أساليب تنمية التفكير الإبداعي


أساليب تنمية التفكير الإبداعي

أساليب تنمية التفكير الإبداعي
أساليب تنمية التفكير الإبداعي

يعتبر الإبداع من أهم سمات حياة الإنسان. فالتفكير الإبداعي يجعلنا أكثر نشاطاً ذهنياً و فضولاً و تفاؤلاً و ابتكاراً, فالمفكرون المبدعون لا ينظرون الي المشكلات علي أنها تحديات بل علي أنها ألغاز مثيرة يتشوقون لحلها. كما أن الله سبحانه وتعالي جعل للعقل والتفكير مكانة ودعانا إلي التفكر في القرآن الكريم فقال سبحانه وتعال (كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبروا آياته وليتذكر أولو الألباب) ص ، الآية 29. كما دعانا الي التفكر في مخلوقاته ( أولم يتفكروا في أنفسهم ما خلق الله السماوات والأرض وما بينهما إلا بالحق وأجلً مسمي وإن كثير اً من الناس بلقاء ربهم كافرون) الروم : الآية 8. ففي التفكر عبادة من صفات العارفين فإذا تفكروا بها عرفوا أن الله لم يخلقهم عبثاً.

ماهو التفكير الإبداعي:

هو عملية ذهنية هدفها الرئيسي رؤية الخبرات والتوصل الي المعلومات. و ذلك من أجل إيجاد حلول, فالتفكير الإبداعي هو النظر الي شئ ما بطريقة مختلفة وجديدة. و هو ما يعرف بالتفكير خارج الصندوق , و هدفه التوصل الي حلول مبتكرة للمشكلات التي تواجهنا في الحياة.

أهمية أساليب التفكير الإبداعي:

  • الوعي الذاتي والثقة بالنفس:

فنحن عندما نبدأ في التفكير بأصالة ونستخدم أفكارنا و مشاعرنا ومعتقداتنا. هذا يخلق تحيزات في أفكارنا, لكن يمكننا أن نتعلم وضع هذه الأفكار جانباً و التعرف بعمق علي أنفسنا مما يجعلنا أكثر ثقة في أفكارنا.

  • التخفيف من التوتر:

من أهمية التفكير الإبداعي وممارسته بشكل دائم التخفيف من التوتر العصبي والضغط العصبي الذي يقع علي الأشخاص بسبب روتين الحياة والمسؤوليات المتعددة. و الحل هنا يكمن في التعامل مع الأمور التي تسبب الضغط العصبي و التوتر بشكل مختلف و أكثر إبداعاً.

  • الحرية الكاملة:

عندما نبتكر تتاح لنا الفرصة للتفاعل مع العالم دون الحكم علي أنفسنا , إنه مشابه لما شعرنا به عندما كنا أطفالاً , فلا نهتم بما بما يعتقده الناس عنا , و نفكر ونتحرك بكامل حريتنا و إرادتنا الكاملة.

  • الشجاعة الكافية:

إن الوقوع في المشاكل والمواقف الحاسمة واتخاذ القرارات الصعبة أمر لا مفر منه ولا يمكن تجاهله. لكن يمكنك التعامل معه بفن واحترافية حتي تتمكن من الإبداع في إيجاد الحل , وهذا ما يمنحك الشجاعة الكافية للتنفيذ. و تقبل النتائج مهما كانت, بالإضافة الي أنه يساعدك علي تقبل عدم النجاح و التطوير بشكل مستمر.

  • يقضي علي الاستسلام:

من أهم مميزات التفكير الإبداعي أنه يجعلك غير متقبل لفكرة الاستسلام للفشل, و يدفعك دائماً الي تطوير التفكير و إتقان مهارات جديدة , حتي تساعدك في الإبداع بشكل مختلف , فأنت ستتحول الي شخص دائم البحث عن البدائل الذكية و غير التقليدية والتي تضمن سير العمل و زيادة الإنتاجية.

  • تحسين الإنتاجية:

هل شاهدت شخصاً يقدم منتجاً جديداً أة مبتكراً من قبل وفشل أو لم يحقق مبيعات هائلة ؟ بالتأكيد لا ! فعندما تقدم أفكاراً جديدة ومبتكرة أو حلولاً مختلفة , فسوف تتجاوز معوقات سير الإنتاجية المهنية , وتساهم في رفع مستوي الإبداع والابتكار فيما تقدم, بل يصبح النهج الذكي هو طريقك وسرك للنجاح , وهذا يضمن لك عدم الخسارة لفترة طويلة.

  • الترابط والعمل الجماعي:

إن من أهم مميزات التفكير الإبداعي خلق روح التعاون بين فريق العمل و يولد أيضاً الترابط إجتماعياً بين أعضاء الفريق الواحد, لأنهم يدركون أن المصلحة العامة لن تنفذ إلا من خلال المشاركة وطرح الأفكار الإبداعية و تطويرها بشكل يناسب طبيعة العمل, و تأكد من أن هذا سوف يحقق نجاحاً مبهراً و مبيعات هائلة لمنتجك أو خدمتك المقدمة للمجتمع.

أهداف التفكير الإبداعي:

يسعي التفكير الإبداعي الي تحقيق مجموعة من الأهداف أبرزها الآتي:

  • إيجاد حلول مختلفة لجميع المشكلات و القضايا التي تواجه الفرد.
  • زيادة وعي الفرد بكل ما يحدث حوله.
  • زيادة الكفاءة الذهنية عند الفرد الأمر الذي يعود عليه فيما بعد بأكتساب الخبرة والقدرة علي حل المشكلات.

عناصر التفكير الإبداعي:

  1. الطلاقة : وتعني القدرة علي إيجاد عدد كبير من البدائل والحلول والأفكار عند البحث في موضوع معين. ويكون الفرد قادراً علي إيجاد هذه الاقتراحات بشكل سريع وسهل , وتعتمد الطلاقة علي عملية التذكر واسترجاع المعلومات والخبرات والمفاهيم. التي تعلمها الفرد بالسابق وهناك أنواع من الطلاقة مثل “الطلاقة اللفظية , والطلاقة الفكرية, وطلاقة الأشكال”.
  2. الأصالة: وتعد الأصالة من أكثر عناصر التفكير الإبداعي ارتباطاً بمفهوم الإبداع. وتعني الإتيان بكل ماهو جديد وفريد , ومن معوقات الأصالة عدم وجود مرجع أو أسس واضحة يتم من خلالها الحكم علي النواتج الإبداعية , أو الحكم علي فكرة أو حل مشكلات معينة أنها حققت شرط الأصالة.
  3. المرونة: وهي القدرة علي إيجاد أفكار جديدة ومبتكرة وفريدة ينتج عنها حلول غير متوقعة للمشكلة. والقدرة علي ابتكار وتغيير طريقة التفكير حسب ما يستدعي الموقف , وهناك عدة أشكال للمرونة منها “المرونة التلقائية , والمرونة التكيفية”.
  4. الحساسية للمشكلات: وتعني الإحساس بوجود المشكلة أو اكتشاف عناصر الضعف في البيئة , وهو ما يشير إلي أن بعض الأفراد يستطيعون الإحساس بالمشكلة وملاحظتها والتحقق من وجودها بسرعة تفوق غيرهم. ويعد أكتشاف المشكلة هو الخطوة الأولي في التفكير والبحث عن حل للمشكلة ثم إضافة أفكار جديدة أو تبديل أو إجراء تعديلات علي المعارف والأفكار الموجودة.
  5. الإضافة: وتعني إضافة أفكار وتفاصيل جديدة لفكرة موجودة مسبقاً , حيث تساعد هذه العملية في تطوير هذه الفكرة وجعلها أكثر فعالية من السابق , والمساهمة في إثرائها وتنفيذها.

معوقات التفكير الإبداعي:

  • ضعف الثقة بالنفس والخوف من المخاطرة والفشل.
  • مجاراة الآخرين وتقليدهم مما يؤدي الي الحد من استخدام مهارات التفكير التي تبعث علي الإبداع مثل التخيل والتوقع.
  • الحماس الزائد والذي يؤدي بدوره الي استعجال النتائج قبل نضوجها , وربما تجاوز بعض عناصر التفكير الإبداعي.
  • غياب الحافز أو الدافع ممايؤدي الي احباط الفرد.
  • عدم توافر بيئة مشجعة علي الإبداع.
  • التفكير النمطي الذي يركز علي الاستعمالات المألوفة للأشياء .
  • عدم التفكير بالمشكلة بعمق , والانشغال بإيجاد حل للمشكلة بمجرد الشعور بها.
  • التهور , وعدم الدقة في وضع الحلول والأفكار للمشكلة.
  • المعوقات الأسرية :مثل الوضع الاقتصادي المنخفض للأسرة, وطريقة التعامل, والمستوي التعليمي لأفراد الأسرة.
  • المعوقات المدرسية: مثل طرق التدريس القديمة وغير الفعالة , الاعتماد علي الحفظ والاسترجاع, نقص الإمكانيات التربوية المناسبة.

أساليب تنمية التفكير الإبداعي:

أشهر الطرق في تنمية التفكير الإبداعي:

  1. العصف الذهني: هو العنصر الأساسي في التخطيط الذهني لتدوين كل فكرة تطرح حيث لا توجد قواعد محددة للحد من الخيال فمن المرجع أن يولد أفكاراً رائعة.
  2. القبعات الست للتفكير : وهم ( قبعة بيضاء تمثل الحقائق- قبعة حمراء تمثل العواطف- قبعة صفراء تمثل المنطقية- قبعة خضراء تمثل الأبداع- قبعة زرقاء تمثل التحكم- قبعة سوداء تمثل الحكم والحذر).
  3. الأسئلة الذكية: فعند طرح الأسئلة تتولد في الخيال أفكار تساعد في تقنية التفكير الإبداعي.
  4. الأدوار والشخصيات الأربع: يقوم هذا الأسلوب لتنمية القدرة الإبداعية لدي الناس علي فكرة تقمص أربعة شخصيات وهي. (شخصية المستكشف , والتي تقود الي البحث عن فكرة جديدة – شخصية الفنان ,والتي تقود الي تكوين الفكرة الجديدة – شخصية القاضي , والتي تقود الي الحكم علي الفكرة الجديدة – شخصية المحارب, والتي تقود الي تطبيق الفكرة الجديدة).
  5. الراحة والتأمل: فالعقل يحتاج الي قسط من الراحة عند الشعور بالملل أو التعب حتي نساعدة علي التفكير الإبداعي.

ملاحظات هامة:

  • التفكير الإبداعي ليس أمراً فطرياً بشكل دائم , بل هو أمر مكتسب.
  • يجب علينا تنمية التفكير الإبداعي وتقويته من خلال بعض التمارين مثل تمارين التخيل – كتابة الشعر – الرسم وغيرهم.
  • يجب أن تعلم أنك إذا أهملت هذه التمارين فإنك تقتل التفكير الإبداعي لديك.

الكاتب:

كاتبة بموقع المتخصص . حاصلة علي ليسانس في علم النفس ، كما انها حصلت على الماجيستير في الصحة النفسية بجامعة الأزهر بالقاهرة . تحب الكتابة و الشعر .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *