ماهي متلازمة أسبرجر


ماهي متلازمة أسبرجر

ماهي متلازمة أسبرجر
ماهي متلازمة أسبرجر
  • اكتشف متلازمة أسبرجر العالم النمساوي ( هانز اسبرجر عام 1944 ). و متلازمة أسبرجر من أنواع الإضطرابات النفسية و التي تؤثر علي الانسان. مما يجعله عصبي و انطوائي , و يواجه صعوبة في تكوين صداقات مع الآخرين.
  • متلازمة اسبرجر هو مرض يشبه الي حد كبير متلازمة التوحد . و يواجه المصاب به صعوبات في التواصل الاجتماعي و أنماط السلوك المتكررة.
  • الشخص الأسبرجر يري و يسمع و يتحدث مع من حوله , و لكن بشكل مختلف عن الشخص العادي . أي أن متلازمة اسبرجر عجز ينمو و يتطور طول الحياة مع الشخص.
  • لايبدو علي مصابي متلازمة اسبرجر انهم معاقين فهم يتمتعون بذكاء طبيعي أعلي من المتوسط . و لكنهم يواجهون بعض الصعوبات في مهارات التواصل الاجتماعي و السلوك.

تعريف متلازمة اسبرجر:

هي احدي اضطرابات النمو الارتقائي الشاملة, و تصنف من ضمن اضطرابات طيف التوحد , وتبدأ في مراحل مبكرة من العمر , وقد يتأخر اكتشافها أحياناً حتي البلوغ.

أسباب متلازمة أسبرجر:

لا يوجد سبب محدد للإصابة بمتلازمة إسبرجر , أو اضطراب طيف التوحد , و نجد أن شدة الأعراض تختلف من شخص لآخر, فمن المحتمل أن تتضمن بعض الأسباب الآتية:

  • عوامل وراثية:أكدت بعض الدراسات أن الجينات الوراثية تلعب دوراً كبيراً في اضطراب طيف التوحد , و متلازمة اسبرجر , حيث تؤثر الجينات علي نمو الدملغ في الطفل من الآباء والأمهات , و التي تحدد شدة الأعراض.
  • عوامل جسدية: أشارت بعض الدراسات أن هناك اختلافات هيكلية و وظيفية في الدماغ للأشخاص الذين يعانون من متلازمة اسبرجر عن الأشخاص العاديين.

اعراض متلازمة أسبرجر:

  1. الصمت الانتقائي و الذي يعتبر ه وسيلة للإبتعاد عن الأخرين , حيث يقتصر التحدث مع أشخاص معينين فقط دون غيرهم.
  2. القلق الاجتماعي , و عدم فهم ردود الأفعال .
  3. الحساسية الزائدة تجاه الضوء أو الروائح.
  4. فرط الحركة و نقص الانتباه.
  5. عدم القدرة علي تكوين صداقات.
  6. العزلة و الجلوس لوقت طويل بمفرده.
  7. صعوبة النطق, و اللغة الغير النمطية.
  8. عدم ملامسة العين أو التحديق بشكل مبالغ به.
  9. اضطرابات المزاج والإصابة بالاكتئاب.
  10. صعوبة في بعض المهارات الحركية مثل المشي و الركض.
  11. عدم المهارة في استنتاج المشاعر و الافكار التي يفعلها الآخرون.
  12. الاهتمام بالروتين و الإفراط في الالتزام.
  13. اتباع السلوك الحركي النمطي المتكرر, مثل( التلويح بالذراعين , الخفقان باليد).
  14. الكلام غير المنظم , و الذي لايمت بصلة لموضوع النقاش .
  15. التحدث بصوت عال, أو استخدام نغمة صوتيه ثابته و متكررة , و التحدث بشكل سريع أو بطئ.

السلبيات الناتجة عن متلازمة اسبرجر:

  • انخفاض الثقة بالنفس و زيادة القلق و الكآبة.
  • صعوبة تكوين صداقات و صعوبة في التفاعل الاجتماعي.
  • العزلة الاجتماعية و اضطراب القلق.
  • اضطراب ثنائي القطب و اضطراب الوسواس القهري.
  • اضطراب فرط الحركة و نقص الانتباه.

نسبة انتشار متلازمة اسبرجر:

اشارت العديد من الاحصائيات ان الأصابة بمتلازمة اسبرجر أكثر شيوعاً لدي الأولاد خمسة أضعاف الفتيات و أن سبب زيادة طيف التوحد لدي الأطفال في العالم غير معروف حتي الآن .

كما أن متلازمة أسبرجر تؤثر علي طفلين و نصف بين كل 1000 طفل مصاب بالتوحد.

مشاهير متلازمة أسبرجر:

ازمة اسبرجر ” يتميز أصحابها بالذكاء الحاد , و التفرد في نشاطات رياضية مختلفة , و هناك مشاهير أصيبوا بتلك المتلازمة منهم ” ميسي- و بيتهوفن- و نيوتن- و إيلون ماسك- وبيل غيتس- و غيرهم”. كما يظهر أصحاب تلك المتلازمة مهارة في مجال واحد ولا يستخدمون في الغالب اللغة النمطية و لذا فمعظم المشاهير المُصابين بها قد تجدهم مخترعين أو فيزيائيين أو علماء عباقرة في تخصصات مختلفة.

الفرق بين متلازمة أسبرجر و التوحد:

أولاً من حيث التعريف:
  • متلازمة أسبرجر:هي خلل أو اضطراب في النمو عند الأطفال و يسمي أيضاً ( طيف توحد) يواجه فيه الطفل حرج كبير في التفاعل الاجتماعي مع القدرة علي الانشغال و التركيز العالي في اهتمامات ضيقة دوناً عن باقي الأمور.
  • التوحد: هو اضطراب نفسي عقلي يبدأ من مراحل الطفولة المبكره يواجه من خلاله صعوبة في مهارات التواصل والتفاعل مع الآخرين و صعوبة في تكوين العلاقات الاجتماعية.
ثانياً من حيث حدة المرض:
  • متلازمة أسبرجر : يظهر علي المريض أعراض خفيفة الحدة.
  • التوحد: تختلف حدة مرض التوحد من حالة الي اخري لكنها عادة تكون شديدة.
ثالثاً : من حيث درجة الانعزال:
  • متلازمة اسبرجر: يرغب الطفل بالجلوس مع الآخرين .
  • التوحد: يرغب الطفل بالعزلة الشديدة عن الآخرين.
رابعاً : من حيث الأعراض:

متلازمة اسبرجر: من أعراضها ( عدم الوضوح في الكلام مثل استخدام الصمت الآلي أو عالي النبرة – التركيز العالي حول موضوع واحد فقط- الغضب الشديد عند تغيير أي عادة روتينية- صعوبة القدرة في التعبير غن المشاعر- قلة التفاعل الاجتماعي- عدم فهم المشاعر بشكل صحيح- الحساسية المفرطة).

التوحد: من أبرز أعراضه( تأخر أو فقدان في النطق – عدم القدرة علي تكوين جمل أو كلمات مفهومه – العزلة الشديدة عن المحيط الاجتماعي- تكرار كلمات معينة- سلوكيات متكررة مثل الدوران- عدم السيطرة علي المشاعر – صعوبة في التعلم والممارسات  التعليمية- فقدان  أو قلة التعبيرات والإيماءات الاجتماعية- فقدان أو صعوبة في السيطرة غلي ردود الافعال.

من حيث ظهور المرض:
  • متلازمة أسبرجر : تبدأ ظهور الأعراض من سن سنتين الي ثلاثة حيث تكون الأعراض أقل حدة من التوحد ويبدو الطفل وكأنه طبيعي مع ذلك احرص علي تعلم طرق التعامل مع الطفل المصاب بمتلازمة اسبرجر لأن التأخر في كشف الحالة قد يؤدي الي تراجع الوضع النفسي والعقلي للطفل و حدوث مضاعفات غير مرغوبة.
  • التوحد: يبدأ ملاحظة أعراض التوحد منذ الطفولة المبكرة علي عكس متلازمة اسبرجر حيث أن التوحد تبدأ ظهور علاماته عند بلوغ الطفل ستة أشهر أو قبل بلوغه سنتين لذا يجب الذهاب الي الطبيب المختص سريعا لمعرفة حالة الطفل و كيفية التعامل معه.

أقراء ايضا عن متلازمة فريجولي

علاج متلازمة أسبرجر :

  1. العلاج الدوائي: لايوجد دواء محدد لعلاج اسبرجر, و لكن يصف الطبيب بعض الأدوية لمن يعانون من ( اضطراب القلق العام, الاكتئاب, القلق الاجتماعي, اضطراب ثنائي القطب, اضطرابات النوم).
  2. العلاج الكلامي: من أكثر ما يتمتع به مصابو التوحد هو المهارات اللغوية الجيدة ,و لكنهم يستمرون دائماً في الاستفادة من تحسين النطق و اللغة, و يساعد هذا النوع من العلاج في تحسين مهاراته من حيث فهم مضمون الحديث و أشكال الكلام, و كيفية الاستجابة له.
  3. العلاج النفسي:
  • يتضمن هذا النوع ” النوع السلوكي المعرفي” و الذي يساعد علي علاج القلق و الاكتئاب للشخص المصاب .
  • يعمل علي علي تدريب المهارات الاجتماعية التي تساعد الشخص في فهم المحادثات و الاشارات حتي يصبح أكبر فاعلية .
  • مساعدة الأباء و الأمهات في كيفية التعامل مع أبنائهم المصابين , و تعزيز علاقتهم ببعض.
  • تحسين المهارات الحركية لمرضي التوحد , خاصة الذين يعانون من مشاكل التنسيق.

4- العلاج الموسيقي: هذا النوع من العلاج يساعد المريض في تلبية احتياجاته المعرفية و الاجتماعية. و يساهم في تطويره الابداعي للفن و الموسيقي حتي يستطيع التواصل بشكل جيد . علي سبيل المثال: عزف الموسيقي يعمل علي تعزيز السلوك البصري و يقوم بتقوية التفاعل مع الآخرين.

الكاتب:

كاتبة بموقع المتخصص . حاصلة علي ليسانس في علم النفس ، كما انها حصلت على الماجيستير في الصحة النفسية بجامعة الأزهر بالقاهرة . تحب الكتابة و الشعر .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *