متلازمة اليد الغريبة


متلازمة اليد الغريبة Alien Hand Syndrome

ماهي متلازمة اليد الغريبة
ماهي متلازمة اليد الغريبة

يوجد العديد من الأمراض الغير منتشرة ولا نسمع عنها إلا بالأفلام أو الأخبار مثل متلازمة اليد الغربية . الكثير منا لايعرف عنها شئ . ولكن في الحقيقة تحدث عنها الفنان سيلرز منذ 57 سنه ايضا في فلمه الدكتور سترينجلوف الذي كان يقوم بدور طبيب يعاني من متلازمة اليد الغريبة . و من هنا تحدث مواقع عديده عن بداية ظهور هذا المرض وذكر أن بدايته كان عام 1909 . فماهي متلازمة اليد الغريبة ، وهل حقا هي يد تتحكم في صاحبها وتجعله يأذي نفسه . هل لها علاج سنتعرف عليها بالتفصيل في هذا المقال.

مفهوم متلازمة اليد الغريبة

هي متلازمة نادرة الحدوث ناتجة عن حالة عصبية تجعل يد واحدة تتحكم في صاحبها وتتحكم بإرادتها دون تدخل العقل عن باقي الأعضاء. فلا تكون اليد تحت تصرف العقل كما لو أنها غريبة عن الجسد أو أن لها عقل حاص بها. ويصيب هذا المرض الأطفال ولكن غالبا ما يصيب الكبار. لها أكثر من أسم مثل: اليد الفوضوية أو يد سترينجلوف.

أسباب الإصابة بمتلازمة اليد الغريبة

  1. السبب الرئيسي لهذه المتلازمة هو إصابة منطقة تسمي الجسم الثفني في الدماغ، والتي تعمل بمثابة كابل رئيسي يربط نصفي المخ ببعضها البعض.
  2. تؤثر أدوية وعلاج الصراع علي الدماغ بهذه الطريقة.
  3. يصاب بها البعض بعد التعرض للسكتة الدماغية و الورم في الدماغ
  4. الأمراض التنكسية مثل مرض باركنسون و الزهايمر.
  5.  الإصابة بمتلازمة يد سترينجلوف بعد الإصابة بالسرطان أو الصدمة في الدماغ.
  6. ضرر الدماغ الناتج من الصدمات والكدمات.
  7. يمكن أن ترتبط بيد سترينجلوف بالعمليات الجراحية في الدماغ التي تفصل بين أجزاء المخ.
  8. وجد أن الأشخاص المصابون بهذه المتلازمة أن يوجد لديهم جروح في القشرة الحزامية الأمامية ومناطق القشرة الحركية التكميلية بداخل المخ والقشرة الجدارية الخلفية .

أعراض متلازمة اليد الغريبة

  • حيث يفقد الشخص السيطرة علي طرف من أطرافه بصورة غير طبيعية ويشعر المصاب بحركة يديه وكأنها يد غريبة وليست يديه ولا تنتمي له.
  • فقد يبدو الأمر وكأن شخصا أخر يتحكم بها، فقد تتحرك اليد لتفك زراير القميص أو تتحرك لتلمس الوجه أو لتحمل الأشياء وتحركها من مكانها أو لشد الشعر.
  • تميل في كثير من الحالات اليد الغريبة إلي العنف والضرب أو الخنق و التكسير.
  • تناول الطعام بشكل غير ملائم كملئ الفم بالطعام أكثر من اللازم.

علاج متلازمة اليد الغريبة

  • رغم تقدم العلم والدراسات العديدة الناجحة ولكن لايوجد علاج أو دواء محدد لعلاج هذه الحالة حتي الأن ولكن يوجد أدوية تخفف من حدة الأعراض قدر الممكن.
  • تقنية العلاج المعرفي السلوكي و هو من أهم العلاجات النفسية التي يتم أستخدامها لتحديد مشاعر المريض فيما يتعلق بإصابته بهذه المتلازمة وتخفيف حدة الأعراض وتوجيهه.
  • حقن البوتوكس.
  • تشتيت وشغل اليد فقد وجدت الأبحاث أن جعل اليد مشغوله معظم الوقت تقلل من الحركة اللاإرادية كالمشغولات اليدوية أو مسك مجلة.

كيف يتم تشخيص متلازمة اليد

يصعب علي الطبيب تشخيص مرض اليد الغريبة لأنها لا تنتمي لأي مرض نفسي ولي لدي الشخص المريض أعراض نفسية معرفه و لايتم تطبيق أي أختبارات عليه لتحديد ذلك. سوي متابعة وملاحظة المريض وتقييم حالته. لأنه اضطراب عصبي أكثر ولا يرتبط بأي عنصر نفسي في أكثر الحالات.

كم عدد الأشخاص المصابون بمتلازمة اليد الغريبة

أصيب بهذه المتلازمة الغريبة حول العالم فيما يقرب من 14شخص فقط .

خلاصة الموضوع :

  • أظهرت الدراسات أن دماغ الأشخاص المصابون بهذه المتلازمة لديهم أنشطة متعدده ولكن معزولة في المنطقة الحركية الأولية المقابلة ويعتقد البعض أنها ناتجة عن تلف في القشرة الدماغية أو افات.
  • قد تتحرك اليد الغريبة بشكل لا إرادي مما تؤدي المهام و الإجراءات الموجهة نحو الهدف.
  • يشعر بعض المصابون أن هذه اليد طرف غريب عنهم أو لا تنتمي إليهم و أنهم غير مسؤلون عن أفعالها ورغم ذلك فهم لا ينكرون ملكيتها كما يحدث في بعض الاضرابات الاخري.
  • يمكن أن تصيب الأطفال ولكن عادة ماتحدث للبالغين والراشدين.
  • تحدث بشكل شائع لمرضي الزهايمر وتحدث في بعض الأحيان نتيجة لجراحة الدماغ.

 

 

الكاتب:

مدير محرر بموقع المتخصص، باحثة ماجيستير في الصحة النفسية ،حاصلة علي دبلومة الإرشاد النفسي من جامعة Cambridge ببريطانيا، تخصص دقيق في الإستشارات الأسرية و النفسية من جامعة Boston بأمريكا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *