الفتيامينات التى تحتاجها الأم فى الشهر الأول من الحمل


أعراض الحمل في الشهر الأول:

  • من أعراض الحمل في الشهر الأول ؛أنقطاع الدورة الشهرية , هبوط أو دوخه لبعض السيدات , مغص بسيط كمغص الدورة الشهرية .غثيان في الصبح ,أنسداد في الشهية عن الطعام , كرهه أو رفض بعض الأطعمة, الأشتياق لبعض الأطعمة.
  • يرتبط حدوث الحمل بتوقيت أخر دورة شهرية . فإذا كانت الدورة الشهرية عند المرأة مدتها 28 یوم في في الطبيعي، فمن المتوقع أن يكون هناك إباضة بعد حوالي أسبوعين من اليوم الأول لآخر دورة شهرية .
  • أثناء هذا الوقت تقريباً يقوم أحد المبيضان بإنتاج بويضة تتحرك عبر قناة فالوب .
  • بعد ذلك و خلال وقت قصير تلتقي الحيوانات المنوية بالبويضة ثم تتحرك هذه البويضة المخصبة نحو الرحم .
  • يتم أنغراس البويضه في بطانة الرحم ، حيث يبدأ الجنين بالتطور وتبدأ تتكون جميع خلايا جسم الجنين . و يتكون الكيس الأمنيوسي أو  المشيمة ، و عندما يتم أكتمال الشهر الأول من الحمل يكون الجنين قد تطور و أصبح بحجم حبة التوت .
الفتيامينات التى تحتاجها الأم فى الشهر الأول من الحمل
الفتيامينات التى تحتاجها الأم فى الشهر الأول من الحمل

متي يتكون الجنين في الشهر الأول من الحمل:

  • مراحل الشهر الأول من الحمل تتمثل في .؛الإباضة ، تخصيب البويضة ، ثم إنتقال البويضة إلى الرحم ، إنقسام البويضة المخصبة لتتكون من كتلة تسمي بمجتمعة التوتة .،و تنتقل إلى الرحم مباشرة ثم تنغرس به ، ثم تتجوف لتتحول ككرة صغيرة يطلق عليها الكبسولة البلاستولية .
  •  تنقسم هذه الكرة إلى جزأين ؛ أعضاء الجنين الأساسية . و الأرومة التي تغذيه ، ثم بعد ذلك المشيمة تبدأ في التطور، و تبدأ تزداد في السمك ، ثم يتم غرز الأوعية الدموية بها.
  • الأسابيع الأخيرة ؛ تبدأ هياكل الجنين في التطور إلى مناطق منفصلة .لتشكل الرأس ، و البطن، و الصدر ،و الأعضاء الداخلية الموجودة ، بالإضافة إلى البراعم الصغيرة التي ستصبح أرجلا و أذرعاً .

الحالة النفسية للأم خلال الحمل في الشهر الأول:

إذا كنتِ تشعرين بالقلق ، فأنت لست وحدك ، فالتوتر و القلق و الخوف أمر شائع جدا ، خاصة أثناء فترة الحمل .

كما أن الحمل نفسه و تغيراته قد تكون مرهقه بالنسبه إليكي خاصة الحمل الأول أو الحمل الغير المخطط له. بالإضافة إلى أن الحمل قد يجلب مزيجًا من المشاعر المختلفة التي تحدث نتيجة للتغيرات الهرمونية و الجسدية التي قد تحدث لك، و ليست جميعها جيدة .

  • تقلبات المزاج شائعة في أثناء الحمل . و رغم إنتظارك للمولود و تحمسك للحمل .فقد تشعرين أيضًا بالتوتر أو الإرهاق المستمر أول فتره من الحمل ، و قد تكون لديك مخاوف كثيره تسبب تقلبات مزاجك .
  • تغييرات في هرمونات الجسم وهي أحدي أسباب تقلبات المزاج خلال الحمل ، و أهمها البروجستيرون و الإستروجين ، و ترتفع نسبتهم في الجسم خلال أول أسابيع في الحمل .
  • يرتبط هرمون الإستروجين بالسيروتونين و هو أحد المواد الكيميائية الموجوده في المخ و المعروف بـ”هرمون السعادة” .كما أن أي أختلال أو تقلبات في هذا الناقل العصبي قد تسبب خللًا عاطفيًا . ويرتبط الشعور بالقلق والتهيج ، على وجه الخصوص، بتغيرات الإستروجين .
  • هرمون البروجسترون يرتبط ايضا بالأسترخاء ، و لكن قد يتسبب الاسترخاء الشديد في الشعور بالأرهاق و التعب أو الحزن .
  • يرتبط غثيان الصباح بالشهور الثلاثة الأولى من الحمل ، كما أنه يؤثر في الحوامل .
  • تشعر النساء التي عانت من العقم أو الإجهاض بالقلق الشديد علي حملها . خاصة خلال الثلاث شهور الأولي ، لأنها تعتبر فترة حدوث خسائر الحمل .

– الفتيامينات التى تحتاجها الأم فى الشهر الأول :

سوء تغذية الأم الحامل قد يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة للأم و الجنين . قد تصل إلى  فقر الدم أو تشوهات خلقية عند الجنين ، أو الإجهاض أو الموت المبكر للطفل.

1/فيتامينات ما قبل الحمل ؛

  1. يجب على المرأة أن تخطط للحمل بتنظيم نظامها الغذائي قبل الحمل بما لا يقل عن ثلاثة أشهر .
  2. الحصول على وزن مثالي و الوصول إلى حالة صحية سليمة وعلاج الأنيميا إذا وجدت مهم جدا لضمان حمل سليم و سلامة نمو الجنين .
  3. تناول فيتامين ب9 أو حمض الفوليك قبل الحمل بفترة بمجرد التخطيط للحمل المسبق . لأهميته في تشكيل الجهاز العصبي و الدماغ عند الجنين و الحماية من تشوهات الأجنه , والاستمرار عليه حتي حدوث الحمل لمدة الثلاث شهور الأولي .

2/أهم فيتامينات الحمل في الشهر الأول :

  1.  النظام الغذائي الصحي المتكامل الذي يحتوي علي كافة أحتياجات الجسم هو الحل المثالي لضمان صحة الأم و الجنين .
  2. يتم تناول المكملات الغذائية المخصصة للحامل وذلك بعد إستشارة الطبيب للتأكد من الحصول على الفيتامينات الضررية خلال فترة الحمل .
  3. Folic acidحمض الفوليك :  مهم جدا لتشكيل الجهاز العصبي وتكون الدماغ عند الجنين و تجنب حصول أي تشوهات خلقية عصبية لقدر الله عند الجنين كما أنه مهم لصحة الأم ولسلامة الجهاز العصبي لديها.
  4. الأوميجا 3: من الضروريات لتكون دماغ الطفل كما أنها تعمل علي سلامة القلب والشرايين عند الأم الحامل .
  5. فيتامين سي : يساعد على سلامة الخلايا عند الأم و يحافظ على بناء الأنسجة و يمنع تمزقات الحمل  يساعد في تقوية مناعة الأم والجنين.
  6. الكاليسوم : ضروري جدا لنمو أسنان و عظام الجنين بشكل صحي . كما أنه يعمل على التقليل من الإصابة بالتهاب اللثة و الأسنان عند الأم ، و التقليل من مشاكل ووجع العظام عند الحامل .
  7.   الحديد: عنصر الحديد يساعد علي نمو عضلات الجنين، كما أنه يعمل علي عدم إصابة المرأة بفقر الدم أو الأنيميا أثناء فترة الحمل . و نقص الحديد في الجسم خلال فترة الحمل يؤدي إلى زيادة مخاطر حدوث الإجهاض ,أو انخفاض وزن الجنين عند الولادة ,أو حدوث ولادة مبكرة للحامل  .
  8. الألياف: تساعد على تقليل أضطرابات الجهاز الهضمي . والتي يمكن أن تصيب المرأة في فترة الحمل ، مثل الإمساك ، و البواسير و تجمع الغازات في البطن و مغص القولون ، و التي قد تسبب الإزعاج للحامل .

الكاتب:

كاتبة بموقع المتخصص حاصلة علي بكالريوس تربية رياض اطفال وحصلت علي الدبلومة المهنية في التخصص الدقيق في الصحة النفسيه للأطفال وتحب الكتابة وصاحبة قلم حر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *