ما هو سبب حدوث الجاثوم المعروف بشلل النوم


ما هو سبب حدوث الجاثوم المعروف بشلل النوم

 

ما هو سبب حدوث الجاثوم المعروف بشلل النوم
ما هو سبب حدوث الجاثوم المعروف بشلل النوم

يعتبر الجاثوم أو الشلل النوم واحد من ضمن اضطرابات النوم التي تعرف باسم الباراسومنيا الخطل النومي.حيث أن الجاثوم هو انعدام قدرة الشخص المعرض له على القيام بحركات طوعية، وذلك عند بداية النوم أو قد يكون عند الاستيقاظ لكنة غير خطير في هذا المقال سوف نتعرف على ما هو الجاثوم المعروف بشلل النوم، تعرف على أسبابه وعلاجه.

ماهو الجاثوم، شلل النوم

 الجاثوم هو اضطراب عصبي مزمن يسبب تأثير على الجزء المسؤول عن النوم الدماغ فينتج عنه تلقائيا اضطرابات النوم المزمنة، وذلك لأن قد يعاني المريض من النعاس المفرط و القهري اثناء فترة النهار.

بالإضافة إلى ذلك أثناء عارض شلل النوم يشعر الشخص بانة مستيقظ تماما لهذا يحاول النهوض بدون جدوى وكأنه يعيش في أحلام اليقظة التي من المستحيل عليه. وذلك لأن يصعب تحريك أطراف كأنه مشلول، وأيضا الشعور بالاختناق تشير بعض الشهادات لمن مر بهذه التجربة، بجانب شعور بوجود شخص ما يهددك أو شخصية خيالية مرعبة تقف أمامه وتمنعه بقوة. وذلك لأن الجاثوم يكون مصحوبا احيانا بي هلوسات بصرية وسمعية وحسية حركية.

السبب العلمي وراء حدوث الجاثوم، شلل النوم ؟

  • تشير بعض الدراسات إلى أنه قد يمر 1 من كل 3 اشخاص تقريبا بنوبة الجاثوم قد تكون لمرة واحدة على الأقل في حياته وان من 20 إلى 30 من الناس عانوا أو سوف يعانون من شكل خفيف من الجاثوم او شلل النوم مرة أو مرتين في حياتهم، وهذا غالبا مايحصل خلال فترة المراهقة أو في بدايات البلوغ تخف هذه الظاهرة وتتراجع مع تقدم بالعمر. الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النوم لا يعتبرون أكثر عرضة من غيرهم للاصابة بالجاثوم.
  • الاخصائيون يؤكدون عندما يستيقظ الشخص في منتصف مرحلة نوم حركة العين السريعة. هذا العارض يستمر من بضع ثوان إلى بضع دقائق. الجاثوم ظاهرة عالمية وقديمة عارض الجاثوم قد يحدث عند النوم إذا استيقظ الشخص أثناء مرحلة نوم حركة العين السريعة، وهنا يكون نشاط الدماغ مكثفاً ولكن الاتصال بين الدماغ والعضلات ينقطع بشكل مفاجئ.
  • يرجع ذلك إلى منع الشخص من الاستجابة الجسدية مع مجريات الحلم. علاوة على ذلك منع الشخص من إيذاء نفسه أثناء رؤيته للحلم عندما يستيقظ الشخص في منتصف مرحلة نوم حركة العين وقد يكون مختنق لفترة قصيرة بسبب نقص التوتر العضلي بينما يكون الدماغ مستيقظا تماما. ومن هنا أتى الانطباع بأن الشخص مشلول.
  • بالرغم من أن حالة الجاثوم بهذا الشكل إلا أنها ليست خطيرة فالاشخاص الذين يعانون من شلل النوم ينتهي بهم الامر دائما الى استعادة السيطرة الكاملة على اجسامهم لذلك لاداعي للذعر.

ماهو الجاثوم في الطب النفسي؟

  • ذكرت طبيبة نفسية وأخصائية النوم أنه أثناء شلل النوم يتنفس الشخص بشكل طبيعي، ويعتقد انه مدرك تماما لما حوله لكنة في الحقيقة هو في مرحلة ما بين الحلم والواقع. من ثم تعد حالة شلل النوم من الحالات الشائعة التي تحدث للعديد من الأشخاص حول العالم، وفي هذه الحالة يشعر فيها الشخص بعدم القدرة على الحركة على الرغم من وعيه بما حوله.
  • علاوة على ذلك يعرف الجاثوم باسم شلل النوم، وهذا نظرا لما يحدثه هو حالة تسبب عدم قدرة الشخص على تحريك جسمه بصورة طبيعية رغم أنه في وعي بكل ما يحدث من حوله. الجاثوم قد يجعلك لا تستطيع الحركة أو التحدث لبضع ثوان حتى بضع دقائق، وقد يرافق هذه الحالة أيضًا الشعور بالضغط أو الإحساس بالاختناق.
  • تؤثر هذه الحالة على ما يقرب من 7.6٪ من الأشخاص في حياتهم. يحدث شلل النوم نتيجة اضطرابات نوم أخرى، مثل النوم القهري. أكدت الدراسات أن يعاني بعض الأشخاص من شلل النوم في بدايات فترة المراهقة، وقد تستمر حتى العشرينات والثلاثينيات، ولا يؤثر هذا الاضطراب الذي يدعي شلل النوم خطرًا على الصحة، ولكنه قد يكون مقلقًا في بعض الحالات، وفي هذه الحالة هناك حاجة للتدخل الطبي.
  • الجاثوم يسبب الهلوسة بشكل ساحق ومرعب لدرجة الخوف من تجربة اخري ينصح الشخص بالا يتجنب النوم والعناصر المرتبطة ولكن هذا يساهم بشكل أكبر في ظهور حلقة جديدة عليه. اهتم بممارسة تمارين الاسترخاء قبل النوم والمحافظة على انتظام النوم وثم استشارة أخصائي النوم للحفاظ على عادات نوم بشكل جيد وصحي.

 الجاثوم في الإسلام؟

قال ابن سينا في “القانون”:_ ” فصل في الكابوس: ويسمى الخانق، وقد يسمى بالعربية الجاثوم، والنيدلان. الكابوس مرض يحسّ فيه الإنسان عند دخوله في النوم خيالاً ثقيلاً يقع عليه، ويعصره ويضيق نفسه، فينقطع صوته وحركته، ويكاد يختنق لانسداد المسام وإذا تقضى عنه انتبه دفعة، وهو مقدمة لإحدى العلل الثلاث: إما الصرع، وإما السكتة، وإما المانيا، وذلك إذا كان من مواد مزدحمة، ولم يكن من أسباب أخرى غير مادية، ولكن سببه في الأكثر بخار مواد غليظة دموية، أو بلغمية أو سوداوية ترتفع إلى الدماغ دفعة في حال سكون حركة اليقظة المحلّلة للبخار، ويتخيل كل خلط بلونه. وعلامة كل خلط ظاهرة بالقوانين المتقدمة، وقد يكون من برد شديد يصيب الرأس دفعة عند النوم، فيعصره، ويكثفه، ويقبضه، ويختل منه تلك الخيالات بعينها، ولا يكون ذلك إلا لضعف أيضاً من الدماغ حرارته، أو سوء مزاج به”.

لماذا الشعور بالالم والهلوسة ؟

الجاثوم يسبب حالة الشعور بالألم بأنه من الممكن أن يكون ناتجا عن التعب العضلي الذي يحدث أثناء الاستيقاظ أما بالنسبة للهلوسة تحدث نتيجة قبضة الذعر حيث يحاول الانتقال من اليقظة إلى النوم. لكي يجد تفسير لما يشعر به.

ما هي أعراض الجاثوم الشائعة ؟

1/ عدم القدرة على الكلام.
2/ الشعور بالاختناق وعدم القدرة على التنفس.
3/ الإصابة بالهلوسة البصرية.
4/ عدم القدرة على تحريك الجسم تحديدا الأطراف.
5/ الإحساس بوجود شئ ما او شخص ما عدواني في الغرفة او جاثما على الصدر او يحاول خنق المصاب.

ما هي اسباب الجاثوم او شلل النوم الشائعة ؟

  1. القلق والتوتر
  2. عدم النوم الصحي
  3. التعب والإرهاق
  4. تغيير الروتين اليومي بشكل مفاجئ
  5. النوم على الظهر
  6. النوم القهري
  7. التعفيف أو الخدار
  8. كثرة التنقل
  9. اضطراب الساعة البيولوجية للجسم
  10. وضعية النوم غير مريحة
  11. الاكتئاب
  12. التفكير بطريقة سلبية
  13. تناول الادوية المهدئة والمنومة أو المخدرات

 ما هو علاج الجاثوم شلل النوم ؟

حتى الآن لا يوجد علاج للجاثوم او شلل النوم بالرغم من تمكن العالم الذي يعرف باسم نوم حركة العين السريعة. قد يؤدي هذا الاكتشاف المثير في التعافي من حالة اللاوعي. وأيضا مساعدة المرضى الذين يعانون من اضطرابات في النوم او على الاقل يمكنهم معرفة ما يمنعهم، وقد يحدث ذلك عن طريق النوم الجيد أو يتوجه إلي الأطباء لإعطائه النصائح للتقليل من حدة العوارض ومحاولة التأقلم معه.

ماذا تفعل للتخفيف من نوبات الجاثوم؟

  1. الحصول على نوم بشكل جيد ومنتظم
  2. ممارسة تمارين الاسترخاء قبل النوم
  3. عدم النوم بالاستلقاء على الظهر
  4. الابتعاد عن مسببات الضغط النفسي والعصبي
  5. عدم تناول الادوية والعقاقير الخاصة بي علاج الاكتئاب

ملاحظات هامة عن شلل النوم

عندما تتكرر نوبات الجاثوم يجب عليك استشارة طبيب النوم لا تحاول محاربة عارض الجاثوم أو شلل النوم لاستعادة السيطرة.
 يجب أن تعرف أنها ظاهرة عابرة. و لا تشكل خطر علي السلامة العقلية علي المصاب.
بالإضافة إلى ذلك حافظ علي هدوئك وتذكر أن هذا العارض يحدث لاشخاص اخرين وفقط يحاول الاسترخاء والنوم مرة اخرى.

الكاتب:

كاتبه بموقع المتخصص، عاشقه للبحث في التنميه البشريه، كاتبه شعر وروايات، واهتم بالكتابة بكل ما يخص الصحة النفسية لنشر التوعية، ومعرفة الذات والتصالح معها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *