تأثير السوشيال ميديا على العلاقة الزوجية


تأثير السوشيال ميديا علي العلاقة الزوجية

تأثير السوشيال ميديا على العلاقة الزوجية
تأثير السوشيال ميديا على العلاقة الزوجية

لا شك أن السوشيال ميديا (مواقع التواصل الأجتماعي ) بمختلف أنواعها تتيح لنا الأستفادة بالتواصل بالعالم الخارجي والإطلاع علي الاخبار بسهولة و معرفة المعلومات و عما يدور حولنا ، و لكنها ايضا سلاح ذو حدين . فكان الحد المضر على  العلاقات الزوجية ، أثبتت بعض الدراسات أن زيادة معدل الالتحاق بالفيسبوك السنوية . تزداد معاها معدلات الطلاق ، أى اذا كانت نسبة الالتحاق زادت 20% للفيسبوك ، ازدات نسبة الطلاق من 2.18% إلى 4.32% . لذا سنتحدث في هذا المقال عن تأثير السوشيال ميديا علي الزوجين و تفادي الخلافات الزوجية.

أسباب الخلافات الزوجية الناتجة عن السوشيال ميديا :

  • قضاء معظم الوقت على السوشيال ميديا ، مواقع التواصل الاجتماعي .
  • نشر معلومات خاصة بعلاقتك بشريك حياتك علي مواقع التواصل الأجتماعي .
  • كثرة الغيرة التي يمكن أن تولد الشك .
  • أختلاف الأراء بين الزوجين ونشرها على الفيسبوك .

أهم النصائح لتفادي مشاكل السوشيال ميديا بين الزوجين :

  • الوقت المحدد :

خصص وقت محدد  لا يكثر عن 30 دقيقة يومياً ، للتفاعل على مواقع التواصل الأجتماعي ، حتي لا يشعر شريك حياتك أنه مهمل بالنسبة لك ، واشغل وقتك بأشياء مفيدة مع شريك حياتك .

  • اصنع روتين يومي :

اصع روتين يومي للأسرة من بداية اليوم لأخره ، يحتوي على مواعيد النوم والطعام والعمل و التفاعل على مواقع التواصل الأجتماعي . وأنشطة ترفيهيه مع شريك حياتك ، لأن الفراغ وعدم تخطيط الوقت يصنع الملل ،و هذا سيجعلك تستخدم مواقع التواصل الأجتماعي أكثر .

  • حياتك الزوجية خاصة :

كثير من الأزواج ينشرون عن حياتهم الزوجية ومدي سعادتهم مع بعض . و لكنهم فى الحقيقة لا يتبادلون هذه المشاعر بينهم  ، كأنهم يفعلون بعض اللحظات السعيدة لنشرها  فقط على مواقع التواصل الأجتماعي  . فاجعل حياتك الزوجية خصوصية بينكم لا أحد يعرف عنها شئ لا لحظات حزن أو فرح ، ولكن تفاعلا مع بعضكم فى الحقيقة بالكلمات الرومانسية و القبلات و العناق هذا أصدق لعلاقتكما .

  • شبكات علاقات صحية :

اجعل شبكة التواصل وعلاقاتك علي السوشيال ميديا يرضي عنها شريك حياتك و قم بالألتزام بأداب الحوار و وضع الحدود التي ترضي الله أولاً ثم الطرف الاخر حتي لا تثير غيرة شريك الحياة و يحدث خلافات بينكم .

  • عرفه قبل أن تنشر :

بعض الأزواج ينشرون أخبار عن حياتهم يتفاجئ بها شريك حياته . يعرف كما الغريب يعرف ، فيشعر أنه متجاهل و ليس له مكانه  ، فالأفضل أن تعرف شريك حياتك  عن أنجازاتك و مواقفك فى اليوم قبل نشرها حتي لا يشعر أنه متجاهل و الأمر الذي يؤدي إلى الانفصال فى النهاية .

  • تَواصل لتُواصل :

تَواصل مع شريك حياتك يومياً بتخصيص وقت له تفصل فيه عن العالم معه  ، تشعره  فيه أنه مهم و تتحدثا عن مشاعركم وحياتكم هذا يجعلكم أكثر قرباً لبعضكم ، و تعرف ما يحبه وما يكرهه لتستمر حياتكم الزوجية و تتفادو مشاكل كثيرة .

  • كن ذكياً فى الرد :

أولاً الافضل لا تتحدث عن وجهة نظر  تحدث عنها شريك حياتك على السوشيال ميديا أو خارجها وأنت تخالفه الرأى .

ثانياً : إذا حدث ذلك ، فإن شريك حياتك سيحاول الدفاع عن نفسه ووجهة نظره ، فكن ذكياً فى الرد ولا تستهزأ بشريك حياتك أو تهاجمه أو تتجاهله ، و لكن ُرد رداً  تجعل حياتك الزوجية تستمر و تهدأ من شريك حياتك وأنك لا تقصده  و لا تريد جرحه أو الخلاف معه .

  • حل الخلافات :

استخدم مواقع التواصل الأجتماعي  لحل الخلافات الزوجية يزيدها مشكلة .فمن خلالها تفقد التواصل البصرى مع شريك حياتك والتفاعل مع مشاعره  فيجعلك تتوقع  ردود أفعال غير صحيحة  و تزيد المشكلة ، فمن الأفضل حل الخلافات الزوجية وجهاً لوجه بعيداً عن مواقع التواصل الأجتماعي .

و أخيراً أثبتت الدراسات أن الأزواج الذين لا يستخدمون مواقع التواصل الأجتماعي هم أكثر سعادة فى حياتهم الزوجية بنسبة  11% عن غيرهم من الأزواج الذين يستخدمون السوشيال ميديا. حاول أن تستفاد بمواقع التواصل الأجتماعي و لكن تجنب أن تسبب في ضرر بحياتك الزوجية و الأندماج معها أكثر من اللازم .

الكاتب:

كاتبة بموقع المتخصص حاصلة علي بكالريوس في التربية للطفولة المبكرة ، كما انها حصلت علي ميني ماستر في الصحة النفسية من جامعة نيويورك ، و مدربة إرشاد زواجي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *