أهم النصائح لتعديل سلوك الأطفال


تعديل سلوك طفلك

أهم النصائح لتعديل سلوك الأطفال
أهم النصائح لتعديل سلوك الأطفال

تعديل السلوك الخاطئ ليس بأمر سهلا و ليس بمستحيل . و لكن تعديل سلوكيات أبنائنا تحتاج إلي صبر و عمل و مجهود كبير منا. كما أن سلوكيات الطفل السيئة و الغير محببة من أهم الأسباب التي تأثر علي الأبوين . و من أكثر الاشياء المحبطة لنا كأهل أن نجد أطفالنا يتصرفون بعناد و عصبية و يتصرفون بسلوكيات لا تعجبنا وينتقدها الأخرين ، سنوضح إليكم في هذا المقال أهم النصائح لتعديل سلوك طفلك .

– أهم النصائح لتعديل سلوك طفلك :

1/ليس أي سلوك سئ يحتاج إلي تعديل سلوك :

  • ‎علشان تتصدى لتعديل سلوك طفل أو مراهق لازم يكون السلوك ده مضر للطفل أو للآخرين أو معطل أو غير مناسب لسنه أو غير مقبول في البيئة التي يعيش فيها ، و ألاهم من كل ده أنه يكون متكرر معه .
  • لا يصح أن تتسرع بعقاب أبنك على السلوك . مثلا؛ إذا كان الطفل يصدر منه هذا السلوك لأول مرة . يمكنك التحدث معه أو تتفاهم موقفه أو تعلمه و بعدها إذا تكرر السلوك فكر في أسلوب التعديل المناسب بدون تهور أو إندفاع أو عصبية . و إذا كان السلوك لايتكرر فهو غير محتاج تدخل منك ، و الأفضل الأمتناع عن العقاب من الأول بشدة لعدم تطور السلوك .
  • عليك معرفة أن نحن جميعا لدينا أخطاء ، و نرجو من الله الرحمة و المغفرة . فأذا أخطاء أبنك مرة في سلوك لا تكون شديد العقاب لكن كون رحيم و غفور . وإذا تكرر السلوك أجلس مع نفسك و فكر و حلل و خطط و أستشير أخصائي و بعدها  إختار أسلوب التدخل المناسب .
  • لا تكن نموذج سيئ ﻷبنك في التهور و الإندفاع و العصبية ثم تشتكي من عصبية أبنك ف الأبناء يتقمصون شخصية أبائهم.

2/التغيير يبدا بالحب ليس بالخوف :

  • يجب أن تكون علاقة الأبناء بالاباء علاقة صداقة وتفاهم وليست علاقة خوف و ترهيب لان كثير من الناس عنده إعتقاد خاطئ أن الولد لازم يخاف من والده أو من والدته علشان ميعملش السلوك الغلط أو علشان يسمع الكلام . و ده إعتقاد خاطئ و غلطة كبيرة جدا من الأهل ، ﻷن الطفل إذا خاف من والديه ده ليس معناه انه لا يعمل السلوك الخطاء مره أخري .
  • و الغالب انه سوف يعمل به ولكن دون أن تعرف و يخبرك  الكلام الذي تريد أن تسمعه و يقوم بعزلك عن مشاكلة و عن حياته . مثلاً : هل صليت اليوم ؟ الأجابه طبعاً . ده غير أن في بعض الأطفال من كتر تعرضها  للعقاب و النقد و التوبيخ و العصبية . ….. الخ ، بتحس بجفاء و عدائية و عدم حب تجاه الأهل و يبتدي بفعل كل سلوك يمكن أن يستفزهم ، فيقوم بعمل السلوك الخطاء . و هو متأكد انه خطاء ، و عندما تقوم بعاقبه لا يتأثر  يقول لك “ميهمنيش” .
  • الحقيقة انك بقالك سنين بتعاقب و هو بقاله سنين بيعمل نفس السلوك ، لا هو بطل السلوك و لا انت بطلت عقاب . كل إنسان محتاج يحس انه محبوب و علشان الإحساس ده ، هو مستعد يتطوع بأفعال كتيرة علشان يحس نفس الإحساس . جرب أنك تصاحب ابنك ، العب و هزر معاه .
  • أتكلم مع أبنك في موضوعات قد تهمه بعيد عن النصائح . جرب أن تشاركه في أمور يحبها ، و الأهم من ذلك أن تمدحه كل يوم بكلام جميل . جرب أنك تعمل كده بشكل غير مشروط ، يعني مش لازم هو يعمل حاجة علشان تعمل كده . هاتلاقي ده غير في أبنك كتير جدا .

3/ العقاب يهدم التربية و لا يصححها :

  • تعديل سلوك أطفلنا واجب علينا علشان نعلمهم الصح و الغلط و لكن مش بالعقاب بس نعدل السلوك بالحب و التفاهم .
  • في طرق كثير يمكن أن يعدل بها السلوك . و طبعاً نجاح كل طريقة في تعديل السلوك بتعتمد , علي السبب اللي علشانه الولد بيقوم بالسلوك الخطاء . قبل ما تفكر في طريقة العلاج فكر الأول في السبب الذي جعل الطفل يتصرف بهذه الطريقة . إذا نجحت في معرفة السبب هيمثل 50% من نجاح خطة العلاج .
  • هتلاقي نفسك بتعالج الموقف ببساطة و بدن تعقيد . و يوجد الكثير من طرق تعديل السلوك التي تعلمناها في علم النفس . كان أهلينا البسطاء يستعملوها زمان بدون قوانين أو أسماء أو نظريات .

– تعلمو و علمو أبنائكم .

الكاتب:

موقع عربي متخصص في كثير من المجالات و التخصصات لتقديم لك المعلومات و النصائح بطريقة صحيحة و متميزة .

تعليقين على “أهم النصائح لتعديل سلوك الأطفال”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *