فوائد البرتقال للجسم و أنواعة و تأثيره علي الصحة


– فوائد البرتقال :

البرتقال من الفاكهة المميزة التي ترمز دائما الي قدوم الشتاء . و الغنية بفيتامينات عديدة و لونها البرتقالي الجميل ، و لا شك أن البرتقال بمختلف أنواعه من الفواكة الحمضية المنتشرة . خاصة في فصل الشتاء و المحببة لدى الكثيرين منا كما أنه من الفواكة المفيدة جدًا . لأداء جميع الوظائف الحيوية في الجسم ، و له دور وقائي بالغ الأثر في الحماية من الكثير من الأمراض و خاصة السرطان ، و له دورٌ هامٌ جدًا في تعزيز و تقوية الجهاز المناعي .

– في هذا الموضوع سنتعرف علي البرتقال و أنواعه و فوائده بالتفصيل :
فوائد البرتقال للجسم و أنواعة و تأثيرة علي الصحة
فوائد البرتقال للجسم و أنواعة و تأثيرة علي الصحة

– أنواع البرتقال :

  1. البرتقال الحلو السكري : وهو من اسمه حلو المذاق . فهو يخلو من الطعم اللاذع الذي يميز باقي الحمضيات ، و يتميز بأن له أهمية اقتصادية كبيرة نظرًا لاستخدامه في تصنيع العصائر التجارية.
  2. البرتقال اليوسفي : و هو الذي يرجع تسميته بهذا الاسم للمهندس الزراعي مكتشف هذه الثمرة “يوسف أفندي” ، و الذي أطلق عليها هذا الاسم هو الحاكم “محمد علي باشا”، و من المعروف أنه يبدو أصغر حجمًا و ألذ طعمًا و أسهل تقشيرًا .
  3. برتقال سيفيل : و هو من البرتقال الذي تكثر زراعته في جنوب ايطاليا و اسبانيا وصقلية. و هذه السلالة الصقلية تستخدم في صناعة العطور .
  4. البرتقال أبو سرة : و يسمى بهذا الاسم نظرًا للنتوء البارز في نهايته ، و يتميز بطعم الحمضي .
  5. و هناك الكثير من الأنواع الأخرى : المنتشرة حول العالم . و التي منها برتقال الكمكوات، برتقال الكارامبولا، البرتقال الأحمر أبو دمو وآجلي , الارنج و هو من فصائل البرتقال .
فوائد البرتقال للجسم و أنواعة و تأثيرة علي الصحة
فوائد البرتقال للجسم و أنواعة و تأثيرة علي الصحة

– فوائد البرتقال للجسم :

  1. يعتبر البرتقال من ضمن الفواكه الهامة الغنية بالسكريات . و التي تمد الجسم بالطاقة اللازمة لإتمام العمليات الحيوية , كما أنه خالي من الكوليسترول و الدهون المشبعة .
  2. يعمل على خفض الكوليسترول في الدم و ذلك لاحتوائه على نسب عالية جدًا من الألياف القابلة و الغير القابلة للذوبان .
  3. يعد مفيدًا جدًا لمن يعانون من تساقط الشعر ؛ حيث يحتوي على فيتامين c الذي يحفز إنتاج مادة الكولاجين اللازمة لصحة الشعر وسلامته.
  4. يعمل على تنقية الأوعية الدموية و الوقاية من مرض تصلب الشرايين . و يعمل على تنشيط الدماع و تقوية الذاكرة .
  5. يساعد على امتصاص الحديد في الأمعاء ؛ و لذلك لاحتوائه على فيتامين (ج) .
  6. يساعد على التخلص من سموم الجسم ، و يمنع تراكم الأملاح به ، كما انه يساعد في التئام الجروح و تجديد خلايا الجسم .
  7. له دورٌ كبيرٌ في الحفاظ على سلامة البشرة و ترطيبها و معالجة النمش و القضاء على البقع الداكنة ؛ و ذلك لأنه غني بمادة الكاروتين . و التي تعد من مضادات الأكسدة القوية و التي تحمي خلايا البشرة من التلف .
  8. يساعد على الوقاية من الإمساك . و ذلك أن الألياف الغذائية المتواجدة فيه بنسب عالية تعمل على تحفيز العصارة الهاضمة مما يعني تسهيل عمل الأمعاء و عملية الهضم كاملة .
  9. له دور هام جدا في تخفيف أعراض الأنفلونزا و الوقاية من الربو و السعال .

تأثير فوائد البرتقال علي الصحة :

  1. له دورٌ هامٌ جدًا في الوقاية من السرطانات و مكافحتها و منها سرطان الجلد و الرئة و الثدي و المعدة و القولون .
  2. يعمل على تقوية القلب و الحفاظ على مستوى ضغط الدم طبيعيًا في الجسم . و ذلك لأنه يعد من الفواكه الغنية بعناصر البوتاسيوم ، الكالسيوم و المغنيسيوم و التي لها دورٌ هامٌ جدًا في تنظيم ضربات القلب .
  3. يعتبر هامًا جدًا للسيدات لتعويض الدم المفقود خلال فترة الحيض ، و ذلك لأنه غني بحامض الفوليك و الذي يعد مكونًا أساسيًا من مكونات خلايا الدم الحمراء .
  4. يعمل على سلامة العيون . و ذلك لاحتوائه على مادة الكاروتين التي تحوله إلى فيتامين ( أ ) و الذي يحافظ على الرؤية و تحسن من النظر  .
  5. يحمي الجسم من الإصابة بالكساح ، و ذلك لأحتوائه على نسب عالية من الكالسيوم و الفوسفات و التي لها دورٌ هامٌ في الحفاظ على سلامة العظام  .
  6. لا يخفى دوره العظيم في تقوية جهاز المناعة . و ذلك لاحتوائه على نسب عالية جدًا من فيتامين C و مضادات الأكسدة ؛ لذا فهو مفيدٌ جدًا خاصةً للأطفال . و تشير الدراسات إلى أن مادة البولي فينول في البرتقال تحمي من العدوى الفيروسية .
  7. له دورٌ كبيرٌ في الحفاظ على سلامة الأسنان ، و الوقاية من أمراض اللثة كما أنه يساعد على طرد البلغم .
  8. في اسبانيا سنة 1930م أكد الدكتور (مارانون) أن البرتقال مفيد جدًا لعلاج مرضى السكر .

الكاتب:

كاتبة بموقع المتخصص تدرس بكلية الطب البيطري تعشق الكتابة وصاحبة قلم حر .تعمل لدى فريق كن ذا اثر التطوعي من محافظة المنيا .

تعليقين على “فوائد البرتقال للجسم و أنواعة و تأثيره علي الصحة”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *