضان لتوفير الوقت

  • حدد أهدافك للإستعداد لشهر رمضان :

ما هو هدفك من هذا الشهر : الصوم ، التوبة ، الإكثار من قيام الليل ، الذكر . عدد أهدافك و تحدث مع أبنائك  عن أهدافهم ; و حفزهم أن يستثمروا شهر رمضان فى تكوين عادات حميدة يستمروا فيها بعد رمضان .  أن يحددوا عادة سيئة ينقطعوا عنها فى شهر رمضان ، و بعده ; أن يكون شهر رمضان شهر الأقلاع عن المعاصي ، و تجميع الحسنات ، و أعمال الخير ، ليكون باب الأمل ، و الرحمة ، و الأحسان .

  • جمع كُتبك :

جهز قائمة بمجموعة الكتب التى ستقرأها و تناقشها مع أبنائك فى رمضان . و الأفضل تشارك مع أبنائك قصص الانبياء ، و السيرة و الصحابه ، و تحدث معهم عن فضل شهر رمضان ، و أهميته و الحكمة من الصيام .

  • الدعاء :

الدعاء من أفضل العبادات  التى يقوم بها المسلم عامةً ، خذ مجموعة أوراق و أقلام  و قم بتوزيعها على أبنائك و زوجتك و أطلب منهم بكتابة دعاء لكل يوم  على الإفطار  يلح به  + أدعية يرددها طوال اليوم  يطلب فيها ما يشاء من الله ، و يطلع علي الورق كل يوم ليتذكر الدعاء  . و بإمكانك أن تذكر أبنائك  بأدعية الأنبياء ، و الأدعية التي وردت في القرآن الكريم ، و تحثهم على الدعاء لأقاربهم و أصدقائهم  .

( عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ قَالَ: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ثَلاثَةٌ لا تُرَدُّ دَعْوَتُهُمْ الإِمَامُ الْعَادِلُ وَالصَّائِمُ حِينَ يُفْطِرُ وَدَعْوَةُ الْمَظْلُومِ يَرْفَعُهَا فَوْقَ الْغَمَامِ وَتُفَتَّحُ لَهَا أَبْوَابُ السَّمَاءِ وَيَقُولُ الرَّبُّ عَزَّ وَجَلَّ وَعِزَّتِى لأَنْصُرَنَّكِ وَلَوْ بَعْدَ حِينٍ».)  رواه الترمذى .

  • الكلام والتسبيح :

من الأفضل فى شهر رمضان أن تقلل من الكلام  مع الناس  . و هذا ليس معناه مقاطعتهم و لكن حتي لا تقلل من جزاء صومك بالوقوع فى الخطأ أثناء الحديث . لذا اشغل لسانك بالتسبيح وحدد ورد معين من التسبيح يومياً تلتزم عليه أنت  وأسرتك .

  • صلاة الجماعة :

الالتزام على الصلاة فى أوقاتها مهم جداً فى الشهر الكريم ، ويمكن أن تعطر بيتك فى شهر رمضان بصلاة الجماعة مع الأسرة   وشجعهم عليها حتي لو لم تكن موجوداً بالبيت  يصلونها سوياً فثوابها أعظم وتجعل بينكم ترابط روحي .

  • محدودية التلفاز :

الأفضل فى الشهر الكريم أن نبتعد عن مشاهده التلفاز  ، لكي نحرص على صحة صيامنا ، فممكن أن تجعل التلفاز هذا الشهر على إحدى قنوات القرآن الكريم فقط  ، ويمكنك متابعة البرامج الدينية على اليوتيوب وفق روتين يومي تحدده مع أسرتك .

  • الزكاة :

أبدأ رمضانك بالزكاة ، و النية ان كل يوم ستقوم بالزكاة لو بجنيه واحد فقط . حتي تحصل على الأجر و شجع أطفالك عليها .

  • الجيران :

حدد كل يوم شئ من الطعام تتبادله مع إحدى جيرانك  . كنوع من الود  و جبر الخاطر ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما آمن بي من بات شبعان و جاره جائع إلى جنبه و هو يعلم به .  ( رواه الطبراني في الكبير ) .

  • صلة الرحم :

تحدث مع أسرتك عن فضل صلة الرحم و حدد معهم الأيام التي يستضيفون فيها أفاربهم للإفطار معهم . و الأستعداد معهم لزيارة أصدقائهم أيضاً : و الأتصال بهم للأطمئنان عليهم من حين لأخر  . و هذا سيكون إلزامي عليهم لا يوجد تهاون أو اعذار فيه  .

  • تنظيم الوقت للإستعداد لشهر رمضان:

تنظيم الوقت بين العمل و المذاكرة و العبادة و تنظيف البيت و تحضير الفطار . مهم جداً حتي تعين نفسك و أبنائك على العبادة فى شهر رمضان بشكل منتظم دون مضيعة  للوقت فيما لا يفيد .

شهر رمضان : هو فرصة لتجديد الروحانيات للنفس , و زيادة الترابط بين الأسرة . و تكوين عادات جديدة عند الشخص ، فاستثمروه بأكبر قدر ممكن و فقاً لطاقتك .

الكاتب:

كاتبة بموقع المتخصص حاصلة علي بكالريوس في التربية للطفولة المبكرة ، كما انها حصلت علي ميني ماستر في الصحة النفسية من جامعة نيويورك ، و مدربة إرشاد زواجي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *