فقر الدم الأنيميا، أعراضها طرق علاج الأنيميا


فقر الدم الأنيميا، أعراضها طرق علاج الأنيميا

فقر الدم الأنيميا، أعراضها طرق علاج الأنيميا
فقر الدم الأنيميا، أعراضها طرق علاج الأنيميا

يعرف فقر الدم بانه أحد الحالات الطبية وهو انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء في اختبار الدم الروتيني .ويعرف ايضا فقر الدم على أنه انخفاض في الهيموجلوبين أو الهيماتوكريت.

  • الهيموجلوبين:  هو البروتين الرئيسي في خلايا الدم الحمراء. إنه يحمل الأكسجين وينقله إلى جميع أنحاء جسمك. إذا كنت تعاني من فقر الدم ، فسيكون مستوى الهيموجلوبين لديك منخفضًا أيضًا. إذا كانت منخفضة بدرجة كافية ، فقد لا تحصل أنسجتك أو أعضائك على كمية كافية من الأكسجين. وتشعر بالتعب أو ضيق التنفس – لأن أعضائك لا تحصل على ما تحتاجه لتعمل بالطريقة التي يجب أن تعمل بها.
  • الهيماتوكريت: وهو الراسب الدموي أو النسبة المئوية لحجم خلايا الدم الحمراء من إجمالي حجم الدم.
  • كريات الدم الحمراء: وهي كرات الدم الحمراء الموجودة بنسب معينه في الدم.

ماهو فقر الدم

فقر الدم هو أكثر أمراض الدم شيوعًا في الولايات المتحدة ، حيث يصيب ما يقرب من 6٪ من السكان. النساء والأطفال الصغار والأشخاص المصابون بأمراض طويلة الأمد هم أكثر عرضة للإصابة بفقر الدم. وهناك أنواع عديدة من فقر الدم. لكل منها أسباب وعلاجات مختلفة. لا تشكل بعض الأشكال – مثل فقر الدم الخفيف الذي يحدث أثناء الحمل – مصدر قلق كبير. لكن بعض أنواع فقر الدم قد تعكس حالة طبية أساسية خطيرة ويوجد أشياء مهمة يجب تذكرها وهي:

  • تنتقل أنواع معينة من فقر الدم عبر جيناتك ، وقد يصاب بها الأطفال منذ الولادة.
  • النساء معرضات لخطر الإصابة بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد بسبب فقدان الدم من فترات الحيض وارتفاع الطلب على إمدادات الدم أثناء الحمل.
  • كبار السن أكثر عرضة للإصابة بفقر الدم لأنهم أكثر عرضة للإصابة بأمراض الكلى أو غيرها من الحالات الطبية المزمنة.

أعراض فقر الدم الأنيميا 

يمكن أن تكون أعراض فقر الدم خفيفة لدرجة أنك قد لا تلاحظها. عند نقطة معينة ، حيث تنخفض خلايا الدم لديك ، تظهر الأعراض غالبًا. اعتمادًا على سبب فقر الدم ، قد تشمل الأعراض ما يلي:

  1. الشعور بالدوخة أو الدوار أو الشعور وكأنك على وشك الإغماء.
  2. ضربات قلب سريعة وغير طبيعية.
  3. صداع في الراس.
  4. ألم في الجسد و يشمل عظامك وصدرك وبطنك ومفاصلك.
  5. مشاكل النمو للأطفال والمراهقين.
  6. ضيق في التنفس.
  7. جلد شاحب أو أصفر.
  8. برودة في اليدين والقدمين.
  9. الشعور بالتعب أو الضعف معظم الوقت.

أنواع فقر الدم- الأنيميا

يوجد أكثر من 400 نوع من فقر الدم ، وهي مقسمة إلى ثلاث مجموعات:

  • فقر الدم الناتج عن فقدان الدم .

يمكن أن تفقد خلايا الدم الحمراء من خلال النزيف. يحدث هذا ببطء على مدى فترة طويلة من الزمن ، وقد لا تلاحظ ذلك. يمكن أن تشمل الأسباب: أمراض الجهاز الهضمي مثل القرحة والبواسير والتهاب المعدة (التهاب المعدة) والسرطان العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (المسكنات) مثل الأسبرين أو الإيبوبروفين ، والتي يمكن أن تسبب القرحة والتهاب المعدة الدورة الشهرية للمرأة ، خاصةً إذا كانت الدورة الشهرية غزيرة (أو غزارة الدورة الشهرية). يمكن أن يترافق هذا مع الأورام الليفية. بعد الصدمة أو الجراحة كذلك.

  • فقر الدم الناتج عن نقص أو خلل في إنتاج خلايا الدم الحمراء.

 هذا النوع، قد لا ينتج جسمك ما يكفي من خلايا الدم ، أو قد لا تعمل بالطريقة التي ينبغي لها. يمكن أن يحدث هذا بسبب وجود خطأ ما في خلايا الدم الحمراء أو بسبب عدم وجود ما يكفي من المعادن والفيتامينات لتكوين خلايا الدم الحمراء بشكل طبيعي. تشمل الشروط المرتبطة بأسباب فقر الدم ما يلي:

مشاكل نخاع العظام والخلايا الجذعية فقر الدم الناجم عن نقص الحديد فقر الدم المنجلي فقر الدم الناجم عن نقص الفيتامينات ، وخاصة فيتامين ب 12 أو حمض الفوليك.

  • فقر الدم الناتج عن انحلال الدم

يحدث بسبب عدم وجود ما يكفي من معدن الحديد في جسمك. يحتاج نخاع العظم إلى الحديد لإنتاج الهيموجلوبين ، وهو جزء من خلايا الدم الحمراء الذي ينقل الأكسجين إلى أعضائك. يمكن أن يحدث فقر الدم الناجم عن نقص الحديد بسبب: نظام غذائي لا يحتوي على كمية كافية من الحديد ، خاصة عند الرضع والأطفال والمراهقين والنباتيين بعض الأدوية والأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين حالات الجهاز الهضمي مثل داء كرون ، أو إذا كان قد تم استئصال جزء من المعدة أو الأمعاء الدقيقة التبرع بالدم في كثير من الأحيان تدريب التحمل الحمل والرضاعة يستهلكان الحديد في جسمك دورتك الشهرية السبب الشائع هو النزيف البطيء المزمن ، عادةً من مصدر معدي معوي.

  • فقر الدم المنجلي

هو اضطراب يصيب بشكل رئيسي الأمريكيين الأفارقة والأمريكيين من أصل إسباني في الولايات المتحدة. وتصبح كريات الدم الحمراء ، التي عادة ما تكون مستديرة ، على شكل هلال بسبب مشكلة في جيناتك.

هذا النوع ينتقل إلي المريض عبر الأمراض الوراثية و في كثير من الحالات يصيب الأشخاص ذو الأصول الإفريقية وعادةً يحدث نتيجة خلال في الهيموجلوبين بسبب تكون خلايا الدم الحمراء مما يسبب في إتلافها مبكرا قبل الأوان.

ينتج فقر الدم عندما تتحلل خلايا الدم الحمراء بسرعة ، وبالتالي لا يصل الأكسجين إلى أعضائك. يمكن أن تتعثر خلايا الدم الحمراء التي تأخذ شكل الهلال في الأوعية الدموية الدقيقة وتسبب الألم.

  • الإصابة بمرض مزمن

يحدث فقر الدم نتيجة إصابة المريض بمرض ما مثل: السرطان، مرض النقرس، متلازمة العوز المناعي المكتسب، داء كرون، الفشل الكلوي، وبعض الأمراض الالتهابية المعدية.

  • فقر الدم اللاتسنجي

هو أحد أنوع فقر الدم النادرة كما أنه يشكل خطر علي حياة المريض، وهو يحدث عادة نتيجة انخفاض قدرة نخاع العظم علي أنتاج جميع أنواع الدم الذي يحتاجها الجسم. وإلي الأن لم يحدد سبب مرض فقر الدم اللاتسنجي و لكن يعتقد العلماء بأن له علاقة بأمراض أخري تؤثر علي عمل الجهاز المناعي.

  • فقر الدم الناجم عن مرض في نخاع العظم

يوجد العديد من الأمراض مثل أبيضاض الدم وخلل التنسج النخاعي التي يمكن أن يؤدي إلي ظهور الأنيميا علي الفرد و التأثير علي نخاع العظم مما يسبب إنخفاض أو توقف كامل في أنتاج خلايا الدم الحمراء في الجسم.

  • الإصابة ببعض الأمراض

سؤ التغذية

الحمل و الولادة

الدورة الشهرية

أمراض واضطرابات في الأمعاء

عامل وراثية أخري

تشخيص فقر الدم الأنيميا

  • عن طريق تحاليل صورة دم شاملة لمعرفة نسبة خلايا الدم الحمراء والهيموجلوبين وأجزاء الدم الأخرى.
  • سيقوم الطبيب باستجواب الحالة هل لها تاريخ عائلي مع المرض والتاريخ الطبي بعد CBC.
  • من المحتمل أن تقوم ببعض الاختبارات ، بما في ذلك :مسحة الدم أو التفاضل لحساب خلايا الدم البيضاء.
  • التحقق من شكل خلايا الدم الحمراء ، والبحث عن الخلايا غير العادية عدد الخلايا الشبكية للتحقق من وجود خلايا الدم الحمراء غير الناضجة.

مضاعفات تحدث نتيجة فقر الدم

  • فرط في التعب والأرهاق.
  • مشاكل تحدث في القلب مثل تسارع في نبضات القلب.
  • ضرر في الأعصاب.
  • تغيرات تحدث في الحالة الأدراكية.
  • نقص في فيتامين 12.
  • الموت.

طرق علاج فقر الدم الأنيميا.

  1.  إذا كنت مصابًا بفقر الدم اللاتنسجي ، فقد تحتاج إلى الأدوية أو عمليات نقل الدم التي تحصل فيها على دم من شخص آخر ، أو زرع نخاع العظم حيث تحصل على الخلايا الجذعية للمتبرع.
  2. إذا كنت مصابًا بفقر الدم الانحلالي ، فقد تحتاج إلى دواء يعيق جهاز المناعة لديك. قد يحيلك طبيب الرعاية الأولية إلى طبيب متخصص في مشاكل الأوعية الدموية.
  3. إذا كان السبب هو فقدان الدم ، فقد تخضع لعملية جراحية لاكتشاف النزيف وعلاجه.
  4. إذا كنت تعاني من فقر الدم الناجم عن نقص الحديد ، فربما تحتاج إلى تناول مكملات الحديد وتغيير نظامك الغذائي. يشمل علاج فقر الدم المنجلي المسكنات ومكملات حمض الفوليك والمضادات الحيوية المتقطعة أو العلاج بالأكسجين. العقار. غالبًا ما يوصف هيدروكسي يوريا (دروكسيا ، هيدريا ، سيكلوس) لتقليل أزمات آلام الخلايا المنجلية (آلية معقدة).
  5. الدواء المسمى voxelator (Oxbryta) الذي يمكن أن يساعد خلايا الدم الحمراء في الحفاظ على شكلها الصحيح.
  6. يمكن لـ Crizanlizumab-tmca (Adakveo) منع خلايا الدم من الالتصاق ببعضها البعض وسد الأوعية الدموية.
  7. يمكن أن يقلل مسحوق L-glutamine عن طريق الفم (Endari) من رحلاتك إلى المستشفى للألم وأيضًا الحماية من حالة تسمى متلازمة الصدر الحادة.
  8. إذا كنت تعاني من نقص فيتامين ب 12 أو نقص حمض الفوليك ، فسيتم وصف المكملات الغذائية لك لا يحتاج مرض الثلاسيمي عادةً إلى علاج ، ولكن إذا كانت حالتك شديدة ، فقد تخضع لعمليات نقل الدم أو زراعة نخاع العظم أو الجراحة.

 

 

الكاتب:

موقع عربي متخصص في كثير من المجالات و التخصصات لتقديم لك المعلومات و النصائح بطريقة صحيحة و متميزة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *