أسباب تساقط الشعر بعد الولادة وكيفية العناية به


أسباب تساقط الشعر بعد الولادة وكيفية العناية به

أسباب تساقط الشعر بعد الولادة وكيفية العناية به
أسباب تساقط الشعر بعد الولادة وكيفية العناية به

في الطبيعي يتساقط من الشعر حوالي 100 شعره يوميا نتيجة دورة الحياة التي تمر بها الشعره . فنجد أن من أكبر المشاكل التي تمر بها جميع النساء في كل مكان هي مشكلة تساقط الشعر. و تتمتع بعض السيدات أثناء فترة الحمل بنمو و كثافة شعرها ثم تتفاجأ بعد الولادة بثلاثة أشهر بتقصف و سقوط الشعر بشكل غير متوقع . و لكن يعتبر تساقط الشعر بعد الولادة في بعض الأحيان يرجع إلي التغيّرات الهرمونية التي تحدث في جسم المراة خلال فترة الحمل و الفترة التي تلي الحمل.

أسباب تساقط الشعر بعد الولادة

يتمتع السيدات أثناء فترة الحمل بشعر قوي وصحي وأكثر كثافة. و لكن سرعان ما نجد تغيير ملحوظ في أختلاف الشعر بعد الولادة من تقصف و تلف و تساقط شديد وذلك يرجع إلي عامل كبير .و هو تغيرات في الهرمونات الأنثوية التي تحدث أثناء فترة الحمل و بعد الولادة و ايضا أثناء فترة الرضاعة.

  1. بعد الولادة ينقص هرمون الأستروجين في الجسم فجأة مما يسبب فقدان ملحوظ في تساقط الشعر .و ذلك لأن من وظائف الاستروجين خلال فترة الحمل الحفاظ علي نمو الشعر وثباته و تأخير سقوط الشعر لفترة كبيرة عن موعدها الطبيعي. فنجد بعد الولادة الشعر الذي لم يتساقط أثناء فترة الحمل تساقط في موعده الطبيعي و لكن تساقط بكثرة و بشكل ملحوظ.
  2. جسد المرأة بعد الولادة يكون في مرحلة الإنهاك . و يكون فاقد للتغذية و بحاجة شديدة للفيتامينات و الغذاء ليعيد بناءه من جديد و يعوض كل مافقده أثناء فترة الحمل و الولادة.
  3. الرضاعة الطبيعية ايضا من مسببات تساقط الشعر و يرجع ذلك إلي أحتياج الجسم إلي التغذية الشديدة في كل وقت. كما أن كل التغذية وكل مخزون الجسم يذهب لإدرار الحليب و عملية الرضاعة. فلا يذهب الغذاء الي الشعر فيتساقط الشعر أثناء فترة الرضاعة.
  4. الحالة النفسية للأم من العوامل التي تؤثر بشدة علي حالة وصحة الشعر و إصابة الأم بالإجهاد و التوتر نتيجة هذه المرحلة الجديدة والمسؤلية تجاه الرضيع و اكتئاب ما بعد الولادة من مسببات تساقط الشعر .
  5. إضطراب الغدة الدرقية أو قصور الغدة الدرقية أو فرط نشاط الغدة الدراقية قد يسبب تساقط الشعر .
  6. الأنيميا ونقص الحديد في الجسم من مسببات تساقط الشعر وخاصة بعد الولادة تصاب بعض السيدات بالأنيميا نتيجة الولادة والنزف وهذا أمر طبيعي فالرجاء الأهتمام بالأطعمة التي تحتوي علي نسب عالية من الحديد كالبنجر الأحمر, و السبانخ و العسل الأسود و الباذنجان و الفطر وغيرهم .

علاج تساقط الشعر بعد الولادة

لا يوجد طريقة محدده لوقف أو منع تساقط الشعر. لكن يوجد نصائح و تعليمات نتبعها لتقلل من تساقط الشعر و تسير في نموها و تطورها الطبيعي. كما ينصح بالعناية الطبيعية بالشعر و التغذية السليمة خلال فترة من 4 إلي 6 شهور ليسترد الشعر صحته. و إذا لم يتحسن الشعر خلال العام الأول من الولادة ينصح بإستشارة الطبيب المتخصص علي الفور ليحدد أسباب تساقط الشعر.

  1. يجب أتباع نظام غذائي متوازن و مفيد و غني بالفيتامينات و المعادن و الألياف و الحديد و الحبوب الكاملة. لتعويض النقص الذي فقده جسدك خلال فترة الحمل و الولادة و ايضا ما ينقصه في الرضاعة.
  2. أهتمي أثناء فترة الرضاعة بالتغذية السليمة و التي تمد جسدك بما ينقصه. و تناولي الأطعمة الصحية و الفاكهة و الخضروات و منتجات الألبان و الأسماك. و أكثري من فيتامين B12, و أوميجا3 ,فيتامين (أ) و البيض لأحتوائه علي فيتامين (د).
  3. لا ننصح بأستخدام العقاقير أو الأدوية الطبية في تساقط الشعر بعد الولادة لإنها تعتبر فترة طبيعية يمر بها جميع النساء و من بعدها سيرجع شعرك بعد هذه الفترة إلي طبيعته .
  4. الأكثار من شرب الماء و العصاير الطبيعية فيما لا يقل عن 2 لتر يوميا.
  5. البيوتين و هو أحد المكونات الأساسية في تغذية الشعر و منعه من التساقط فيمكن أخذه من فيتامين (ب) أو أغذه من كبسولات البيوتين .
  6. تدليك فروة الرأس المنتظم يوميا يساعد الدم علي التدفق و الوصول إلي فروة الرأس و تنشيط الدورة الدموية. و إرخاء الجسم و العقل و يمكنك ايضا التغلب علي التوتر بهذه العادة اللطيفة .كما أنه ينشط بصيلات الشعر و يغذيها و هو ما يساعد الشعر علي معاودة النمو و تطور حالته من جديد.
  7. يمكنك الأستمرار علي أخذ حبوب المكملات الغذائية و الفيتامينات. إلي ما بعد الولادة ستفيد جسمك في إرجاعه ألي طبيعته علي الفور.

كيفية العناية بالشعر لحمايتة من التساقط:

  1. الزيوت الطبيعية مفيدة جدا لتغذية بصيلات الشعر و لكن بمقدار معين وبطريقة معينة و أبتعدي تماما عن المواد الكيميائية.
  2. الأعتماد علي شامبو طبي ومجموعة العناية بالشعر المتكامله من شامبو و بلسم وأستخدام سيرم من مواد طبيعية لتغذية الشعر.
  3. غسل الشعر مرتين أسبوعيا و عدم تمشيطة و هو مبلل حتي لا تزيد من تساقط الشعر و تقصفه.
  4. عمل حمام زيت طبيعي أسبوعيا بوصفة مغذية للشعر. و هذه وصفه مميزة لتغذية الشعر قم بدمج معيار متساوي من هذه الزيوت التالية. زيت الزيتون و زيت اللوز الحلو و زيت جوز الهند ، و زيت الأورجان الطبيعي و زيت الخروع. بمقدار متساوي و دمجهم معا  وتدفئتهم بدرجه متوسطة ثم قم بتدليك الشعر من الجذور. حتي الأطراف و يترك علي الشعر من ساعتان إلي ثلاث ساعات ثم يتم غسله.
  5. تجنب أستخدام الصبغات الكيميائية علي الشعر خاصة خلال هذه الفتره لضعف بصيلات الشعر.
  6. الأبتعاد عن أستخدام مجفف الشعر و أحرصي علي تجفيفه بلطف بالمنشفة .
  7. من المهم العناية الصحية بالشعر حتي يرجع إلي طبيعته في وقت قصير.

 

 

الكاتب:

موقع عربي متخصص في كثير من المجالات و التخصصات لتقديم لك المعلومات و النصائح بطريقة صحيحة و متميزة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *