ماهي الفحوصات التي تتم قبل الزواج


فحوصات ما قبل الزواج

ماهي الفحوصات التي تتم قبل الزواج
ماهي الفحوصات التي تتم قبل الزواج

مرحلة أختيار شريك الحياة ليست مقتصره علي قصة حب جميلة ثم الإتفاق علي الزواج. إنما هي مبنية علي الصراحة و الثقة و تقبل كلا من الطرفين لشريك حياته بعيوبه و مميزاته و صفاته. فعلاقة الزواج هي علاقة ثمينة للغاية و هي اللبنة الأساسية لتكوين أسرة تقدم للمجتمع جيل سليم يبني علي القيم و الأخلاق و الأحترام. و لكي نساهم في بناء أسرة سعيدة و مستقرة من النواحي الصحية و البدانية و النفسية و الأجتماعية. علينا أن نساعد في حماية هذه الأسرة من الأمراض الوراثية و المعدية و معالجتها قبل إنتقالها لأجيال المستقبل القادم. لذا سنتعرف علي كيف يتم فحوصات أمنه قبل الزواج لحماية هذه الأسرة الكريمة و لنا حرية الأختيار و القرار.

ماهي الفحوصات التي تتم قبل الزواج

مجموعة من التحاليل و الأختبارات يتم أجرائها كلا من الطرفين قبل كتب الكتاب و الزواج. لتكشف عن وجود أي أمراض وراثية أو أمراض معدية للطرف الاخر، (كالألتهاب الكبدي الفيروسي ب، الألتهاب الكبدي الفيروسي ج، الإيدز). و توعيتهم و اتخاذ الإجراءات اللازمة و البدء و السعي في العلاج قبل الزواج لتكوين أسره سليمة و إنجاب أبناء أصحاء.

ماهي تحاليل و فحوصات ماقبل الزواج

  • تحليل ماقبل الزواج بالنسبة للرجل…

صورة دم كاملة، تحليل سكر عشوائي، الفيروسات الكبدية B,C، تحليل لمرض الزهري، الإيدز، فحص أنيميا البحر المتوسط و الأنيميا المنجلية، فحص كفاءه عمل القلب ، و اختبار السائل المنوي، أحدي إنزيمات الكبد، و مستويات الكرياتين لتقيم كفاءة الكلي، و تشخيص الانيميا الوراثية.

  • تحليل ماقبل الزواج بالنسبة للأناث…

عينة بول، صورة دم كاملة، فصيلة دم و معامل RH، هرمونات متابعة التبويض، تحليل الكشف عن الأنيميا الوراثية، تحليل لمرض الزهري، فحص الإصابة بالسيلان و الكلاميديا، الإصابة بفيروس نقص المناعة الإيدز، فحص الإصابة بأمراض الكبد الوبائية، أنيميا البحر المتوسط و الأنيميا المنجلية، تحليل سكر عشوائي و ايضا يحدث فحوصات بالموجات الفوق صوتية علي البطن للكشف عن الرحم و المبايض للكشف عن هل يوجد اي أكياس ليفية في الرحم او وجود متلازمة تكيس المبايض.

أهمية فحوصات ماقبل الزواج

  1. تجنب المشاكل الأسرية و النفسية و الأجتماعية التي تحدث بعد الزواج.
  2. تقييم الحالة الصحية للزوجين و توعيتهم قبل الزواج.
  3. تجنب إنجاب أطفال تحمل جينات أمراض وراثية تلازمهم مدي الحياة.
  4. تجنب أرتفاع نسب الطلاق التي تحدث بسبب عيوب في الإنجاب أو مشاكل مرضية بين الزوجين.
  5. نشر الوعي بمفهوم الزواج الصحي الشامل.
  6. الحد من إنتشار أمراض الدم الوراثية و التقليل منها و معالجتها.
  7. تجنب تأخر الإنجاب الذي قد يحدث لأسباب و مشاكل بين الأزواج.

أقراء ايضا عن نصائح لحل الخلافات الزوجية

مالذي يحدث إذا أكتشف وجود مرض ما أثناء فحوصات ماقبل الزواج؟

الغاية من الفحوصات قبل الزواج الكشف عن وجود أمراض وراثية أو معدية قد تسبب فيما بعد بفشل العلاقة أو إنجاب أطفال غير أصحاء  أو مشوهين لذلك إذا أكتشف مرض عند أحدي الزوجين هذا لا يعني أنه أخر المشوار و لكن يمكن علاج الأمر و المتابعة الدورية و أخذا العلاج المناسب الذي يساهم في منع حدوث اي مضاعفات أو أثار سلبية تنعكس فيما بعض علي الزوجة أو الأبناء.

سعر تحاليل ماقبل الزواج

أعلنت وزارة الصحة أن أسعار تحاليل ماقبل الزواج في متناول يد الجميع و تقريباً أقل من 200 جنيهاً حتي يتم عمل التحاليل دون تكاليف مبالغ فيها و الأطمئنان علي صحة المواطنين قبل الزواج و أنجاب أطفال أصحاء خاليين من أي مشاكل أو عيوب و جيل جديد يتمتع بصحة جيدة.

أين يتم عمل فحوصات ماقبل الزواج

يمكن إجراء عمل تلك التحاليل و فحصات قبل الزواج في كافة المراكز الطبية المقسمة علي كل الإدارات الصحية في كل محافظات الجمهورية، و المحددة لإستقبال المقبلين علي الزواج لعمل كافة الفحوصات اللازمة و بعد إجراء الفحص يتسلم شهادة مؤمنة بQR Code و بها كافة النتائج و التحاليل لكن يجب عمل الفحص في المحافظه التابع لها ميلاد الشخص نفسه.

هل تجاهل الفحوصات ماقبل الزواج يسبب ضرر؟

  • نجد أن فحوصات قبل الزواج لها دور هام جدا في صحة التنشئة الإجتماعية و عدم جدية الفحوصات تؤدي إلي انتشار العديد من الأمراض الوراثية مثلاً التخلف العقلي مثل الداون اي الاطفال المنغوليين، و أمراض التاخر الذهني، و امراض الجهاز العصبي الوراثي.
  •  أمراض العظام و الأطراف الوراثية، التشوهات الوراثية المتعددة، الكهرباء الزائده في المخ و تاتي نتيجة زواج الأقارب و أمراض كثيرة و مختلفة قد تكون متنحية في احدي الطرفين و لكن تظهر في الأطفال و كل ذلك يتم كشفة في الفحوصات ماقبل الزواج و التاريخ الأسري لمعالجة الأمر و حتي يتم الزواج بشكل صحي وسليم و تكوين أسرة جديدة في المجتمع.

الكاتب:

موقع عربي متخصص في كثير من المجالات و التخصصات لتقديم لك المعلومات و النصائح بطريقة صحيحة و متميزة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *