كيف أكتشف موهبة طفلي


 ما هي الموهبة

كيف أكتشف موهبة طفلي
كيف أكتشف موهبة طفلي
  • المفهوم الإصطلاحي : سمات معقدة تؤهل الفرد للإنجاز المرتفع في بعض المهارات و الوظائف .
  • والموهوب هو الفرد الذي يملك أستعداداً فطرياً وتصقله البيئة الملائمة ، لذا تظهر الموهبة في الغالب في مجال محدد مثل ؛الشعر ،أو الموسيقي ،أو الرسم … و غيرها .
  •  قد يكون الموهوب ذو قدرات معرفية متواضعة و قيمة وقدرات أخرى قد تكون فائقة .
  • والموهبة جزء من الذكاء و يدل عليها ، وفقاً لنظربة جاردنر للذكاءات المتعددة .

كيف أكتشف أن طفلي لديه موهبة :

هل الموهبة هي التفوق الدراسي : أختلف العلماء فى هذه النقطة ، هناك من يرى أن الاثنين واحد و يمكن معرفتهم باختبار الذكاء . وفريق أخر يرى أن الموهبة منفصلة عن التفوق ، لأن ليس كل موهوب متفوق دراسياً ، ولكن يمكن أن نقول أن كل متفوق دراسياً يمكن أن يكون موهوب .

10 طرق لأكتشاف الموهبة عند الأطفال :

  • الإختبار :

يمكنك  أن تجرى أختبار ذكاء لطفلك بواسطة متخصص ، ومن خلال هذا ألاختبار ستتعرف على نقاط القوة ، و الضعف لدى طفلك . وكيفية تدعيمها ، فالموهبة لا تقتصر على الرسم ، و الشعر ،والموسيقي فقط . ولكن يمكن أن تكون طلاقة لغوية ، و مهارات حركية ، قدرة فائقة على التحليل و النقد وغيرها كثيراً  ، فاختبار الذكاء يكشف عن المجال الذي يتفوق فيه .

  • الحوار :

تحدث مع طفلك عن ميوله ، و الأنشطة التى يحب أن يمارسها ، الحوار من أفضل الطرق التي تجعلك تقترب من طفلك وتتفهم  حاجاته و ميوله وطموحاته  .

  • راقب أنشطته :

الطفل يومياً يلعب ، ولكن يفضل دائماً طريقة لعب معينة أو لعبة معينة ، فمنهم يحب الفك والتركيب ، ومنهم يحب الحديث مع الألعاب ، وأخرون يحبون الكرة  أو خلط الأشياء ببعضها  . كل هذه أشكال من ميول الطفل التي تدل على وجود موهبة يحتاج لتدعيمها .

  • المشاركة فى الأنشطة :

أشترك لطفلك فى أنشطة متعددة ،حتي يكتشف نفسه و ميوله أكثر ، إلي أن يستقر على نشاط  يبذل فيه جهده ، و يستمتع به ويطور نفسه فيه .

  • تقبل الفشل :

تقبل أن يمر على طفلك لحظات أحباط و ملل ولا يريد أن يُكمل فى هذا النشاط ، فممكن أن يكون لا يثير فضوله ولا أهتمامه .

أما إذا كان كسولاً  ولا يريد تحمل المسئولية ، فعليك أن تدفعه بقدر الإمكان ،وتضع محفزات ومكافأت للأستمرار .

أما إذا كان لا يستطيع تحمل المسئولية ، أرجع خطوة للخلف وضع له قواعد وقائمة حرمان وقائمة محفزات .

  • التشجيع :

شجع طفلك بالثناء على نجاحاته وتطوره فى موهبته ، وادفعه للألتحاق بمسابقات والحصول على مراكز  .

حتي ولو أخفق شجعه على التمرين أكثر حتي يتمكن و يحصل على ما يريد .

  • لا تجعله النسخة التي بمخيلتك :

كثير من الأباء يريدون أبنائهم بالألتحاق بأنشطة هم يحبونها ،ولكن الظروف لم تساعدهم على ذلك . فأراد أن يجعل أبنه النسخة التي فى مخيلته و يحقق ميوله فيه ، دون اعتبار لقدرات الطفل وميوله وأهتماماته . و يقع الأب فى فخ أن يضعف شخصية أبنه بدلاً من أن يقويها ، ويدعمها بسبب أنه لم ينجح فى إرضاء ميوله . لذلك تابع ميول ابنك وأجعله يحقق ذاته وليس ذاتك .

  • البوصلة :

الأطفال ليس لديهم خبرة فى التعامل مع  كل المشاعر والمواقف . دائماً يحتاج أن توجهه على الطريق الصحيح ، وعلى كيفية التعامل مع مشاعر الإحباط  و الملل حتي يتخطاها و يبدأ من جديد .

ويحتاجك أن تكون بوصلة سلوكه ، الأطفال يكتسبون السلوك الأحترافي فى مواهبهم عندما يلاحظون سلوك مدربهم  فيتعلم منه حركات لم يتعلمها فى التدريب العام . لذلك إذا كنت تمتلك نفس موهبة طفلك ، أو تعرف شخص  ذو خبرة اسمح له بملاحظاته و التعلم منه .

  • الجو النفسي :

تهيئة الجو النفسي للطفل من العوامل المهمة التي تساعده على تطوير نفسه والأستمرار . فلا يستطيع الطفل أن يطور من نفسه و الأسرة مفككه وبها خلافات كثيرة ، وذهنه مشتت بسبب عدم الشعور بالأمان  لذلك أخلق جو هادئ أسري يسوده الأمن و الأمان.

وأيضاً الأنتقاد والإهانة وعدم التقبل ،  أساليب تعوق تطور الطفل  فى جميع جوانب الحياة ليس موهبته فقط .

  • فرصة القيادة :

ليس عليك أن تقوم بقيادة حياة أبنك دائماً ، ولكن أتركه يقود حياته بنفسه وأختيار الأنشطة و المهام ، ويتحمل عاقبة الأمر ، ولكن عندما يريد المساعدة كن أنت أول شخص يدعمه و يوجهه .

النصح و الإرشاد ليس الطريق الصحيح دائماً لتعليم الطفل ، أحياناُ عليه أن يجرب بنفسه لكي يتعلم ويكتشف ذاته .

الكاتب:

كاتبة بموقع المتخصص حاصلة علي بكالريوس في التربية للطفولة المبكرة ، كما انها حصلت علي ميني ماستر في الصحة النفسية من جامعة نيويورك ، و مدربة إرشاد زواجي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *