كيف أتعامل مع الطفل اللحوح و ماهو الحل لمشكلة الإلحاح عند الأطفال


 الطفل اللحوح :

كيف أتعامل مع الطفل اللحوح و ماهو الحل لمشكلة الإلحاح عند الأطفال
كيف أتعامل مع الطفل اللحوح و ماهو الحل لمشكلة الإلحاح عند الأطفال

 

  • مشكلة الألحاح عند الأطفال تختلف عن مشكلة الأنانية و العصبية عند الأطفال .
  • أغلب الأمهات لا تعرف كيفية التعامل مع مشكلة الألحاح عند الأطفال و من ثم يبداء يتحول الطفل اللحوح ،من مجرد ألحاح إلي مشكلة أكبر و هي العناد و البكاء و الصراخ . فتزداد المشاكل عند الأم و التوتر و لا تعرف كيف تتعامل مع طفلها . و لكن  أسلوب التعامل يختلف من طفل إلى آخر حسب شخصيتة و حسب الدافع وراء قيامه بهذا السلوك .

أقراء ابضا عن تعديل سلوك الأطفال

كيف أتعامل مع مشكلة الألحاح عند الأطفال (الطفل اللحوح)

أن الطفل اللحوح عنيد بطبعه …..

  1. يجب محاولة لفت أنتباهه إلى شئ آخر .
  2. وضع قواعد و قوانين بالنسبة لطلبات الطفل، مثلا تحديد ساعات في اليوم للعب على الكمبيوتر أو أيام معينه لشراء الحلوى . حتى و إن تمرد على هذه القواعد فهو يحتاج إليها لأنها تشعره بالأمان و لكنه يتحداها دائما ليختبر قوتها .
  3. الأتفاق مع الطفل على عقاب إذا بكى أو ألح للحصول على الشئ الذي في غير موعده أو طلبه من الآخرين . و الأتفاق على هذه القواعد مع الآخرين الذين يشاركون في رعاية الطفل حتى لا يهدموا ما يبنيه الأبوان .
  4. عدم الضرب و تجنب العنف لأن العنف لن يحل المشكلة مهما كانت كبيره بل قد يزيدها . حيث سيشعر الطفل أنه يحتاج أن يظل متحكماً ، و حتى لو توقف الطفل عن الإلحاح بسبب الضرب . فإنه يترك عواقب و خيمة على شخصية الطفل و علاقتة بوالديه.
  5.  يجب علي الأباء توظيف طاقات الطفل و صفاته الإيجابية كالقيادة والقدرة على التعبير عن النفس وعدم الأنسياق للآخرين بسهولة توظيفها بطريقه إيجابيه، بدلاً من كسر إرادته كتوليته مسئوليات معينة تناسب قدراته وسنه، أو تعليمه كيف يعبر عن رأيه ومشاعره وطلباته بطريقة مهذبة.
  6. أحذري من  أسلوب “هو كده” حيث أنه سيشعل الصراع على السلطة أكثر بين الطفل اللحوح و الوالدين .
  7. تجنب التحكم الزائد في طفلك و عدم إعطائه قدرة على الأختيار أو التعبير عن نفسه .
  8. تجنبي دائما إجابة طلبه حتى يطلب بالشكل المناسب و بالنبرة المهذبة .
  9. ملامح وجهك و نظراتك و حركات جسمك يجب أن تعكس الحزم و الإصرار . و أنك لن تتراجعي عن موقفك في عدم إجابة طلبه حتى يتكلم بالأسلوب المناسب .
  10. الثبات على موقفك لا تعبئي بكلام الآخرين ومدى اقتناعهم بطريقة تربيتك لابنك، افعلي ما ترينه صحيحاً، فلستِ بحاجة أن تثبتي للناس حبك وكرمك مع أبنائك.
  11. كوني قدوة لطفلك في كيفية عرض طلباتك .
  12. أثني على سلوك طفلك عندما يطلب ما يريد بطريقة مهذبة.
  13. إذا طلب ابنك شيئاً بأسلوب غير مناسب عبري عن تفهمك لمشاعره أولاً قبل توجيهه إلى الطريقة التي عليه أن يتحدث بها معك.

نصائح للتعامل مع طفلك اللحوح :

  • في وسط ثورة الطفل ، تجنبي التعبير عن تفهمك لمشاعره أو محاولة توجيهه . لأنه قد يفهم ذلك أنكِ تنكرين مشاعره و بالتالي يحاول توصيلها بشكل أكثر قوة أو أنه سيجد أن سلوكه يجذب له الانتباه الذي يرده . و بالتالي يستمر في سلوكه غير المقبول فقط انتظري حتى يهدأ ثم تحدثي إليه .
  • يجب عليكي عند توجيه طفلك أن تركزي على سلوك الإيجابي للطفل ولا تتحدثي عن سلوكه الغير مقبول . مثلا لا تقل “أنت طفل قليل الأدب” ولكن يمكنك القول  “أتوقع منك أن تتكلم بالشكل الفلاني أنت طفل مهذب ”.
  •  يمكنك في بعض الماقف ترك الطفل، وهذا ليس أستسلاماً منك ولكن الصراع لا يحدث من قِبَل طرف واحد . كما أن الطفل سيلاحظ أن سلوك الألحاح لا يحقق له ما يريده ولا يعطيه الأنتباه الذي يبحث عنه .  كما أن ترك الطفل يعطيه الفرصة ليفكر مرة أخرى في الأسلوب الذي صدر منه ماذا عليه أن يفعل و سيبدأ يفكر في العقاب ايضا .
  • يجب أن تخبري الطفل بالسلوك الذي تتوقعينه منه بدلاً من قول (لا تتحدث بصوت مرتفع أو لا تفعل كذا ) و لكن يمكنك القول ( أتوقع منك عندما تريد شيئاً أن تقل من فضلك أو تتحدث معي عن ما تريده بدلا من الصراخ ) .
  • عندما يحاول الأباء تغيير أسلوبهما في التعامل مع الطفل فهنا الطفل قد يزيد في سلوكه السئ قبل أن يتحسن ، و على الأباء الثبات فالطفل يختبر مدى قوة و صبر الحدود و القوانين الجديدة .

للإلحاح أسلوب مستفز

لذا عليكِ في تربيتك لأبنائك أن تكوني الفعل لا رد الفعل :
  • عليكي دائما أن تخبريه السبب الحقيقي وراء خوفك عليه . (مثلا لا تذهب مع أي شخص سواء نعرفه أو لا نعرفه دون أن تخبرني حتي لا يتم أيذءك أو أختطافك ) ليفهم الحقيقه و يفكر بها.
  • تعليمة بعض القواعد و القوانين , مثلا لا تأخذ حلوي من أحد دون علمي لا تأخذ ألعاب الأخرين دون ان تستأذن حتي يحبك الجميع و هكذا .
  • و هذا يتطلب الصبر، و أي شئ في الحياة يتطلب الصبر حتي نجد نتيجة ترضينا.

الكاتب:

موقع عربي متخصص في كثير من المجالات و التخصصات لتقديم لك المعلومات و النصائح بطريقة صحيحة و متميزة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *