تأثير السوشيال ميديا على العلاقة الزوجية


السوشيال ميديا

لا شك أن السوشيال ميديا (مواقع التواصل الأجتماعي ) بمختلف أنواعها تتيح لنا الأستفادة بالتواصل بالعالم الخارجي والإطلاع علي الاخبار بسهولة و معرفة المعلومات و عما يدور حولنا ، و لكنها ايضا سلاح ذو حدين . فكان الحد المضر على  العلاقات الزوجية ، أثبتت بعض الدراسات أن زيادة معدل الالتحاق بالفيسبوك السنوية . تزداد معاها معدلات الطلاق ، أى اذا كانت نسبة الالتحاق زادت 20% للفيسبوك ، ازدات نسبة الطلاق من 2.18% إلى 4.32% . لذا سنتحدث في هذا المقال عن تأثير السوشيال ميديا علي الزوجين و تفادي الخلافات الزوجية.

أسباب الخلافات الزوجية الناتجة عن السوشيال ميديا :

  • قضاء معظم الوقت على السوشيال ميديا ، مواقع التواصل الاجتماعي .
  • نشر معلومات خاصة بعلاقتك بشريك حياتك علي مواقع التواصل الأجتماعي .
  • كثرة الغيرة التي يمكن أن تولد الشك .
  • أختلاف الأراء بين الزوجين ونشرها على الفيسبوك .

أهم النصائح لتفادي مشاكل السوشيال ميديا بين الزوجين :

  • الوقت المحدد :

خصص وقت محدد  لا يكثر عن 30 دقيقة يومياً ، للتفاعل على مواقع التواصل الأجتماعي ، حتي لا يشعر شريك حياتك أنه مهمل بالنسبة لك ، واشغل وقتك بأشياء مفيدة مع شريك حياتك .

  • اصنع روتين يومي :

اصع روتين يومي للأسرة من بداية اليوم لأخره ، يحتوي على مواعيد النوم والطعام والعمل و التفاعل على مواقع التواصل الأجتماعي . وأنشطة ترفيهيه مع شريك حياتك ، لأن الفراغ وعدم تخطيط الوقت يصنع الملل ،و هذا سيجعلك تستخدم مواقع التواصل الأجتماعي أكثر .

  • حياتك الزوجية خاصة :

كثير من الأزواج ينشرون عن حياتهم الزوجية ومدي سعادتهم مع بعض . و لكنهم فى الحقيقة لا يتبادلون هذه المشاعر بينهم  ، كأنهم يفعلون بعض اللحظات السعيدة لنشرها  فقط على مواقع التواصل الأجتماعي  . فاجعل حياتك الزوجية خصوصية بينكم لا أحد يعرف عنها شئ لا لحظات حزن أو فرح ، ولكن تفاعلا مع بعضكم فى الحقيقة بالكلمات الرومانسية و القبلات و العناق هذا أصدق لعلاقتكما .

  • شبكات علاقات صحية :

اجعل شبكة التواصل وعلاقاتك علي السوشيال ميديا يرضي عنها شريك حياتك و قم بالألتزام بأداب الحوار و وضع الحدود التي ترضي الله أولاً ثم الطرف الاخر حتي لا تثير غيرة شريك الحياة و يحدث خلافات بينكم .

  • عرفه قبل أن تنشر :

بعض الأزواج ينشرون أخبار عن حياتهم يتفاجئ بها شريك حياته . يعرف كما الغريب يعرف ، فيشعر أنه متجاهل و ليس له مكانه  ، فالأفضل أن تعرف شريك حياتك  عن أنجازاتك و مواقفك فى اليوم قبل نشرها حتي لا يشعر أنه متجاهل و الأمر الذي يؤدي إلى الانفصال فى النهاية .

  • تَواصل لتُواصل :

تَواصل مع شريك حياتك يومياً بتخصيص وقت له تفصل فيه عن العالم معه  ، تشعره  فيه أنه مهم و تتحدثا عن مشاعركم وحياتكم هذا يجعلكم أكثر قرباً لبعضكم ، و تعرف ما يحبه وما يكرهه لتستمر حياتكم الزوجية و تتفادو مشاكل كثيرة .

  • كن ذكياً فى الرد :

أولاً الافضل لا تتحدث عن وجهة نظر  تحدث عنها شريك حياتك على السوشيال ميديا أو خارجها وأنت تخالفه الرأى .

ثانياً : إذا حدث ذلك ، فإن شريك حياتك سيحاول الدفاع عن نفسه ووجهة نظره ، فكن ذكياً فى الرد ولا تستهزأ بشريك حياتك أو تهاجمه أو تتجاهله ، و لكن ُرد رداً  تجعل حياتك الزوجية تستمر و تهدأ من شريك حياتك وأنك لا تقصده  و لا تريد جرحه أو الخلاف معه .

  • حل الخلافات :

استخدم مواقع التواصل الأجتماعي  لحل الخلافات الزوجية يزيدها مشكلة .فمن خلالها تفقد التواصل البصرى مع شريك حياتك والتفاعل مع مشاعره  فيجعلك تتوقع  ردود أفعال غير صحيحة  و تزيد المشكلة ، فمن الأفضل حل الخلافات الزوجية وجهاً لوجه بعيداً عن مواقع التواصل الأجتماعي .

و أخيراً أثبتت الدراسات أن الأزواج الذين لا يستخدمون مواقع التواصل الأجتماعي هم أكثر سعادة فى حياتهم الزوجية بنسبة  11% عن غيرهم من الأزواج الذين يستخدمون السوشيال ميديا. حاول أن تستفاد بمواقع التواصل الأجتماعي و لكن تجنب أن تسبب في ضرر بحياتك الزوجية و الأندماج معها أكثر من اللازم .

الكاتب:

كاتبة بموقع المتخصص حاصلة علي بكالريوس في التربية للطفولة المبكرة ، كما انها حصلت علي ميني ماستر في الصحة النفسية من جامعة نيويورك ، و مدربة إرشاد زواجي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *