قصة سيدنا شعيب عليه السلام


قصة سيدنا شعيب عليه السلام

شعيب عليه السلام هو نبيٌ أرسله الله سبحانه وتعالى إلى قوم مدين، الذين كانوا يعيشون في مدينة تجارية مزدهرة.

كان قوم مدين يمتازون بنجاحهم في التجارة، لكنهم أغرقوا في الفساد والظلم، وكانوا يتلاعبون بأوزان المكاييل ويختلسون حقوق الناس.

فبدأ سيدنا شعيب يدعوهم إلى الصلاح والاستقامة، وللعدالة والصدق في معاملاتهم. لكنهم كذبوه وسنروي لكم التفاصيل خلال السطور.

سيدنا شعيب عليه السلام وحديثة مع قومه

كان شعيب عليه السلام حكيما ليناً في القول فعندما اصر قومه علي كفرهم وفسادهم قال لهم: يا قوم الله اعلم بما تعلمون ولا يخفي عليه شئ من افعالكم. فلم يعجب كلام شعيب قومه فقد كانوا يسيئون اليه بينما يقابلهم برده اللين. فتفقوا ان يوقفوا رجالا منهم امام بيت شعيب وكل من اراد ان يأتي اليه ويسمع منه. ليؤمن به يمنعوه فحذرهم شعيب عليه السلام من عقاب الله وعذابه ولكنهم تجاهلوا قوله.

عندما اشتد القوم غيظا من شعيب عليه السلام قالوا له: اما ان تعود الي ديننا او تترك ارضنا يا شعيب. فقال شعيب : انه يدعوهم خوفا عليهم من عذاب الله وإن لم تصدقوني فانظروا الي مصير الامم التي كذبت بدعوة الله. ,قوم نوح ,قوم هود ,قوم صالح وقوم لوط  حيث ورد ذكر شعيب -عليه السّلام- في القرآن الكريم أنّه قد أُرسل بعد هود، وصالح، ولوط -عليهم السّلام-.

قوم شعيب عليه السلام

في الزمن البعيد وفي بلاد الشام و بالتحديد في دولة الاردن. قبل سيدنا شعيب عليه السلام،  عاش قوم مدين عيشة المستكبرين المتجبرين فقد كانوا لا يعبدون الله الذي خلقهم ، بل اشركوا به و عبدوا شجرة من الأيك فسُمّوا بأصحاب الأيكة.

فكانوا يأتون إليها ويعبدونها ويقدمون اليها القرابين ظنا منهم انهم علي حق. لم يكتف اهل مدين بشركهم بالله وكفرهم به ، بل كانوا يبخسون الناس حقوقهم ويغشون في التجارة. فإذا اشتروا من الناس اخذوا حقهم كاملاً دون نقصان وإذا باعوا لهم شيئا سرقوهم في الكيل و الميزان.

وكانوا مشهورين بهذا الامر بين الناس. بينما كان هناك من الرجال العقاء الصالحين من بين اهل مدين يرفضون في انفسهم ما يفعل قومهم. ولكنهم لا يستطيعوا ان يبيحوا بهذا أو يصرحوا به. لأولئك المستكبرين و كانوا يتمنون زوال هذا الفساد. من بينهم حتي ثم ارسل الله تعالي اليهم رجلاً صالحاً من بينهم وهو سيدنا شعيب – عليه السلام -.

رسالة شعيب لقومه

ففرح اولئك الصالحين من القوم وامنوا به وبدأ شعيب عليه السلام يدعوا قومه الي مكارم الاخلاق. و يذكرهم بنعم الله تعالي عليهم فقد كانوا قلة فقراء فأغناهم و اكثرهم الله تعالي. فالواجب عليهم الايمان به وترك عبادة هذه الاصنام.  و عدم الغش في الكيل و الميزان و إقامة العدل بين الناس ولكنهم تجاهلوا شعيب و اصروا علي كفرهم.

وَإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْباً قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ وَلا تَنْقُصُوا الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ إِنِّي أَرَاكُمْ بِخَيْرٍ وَإِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ مُحِيطٍ

فقال اهل مدين لشعيب عليه السلام  :

ان كنت صادقا فانزل علينا عذاب الله وعقابه ,واخذوا يسخرون منه فقد كان ضعيفاً بمقياسهم، ضعيفاً لأن الفقراء والمساكين هم فقط من اتبعوه.

أما علية القوم فاستكبروا وأصروا على فسادهم فأمر الله تعالي شعيب عليه السلام ان يرحل بالمؤمنين من هذه القرية لأن العذاب سيحل عليهم. فرحل شعيب ومن امن به من هذه القرية خوفا من عذاب الله وابتلي الله ، قوم شعيب بالحر الشديد فلم يكن يروي عطشهم ماءً ولا ظلاً ولا طعاماً، فخرجوا من ديارهم ورأوا سحابة ظنّوها ستقيهم من الحر. ولما اجتمعو تحتها، بدأت تثير عليهم الشرار، ثم جاءت صيحة من السماء زلرلت الارض من تحت اقدامهم وأهلكتهم جميعا.

(وَلَمَّا جَاءَ أَمْرُنَا نَجَّيْنَا شُعَيْبًا وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ بِرَحْمَةٍ مِنَّا وَأَخَذَتِ الَّذِينَ ظَلَمُوا الصَّيْحَةُ فَأَصْبَحُوا فِي دِيَارِهِمْ جَاثِمِينَ)

فنظر شعيب عليه السلام الي قومه الذين لم بؤمنوا به واصروا علي شركهم وكفرهم وكان حزينا ,ولكن هذه كانت عاقبة من لا يؤمن الله تعالي.

معجزة شعيب عليه السلام 

أقر القرآن والسنة أن لكل نبي معجزة تدفع من يراها للإيمان بصاحبها، وبعضهم من يعاند ويكفر، ولم تكن معجزات الأنبياء من قبيل الصدفة، بل كان يتحدى النبي قومه بما هم بارعون به، مثلما كانت معجزة النبي صلى الله عليه والسلام القرآن الكريم لقوم عُرفوا ببلاغتهم وفصاحتهم.

وقد كان لنبي الله شعيب عليه السلام معجزة مثله مثل باقي الأنبياء ولكن لم يذكرها القرآن الكريم، فيقول الله تعالى: 

{وَإِلَىٰ مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْبًا ۗ قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَٰهٍ غَيْرُهُ ۖ قَدْ جَاءَتْكُم بَيِّنَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ ۖ فَأَوْفُوا الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ وَلَا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ وَلَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ بَعْدَ إِصْلَاحِهَا ۚ ذَٰلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ} سورة الأعراف:85.

وتوحي قصة سيدنا شعيب في القرآن الكريم بأنه جاء بمعجزة كسائر الأنبياء، فتكون المعجزة برهان النبوة، ولكن لم يذكر القرآن أي نوع من المعجزات جاء بها سيدنا شعيب.

كم عمر النبي شعيب عليه السلام

يحيط بقصة سيدنا شعيب بعض الغموض، فلم يهتد المؤرخون لنسب دقيق له، وهو الحال ذاته فيما يتعلق بعمر النبي الكريم.

ولكن الثابت من النص القرآني أن سيدنا شعيب عاش  في الفترة الممتدة من بعد سيدنا لوط إلى قبل فترة النبي موسى عليه السلام.

وربما يكون عاش ما يقرب من أربعمائة عام عاصر فيهم سيدنا إسماعيل وإسحاق عليهما السلام

قصة شعيب مع موسى، وهل هو شعيب النبي؟ 

حين بلغ سيدنا موسى مدين، قابل الشيخ الصالح أبا السيدتين اللتين لم تستطيعا السقاية من شدة الزحام، فسقى النبي الكريم لهما،  ثم دارت القصة وحدثت إحداهما أبيها عن أمانة موسى، فاستأجر شعيب موسى لمدة ثمانية أعوام كمهر لابنته التي تزوجها سيدنا موسى فيما بعد .

وهنا ربط البعض بين الرجل الصالح شعيب في قصة موسى وبين سيدنا شعيب النبي، ولكن يذهب بعض العلماء أن ذلك خلط خاطئ، حيث عاش سيدنا شعيب في زمن متقدم عن عصر سيدنا موسى بأعوام طويلة، حيث كان قريب العهد بعصر النبي لوط عليه السلام،

حيث جاء في القرآن الكريم في سورة هود: {وَيَا قَوْمِ لَا يَجْرِمَنَّكُمْ شِقَاقِي أَنْ يُصِيبَكُمْ مِثْلُ مَا أَصَابَ قَوْمَ نُوحٍ أَوْ قَوْمَ هُودٍ أَوْ قَوْمَ صَالِحٍ وَمَا قَوْمُ لُوطٍ مِنْكُمْ بِبَعِيدٍ

فتدل جملة “وما قوم لوط منكم ببعيد” على قرب الفاصل الزمني ما بين عصر النبيين، والذي يبعد عن عهد سيدنا موسى.

لماذا لقب سيدنا شعيب عليه السلام بخطيب الأنبياء؟

لفصاحته وحلاوة عبارته وبلاغته في دعوة قومه إلى الإيمان.

الدروس المستفادة من قصة شعيب عليه السلام

ذكرت القصص في القرآن الكريم سعيًا لأخذ العبرة والعظة مما جرى في الأزمنة الماضية، وما ارتكبه الأقوام من أخطاء، وكيف تعامل معها أنبياء الله، لذا يمكننا استنباط بعض  الدروس المستفادة من قصة سيدنا شعيب عليه السلام مع أهل مدين،

 والتي تتلخص في الآتي:

  • إن الشرك هو أعظم الكبائر التي من شأنها أن تهدم الحضارات والسلوكيات البشرية، فكانت الوحدانية أهم الدروس المستفادة من قصة أصحاب الأيكة.
  • عرف أهل مدين بالسرقة في المكاييل والموازين، وهذا ما حرمه الله، ودعا النبي الكريم إلى إبطاله، لذا فإن السرقة في الأموال والحقوق من كبائر الذنوب التي تتوجب العقاب.
  • كانت دعوة سيدنا شعيب لتطبيق العدل في المعاملات ترسيخًا لحقوق الإنسان فيما يتعلق بالبيع والشراء، وضرورة عدم البغي عليه.
  • ضرورة الدعوة إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة، مثلما صبر النبي الكريم شعيب على قومه، فكان يجادلهم بالمنطق، ويدعوهم إلى عبادة الله بالحكمة.
  • على الرغم من سخرية القوم وأذاهم لسيدنا شعيب لكنه لم ييأس واستمر في دعوته إيمانًا منه بأنه يدعو للحق، وفي ذلك دعوة للثبات على الحق مهما اشتدت المصاعب وتعسر الطريق.

لذا تعتبر قصة سيدنا شعيب عليه السلام بمثابة دعوة لإرساء الأخلاق في المعاملات والمحافظة على الحقوق، هذا بالإضافة إلى إرساء الحكمة والحلم في الدعوة إلى الله عزوجل.

الأسئلة الشائعة 

ما هي معجزة النبي شعيب عليه السلام؟

أشار القرآن الكريم إلى نبوة سيدنا شعيب وأنه جاء بمعجزة لقومه، ولكن لم يذكر ما نوع تلك المعجزة، لهذا خرجت بعض الآراء فيما يتعلق بمعجزة النبي شعيب والتي لم تُثبت بأي دليل أو برهان.

ما هي قصة سيدنا شعيب عليه السلام؟

أرسل الله سيدنا شعيب عليه السلام إلى قوم مدين وهم أحد الأقوام العربية التي كانت تعيش في رخاء، ولكنهم كانوا على الشرك، فعبدوا الأصنام، وكانوا يتعدون على حقوق العباد من خلال السرقة في المكاييل والموازين.

دعا النبي الكريم قومه للوحدانية وترك عبادة الأصنام ونهاهم عن بخس حقوق العباد، ولكن كعادة الشعوب التي يعميها العناد، سخروا من النبي الكريم ولم يستجيبوا لدعوته، وصبر سيدنا شعيب على آذاهم حتى أنزل الله العذاب بقوم مدين، فهلكوا جميعًا إلا من آمن مع النبي شعيب.

ما هي خطيئة سيدنا شعيب؟

لم يرد في المصادر أي شيء يتعلق بخطيئة سيدنا شعيب، فورد عنه أنه من الأنبياء الذين صبروا على أذى قومهم ونفذوا ما أمرهم الله به، فكان سيدنا شعيب قدوة حسنة للمسلمين جميعًا.

كيف مات نبي الله شعيب عليه السلام؟

إن مصادرنا عن الأنبياء تلك المعلومات التي وردت في الكتاب والسنة، لضمان صدقها وعدم اختلاطها بأي إسرائيليات.

 لكن لم يرد في القرآن والسنة أي إشارة إلى كيفية موت سيدنا شعيب عليه السلام، حيث أن  القصة تنتهي بهلاك الكافرين ونجاة المؤمنين، وكل الروايات التي تتعلق بموت النبي الكريم ليست موثوقة، ولا ينبغي الاعتماد عليها.

اقرأ ايضاً عن:

قصة سيدنا يونس عليه السلام

قصة مدينة أرم ذات العماد

الكاتب:

كاتبة بموقع المتخصص أحب الشعر ، و القصص القصيرة وسرد الروايات باللغة العربية الفصحي، أنتمي إلي هذا العالم و كأنه بيتي الصغير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *