أعراض حساسية البرد و طرق الوقاية منها


أعراض حساسية البرد و طرق الوقاية منها

أعراض حساسية البرد و طرق الوقاية منها
أعراض حساسية البرد و طرق الوقاية منها

الحساسية هي عبارة عن ردة فعل من الجهاز المناعى تجاه مثير معين . و ردة الفعل تكون بسبب ظهور مادة تسمي الهستامين فى الجسم ، و هذه المادة المسئولة تماما عن ظهور أعراض الحساسية عند المريض . فيحدث أن المصاب يصبح جسمه حساس تجاه أي حساسية .  و حساسية البرد تأتي غالبا في فصل الخريف و الشتاء ناتجه عن البرد . كما أن يوجد أنواع مختلفة من الحساسية مثل ; حساسية التراب ، حساسية العطور ، الروائح النفاذة ، حساسية من بعض الادوية ، حساسية من الاطعمة ، خاصة الاسماك أو القمح ، حساسية الحيوانات .

حساسية البرد

هى نوع من الحساسية يحدث نتيجة التعرض الي البرودة الشديدة ، أو يحدث لبعض الحالات عند تعرض الجلد الي برد شديد أو ربما لملامسة جسم بارد أو الانتقال إلي مكان به درجة الحرارة منخفضة . عن الجو الطبيعي الذي يعيش به الشخص دوما ، و تظهر حساسية البرد بسبب رد فعل من الجهاز المناعي تجاه هذة البرودة الذي تعرض لها .

أعراض حساسية البرد :

تتمثل أعراض حساسبة البرد فيما يلي :

  1. طفح جلدى أحمر مثير للحكة ( أرتيكاريا ) .
  2.  تورم المكان الملامس للبرودة مثل ؛ الأطراف ، الشفتين لو كان الجسم البارد و شرب مشروب بارد أو مثلج مثلا .
  3. هذه هي الأعراض العادية التي من الممكن أن تحدث لصاحبها دئما. و يمكن أن يلاحظها و من الممكن أن لا تحدث حسب كل حاله . ففي حالات إصابتها و أعراضها تكون خفيفة ، و يوجد حالات أعراضها حادة وشديدة كما يوجد ايضا ما يعرف بصدمة الحساسية.
  4. يمكن أن تصل إلى تورم الحنجرة و صعوبة التنفس إذا الشخص  أكل ايس كريم مثلا : أو شرب مشروب مثلج ، أو نزل حمام سباحة بمياه باردة ، و فى الحالات الشديدة يمكن أن توصل للأختناق .
  5. سرعة في ضربات القلب و هبوط شديد في الدورة الدموية واحيانا يتم فقدان الوعى .
  6. يحدث تورم و أحمرارللجسم و خاصة إذا كان الجسم قد تعرض للبرودة مثل :  أخد حمام بارد جدا أو السباحة فى الماء البارد.

اسباب حساسبة البرد :

  1.  العامل الوراثى أو التاريخ العائلى .
  2.  الأصابة باأمراض الكبد المزمنة ، وببعض الأمراض المزمنة و أنواع متعددة من السرطان .
  3.  أسباب غير معروفة : و ممكن يصاب به الشخص بدون سبب  واضح ليس عنده مرض و لا تاريخ عائلى ،و ممكن يصاب بحساسية من لدغات الحشرات ، و الذباب الملوث و ايضا التعرض لغث الفراش الموجود لعدم تعرض غطاء النوم و الأوعية إلي الشمس و التهوية لفترات طويلة .

طرق الوقاية من حساسية البرد :

  1.  يجب الحرص من إطعام الأطفال أو الرضع أطعمة مثيرة للحساسية و خاصة قبل بلوغهم سنة .
  2. يجب دعم الجهاز المناعى بالتغذية اللازمة المتكاملة و الحفاظ على وزن صحى و ممارسة الرياضة .
  3. تجنب العادات السيئة مثل التدخين والأكثار من الكحوليات و خلافه .
  4. عدم تناول أدوية بدون إشراف طبى .
  5. السيطرة على الأمراض المزمنة فى حالة وجودها .

نصائح للمصابين بحساسية البرد :

  • يجب تدفئة الجسم بملابس ثقيلة و مناسبة و أستخدام قفازات لتدفئة اليد ،و جوارب للقدمين وما إلي ذلك .
  • تجنب التواجد فى أماكن باردة سواء بشكل طبيعى ، أو صناعى يعنى سواء فى جو برد أو فى تكييف بارد .
  •  يستخدم أجهزة التدفئة فى الجو شديد البرودة ، و لكن يجب أن تنفصل قبل الخروج بساعة لأن الخروج منها للجو البارد فجأة هيسبب نفس المشكلة .
  • تجنب أستعمال الماء البارد مباشرة ،و يجب أن يتم تدفئة المياة قبل أستخدامها في جميع الحالات سواء فى الوضؤ أو الأستحمام و ايضا فى غسيل الأواني و الطهي .
  •  يجب الأبتعاد عن المشروبات المثلجة و المأكولات ، و أحيانا قد تكون مشكلة خاصة فى الأطفال ، و أمتناع الأطفال من تناول الأيس كريم لأن الطفل المصاب بحساسية البرد قد يكون الموضوع خطر جدا و يلزم أن نقوم بمراقبة الأطفال جيدا و تحذيرهم بطريقة ما.
  • تجنب السباحة فى الماء البارد ، أي يجب أن تكون السباحة في الشتاء فى حمام مغلق والمياة تكون دافئة.
  • تناول أدوية الحساسية خلال الطقس البارد .
  •  إذا كان مريض حساسية البرد سيقوم بإجراء عملية جراحية يجب عليه أن يخبر الطبيب لاي سبب ما كما يجب أن يبلغ فريق الجراحة أن لديه حساسية للبرد، لاخذ الأحطياطات الواجب إتباعها حتي لا يتعرض الشخص المصاب لأي ضرر أثناء إجراء العملية فى غرفة العمليات و ايضا لأخذ أحطياتطهم  بمضادات حساسية مناسبة ياخذها المريض إذا تعرض لأي مشكلة .

طرق العلاج من حساسية البرد :

  • مثل كل أنواع الحساسية : بيكون باستعمال مضادات الحساسية ، و هى مضاد للهستامين ، و ايضا يتم أستعمال مثبطات الجهاز المناعى اذا كانت الحالة شديدة و مأثرة على حياة صاحبها .
  • اسعاف الحالة : ليس بالتدفئة مكان الأصابة , التدفئة بتزود الأعراض و لا تقللها ،لأنها بتساعد بزيادة في هياج الجهاز المناعى أكثر مما بة هيجان .
  •  قم بأعطاء علاج الحساسية الطبيعية . التي يمكن أن يعاني بها أي شخص مثل ; زيرتك وكلاريتين إذا كانت الحالة بسيطة و ليست كبيرة و صادمة .
  • و لكن إذا كانت صادمة: فالمريض يلزم علي الفور الأنتقال إلي الطوارئ . لأنه بحاجة إلي أدوية لا يجب أخذها إلابأستشارة الطبيب المخصص لذلك و في الطوارئ و يمكن  أن يحتاج أجراءات طبية أخري مثل تركيب أنابيب أكسجين .

– اقرأ أيضاً عن :

الكاتب:

موقع عربي متخصص في كثير من المجالات و التخصصات لتقديم لك المعلومات و النصائح بطريقة صحيحة و متميزة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *