افضل علاج للمسامات الواسعه في الوجه


افضل علاج للمسامات الواسعه في الوجه

تُسبب المسامات الواسعة إزعاجًا كبيرًا للكثير من السيدات، ذلك أن المسامات الواسعة تشعرهن بالإحراج، وتقلل من ثقتهن بجمالهن، وتجعلهن يتجنبن النظر في المرآة، رغم محاولة الكثير منهن إخفائها بمستحضرات التجميل. سنساعدك في هذا المقال على التخلص من ظهور هذه المسامات، ونعرفك على افضل علاج للمسامات الواسعه في الوجه، وأهم النصائح لعلاج المسامات الواسعة، تابعي معنا.

أسباب ظهور المسامات الواسعة في الوجه

قبل أن نتعرف على افضل علاج للمسامات الواسعه في الوجه، سنوضح ما هي المسامات وأسباب ظهورها.

المسامات عبارة عن فتحات صغيرة تظهر على الجلد بشكل طبيعي، تسمح له بالتنفس والتنظيف الذاتي. تحتوي كل فتحة مسام على بصيلة شعر، وغدد دهنية تفرز الزيوت الطبيعية أو ما يسمى بالزهم Sebum؛ حتى تعمل على ترطيب الجلد.

يؤدي زيادة إفراز هذه الزيوت إلى تفتح هذه المسامات، كما تعمل التغيرات الهرمونية كسبب أساسي في ظهور المسامات الواسعة، وكذلك للعوامل الوراثية والجينية دور أساسي في ظهورها بهذا الشكل الواضح.

حينما تكون هذه المسامات ظاهرة وواسعة أكثر من اللازم، خاصة عند أصحاب البشرة الدهنية، فإنها تمثل مصدر إزعاج وإحراج لأصحابها، ويزداد الأمر سوءًا إذا امتلأت هذه المسامات بالرؤوس السوداء، أو تسببت في ظهور الحبوب نتيجة التهابها الشديد.

وبالطبع لا يمكن إغلاق هذه المسامات كليًا؛ لأنها طبيعية ومفيدة للجسم، لكن الطرق العلاجية التالية تعمل على تقليل حجمها، وتنظيفها منعًا لحدوث مضاعفات مزعجة.

علاج المسامات الواسعة بالوصفات الطبيعية

قبل أن نعرف افضل علاج للمسامات الواسعه في الوجه، ينبغي أن نتعرف على أنواع هذه العلاجات، والتي منها علاج المسامات بالوصفات الطبيعية، وهي كما يلي:

  • وصفة الليمون والعسل

تعد وصفة الليمون والعسل من افضل وصفات علاج المسامات الواسعه في الوجه؛ حيث يعمل الليمون على تضييق المسامات الواسعة، ويعمل العسل على ترطيب البشرة وحمايتها من الميكروبات.

طريقة التحضير: يتم مزج ملعقة كبيرة من العسل مع نصف ملعقة كبيرة من الليمون، ويتم تدليك الوجه بالمزيج برفق في حركات دائرية، ويترك المزيج من 5 – 15 دقيقة، ثم يشطف الوجه جيدًا بالماء الفاتر. وتكرر الوصفة مرتين إلى ثلاثة في الأسبوع.

  • وصفة الطماطم

يفيد عصير الطماطم في علاج مسامات البشرة في الوجه؛ لأنه غني بفيتامين A,C اللذان يعملان على قبض مسامات الوجه.

طريقة التحضير: يتم مزج ملعقة أو اثنين من عصير الطماطم + نصف ملعقة من مسحوق خشب الصندل + ملعقة كبير من تراب فولر + رشة من الكركم المطحون. ثم يتم وضع هذا المزيج على الوجه لمدة 15 دقيقة، ثم يشطف بماء دافئ ويجفف بلطف.

  • وصفة خل التفاح

يعمل خل التفاح كقابض للمسامات الواسعة وكمضاد للالتهابات والميكروبات؛ لذلك يمكن استخدامه في علاج مسامات البشره الواسعه في الوجه كما يلي:

طريقة التحضير: يتم مزج ملعقتين صغيرتين من خل التفاح + ملعقتين صغيرتين من طين البنتونيت + قطرة من زيت لبان الذكر + قطرة من زيت اللافندر + قطرة من زيت ميلاليوكا. يوضع المزيج على وجه نظيف ويترك من 5 – 15 دقيقة حتى يجف، ثم يشطف بالماء الدافئ.

اقرأ أيضًا: طريقة عمل ماسك طبيعي لتفتيح البشرة

علاج المسامات الواسعة بالأدوية

قبل أن نعرف افضل علاج للمسامات الواسعه في الوجه، سنتعرف على أحد أهم هذه العلاجات والتي هي الأدوية والمستحضرات التي قد تكون على شكل كريمات أو جل موضعي، ويمكن أن تتضمن هذه الأدوية ما يلي:

  • أحماض الهيدروكسي

تتضمن أحماض الهيدروكسي:

  1. أحماض ألفا هيدروكسي: مثل حمض الجليكوليك، حمض اللاكتيك، وحمض الطرطريك. وهي أحماض مناسبة لأصحاب البشرة الجافة.
  2. أحماض بيتا هيدروكسي: مثل حمض الساليسيليك، وهو مناسب لأصحاب البشرة الدهنية.
  3. أحماض بولي هيدروكسي: مثل حمض اللاكتوبيونيك، والجلوكونولاكتون.
  • الريتينويدات

ومنها: الأدابالين، الريتينول، ريتينيل بالميتات، التريتينوين، والأيزوتريتنون. وتعمل هذه الأدوية على تنظيف البشرة وتجديد الخلايا، كما أنها تساعد على تقليص الغدد الدهنية داخل المسام.

ويتم استخدام هذه الأدوية تحت إشراف الطبيب.

السن المناسب لأستخدام منتجات العناية بالبشرة

كيفية علاج المسامات الواسعة بالتقشير؟

قبل أن نتعرف على افضل علاج للمسامات الواسعه في الوجه، سنتعرف على طريقة أخرى من طرق علاج المسامات الواسعة، وهي التقشير. وهناك نوعان منه:

1- التقشير الكيميائي

قد ينصح به الطبيب حسب نوع البشرة وحجم المسام، حيث تعمل المقشرات التي تحتوي أحماض بيتا هيدروكسي وألف هيدروكسي، على تخليص البشرة من الكلف والتصبغات، وكذلك شد الجلد وتقليص حجم المسام، وتحفيز خلايا جديدة أكثر مرونة ونضارة.

2- التقشير الكريستالي

هو تقشير عميق للبشرة باستخدام بلورات كريستالية دقيقة من الألومنيوم، توزع على الجلد ثم تزال. تعمل هذه الطريقة على تخليص البشرة من الجلد الميت والقديم، وتحفيز إنتاج الكولاجين وشد الجلد، وكذلك تعمل على تقليص حجم المسامات الواسعة في الوجه.

اقرأ أيضًا: طريقة عمل مقشر طبيعي للوجه

علاج المسامات الواسعة بالإبر الدقيقة

تستخدم تقنية الوخز بالإبر الدقيقة Microneedling لتحفيز إنتاج الكولاجين، مما يساعد على شد الجلد وتقليص حجم المسامات الواسعة.

ويتم ذلك من خلال وخز البشرة بإبر دقيقة وصغيرة، إما باستخدام جهاز الديرما رولر أو ديرما بن.

لا تظهر نتائج هذه التقنية في علاج المسامات بشكل سريع، إنما تحتاح إلى ثلاثة أشهر للحصول على نتائج مُرضية.

علاج المسامات الواسعة بالليزر

يساعد تسليط أشعة الليزر على البشرة في زيادة إنتاج الكولاجين، فيساعد ذلك على تقليل المسامات الواسعة، كما أنه يعمل على تقليل إفراز الدهون داخل المسام.

افضل علاج للمسامات الواسعه في الوجه

افضل علاج للمسامات الواسعه في الوجه يتمثل في اتباع النصائح الوقائية التالية:

  1. استخدمي غسولًا طبيًا للوجه مرتين يوميًا. بحيث يعمل هذا الغسول على إزالة الدهون، ولكن لا يتسبب في جفاف البشرة، ويفضل أن يكون من نوع Water-Based Cleanser
  2. حافظي على بشرتك نظيفة بشكل دائم، وجففيها برفق بعد غسلها.
  3. استخدمي تونر بعد الغسول، وينصح أطباء الجلدية بأن يكون قابضًا للمسام وغني بحمض الساليسيليك، الذي يعمل على تقشير البشرة، وتقليص حجم المسام.
  4. استعملي مرطبًا خفيفًا، خاليًا من الزيوت.
  5. حافظي على استخدام كريم واقي الشمس باستمرار؛ حتى يقيك من أشعة الشمس الضارة، التي تمتص الكولاجين وتزيد إفراز الدهون، وبالتالي تعمل على توسيع المسام.
  6. واظبي على روتين مناسب لتنظيف البشرة وتقشيرها مرة إلى مرتين أسبوعيًا؛ حيث يساعد التقشير على تنظيف المسام وتخليصها من الجلد الميت، ويفضل استخدام مقشر يحتوي على أحماض ألف أو بيتا هيروكسي.
  7. شرب كميات كافية من الماء؛ لأن ذلك يحافظ على صحة البشرة ونضارتها.
  8. اتبعي نظام غذائي صحي، غني بالكربوهيدرات والزنك والماغنيسيوم، لأنها تحافظ على صحة البشرة، وتحميها من الإصابة بحب الشباب.
  9. استخدمي ماء الورد؛ لأنه يعمل على تقليل ظهور المسام الواسعة، وتنظيف مسام البشرة من الشوائب.
  10. استخدمي المنتجات المعززة للكولاجين، والتي تحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي بشرتك من الشيخوخة.

علاج المسامات الواسعة للبشرة الدهنية

  1. استخدام منظف جل وليس كريم، ويفضل أن يكون رغويًا في حالات البشرة الحساسة.
  2. اختيار غسول يحتوي على حمض الساليسيليك أو الجليكوليك.
  3. استخدام واقي الشمس مناسب للبشرة الدهنية، ويفضل أن يكون جلًا.
  4. اختيار سيروم يحتوي على النياسيناميد الذي يقلل من التهابات الجلد، ويساعد على تقليص حجم المسام.
  5. اتباع النصائح التي ذكرت سابقًا في افضل علاج للمسامات الواسعه في الوجه.

اقرأ أيضًا: احسن سيروم للبشرة الدهنية لبشرة نضرة ومشرقة 

الأسئلة الشائعة

هل الثلج يعالج المسامات الواسعة؟

تساعد مكعبات الثلج على قبض المسامات وتقليل حجمها عند تمريرها على البشرة، كما أنه يعمل على شد ترهات الجلد، لكن ذلك يكون بشكل مؤقت، ثم تعود المسامات إلى طبيعتها في وقت قصير.

هل يوجد حل نهائي للمسامات؟

لا يمكن التخلص من المسامات بشكل نهائي؛ لأنها عادة ما تكون موروثة والجينات هي المتحكم في ظهورها، لكن يمكن تقليص حجمها كما ذكرنا في افضل علاج للمسامات الواسعه في الوجه، أو كما في الطرق العلاجية السابقة.

ما هو أفضل كريم لعلاج المسامات الواسعة؟

كريمات الريتينويدات أو ساليسيليك أسيد، أو فيتامين E أو C كأدوية مساعدة.

الكاتب:

كاتبة بموقع المتخصص تدرس بكلية الطب البيطري تعشق الكتابة وصاحبة قلم حر .تعمل لدى فريق كن ذا اثر التطوعي من محافظة المنيا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *