كيفية أختيار كريم واقي للشمس مناسب للبشرة


كيفية أختيار كريم واقي للشمس مناسب للبشرة

كيفية أختيار كريم واقي للشمس مناسب للبشرة
كيفية أختيار كريم واقي للشمس مناسب للبشرة

سنتحدث عن كيفية اختيار كريم واقى من الشمس مناسب للبشرة وهو موضوع يبحث عنه الكثيرون من النساء والرجال، وعلى وجه الخصوص خلال هذه الأيام ونحن في فصل الصيف حيث يتوجه الغالب من الناس إلى الشواطيء وحمامات السباحة حيث التعرض المباشر لأشعة الشمس لفترات طويلة مما يجعلهم في حاجة لمعرفة أنواع جيدة من هذه الكريمات لتقليل أضرار أشعة الشمس التي اجتمع عليها الأطباء، سنحاول خلال مقالنا هذا عرض هذا الموضوع بشكل تفصيلي.

فوائد الكريمات الواقية للشمس:

قبل أن نتحدث عن افضل كريم واقى للشمس من الضروري أن نتناول أهمية استخدام هذا النوع من الكريمات. ومن الجدير ذكره أن واقي الشمس من الممكن أيضًا أن يكون على هيئة زيوت أو زجاجات إسبراي.أما عن ما تمثله هذه الواقيات من ضرورة من الممكن أن نلخصه في النقاط التالية:-

  1. الأشعة الفوق بنفسجية الصادرة من أشعة الشمس والتي ازدادت خطورتها مؤخرًا بعد ثقب الأوزون، يقلل الواقي من أخطارها بنسبة كبيرة.
  2. الوقاية من الحروق التي قد تصيب الجلد بسبب التعرض المباشر للشمس.
  3. الحماية من سرطان الجلد والذي ثبت أن التعرض للحروق يُزيد من نسبة الإصابة به.
  4. توحيد لون البشرة والذي يكون الإنسان عُرضة له بشكل كبير وعلى وجه الخصوص عند إرتداء ملابس بأكمام أو غطاء الرأس والرقبة (الحجاب) للنساء.
  5. استخدام افضل كريم واقى للشمس يمنع بشكل كبير من الإصابة بالبقع البنية التي قد تظهر بسبب الشمس.
  6. عدم استخدامه يُبكر من ظهور علامات الشيخوخة على العكس من الاستمرار عليه قبل التعرض للشمس يؤخر ظهورها بشكل ملحوظ.
  7. تحول البشرة للون الداكن من الأمور المُقلقة للكثيرين، وقد يدفعهم إلى استخدام كريمات التفتيح، والكريم الواقي يمنع هذا التحول بشكل كبير.
  8. هناك أنواع مُخصصة للأطفال وعلى وجه الخصوص الرُضع، من الواجب استعمالها قبل مواجهة الشمس.

الاستخدام الصحيح لواقي الشمس

  • من الجيد التعرف على الطريقة الصحيحة لاستخدام كريمات الشمس الواقية لذا رأينا التطرق لهذا الأمر خلال سردنا لافضل كريم واقى للشمس. وذلك لأن من الوارد أنه بعد الحصول على الكريم الجيد وبسبب الاستعمال الغير صحيح تكون النتيجة غير مرضية.
  • ينصح الأطباء برج العبوة جيد جدًا قبل استخدامها حتى تمتزج مكونات الكريم بشكل فعال، ومن الطيب كذلك استخدامه قبل التعرض للشمس بربع ساعة على الأقل. ويجب التأكد من وضعه على جميع المناطق التي تتعرض للشمس، فيجب دهان الرقبة واليد والذراعين والرأس في حالة كان الشخص أصلع. وعند السباحة فإن وضعه على منطقة الظهر من الأمور الواجبة.
  • وضع الكريم بكميات كثيفة أفضل بكثير من استخدامه بكمية قليلة، وكما ذكر أهل التخصص فإن وجوده بأكثر من المطلوب أفضل من أن يكون أقل. وفي حالة الرغبة في وضع كريم مُرطب فالأفضل استخدامه بعد جفاف الواقي من على الجلد وبعض الكريمات الواقية يتضمن مُرطب. ومن الأفضل كذلك الاستمرار على الاستخدام في كل مرة يتم التعرض فيها للشمس، وعند الرغبة لوضع مساحيق تجميل ينصح الخبراء بالانتظار لفترة بعد وضعه حتى يجف ثم استخدام المساحيق التجميلية. وعند التعرض للشمس فترات طويلة يرى أهل التخصص أنه يجب تجديد وضع الكريم على الوجه. وذلك حتى عند استخدام افضل كريم واقى للشمس.

أقراء ايضاً عن: علاج حروق الشمس من المصيف

كيفية اختيار افضل كريم واقى للشمس

وذلك بعد اتخاذنا لجولة سريعة عن ما يخص كريمات الشمس الواقية. من الجيد أن نُحدد النقاط الواجب توافرها في النوع الجيد الفعال، الذي سيعطي أفضل النتائج لمُستخدمه. بعد البحث وسؤال المتخصصين وجدنا أن افضل كريم واقى للشمس، من الازم توفر فيه النقاط التالية:-

  • افضل كريم واقى للشمس هو الذي يحمي من نوعي أشعة الشمس uva و uvb.
  • من المطلوب في افضل كريم واقى للشمس أن يكون مقاوم للماء حتى يستمر مفعوله لأطول فترة ممكنة.
  • يجب أن يتضمن افضل كريم واقى للشمس في مكوناته معامل SPF 50 أي أن من يستخدمه يكون في حماية 50 مرة أكثر ممن لا يقوم باستخدامه. فلابد من التأكد من تواجد هذا المُعامل قبل بدء الاستعمال.
  • من المركبات الواجب توافرها في تكوين افضل كريم واقى للشمس هما ثاني أكسيد التيتانيوم وأكسيد الزنك. حيث يعملان بشكل فعال على عكس أشعة الشمس عن البشرة.
  • أخذ نوع البشرة في الاعتبار من الأمور الهامة عند اختيار افضل كريم واقى للشمس.
  • في حالة تعرض البشرة لحساسية لأحد المكونات التي يتكون منها واقيات الشمس يجب أخذ ذلك في الاعتبار عند الاختيار ومراجعة مايتكون منه الكريم بشكل جيد قبل الاستخدام.
  • من الأفضل تحديد الغرض من استخدامه إذا كان للحماية فقط أم للحصول على اللون البرونزي كذلك وأخذ ذلك في الاعتبار عند اختيار افضل كريم واقى للشمس.

نوع البشرة يؤثر في الاختيار على النحو التالي:-

  • البشرة الجافة الأكثر ملائمة لها هو الكريم الزيتي الملمس. وذلك لتجنب ترسب الواقي في تجاعيد البشرة.
  • النوع الدهني الأفضل تجنب تمامًا وجود الزيوت في مكوناته.
  • البشرة الحساسة من الجيد البحث عن الأنواع التي تحتوي على فيتامينات للحفاظ عليها بأفضل شكل ممكن. ومن الأفضل البعد عن الأنواع ذات العطر النفاذ لما لها من تأثير سلبي على هذا النوع من البشرة.
  • البشرة العادية من أسهل الأنواع في الاختيار فمن الممكن استخدام أكثر من نوع من الواقي لتغطيتها والحفاظ عليها من أشعة الشمس.

أنواع الكريم الواقي للشمس

من الأمور التي تتبادر إلى الأذهان الأنواع المختلفة لكريمات الشمس الواقية، وحتى نقوم بالتسهيل على القاريء، سنقوم بعرض بعضها على النحو التالي:-

  • كريم صن أوت من الأنواع ذات السعر المتوسط وهو ذو قوام كريمي ويصلح لكافة أنواع البشرة.
  • كريم بيزلين وهو أكثر سعرًا ويناسب أنواع البشرة المختلفة وله فاعلية مرتفعة للحماية.
  • كريم كولاجرا حجمه حوالي 75 مللي. ومتوفر على صفحات البيع الإلكتروني.
  • كريم براونيز يحتوي هذا النوع على ترطيب للجلد بجانب فاعليته في الحماية.
  • كريم لاروش بوزيه ومتوفر منه أكثر من نوع لأنواع البشرة المتعددة فيجب اختيار النوع المناسب.

طرق الحفاظ على البشرة من الشمس

بعد تعرفنا في المبحث السابق على افضل كريم واقى للشمس قد يظهر تساؤل من البعض. وهو هل استخدام الكريم وحده يحمي بشكل كامل من الشمس؟ وإجابة هذا السؤال هو أنه بالطبع لا هناك أمور أخرى يجب أخذها في الاعتبار.

استخدام الكريم الواقي له عامل كبير في حماية البشرة و الحفاظ عليها. لكن توجد عدة أمور من الطبيعي أخذها في بالاعتبار لبشرة صحية بشكل كامل.

  1. أول هذه الاحتياطات البعد بقدر الإمكان عن التعرض لأشعة الشمس في الفترة بين 10 صباحًا إلى 4 مساءًا. حيث تكون أشعة الشمس الفوق بنفسجية في أقوى صورها هذه الفترة.
  2. كذلك ارتداء الملابس فاتحة اللون والتي لها دور كبير في عكس الأشعة الضارة عن الجسم على العكس من الألوان الداكنة.
  3. القيام بارتداء قبعة ونظارة شمسية من النوع الجيد له دور كبير كذلك في حماية الجلد من الشمس وأيضًا العين. و بالإضافة إلى ذلك ترطيب الجلد طوال فترة التعرض للشمس مما يقلل من التعرض لجفاف البشرة وذلك عن طريق استخدام المرطبات أو الاستحمام بالماء البارد إذا كان ذلك مُيسر. ولكن يجب البعد عن استخدام الثلج بشكل مباشر على الجلد وعلى وجه الخصوص عند وجود مناطق ملتهبة به.
  4. في حالة حدوث تهيجات في الجلد بسبب الشمس يجب الابتعاد تمامًا عن العبث في هذه الالتهابات حتى لا تزداد واستخدام كريمات مُلطفة على هذه الأماكن.ومن المُفضل عند الخروج من المنزل صباحًا اختيار مناطق الظل للسير بها والابتعاد عن الشمس المباشرة.

 

افضل كريم واقى للشمس كان موضوع يستحق المناقشة بكافة تفاصيله، لذا حاولنا بقدر الإمكان القيام بهذا الأمر لعل مقالنا يكون مرجع لكل راغب في الحصول على معلومات تخص هذا الموضوع.

 

الكاتب:

كانت الكتابة متنفس لي منذ الصغر, اكتب عن كل شيء أراه منذ طابور الصباح في مدرسة الجهاد حتى لحظات تخرجي من كلية الهندسة . وهأنذا اليوم اكتب لكم عن كل ما يهمكم وأقدم محتوى يفيدكم في جميع نواحي الحياة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *