فوائد التين البرشومي للجسم


فوائد التين البرشومي للجسم:

فوائد التين البرشومي
فوائد التين البرشومي

نبذة عن فاكهة التين

  • التين البرشومي أو ثمرة التين هي كنز عظيم و فوائد فاكهة التين مختلفة و متنوعة لصحة الجسم و هي متعددة الأستخدامات، كما أن الله سبحانه وتعالي ميزها وذكرها في القران الكريم .و هي أكثر من نوع منها؛ التين الإدرياتيكي ، التين البني ،تين جنوا الأسود ، تين كادوتا.
  • الموطن الأصلي لزراعة فاكهة التين هو فلسطين و تاليها ايضا سوريا ثم لبنان و بلاد فارس كلها.
  • كما أن فاكهة التين ظهرت في الرسومات و المنحوتات و النقوش القديمة التي تم أكتشافها في سوريا. و لثمرة التين مكانه عظيمة منذ القدم فكان يستعملها الفينيقيون في معظم رحلاتهم البحرية و البرية وكانت ذو قيمة عالية. و كانت من أبرز الأطعمة عند الإغريق فستعملت بوفرة علي الموائد اليومية للإسبارطيون . كما أن السلطة منعت بتصدير الثمار الأعلي جودة من التين إلي الخارج في ذلك الوقت، كما أن فاكهة التين دخلت أوروبا عن طريق إيطاليا.
  • شجرة التين من الأشجار الموسمية تنمو ليصل أرتفاعها إلي عدة أمتار .كما تكثر زراعتها في منطقة الشرق الأوسط و مناطق غرب أسيا. تتميز قدرتها علي تحمل الملوحة و الجفاف تتنتج ثمارا ذات لون أسود و أنواع ذات لون أخضر مصفر. تعتبر جميع أنواع التربة صالحة لزراعة شجرة التين و لكن يفضل التربة الطميية الصفراء . و يعتقد البعض أن أفضل تربة صالحة لزراعة و أنتاج ثمرة تين جيدة هي التربة الجيرية.

فوائد التين البرشومي للجسم:

التين من الفاكهة المتميزة الغنية بالفيتامينات المفيدة للجسم. و منها أوميجا3 و فيتامين (B)  (أ) ،و (ب) الذي يعمل علي تصنيع كرات الدم الحمراء. و يسهل في عملية امتصاص معدن المنغنيز ، كما إنه يساعد في إستقلاب البروتينات ،و يساعد في تنظيم الضغط الشرياني.

  1. مصدر غني بالألياف يساعد علي الشبع و يمنع من تحول الجلوكوز في الدم إلي دهون. و بالتالي يمنع زيادة الوزن فهو مفيد في الحمية الغذائية و التخسيس.
  2. يحتوي التين علي مضادات قوية للأكسدة مثل؛ مادة الفينول والتي تتواجد في التين المجفف بكثرة. و التي تساعد في تعزيز صحة القلب و تحمية من الكثير من الأمراض كما تساعد في تخفيض السموم من الجسم.
  3. وجدت الأبحاث أن أوراق التين و ثمرة التين تعمل علي الوقاية من سرطان القولون ، و سرطان الثدي ،و سرطان عنق الرحم ،و خلايا سرطان الكبد.
  4. يساعد التين الطازج أو التين المجفف من علاج الأنيميا و نقص الحديد في الجسم حيث يحتوي كل 100جرام من التين علي 2.03 ملليغرام من الحديد.
  5. يحتوي التين علي كمية عالية من الكالسيوم بمقارنته مع غيره من الفاكهة فهو يساعد علي الوقاية من هشاشة العظام.
  6. يساعد منقوم التين علي تخفيف مغص حصوات المرارة إذا تناوله المريض يوميا.

فوائد التين للجهاز الهضمي و القولون

  • يعمل التين البرشومي علي الوقاية من اضطرابات الجهاز الهضمي و القولون بصورة عامة.
  • يحتوي التين الطازج أو المجفف علي الألياف التي تساعد في تعزيز حركة الأمعاء و علاج الأمساك.
  • يعتبر التين مصدر غني بالألياف الغذائية كما أنه يحتوي علي كمية مناسبة من السكريات البسيطة المساعدة في تحسين البروبيوتك في القناة الهضمية و تعزيز حركة الأمعاء.
  • يحتوي التين علي عناصر غذائية مثل فيتامين ب6 و البوتاسيوم و المنغنيز و الكالسيوم و غيرهم من العناصر المفيدة التي تساعد علي تنشيط الجسم.
  • تناول التين يوميا يعمل علي نظافة القولون و الأمعاء من السموم و حمايتهم من سرطان القولون .
  • تناول التين يوميا يعمل علي حماية الجسم من أعراض الحساسية فهي فاكهة قلوية غنية بمركب نشط يسمي حمض الكلوروجينيك الذي يعمل علي تحسين و تعزيز مناعة الجسم كما أنه يحمي الجسم من المواد المسببة للحساسية.

فوائد فاكهة التين للشعر و البشرة و الجلد

  1. تناول التين الطازج أو المجفف يعمل علي حماية الشعر من التساقط و التلف لأنه يحتوي علي العديد من الفيتامينات التي يحتاجها الشعر للنمو و التغذية.
  2. يعمل علي زيادة الرطوبة في فروة الرأس وحمايتها من الإصابة بالالتهابات المختلفة لأنه يحتوي علي مضادات الأكسدة.
  3. تناول ثمرة التين يساعد علي تعزيز صحة البشرة و يعمل علي الوقاية من علامات التقدم في السن.
  4. يساعد علي علاج الالتهابات الجلدية المختلفة كا حبوب الشباب، و الجدري المائي و خاصة في المرحلة الأولي.
  5. يحتوي التين علي نسبة عالية من فيتامين سي الذي يساعد في الحفاظ علي مرونة وحيوية البشرة و الجلد.
  6. يساعد علي التخلص من قشرة الرأس.
  7. يساعد مستخلص ورق التين علي خفض درجة الحرارة المرتفعة للجسم وبشكل ملحوظ و قد يصل تأثيره إلي أكثر من خمس ساعات.

 

الكاتب:

موقع عربي متخصص في كثير من المجالات و التخصصات لتقديم لك المعلومات و النصائح بطريقة صحيحة و متميزة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *