كيفية التعامل مع حديثي الولادة و الرضع


كيفية التعامل مع حديثي الولادة و الرضع

 

كيفية التعامل مع حديثي الولادة و الرضع
كيفية التعامل مع حديثي الولادة و الرضع

إلي كل أم جديدة وحديثة نعلم جيدا أن التعامل مع الطفل الأول صعب و متعب جدا. فالأمومة مسؤولية عظيمة تحتاج إلي بذل الكثير من المجهود  العطاء وخاصة المسؤلية الكاملة الواقعة علي الأم. التي تجعلها مشتتة و غير راضية عن نفسها أو عن ماتفعله تجاه طفلها و دائما تلوم نفسها و تشعر معظم الوقت بالتقصير و الخوف الشديد. علي طفلها لقلة الخبرة لديها وقلة معرفتها عن مايدور حول طفلها. فالطفل حديثي الولادة حساس جدا و بحاجة إلي رعاية دائما وخاصة في أول 40 يوما من حياته فحديث الولادة والرضع عامة دائما بحاجة إلي الأم والحب والحنان.

نصائح للأمهات عن كيفية التعامل مع حديثي الولادة والرضع:

  • الرضاعة الطبيعية

الرضاعة الطبيعية في أول 40 يوم من عمر الرضيع حسب الطلب ثم بعد ذلك يبدأ ينظم الرضاعة كل ساعتان أو كل ثلاث ساعات وأن لاتزيد عن ثلاث ساعات و إذا كان نائم يجب أن يستيقظ بأي وسيلة حتي لا ينزل سكر الرضيع و هذا خطير علي حياته.

  • غسل الملابس

عند غسل ملابس الرضيع تجنبي المواد ذات الروائح النفاذة حتي لا يصاب الطفل بالحساسية أو تأذي الجيوب الأنفية لديه. واحترسي لأن الروائح النفاذه تغطي علي رائحتك التي أعتاد عليها طفلك منذو الحمل.

  • حمل الرضيع

يستصعب بعض الأمهات في بداية الأمر طريقة حمل الرضيع خوفا من إيذائه وخاصة إذا كان الطفل الأول. فيجب عند حمل الطفل وضع يد واحدة تحت رأسه ،و اليد الأخري تحت الأرجل حتي توفري الأمان لرأس الطفل حيث تعتبر الرأس ،والرقبة من أخطر الأماكن في جسد الرضيع و أكثرهم حساسية.

  • الأستحمام والنظافة

يفضل تاخير أستحمام حديثي الولادة حتي تمر عليه 24 ساعة من عملية الولادة حتي يمتص جسم المولود من الجلد المادة الشمعية البيضاء والأستفادة منها ثم بعد ذلك الأستحمام في الشتاء مرتين في الأسبوع وفي الصيف يوميا.

  • وقت النوم

نوم الرضيع في أول ثلاث شهور غير منتظم ستلاحظي نومه متقلب ويمكنه النوم في ساعات النهار أكثر من ساعات الليل واحيانا ينام ساعات في الليل أكثر من ساعات النهار وذلك بيرجع لحياة طفلك وروتينه أثناء الحمل وهو في الرحم وايضا لأن مازالت الساعة البيولوجية للطفل لم تنتظم بعد.

  • الشاي و الكافيين

ممنوع الشاي أو القهوة علي الأم المرضع في أول شهر من عمر الرضيع وذلك لبقاء الكافيين في جسم الرضيع حوالي 4 أيام مما تجعل نومه مضطرب ويسبب له البكاء و العصبية الزائدة و تزيد من المغص و الغازات ايضا.

  • إرتجاع المرئ لحديثي الولادة

يعتبر إرتجاع الرضع أمر طبيعي في الأشهر الأولي من ولادته إذا كان يزيد في الوزن أو ينمو بشكل طبيعي. فيحدث من مرتين إلي 4 مرات يوميا و لاخوف منه ويجب أن ينام الرضيع علي ظهره مع وضع خداديه تحت رأسه أو رفع سرير الطفل بسيط من اتجاه الراس حتي يكون رأسه مرتفع عن باقي الجسم.

نصائح ذهبية يجب إتباعها مع حديثي الولادة :

  • يجب أن تنظر في عيني طفلك وتبتسم استجابةً لابتساماته. وأن تلاحظ تفاعل طفلك بشكل إيجابي مع تعابير وجهك  وإيماءاتك وحركاتك.
  • لا تدع طفلك يبكي كثيرا فالبكاء يسبب ضعف في المخ لأنه لم يكتمل بعد قم بتهدئة طفلك. وحمله برفق و ستلاحظ أن طفلك مرتاحًا ، وسعيد بحبك و بحمله واحتضانه.
  • تلامس جلد طفلك مع جلدك. الشعور بك والأستماع إلي صوتك في كل الأوقات وشم رائحتك المعتاد عليها منذ فترة الحمل والشعور بوجودك يمنح طفلك إحساسًا بالهدوء والأمان.
  • تحدثي إلى طفلك بنغمات هادئة و ناعمة يجب على كلا من الأب والأم ومقدمي الرعاية و الآخرين التواصل مع المولود الجديد والحديث معه دائما. ستلاحظين أنه يستمع إليك وسيبدأ قريبًا في حفظ كلماتك ونسخها.
  • قم بتغيير نبرة صوتك لأكثر من طريقة تحدث بلطف ، اجعلها أبطأ مره أسرع ، أعلى ، أقل ، أو أهدأ ، أعلى. و لاحظ ردود فعل طفلك من وجه وجسمه و حركته ويجب أن تلاحظي تفاعله معك بأستمرار.
  • أجعلي طفلك يستمع إلي موسيقي هادئة أو الضوضاء البيضاء قبل النوم مما تساعده علي النوم سريعا.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الكاتب:

موقع عربي متخصص في كثير من المجالات و التخصصات لتقديم لك المعلومات و النصائح بطريقة صحيحة و متميزة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *