فوائد الموز و تأثيره علي الصحة


فوائد الموز و تأثيره علي الصحة

فوائد الموز و تأثيره علي الصحة
فوائد الموز و تأثيره علي الصحة

لا شك أن الموز هو من ألذ الفواكه و أطيبها مذاقًا ، و أسهلها مضغًا و هضمًا ، و هو من أكثر الفواكه المحببة لدى الكثيرين من سكان العالم ؛ لذا فهو يحتل المرتبة الرابعة في صفوف المحاصيل الغذائية ، بل و هو أشهرها منذ آلاف السنين ، و تعد الهند من أكثر دول العالم المنتجة للموز . حتى أنهم أطلقوا عليه قديمًا “فاكهة الفلاسفة” لأنهم يأكلونه كثيرًا ، و سماه المزارعون العرب “قاتل أبيه” ، و ذلك لأنه بعد نضجه يجب أن تخلع شجرته لتنبت مكانها مشجرة أخرى تعطي ثمارًا جديدة ، و يوجد حوالي 20 سلالة منه حول العالم تنتمي كلها إلى حوالي 30 نوعًا ، و أهم نوع منها هو موزا سابينتم Musa Sapientum ، و هو الموز الأصفر العادي المنتشر في أسواقنا

أهمية الموز لصحة الأنسان :

للموز العديد من الفوئد الغذائية الصحية التي لا حصر لها ؛ و ذلك لأنه غني بالألياف و العديد من الفيتامينات منها ( ج، ء، ب1، ب2، ب6، هـ، د) كما أنه يحتوي على العديد من المعادن ، و من أهمها البوتاسيوم اللازم لوظائف الخلايا الحيوية ، و العضلات و الأعصاب ، و إليكم فوائده بالتفصيل .

فوائد الموز للجهاز المناعي :

  • يعمل الموز على تقوية الجهاز المناعي ، و الحماية من العديد من الأمراض و لذلك لاحتوائه الشديد على مضادات الأكسدة و خاصة الكاروتين و فلافينويدز و فيتامين ج (Vitamin C) و الكثير من العناصر المهمة و اللازمة لحماية الجسم من السرطانات و تقوية الجهاز المناعي .

فوائد الموز للقلب و الأوعية الدموية :

  1. يحافظ على سلامة الأعصاب ، و يساعد على الوقاية من مرض فقر الدم (Anemia) .
  2. يحافظ على سلامة القلب و الشرايين  لأنه يعد من أكثر المصادر الغنية جدًا بفيتامين ب6 (البيريدوكسين) ، و العديد من المعادن مثل الحديد و النحاس ، و الماغنيسيوم و المنجنيز .
  3. يعمل على تنظيم ضغط الدم و معدل نبضات القلب ، و الحفاظ على خلايا الجسم لأنه غني بعنصر البوتاسيوم .

تأثير الموز علي للبشرة :

  1. يساعد على ترطيب البشرة وتغذيتها .
  2. يحمي البشرة من أشعة الشمس و يقلل من التهاب الجلد .
  3. يعمل كمعالج لحب الشباب .
  4. يحارب علامات الشيخوخة المبكرة و يجعل البشرة أكثرة نضارة و إشراقًا .

فوائد الموز للشعر :

  1. يساعد في تنعيم الشعر المعجد و ذلك لأنه يحفز إنتاج مادة الكولاجين ، نظرًا لأنه غني بالعديد من المعادن و الفيتامينات .
  2. يعالج تساقط الشعر و يعطيه منظرًا لامعًا .
  3. يعمل على تغذيتة فروة الشعر و ذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة .
  4. يساعد على تطويل الشعر نظرًا لإحتوائه على الكثير من المعادن و الفيتامينات .

 تأثير الموز علي الحالة النفسية :

  • يساعد الموز على تهدئة الأعصاب ، و التقليل من أمراض الاكتئاب ، لاحتوائه على مادة “التريبتوفان”. و التي يتم تحويلها داخل الجسم إلى هرمون السعادة “السيروتينين Serotonin” ، و الذي يساعد على الاسترخاء و تحسين المزاج .

الموز و مرضى السكر :

  • ينصح بتناول الموز لمرضى السكر و لكن بكميات محدودة فيما يعادل حبة واحدة يوميًا مع تناول باقي الأطعمة الصحية حسب الخطط االغذائية السليمة التي يتبعونها .

الموز و الأطفال :

  • يعد الموز من الأطعمة المناسبة جدًا للأطفال ، و خاصة الأطفال الرضع لمذاقه الحلو و سهولة مضغه .
  • يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للجسم ، حيث يحتوي الموز على كميات مختلفة من فيتامين أ، و فيتامين ج ، و فيتامين د ، و فيتامين ك ، و فيتامينات المجموعة ب ، و الفولات ، و الكولين ، و الكالسيوم ، و الحديد ، و المغنيسيوم ، و الفوسفور ، و النحاس ، و المنجنيز .

 فوائد أخرى للموز :

  1. يعد الموز من الفواكه الضرورية لبناء جسم الإنسان ، لذلك لأني غني بالسعرات الحرارية حيث أن 100 غرام منه تحتوي تقريبًا على 89 سعرة حرارية .
  2. يمد الجسم بالطاقة لاحتوائه على سكريات بسيطة سهلة ، و سريعة الامتصاص بالجسم مثل؛ السكروز و الفركتوز ؛ لذا فهو يعد من الأغذية المشهورة لدى الرياضيين ، لكي يمدهم بالطاقة التي يحتاجونها أثناء التمارين و في المبارايات الرياضية المختلفة .
  3. الوقاية من المشاكل الهضمية و الإمساك حيث أنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان مثل ؛ البكتين (Pectin) فاستهلاك 100 غرام من الموز يمد الإنسان بما يقارب 7% من نسبة الألياف ، التي تساعد على تسهيل حركة الأمعاء . و الوقاية من المشاكل الهضمية ، و العديد من الأمراض المزمنة .
  4. يعتبر الموز عامل أساسي في الحفاظ على وزن الجسم ، يساعد على تقليل مستويات الكوليسترول في الدم .
  5. يعمل على تحسين تدفق الدم في الجسم ، يُقلل من الأعراض الملازمة للدورة الشهرية .
  6. يعمل على تخفيف السعال ، يعمل على تقليل الحمى .

يفضل عند تناول الموز ألا يكون أخضرًا لأنه كلما كان غير ناضج كان أكثر احتواء على النشا . و بالتالي يصعب هضمه ، و قد يؤدي إلى حدوث إمساك شديد في بعض الأحيان .

الكاتب:

كاتبة بموقع المتخصص تدرس بكلية الطب البيطري تعشق الكتابة وصاحبة قلم حر .تعمل لدى فريق كن ذا اثر التطوعي من محافظة المنيا .

4 تعليقات على “فوائد الموز و تأثيره علي الصحة”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *