أهم النصائح لإختيار شريك الحياة المناسب


كيفية إختيار شريك الحياة

أهم النصائح لإختيار شريك الحياة المناسب
أهم النصائح لإختيار شريك الحياة المناسب

كل شخص منا لديه صفات معينة يريد أن يجدها في شريك الحياة ، و لكن هناك ما هو الأهم لإختيار الشريك المناسب مع عادات و تقاليد المجتمع و أختلاف الثقافة و ما وصنا به الدين لإختيار شريك الحياة المناسب  لبناء حياة زوجية صحية .

لذلك أصبح محيراً إختيار الشريك ، و من هو الشريك المناسب و ما هي معايير شريك الحياة الأساسية .

فى هذا المقال سنتحدث عن نصائح هامه لإختيار شريك الحياة المناسب .

أهم النصائح لإختيار شريك الحياة المناسب:

تستكشف نفسك جيداً :

معرفتك الجيدة لصفاتك و الأعتراف بنقاط الضعف و القوة و تمييز العيوب و تطوير المميزات و قيم  و المبادئ لديك ، كل ذلك يجعل أمر تحديد معايير شريك حياتك سهل بالنسبة لك  ، لانك تحدد معاييره و فقاً لشخصيتك أنت .

حدد هدفك :

عندما يقرر الشخص العمل فى مشروع جديد  يحدد هدفه منه ليحفزه على الأستمرار ، و هكذا الزواج ، لأنه هو الذي يحركك نحو  إذا توافق مع هدفك ، أو تبتعد عنه إذا لم يتوافق مع إحتياجاتك ، و بعض  الناس هدفهم الإستقرار و الأستقلال ، أو إشباع الإحتياج العاطفي ، أو جنسي ، أو وجود سند أو صديق حقيقي يستمر معه ، و  بإمكان الشخص تحديد أكثر من هدف للإقبال على الحياة الزوجية  .

قائمة المعايير :

  • تكتب المعايير من الصفات الأكثر أولوية بالنسبة لك إلى الأقل أولوية .
  • لا تكون المعايير سطحية .
  • الجمال و المال أمور مهمة ، و لكن ليست أساسية تبني عليها أسرة ناجحة ، كون أكثر عمقاً فى الصفات التى تعينك على بناء أسرة ناجحة .

التكافؤ :

  • التكافؤ يعني وجود تقارب للصفات و الحالة الأجتماعية و الأقتصادية و الفكرية و الثقافية ، و إختيار شريك حياة تستطيع التفاهم معه فى كافة أمور الحياة ، فالحالة الاقتصادية مهمة .
  • أختلاف الطبقات يجعل هناك أختلاف فى تحديد الأولويات ، نري طرف يفكر بالاساسيات من طعام و شراب و ملبس و أخر يفكر فى الكماليات مثل ؛ شراء عربية أو منزل أخر أو سفرية جديدة .
  • كذلك التقافة ، أختلاف عادات و تقاليد العائلة و المجتمع . هل متوافقة مع عادات و تقاليد  الشخص المتقدم  أم لا ، و العكس كذلك هل عادات و تقاليد العروس متشابهه مع العادات و التقاليد عائلته و مبادئه ، أختلاف الثقافة بشكل كبير يؤدى لخلل فى العلاقة لأنه ناتج عن أختلاف فى طريقة التربية و الفكر  .

مستوي التدين :

  • الدين ينظم جميع العلاقات فى هذه الحياة ، مهم تتعرف على شكل الدين الذي يعرفه الطرف الأخر ، من الرجال من يبيح الضرب فى كل الحالات  ، و من البنات ما لا تفهم و اجباتها نحو زوجها ، هل الشخص متوافق معك فى مستوي التدين و الأخلاق و يعينك على علاقتك بربنا أم لا ؟ ، هل يحترمك ولا يرضي لك الإهانة أم لا ؟ ، هل هي لا تفشي سر بيتك  أم لا ؟
  • هذا المعيار  أول أولوياتك فى تحديد مدي مناسبة هذا الشخص لك ، كما أوصي رسول الله صلي الله عليه وسلم فى حديثة بالزواج من شخص صالح ( إذا جائكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه ) ، (تنكح المرأة لأربع: لمالها، ولجمالها، ولحسبها، ولدينها، فاظفر بذات الدين تربت يداك ) .

صاحب شخصية مستقلة :

يأخذ الرأى الذي يراه صواباً و على حق له و لشريك حياته ، قادر على إدراك من ينصحه و من يريد به السوء  ، لا يستمع لكل من حوله ، يستمع لإراء الخبراء و أهل العلم  .

مفهوم الأنوثة و الرجولة :

  • معرفتك لمعني الأنوثة الصحيح و الرجولة الصحيح يجعلك تدرك ، أولا القصور الذى لديك و تصححه فيما يتوافق مع المفهوم .
  • ثانياً يجعلك تختار شريك حياتك وفقاً للمفهوم الصحيح لجنسه  و تعلم مهارات هذا النوع .

العائلة :

أن الصفات التي يحملها  الأب و الأم يقلدها الأبناء تلقائياً ، فلا يوجد شخص يختلف عن أهل بيته و لكن ستجده يحمل الكثير من الصفات المشتركة ، فلا تضع فى عقلك إذا كان الأهل سيئين و أن الأبن أو الأبنة صالحين مهما بدا لك ظاهراً . ستعرف أن الشخص مثلهم تماماً عندما تقترب منه ، و كثير من زيجات اليوم فشلت بسبب سوء خلق أهل أحد الطرفين .

و أخيراً بعض الصفات التي تساعدك فى كتابة قائمة  من معايير أختيار شريك حياتك :

  1. صاحب خلق معتدل .
  2. مقتدر مادياً .
  3. كريم و صادق .
  4. طموح .
  5. لديه مهارة حل المشكلات .
  6. المرونة .
  7. المحافظة على سر البيت .
  8. ودود و رحيم و يصل الأرحام  .
  9. متفاهم و محترم لا يهين شريك حياته .
  10. يقدس الحياة الزوجية و متفهم مسئولياتها .
  11. قادر على تحمل المسئولية .
  12. قادر على تلبية احتياجات شريك حياته العاطفية والنفسية والمادية .
  13. واثق من نفسه .
  14. غير مدمن لأى نوع من الدمان مثل التدخين .
  15.  لايكن مضطرب نفسياً .
  16. شخصية سلبية محبطة .
  17. قبول النقد البناء .

الكاتب:

كاتبة بموقع المتخصص حاصلة علي بكالريوس في التربية للطفولة المبكرة ، كما انها حصلت علي ميني ماستر في الصحة النفسية من جامعة نيويورك ، و مدربة إرشاد زواجي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *