ماهو الصمت العقابي، العقاب الصامت


ماهو الصمت العقابي، العقاب الصامت

ماهو الصمت العقابي، العقاب الصامت
ماهو الصمت العقابي، العقاب الصامت

السكوت علامة القبول أو علامة الرضا مقوله منتشرة و عرفت قديما علي هذا الأساس و يقول البعض السكوت من ذهب و لكن الأن السكوت أصبح له أكثر من معني السكوت وجع ، خذلان ، إنسحاب ، قلق ، صدمه ، عدم رغبه في الحياة ، السكوت فراق. لم نعد نترجم السكوت إجابه إيجابيه السكوت أصبح عقاب عندما نحزن نصمت عندما نتصدم نصمت عندما يحدث شئ فوق طاقة تحملنا نصمت.

هل الصمت هو لغة الرفض ؟

الصمت أصبح لغة الرفض لدي البعض عندما نرفض شئ و عندما نقلع عن الحديث نعاقب به أنفسنا و في بعض الأحيان نعاقب به من حولنا. و كأننا نخبرهم بشكل غير مباشر سأحرمك من حبي و من حديثي و من صوتي و من أهتمامي و لكن في هذه الحالة الصمت يعد من أقذر أنواع التلاعب السيكوباتي و هي من أكثر الدلالات التي تظهر أن هذا الشخص مريض أو أن شخصيتة غير متزنة. و عكس تماما الشخص الطبيعي الذي يدفعه الإشتياق و يحب النقاش و التحدث إلي من يحب ، مايحدث أن الحب عاطفة و أهتمام الحب أعظم من أن يترجم بالعقاب الصامت الحب لا يمنعنا من أن نحزن  أو نتحدث الحب إن لم يكن هو القوة لحظة الضعف فهو ليس بحب.

مفهوم الصمت العقابي، العقاب الصامت:

Punitive silence

  • العقاب بالصمت أو مايعرف بالنبذ يعتبر عقاب نفسي يتم من خلال رفض التواصل اللفظي مع شخص آخر بغرض توصيل له رساله معينة أو كنوع من العقاب.
  • هو صورة من أحد أساليب الأخضاع النفسي و هو رفض كامل للتحدث مع الطرف الاخر كنوع من أنواع العقاب للسيطرة في العلاقة و هو سلوك غير صحي بشكل كامل.
  •  هو أحد أشكال العقاب ، و لكنه يعتبر أسواء الأساليب التي يمكن أن يستخدمها الشخص للتلاعب بمشاعر الطرف الاخر.

و أكثر الشخصيات التي تميل لأستخدام هذا النوع الإبتزازي من العقاب هم أصحاب الشخصية النرجسية. يحدث هذا الأسلوب من الصمت في الكثير من العلاقات و لكنه يحدث أكثر في العلاقات الرومانسية. و في العلاقة بين الوالدين بأبنائهم ،و ايضا في بيئة العمل بين المدير و الموظف.

لماذا يستخدم العقاب بالصمت؟

  1. إنزعاج الشخص و لا يعرف كيف يعبر عن مشاعره و كيف يظهر إنزعاجه للطرف الأخر. فيلجأ الشخص إلي المعاملة الصامتة أي الصمت العقابي.
  2. تجنب المواجهة أو الهروب من المواجهة لتجنب حدوث خلاف .
  3. العقوبة و إذا استخدم الشخص الصمت لممارسة السيطرة أو التحكم أو لعقوبة الطرف الاخر فتعتبر شكل من أشكال الإساءة العاطفية.

كيف أعرف الفرق بين الصمت العقابي و الصمت لفترة أو الإستغناء :

النرجسية هي إضطراب يصاب به الإنسان و له صفات و سلوكيات مختلفة.

فالشخص النرجسي يحب أن يعيش في موضع الإعجاب عند الجميع . يحب أن يلفت الإنتباه بتصرفاته و لديه ردود فعل عدوانية متنوعة.

إقراء عن الشخص النرجسي

  • الصمت لفترات زمنية طويلة.
  • إستخدام الصمت للضغط علي الطرف الاخر أو للتلاعب به و التأثير علي سلوكه و الضغط عليه.
  • إستخدام الصمت لجعلهم يشعرون بالذنب أو لإلقاء اللوم عليهم كما يفعل الشخص النرجسي.
  • التحدث مع الأصدقاء و مع الاخرين واستكمال حياته و لايتحدث مع الشريك.
  • تنتهي فترة الصمت حين يقرر ذلك.

الصمت العقابي النرجسي

  • الصمت العقابي النرجسي: يصنف إنه نوع من التعنيف النفسي و أداة حادة من أدوات النرجسيين لتأنيب و تعذيب الطرف الاخر.
  • التعامل مع الشخص النرجسي يعد من الأمر الصعب التي ترهق الروح و تزهق القلب فهي علاقة شبه مستحيلة علاقة صعب تحملها للغاية.

 

كيفية التعامل مع الشخص النرجسي و الصمت العقابي؟

  1. يجب علي الشخص وضع حدود للتعامل مع الشخص النرجسي ووضع قواعد و قوانين و حدود في التعامل من أجل مستقبل أفضل و برد قوي و بكل ثقة حتي لا تقع فريسة لأفعاله.
  2. فهذه الحدود تضمن لك أن تتعامل وفق قيمك و معتقداتك و ما تراه متوافق و متلائم لأحترامك لذاتك و دون أن تمر بضغط نفسي و معامله دنيئة لا ترضاها.
  3. كن هادئاً لتأخذ القرار الصحيح و تحكم عقلك في رد الفعل تجاه المشكلة التي أمامك.
  4. هدؤك سيجعلك تري حجم المشكلة بكل وضوح و الإستجابة للطرف الاخر بطريقة صحيحة و دون تحيز.
  5. الشخص النرجسي لا يهتم لمشاعر الحب فهو كل مايفعله أنانية منه الهدف منها النفع الذي يعود عليه من هذه العلاقة.
  6. الشخص النرجسي يظهر أنه قوي واثق من نفسه و لكنه يفتقد للثقة بالنفس و شخصيته مهزوزه من الداخل فكل مايفعله يريد السيطرة علي من حوله ليعوض النقص الشديد الذي بداخله.
  7. الشخص النرجسي يريد أن يعزل الطرف الاخر عن الأصدقاء ، و عن كل مايحيط به حتي يكون أعتماده الأول و الاخير عليه فيجب الرفض الكامل لكافة أشكال التحكم الصادرة منه.
  8. الشخص النرجسي يحاول رؤية الطرف الاخر منزعج و يريد أن يتلاعب به حتي يسقط في الفخ.
  9. حاول دائما أن تتحكم في تنفسك و في إرخاء جسدك و أن لا تصغي لما يفعله.
  10. تجاهل مايصدر من الشخص النرجسي فكل مايريده هو أن تشعر بالسوء لإتخاذ القرار الخاطئ الذي يتوقعه أو ينتظره منك و يسيطر عليك.
  11. حدد لهذا الشخص ماهي حدودك الشخصية أو ما لايمكن تجاوزه و بالنسبه لك خط أحمر.

اقراء ايضا عن الطلاق الصامت

تجنب هذه الأمور أثناء التعامل مع الصمت العقابي

  • التهديد بالأنفصال أو بأنهاء العلاقة في حال أن لم تجد حلول.
  • الرد بغضب قد يؤدي إلي تصعيب الأمور و تطور المشكلة مهما كان حجمها.
  • التوسل لأنه يشجع علي السلوك العدواني بشكل أكبر.
  • الأستمرار في التسامح بعد إعطاء الطرف الثاني العديد من الأعذار المنطقية لما يفعلة.

متي ينتهي الصمت العقابي ؟

  • تنتهي فترة الصمت العقابي حين يقرر الشخص النرجسي ذلك أي حين تحقيق مراده من العقاب.

من الذي يخاف منه الشخص النرجسي

  • أكتر شخص يخافه الشخص النرجسي هو نفسه فهو شخص ضعيف مهزوز من الداخل و لايثق باحد حتي نفسه. هو يرسم و يتخيل الشخصية التي يعيش بداخلها الغرور ، و الكبر و التعالي و السيطرة و القوة التي تظهر عليه هي من صنعه هو و ليست صفاته الحقيقية فهو يعيش في حالة من الإنكار المستمره.

هل الشخص النرجسي يحب ؟

  • الشخص النرجسي لايهتم ابداً لمشاعر الحب فكل مايهمه هو النفع الذي يعود عليه من وراء هذه العلاقة ، لذلك الشخص النرجسي كل ما أقتربت العلاقة إلي الجد تجده يبتعد و ينسحب فهو شخص غير مسؤل و محب للنرجسية و لذاته.

ماهو التأثير النفسي الناتج عن الصمت العقابي

  • فإن التواصل الواضح و المباشر أمر ضروري من أجل التفاهم وتحقيق التواصل و الحميمية. إذا يمنع هذا السلوك السلبي الناس من حل نزاعاتهم بشكل صحي ومثمر.
  • إن الأذي الصادر من الصمت العقابي أكبر من الأذي الجسدي فهو لا يترك أثراً في الجسد لكنه يؤلم صاحبه
  • فطبيعة الإنسان يميل إلي التواصل و التفاعل مع شريكة مهما حدث و لكن الصمت و المنع في هذه الحالة دون حديث دون عتاب دون سبب واضح ، يبعث رسالة واضحة قاسية للطرف الاخر بعدم أهميته و بتدني قيمته و بإذلاله وجعل الشخص يشعر بالعزلة و الخيبة و الذنب و التقصير و الحزن الشديد الذي يدفعه بإنه شخص سئ و مهمش و ليس له قيمة.

كم يدوم وقت الصمت العقابي ؟

  • قد يستمر الصمت العقابي حسب حجم المشكلة و أحياناً حسب قرار الشخص و عناده فقد يستمر إلي أسابيع أو شهور طويلة فهذا النبذ بيكون مستحيل عودة الشخص مثل السابق و يجعل فوارق و مسافات كبيرة في العلاقات.

 

الكاتب:

مدير محرر بموقع المتخصص، باحثة ماجيستير في الصحة النفسية ،حاصلة علي دبلومة الإرشاد النفسي من جامعة Cambridge ببريطانيا، تخصص دقيق في الإستشارات الأسرية و النفسية من جامعة Boston بأمريكا.

11 تعليق على “ماهو الصمت العقابي، العقاب الصامت”

اللي كتبتي اغلبو مش صحيح لكن بوجهة نظري لاني استخدم هذا الأسلوب من الصمت ليس لاني شخص نرجسي ولا انتظر منك شيء يعود علي بالفائدة يعني ما بدي منك شر او خير اذا سويتي خير او شر فهو لك هو باختصار نهاية طريق بس اغلب الناس لا تعلم انها وصلت للنهاية وشكرا

حصل خلاف بيني وبين امي من فترة واستعمل الى الان الصمت العقابي معها ومني قادرة انهي الصمت العقابي وماحس ان شخصيتي نرجسية رغم اني من زمان استعمله معها فقط وللعلم بعد الخلاف الى بينا كتبت لها رسالة خاصة وشرحت كل شي يزعجني منها ولمن ردة فعلها قالت اني متهورة وكتبت كل شيء من غير تبرير وماقدرنا نكمل نقاش لان ابوي جا وللان ماكملنا نقاش والحين لنا شهور مع الصمت العقابي ماني قادرة ارجع نفس قبل احتاج استشارة طبية لان قربت انجن

كيف عطاك قلبك تعادي امك اكثر من ربع ساعة، هذا اكثر ظلم سويتيه فحق نفسك قبل امك.. ومهما كان عتابها ليك ما لازم تعاديها ابدا لان رضاها عليك من رضا رب العالمين

ايه نعم تحتاجين الدكتور النفساني على هذا التصرف في حدا ينزعج من أمو ياريت لو أحصل أمي أنا أظل نايمة تحت رجليها 24 ساعة او انني الحين جاية تقولينا الصمت عقابي على أمي أكيد إنتي مريضة نفسيا

انا بستعمل الصمت مع جوزي لانه بضربني ف اذا احكيت بضربني و انا من الناس يلي ما بحب الخناق و هي ردت فعلي اني اسكت او احط سمعات لانه بحكيلي كلام مهين و انا ما بدي اسمع هل نوع من الكلام بس لما يعتذر برجع بحكي عادي بس حقيقي بطل في عندي مشاعر اتجاهو من كتر الاذا يلي بتعرضلو و بلجئ للصمت لان الكلام ما بفيد و لا بقدر اضربو زي مبضربني و اذا احكيت كلمه مش عجبه بيضربني ف عقابي الوحيد هو الصمت

أنا أستعمل الصمت العقابي لزوجتي لأنها إمرأة نرجسية ما كنت أعرف معنى النرجسي ولما بحثت في غوغل لقيت كل الصفات اللتي يتميز بها النرجسي نفسها الصفات اللتي تتميز بها زوجتي . أنا ما بدي الطلاق لأنوا عندنا 3 أطفال ذكورين وبنت . المشكلة كل دقيقة خناقة . صار لينا 20يوم مابنكلم بعض . فلما إضطريت إني أعاقبها بالصمت أصبحت من حين لآخر تستفزني بكلام جارح
يعني الصمت العقابي أصبح هو السلاح الفتاك اللي ما قدرت عليه
بدأت تستفزني على شان أتكلم وأتشاجر معها وممكن حتى أضربها
لأني كنت أعمل كذا من قبل . حتى لقيت السلاح اللي أحاربها بيه
سؤالي . ( هل إستفزازها ليا تقصد بيه ما قدرت تتحمل صمتي )
أو تريد ( إنهاء الحياة الزوجية وأغضب وأطلقها )

اهلا بسيادتكم
الاجابة علي سؤال سيادتكم: نعم الصمت العقابي هو عقاب مستفز و لايتحمله الشخص النرجسي ودائماً الشخص النرجسي يعيش في حالة من الإنكار فكل ماهو فيه ليس بحقيقي هذا من صنع خياله له.

بستخدم الاسلوب دا المقربيين مني عشان يعرفو غلطهم وهما يستحقو كدا مش بسخدمه حبا. ف الاسلوب بس بكون اكتفيت ووصلت لاخر صبري ف بكتم غضبي بالطريقه دي

الي يستخدم هذا الأسلوب شخص ضعيف لايستطيع التعبير عن مشاعره،أنا زوجي يستعمل الإعراض والهجر معي،إذا عبرت عن شيء يضايقني أوأخبره أن تصرفه معي لم يرق لي فإنه يعرض عني ويهجرني حتى في النوم،هو معي في الفراش لكن لايضاجعني وهذا الإعراض يقهرني في الأول كنت أشرح له بأن هذا يضايقني ولكن مع الوقت أصبح يزيد في مدة العقاب فأصبحت أقوم بأدنى مستوى من الواجبات ولا أبحث عنه لكن حقيقة كل مرة أفكرأن علاقتنا لم يتبقى لها الكثير من الوقت مع أنه عندي أولاد لكن الإشباع العاطفي مهم جدا بالنسبة لي،كنت قد ذهبت إلى المعلاج النفسي وطلب أن يرافقني زوجي لكنه لم يقبل ولم أكمل العلاج،لكن زوجي ليس من النوع المتصلط ولكن اظنه من النوع النرجسي الضحية،الله المستعان.

استعمل أحيانا أسلوب الصمت هذا مع زوجتي لكن ليس بهدف العقاب ولا لأتلدد بمعاناتها كما أني لست لا متكبرا ولا مغرورا وآخر شيء يمكن ان أفكر فيه هو تقديم مصلحتي على مصلحة باقي أفراد أسرتي … أنهج هذا الأسلوب مضطرا لتفادي الحوارات العقيمة وكثرة انتقاداتها وتدمرها الدائم… كما أن عدم التزامها بما نحن بصدد مناقشته وخلط المواضيع بعضها ببعض قديمها وجديدها لدرجة أني لا استطيع مجاراتها ولا تتبع الخيط الناظم بين كل تلك المواضيع التي تفتح دفعة واحدة وعلاقتها بموضوعنا الأصلي … ألجأ لهذا الأسلوب حتى لا أضطر لرد عليها بنفس أسلوبها المستفز والغير اللائق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *