علاج الكذب عند الأطفال


علاج الكذب عند الأطفال

علاج الكذب عند الأطفال
علاج الكذب عند الأطفال

إن مشكلة الكذب عامة تنشأ جذورها في الصغر , لذلك نستطيع القول بأن الأشخاص الكذابين في سن كبير , هم الذين تعودوا علي الكذب كعاده في الصغر و لم يجدوا موجهاً و لامربياً و لامعلماً يأخذ علي أيديهم,  لذلك يجب تعويد الطفل علي الصدق منذ مرحلة طفولته و نبذ الكذب لقول الرسول صل الله عليه وسلم ” إن الكذب يهدي إلي الفجور , وإن الفجور يهدي إلي النار , ولا يزال العبد يكذب ويتحري الكذب حتي يكتب عند الله كذاباً”

ويجب علي كل المحيطين بالطفل تجنب الكذب لأن غالباً ما  يكون الكذب تقليداً لسلوك الآباء و الكبار من حوله.

تعريف الكذب عند الأطفال

هو قول شئ غير حقيقي وقد يعود إلي الغش لكسب شئ ما أو للتخلص من أشياء غير سارة و إنكار الأفعال الخاطئة التي قام بها لتجنب العواقب.

أسباب الكذب عند الأطفال

  • الدفاع الشخصي: الهروب من النتائج غير السارة ( كعدم الموافقة من الآباء, أو العقاب).
  • الخوف من عقاب الوالدين .
  • الإنكار أو الرفض: للذكريات المؤلمة أو المشاعر خاصة التي لايعرف كيف يتصرف أو يتعامل معها.
  • التقليد: أي تقليد الكبار واتخاذهم كنماذج.
  • التفاخر: وذلك لكي يحصل علي الإعجاب والاهتمام.
  • فحص الحقيقة : لكي يتعرف الطفل علي الفرق بين الحقيقة و الخيال.
  • الحصول علي الأمان و الحماية من الأطفال الآخرين.
  • العداوة: تصرف بعداوة تامة اتجاه الآخرين.
  • الاكتساب: للحصول علي شئ ما للذات.
  • التخيل النفسي: عندما نردد و نكرر أمام الطفل أنه كاذب فسوف يصدق ذلك من كثرة الترديد.
  • عدم الثقة: الآباء قد يظهرون أحياناً عدم الثقة بما ينطق به أبناءهم و إن كان صدقاً , لذا يفضل الطفل أن يكذب أحياناً ليكسب ثقتهم.

أنواع الكذب

  1. الكذب الخيالي : يكون الكذب الخيالي غالبا عند الأطفال المبدعين أو أصحاب الخيال الواسع , فالطفل قد يتخيل شيئاً ثم يحوله إلي حقيقة.
  2. الإلتباسي: يختلط هنا الخيال بالحقيقة عند الطفل فلا يستطيع التفرقه بينهما لضعف قدراته العقلية, فقد يسمع قصة خرافية فيحكيها علي إنها حقيقة و يعدل في أشخاصها وأحداثها حذفاً و إضافة وفق نموه العقلي.
  3. الإدعائي: يلجأ إليه عند الشعور بالنقص أو الحرمان , وفيه يبالغ  بالأشياء الكثيرة التي يملكها , فيحدث الأطفال بأنه يمتلك ألعاباً كثيرة و ثمينة, أو يحدثهم عن والده و ثروته الهائلة , أو عن مسكنه و يبالغ في وصفه في كل شئ. ومن صوره ايضا التظاهر بالمرض لدي الأطفال عند الذهاب الي المدرسة.
  4. الغرضي: يلجأ اليه الطفل حين يشعر بأعتراض من الأبوين حائلاً دون تحقيق أهدافه , فقد يطلب نقوداً لغرض غير الغرض الذي يريد.
  5. الوقائي: يلجأ اليه الطفل نتيجة الخوف من عقاب يخشي أن يقع عليه, سواء أكان العقاب من الوالدين أو من المعلم , وهو يحصل غالباً في البيئات التي تتسم بالقسوة في التربية و تكثر العقوبة.
  6. التقليد: قد يري الأطفال أحد الوالدين يمارس الكذب علي الآخرين , فيقلدهم في ذلك السلوك دون وعي منه , ويصل الأمر في مثل هذه الأحوال في أن يمارس الطفل الكذب لغير حاجة بل تقليداً فقط للوالدين.
  7. الانتقامي” غالباً ينشأ عند التفريق وعدم العدل بين الأولاد , سواء في المنزل أو في المدرسة, فقد يعمد الطفل الي تخريب أو إتلاف شئ معين ثم يتهم أخاه أو زميله.
  8. الكذب المرضي أو المزمن: وهو الكذب الذي يتأصل لدي الطفل , ويصبح عادة مزمنة عنده , و يتسم هؤلاء بالمهارة غالباً في ممارسة الكذب حتي يصعب أكتشاف صدقهم من كذبهم.

مراحل الكذب عند الأطفال عند بياجيه

  1. المرحلة الأولي:يعتقد الشئ أن الكذب خطأ لأنه شئ سيعاقب عليه.
  2. التانية: يبدو الكذب كشئ خطأ في حد ذاته وسوف يبقي ولو بعد زوال العقاب.
  3. المرحلة الثالثة: الكذب خطأ ينعكس علي الاحترام المتبادل والمحبة المتبادلة.

أشكال الكذب عند الأطفال

  • القلب البسيط للحقيقة أو التغيير البسيط .
  • المبالغة أي يبالغ أو يغالط الطفل والده بشدة.
  • التلفيق كأن يتحدث بشئ لم يقم به ابدا.
  • المحادثة يتكلم بشئ جزء منه صحيح و جزء غير صحيح.
  • شكاية خاطئة بأن يوقع اللوم علي غيره فيما قاله أ فعله هو .

نصائح للوقاية من الكذب:

  1. النصح المباشر للطفل: هي الطريقة المستخدمة كثيراً من معظم الأباء و الأمهات في توجيه الأبناء. نحو ترك الكذب , وفيما ينصح الوالدان أبنائهما بفضيلة الصدق و مدي قبح الكذب.
  2. الوقاية من الكذب خير من علاجه : و هذا يتوقف علي أسلوب تعامل الطفل مع الوالدين. فهو يمتص الصدق منهم و من المحيطين به , فالألتزام بالأقوال و الأفعال شرط مهم في التعامل مع الطفل. لأن الولد إذا نشأ علي الخداع و عدم المصارحة من الآخرين , فأكبر الظن أن مثل هذا الجو سوف يؤثر سلباً في تكوين الصدق داخله.
  3. عدم إظهار الشك و الريبه من قبل الوالدين لآبناءهم: و ألا تكون طريقة سؤالهم كالأستجواب و التحقيق , بل يجب عليهم جمع الحقائق للتأكد من أن الطفل قد قام بها و بفعل غير مرغوب فيه, فإذا ثبت ذلك، فعلينا توضيح طريقة الصواب له في جو هادئ بعيد عن الغضب و التخويف.
  4. مقارنة الشخصيات: و نقصد به إعطاء أمثلة متكررة للشخصيات الكاذبة , قد استخدمت الكذب لنيل مرادها ثم نالت عقابها أو فشلت.
  5. تجنب التوبيخ اللفظي: و التجريح بالألفاظ السيئة فإن ذلك يؤثر سلباً و يدفعه نحو اللجؤ إلي الكذب مره أخري لكي يصنع لنفسه صورة يريدها و يرضاها الوالدان.
  6. الإبتعاد عن العقاب البدني: كالضرب , و ذلك لأنه يدفعه إلي الكذب بعامل الخوف لكي ينقذ نفسه من العقاب.

طرق علاج الكذب عند الأطفال

  1. العقاب: عليك مسامحة الطفل إذا أخبرك الحقيقة , وعاقبه عقاباً مناسباً إذا أخبرك بغير الحقيقة.
  2. تعليم الطفل قيمة الصدق: يجب حث الأطفال علي الصدق بقراءة قصص توضح لهم قيمة الصدق الحقيقية.
  3. البحث عن السبب وراء الكذب: يجب معرفة الأسباب التي جعلت الطفل يكذب لعلاجه و ليتم تفادي ذلك في المستقبل.
  4. التقليد: يجب علي الوالدين أن يكونا مثالاً للصدق و الأمانه و عدم الكذب.
  5. الخوف: يكذب الطفل لتفادي العقاب المترتب علي ضعف التحصيل الدراسي , لذلك يجب علي الآباء معرفة قدرتهم و تعليمهم الصدق.
  6. أعطاء أهمية وقيمه للطفل: الحل يكمن في مناقشة خوفه و ضعفه, و رفع ثقته بنفسه و اعطاء أهمية لحديثة و الكلام معه وللأعمال التي يقوم بها.
  7. تقوية الوازع الديني: أي تقوية هذا الوازع الديني لديه و زرع القيم والأخلاق في مبادئ الأطفال و تعامل الكبار بها أمامهم و تبين نظرة الإسلام في الكذب و النهي عنه و حثه علي الصدق.

الكاتب:

كاتبة بموقع المتخصص . حاصلة علي ليسانس في علم النفس ، كما انها حصلت على الماجيستير في الصحة النفسية بجامعة الأزهر بالقاهرة . تحب الكتابة و الشعر .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *