وصفات طبيعية لعلاج قشرة الشعر


وصفات طبيعية لعلاج قشرة الشعر

وصفات طبيعية لعلاج قشرة الشعر
وصفات طبيعية لعلاج قشرة الشعر

تعد فروة الرأس جزء حساس للغاية أمام أي الكثير من العوامل، ما يترتب عليه ظهور المشاكل التي ترهق الشعر وتجعله متضررًا تمامًا منها قِشرة الشعر المشكلة الأكثر شيوعًا، ولا يترتب الضرر على المنظر المزعج في ظهورها والتسبب بالإحراج؛ بل أن الأمر يتعدى ذلك ليأتي بجفاف وحكة مزعجة والعديد من الأعراض، لذلك لا بد من التعرف على أهم الأسباب والأعراض والوصفات الطبيعية للتخلص من قشرة الرأس.

ما هي قشرة الشعر Dandruff

تطلق تسمية قشرة الشعر على جزيئات بيضاء توصف بأنها قشور جلدية بمنتهى الجفاف تتناثر على الشعر وتتمركز في فروة الرأس عند الجذور، كما يعتبر بمثابةِ فتات للجلد الميت إثر تحول فروة الرأس إلى بيئة مناسبة لنمو الفطريات ما يجعلها تتحول إلى التهاب جلد دهني، وتعتبر قشرة الرأس حالة منتشرة جدًا تحديدًا بين أصحاب الشعر الدهني، إلا أنه ليس معدٍ إطلاقًا.

أسباب قشرة الشعر عند النساء

تقف العديد من الأسباب الكامنة خلف انتشار تلك القشرة المزعجة على الشعر ما يسبب لكِ الإحراج، من أهم الأسباب ما يلي:

  • طبيعة الشعر الدهنية من أبرز الأسباب لظهور قشرة الرأس.
  • الإصابة بأحد الأمراض الجلدية مثل الإكزيما والصدفية وغيرها.
  • ردة فعل تحسسية أمام منتج ما للشعر.
  • الجفاف الحاد للجلد وفروة الرأس.
  • المعاناة من تهيج البشرة الدهنية.

أعراض ظهور قشرة الشعر 

كشف العديد من  الأطباء عن أهم الأعراض المرافقة لظهور مشكلة قشرة الشعر عامةً، وتتمثل بما يلي:

  • حكة متفاوتة الحدة بين خفيفة وشديدة تبعًا لدرجة تفشي القشرة.
  • تقشر المناطق الجلدية التي يتواجد فيها الشعر مثل الحواجب، الرأس، اللحية وغيرها.
  • خشونة فروة الرأس وفقدان الحيوية منها.

علاج قشرة الشعر نهائيًا

تزداد وتيرة البحث كثيرًا بين فترةٍ وأخرى عن علاج قشرة الشعر نهائيًا من الصيدلية أو اعتمادًا على وصفات الشعر المنزلية التي تبدع النساء في تحضيرها، من أهم الطرق المقترحة لعلاج قشرة الرأس ما يلي:

  • استشارة طبيب الجلدية حول طريقة العلاج الأنسب.
  • استخدام شامبو علاجي ملائم لنوع الشعر.
  • ضرورة إجراء اختبار الحساسية للتأكد من عدم التحسس لأي من مكونات الشعر.
  • الحصول على كريم ترطيب للشعر بعد استشارة الصيدلاني.
  • عادةً يوصي الأطباء باستخدام منتجات طبية يدخل في تركيبتها حمض الساليسيليك، كيتوكونازول، كبريتيد السيلينيوم، بيريثيون الزنك.

أقرأ عن أفضل شامبو لعلاج قِشرة الشعر

وصفات طبيعية لعلاج قشرة الشعر

بعد التعرف على أهم الأسباب والأعراض المترتبة على ظهور قشرة الرأس، لا بد من العروجِ أفضل وصفات طبيعية لعلاج قِشرة الشعر التي أثبتت فعاليتها لدى شريحة واسعة من النساء، ومن أهمها:

زيت شجرة الشاي Tea Tree Oil 

يتصدّر زيت شجرة الشاي قائمة أفضل المواد الطبيعية على الإطلاق في علاج القشرة، ويعزى ذلك إلى وفرة المكونات التي تحتاج إليها فروة الرأس لتهدأ تمامًا، فإنه مادة غنية بمضادات الالتهابات الفتاكة بحق الفطريات والبكتيريا، فقد أكدت الدراسات بأن زيت شجرة الشاي للقشرة يهدئ فروة الالتهاب والتهيج في فروة الرأس ويجعلها أكثر صحة وحيوية.

هناك العديد من الطرق التي يمكن الاستفادة بها من هذا الزيت منها مزج مقدار من صودا الخبز مع كمية مناسبة من الزيت، أو مزج نسب متساوية منه مع زيت جوز الهند، ثم تدليك فروة الرأس بالمزيج وأخيرًا شطف الشعر بعد 15 دقيقة من تطبيق الوصفة.

زيت جوز الهند Coconut Oil

انتقالًا إلى زيت جوز الهند الذي حقق أيضًا نتائج مرضية في التخلص من قِشرة الشعر تمامًا عند الانتظام بالاستخدام، إذ يعد مرطب قوي لفروة الرأس، لكن لا بد من العلم بأنه زيت ثقيل يحتاج إلى المزج مع زيوت أخرى خفيفة لضمان عدم التسبب بانسداد المسام التي يرافقها العديد من المشاكل الأخرى.

من الجدير بالذكرِ أن زيت جوز الهند يطبق على فروة الرأس لدقائق معدودة، ثم الشطف بالماء الدافئ والشامبو المناسب لنوع الشعر، علمًا بأنه يحتاج إلى كمية وفيرة من الماء حتى يزول أثره من الرأس.

الصبار Aloe Vera

حقق جل الصبار أو الألوفيرا كما هو شائع شهرة واسعة في علاج مشاكل الشعر والبشرة، وتحديدًا القضاء على قشرة الشعر من خلال مزج 4 ملاعق طعام من هلام الألوفيرا مع 3 ملاعق من زيت الزيتون حتى تتجانس جيدًا، ثم يضاف صفار بيضة واحدة مع الخلط حتى التجانس.

بعد تحضير الوصفة يطبق المزيج على فروة الشعر وإبقائه لمدة 25 دقيقة فقط مع التغطية بقبعة بلاستيكية، ثم شطف الشعر جيدًا بالماء البارد، وفي هذه الوصفة يوجه خبراء العناية إلى عدم استخدام الماء الساخن إطلاقًا.

بيكاربونات الصوديوم Sodium bicarbonate

في الحقيقة إن بيكاربونات الصوديوم أو صودا الخبز تعتبر من المواد الواجب استخدامها بحذر شديد، فإن الاستخدام المبالغ به يعود بالضرر على الشعر، لذلك يجب التقيد بالتعليمات بدقة متناهية، وبهذه الحالة تستخدم من خلال مزج 1 ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم مع عصير ليمونة واحدة فقط، ثم تطبيق المزيج على فروة الرأس.

أنواع قشرة الشعر

تتعدد الأنواع التي تصاب بها فروة الرأس من القشرة، وذلك تبعًا لعدةِ عوامل تؤخذ بعين الاعتبار، ومنها:

قشرة فروة الرأس شديدة الجفاف

من الأنواع الشائعة القشرة الناتجة عن الجفاف الحاد الذي يصيب فروة الرأس، ما يترتب عنه تقشر الجلد وتناثرها على الشعر، كما أن ذلك يتسبب بتساقط الشعر بشكل ملحوظ، والعلاج الأنسب لهذه الحالة زيت جوز الهند.

قشرة فروة الرأس الدهنية 

من الأنواع المنتشرة القشرة التي تنشأ في الرأس ذات الفروة الدهنية، وذلك تحت تأثير فرط إنتاج الزهم من الغدد الدهنية في الرأس، ما يترتب على تكدسها ظهور القشور البيضاء المائلة للصفرة، ولا تأتِ منفردة عادةً، وإنما تكون محفوفة بالأوساخ والجلد الميت، ويعد استخدام شامبو حمض الساليسيليك العلاج الأنسب لذلك.

الوقاية من قشرة الشعر 

الوقاية خيرٌ من قنطارِ علاج، لذلك لا بد من أخذ الحيطة والحذر لضمان تقليل احتمالية الإصابة بهذه المشكلة المزعجة، وتاليًا أهم النصائح والتعليمات الواجب أخذها بعين الاعتبار:

  • إيلاء فروة الرأس العناية اللازمة وحمايتها من مسببات الحساسية والتهيج.
  • المداومة على مراجعة الطبيب أو الأخصائي لعلاج أي مشكلة تظهر منذ البداية.
  • تجنب لمس فروة الرأس عند الإصابة أي التهابات جلدية.
  • الحرص على استخدام نوع شامبو مناسب ليكون قادرًا على موازنة مستويات الدهون والزيوت في الرأس.
  • الابتعاد عن مصادر التوتر والقلق قدر الإمكان.
  • شطف الشعر يوميًا بنوع مناسب من الشامبو لعدم السماح للقشرة بالتكون والتراكم.
  • ضرورة اتباع نمط غذائي صحي متوازن غني بالفيتامينات والمعادن وكل ما يحتاج إليه الجسم.
  • إمداد الشعر بأهم الفيتامينات تحديدًا مجموعة فيتامينات ب، الزنك.
  • تحديد روتين عناية للشعر خاصةً إذا كانت طبيعته دهنية.
  • تقليل مدة التعرض المباشر لأشعة الشمس قدر الإمكان؛ فإن الأشعة فوق البنفسجية كفيلة بإتلاف الشعر وبصيلاته.
  • الابتعاد عن منتجات تصفيف الشعر قدر الإمكان.
ختامًا

فقد تعرفنا سويًا على أهم المعلومات حول قِشرة الشعر وأسبابها وطرق العلاج الطبيعية في المنزل، إضافة إلى الأنواع الشائعة منها، ولا بد من الاهتمام بالوقايةِ من الإصابة أفضل من اللجوء للعلاج؛ فلم نتوانى إطلاقًا بتقديم أهم النصائح حول الوقاية من الإصابة بقشرة الرأس.

الكاتب:

كاتبة محتوى متنوع وإبداعي خبرة 12 سنة في المجال في أضخم المواقع العربية، أسعى لتقديم الفائدة دومًا للقارئ العربي وإثراء المحتوى العربي فنحن "أمة إقرأ".

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *