أهم الطرق الصحيحة للتحاور و النقاش مع الأبناء


التحاور و النقاش مع الأبناء

أهم الطرق الصحيحة للتحاور و النقاش مع الأبناء
أهم الطرق الصحيحة للتحاور و النقاش مع الأبناء

لماذا لا يسمع الأبناء لأبائهم باهتمام ؟

أكثر ما يجعل الأبناء يلتفتون عن الحديث مع أبائهم هو عدم التحاور و النقاش بشكل صحيح معهم . فكتير من الأباء يستخدمون طرق غير صحيحة و غير مقنعه مع أبنائهم فى الحوار . مما يجعل الحوار بلا جدوي فلا يلجأ إليك الأبناء مرة أخرى و لا يريدون الألتفات إلي حديثك أو نقاشك معهم . فى هذا المقال سنتحدث عن طرق صحية للتحاور و النقاش مع الابناء .

أقراء عن تعديل سلوك الطفل

أهم الطرق الصحيحة للتحاور و النقاش مع الابناء :

  • التواصل البصري :

لكي يشعر ابنك أنك مهتم به و لأمره عليك أن تتواصل معه بصرياً أولاً . و الأفضل أن تكون فى مستواه البصرى تنزل على قدميك  حتي يستطيع رؤيتك إذا كان صغيرا و إذا كان مراهق فعليكم بالجلوس بمساواة ويوجد للتحاور و النقاش أساليب تختلف مع كل سن.

  • أعيره انتباهك :

تفاعل مع طفلك بكل حواسك ، أستمع إليه جيداً دون أن تحكم على شئ مما يقوله . و تفاعل بايماءات وجهك ، و لا تنشغل عنه أبداً اترك ما فى يدك و انتبه إليه .

  • تفهم مشاعره :

من خلال استماعك إليه تفهم مشاعره و سميها له ، فأحيانا يكون الأطفال خاصة الأصغر سناً لا يستطيعون التعبير جيداً عن مشاعرهم . فحاول أن تساعده فى ذلك بتسمية تلك الشعور له : حزين ، سعيد ،  مخذول ، غضبان متردد هكذا.

  • تعاطف معه :

و هنا نتخطي مرحلة الأستماع بمرحلة أن تضع نفسك مكانه ، ماذا تشعر لو كنت مكانه ؛ ، قدر أنه ما زال صغيراً يتأثر بأشياء كثيرة حتي لو كانت تافه بالنسبة لك . فعليك أن تتعاطف معه و لا تحكم عليه سلبياً و تفهم احتياجاته و مشاعره ، فكل شخص له احتياج و طبيعة شخصية مختلفة عمن حوله . و من خلالها يشعر و يتفاعل مع البيئة المحيطة به ، مثال ؛ تقول له أنا مقدر أنك حزين عندما ضاعت منك لعبتك ..

  • ساعده يفكر فى حلاً :

علم أبنك كيف يحل مشاكله وفقاً لاحتياجاته ، ماذا بعد ؛ ، يمكن أن تسأله بعض الأسئلة التي من خلالها يستتبط حلاً ؛  ماذا ستفعل الأن …. ، كيف ستعوض هذا الأمر ، أن كان هذا الأمر لا يعجبك  فماذا تريد … ، إذا اقترح حلاً مناسباً كان بها ، و إذا كان لم يعرف فاقترح عليه بعضًا من الحلول الذي يختار منها ما يناسبه .

  • لا تقم بالأنتقاد  :

من أكثر الأساليب التى تجعل الأبناء يعرضون عن الحديث معنا هو الأنتقاد  الدائم لأفعالهم . مثال ؛ اختياراتك سيئه ،  أنت فاشل ، أنت من تسبب في تلك المشكلة ، لا تفعل شيئاً لانك لا تسطيع ، لا تتحدث كلامك لا يعجبني  ،  كلامك سئ  ، انظروا كيف يأكل أنه يأكل بطريقه بشعة . النقد الغير بناء أو السلبي يجعل الأبناء يعرضون عن الحديث معنا . و عدم أخذ أرئنا بأى شئ لأنهم يشعرون بقلة الثقة فى أنفسهم و الاحباط من خلال هذا الأسلوب .

  • المقارنة ليست حل :

يسلك الأباء طريق المقارنة لتعديل سلوك الأبناء ظناً منهم أنه الأسلوب الصحيح . هو أسلوب سهل على الأباء و لكن صعب أن يتقبله الأبناء ، و يجعلهم دائماً فاقدون الثقة فى أنفسهم و قدراتهم . و ينفصلون عاطفياً عن أبائهم ، و يكرهون ما يقارنون بهم سواء من أقارب أو أخوة ، فهدا الأسلوب صانع للعدواة و الفشل . ابنك يحتاج فقط أن تتقبله كما هو ، و تشجعه على تطوير نقاط قوته .

  • الوقت الخاص :

خصص وقت يومياً للجلوس مع الأبناء للتحاور والأستماع لهم ناقش أبنك و تحدث معه عن يومه فى المدرسة و البيت . احكي له حكاية أو تعلمه شئ جديد ، المهم أن يكون له وقت خاص به. يتحدث فيه معك عن مشاعره  مايحدث له خلال يومه .

  • ابتعد عن المحاضرة :

أسلوب المحاضرة من الأساليب التى تزعج الأبناء و تجعله يحفظ ما تقوله كل مرة و يعيده عليك . و لا يكون مُجدي معه ، فالأفضل أن تتحاور معه ، و تتفهم موقفه و شعوره و تفك شفرة المشكلة معه دون إلقاء محاضرة عليه وتعديل أسلوبه بشكل خفيف .

  • اللمسة :

ابنك يحتاج للأحتواء باللمس و خاصة العناق و المسح على الرأس . هذا هو ما يحتاجه ابنك أولاً ؛ لكي ينسجم معك و يشعر بالأمان فى الحوار ، اللمسه بمثابة حل سحرى للتقارب بين طرفين .

الكاتب:

كاتبة بموقع المتخصص حاصلة علي بكالريوس في التربية للطفولة المبكرة ، كما انها حصلت علي ميني ماستر في الصحة النفسية من جامعة نيويورك ، و مدربة إرشاد زواجي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *