السلوك الإنسحابي أعراضه و طرق علاج السلوك الإنسحابي


السلوك الإنسحابي :

السلوك الإنسحابي أعراضه و طرق علاج السلوك الإنسحابي
السلوك الإنسحابي أعراضه و طرق علاج السلوك الإنسحابي

إن السلوك الإنسحابي حالة نفسية تعتري الأطفال ، و تظهر عند بعضهم في الفئة العمريه من 2-3 سنوات فهناك أطفال بطبيعتهم أنطوائيين ينسحبون من المواقف الإجتماعية . و يميلون الي العزلة و هناك أطفال منعزلين نتيجة مواقف اجتماعية معينة  و كثيراً مايساء فهم الإنسحاب . فالبعض يلوم الطفل علي انسحابه و يري في ذلك جُبناً ، و البعض يحبذ هذا السلوك و يري بأنه طفل عاقل رزين يحافظ علي مكانته الإجتماعية .

ماهو السلوك الإنسحابي :

هو سلوك سلبي غير سوي يميل الطفل من خلاله إلي تجنب التفاعل الإجتماعي . و عدم إقامة علاقات إجتماعية ناجحة مع الآخرين مما يؤدي به إلي سمات شخصية أنطوائية إنسحابية فينعزل عن المحيط الإجتماعي .

– هناك تداخلاً بين مفهوم الإنسحاب وغيره من المفاهيم النفسية الأخري مثل :

  1. الأنطواء :

    يتداخلان كل من الأنطواء والإنسحاب في الآخر, ولكن نري أن الأنطواء يعتبرشكل من أشكال الإنسحاب , وبالتالي فانه يحد من سلوك الطفل ، وتصرفاته في المواقف الإجتماعية . مما يعيقه عن تكوين علاقات شخصية أو اجتماعية و الأنطواء و الإنسحاب يتفقان في كثير من المظاهر المشتركة بينهما .،مثل التمركز حول الذات انشغاله بأفكاره ، ومشاعره الخاصة بدلاً من أنفتاحه علي الآخرين و تفاعله معهم .

  2. العزلة الإجتماعية :

    تشير إلي انسحاب و أنعزال الطفل عن المحيطين ، و عدم الأنضمام إليهم ، أو مشاركتهم في أي عمل جماعي و البقاء أغلب الأحيان منفرداً وحيداً .

  3. الخجل :

    الخجل يوصف بأنه الميل إلي تجنب التفاعل الإجتماعي مع المشاركة في المواقف الإجتماعية بصورة غير مناسبة . كما أنه حالة تجعل الفرد ميالاً إلي الأهتمام المبالغ فيه بالتقييم الإجتماعي الصادر عن الآخرين تجاهه .

  4. الأكتئاب :

    الاكتئاب يعرفه حامد زهران بأنه حالة من الحزن الشديد تنتج عن الظروف المحزنة الأليمة وتعبر عن شئ مفقود ، وأن كان المريض لا يعي المصدر الحقيقي لذاته .

  5. الوحدة النفسية :

    وهي إحساس الفرد بوجود فجوة نفسية تباعد بينه و بين أشخاص ، و موضوعات مجاله النفسي إلي درجة يشعر معها بافتقاد التقبل و الود و الحب من جانب الآخرين . حيث يترتب علي ذلك انعزال الشخص عن الوسط الذي يعيش فيه وعدم القدرة علي إقامة علاقات مثمرة مع الأخرين .

خصائص الطفل الأنسحابي :                 

  1. الميل إلي تجنب العلاقات مع أفراد الجنس الأخر .
  2. البطء في الحديث مع الآخرين ، و تفادي النظر في أعين شخص أخر مباشرة .
  3. عدم الميل لقيادة الأقران .
  4. أقل لياقة من الآخرين و أكثر قلقاً وأكتئاباً .
  5. نقص التوكيدية وعدم القدرة علي التعبير عن ذاته بطريقة إيجابية .
  6. الابتعاد عن الآخرين حيث أن الطفل دائماً محباً للوحدة في علاقاته .
  7. العزلة ونبذ العلاقات الأجتماعية .
  8. عدم المثابرة ونمو مشاعر النقص و فقدان الثقة بالنفس .
  9. يصاب بالخوف و لا يدافع عن نفسه و يخاف الأذي .
  10. يفضل البقاء وحيداً وليس له صداقات ويواجه صعوبات في التحدث .

أعراض السلوك الإنسحابي:

إن أعراض الإنسحاب تتكون من :

  1. مجموعة أعراض سلوكية : (تجنب المنسحب الدخول في العلاقات الإجتماعية ، لا يطور المنسحب صداقاته ، لايتعلم المنسحب قيم الآخرين ولا يشاركهم آراءهم ، ليس لدي المنسحب ثقة بكفاءاته الاجتماعية ، الأمتناع عن المبادرة في الحديث أو اللعب ) .
  2.  الأعراض العاطفية: (الشعور بالخجل ، الشعور بالانفصال عن الآخرين ، والشعور بالخوف ،وعدم التأكيد الذات ،الشعور بالعجز ، مشاعر الأغتراب ، وعدم الفهم ،والرفض ، مشاعر الإفتقار إلي التقبل والود والحب) .
  3.  أعراض جسدية: (صداع ، خمول ، فقدان الشهية ، أو زيادة في الوزن ، أضطرابات النوم ، قلة النشاط ) .

أسباب السلوك الإنسحابي :

  1. العوامل الوراثية الجينية . حيث أن بعض الأطفال لديهم استعداد وراثي ليكونوا أكثر إنطوائية و انسحاباً عن غيرهم .
  2. العوامل البيئية و تتمثل في . (عدم الشعور بالأمن ، الخوف من الآخرين) .
  3. العوامل الأسرية و تتمثل في . (الخبرات القاسية مع الأخوة ، نقص المهارات الإجتماعية ، رفض الوالدين لرفاق الطفل ، رفض الوالدين للطفل نفسه ، الحزم الشديد من دون أن يتركا لطفل فرصة التحدث و أبدأ الرأي ، عدم إختلاط الطفل بأطفال من مثل عمره ) .

تصنيف السلوك الإنسحابي :

  • إنسحاب موقفي: حيث يميل الفرد إلي الأنسحاب من بعض المواقف الأجتماعية والتي تشعره بالعجز والإحراج دون غيرها نتيجة موقف بعينه أو شخص بعينه.
  •  نقدي: فيحدث الأنسحاب للفرد كرد فعل للأحباط والنقد الذي تعرض له أثناء التفاعلات والمواقف الإجتماعية .فيكون الفرد في حالة تردد بين رغبته في تكوين علاقات إجتماعية مع الآخرين ، والمشاركة في المواقف وخوفه من الأحباط فينسحب .
  •  إنسحاب صدمة : ويحدث الإنسحاب هنا نتيجة صدمة ، أوخبرة قاسية مر بها الفرد أثناء تعامله مع الآخرين . خاصة أولئك الذين يشكلون له أستنزافاً أنفعالياً مع تكرار الكثير من الخزي بعد الوثوق بهم ، وعدم الأمانه في العلاقات الإجتماعية .

مكونات السلوك الإنسحابي :

1-   المكون السلوكي: مثل تجنب المواقف الإجتماعية التي تثير الخوف للشخص الخجول وعدم التقييد عن مشاعره وأفكاره.

2-   الفسيولوجي: مثل زيادة ضربات القلب وجفاف الفم و الأرتجاف .

3-   المعرفي: كالأفكار التي يحملها الفرد عن الموقف وتجعله غير قادر علي التواصل .

4–  الإنفعالي:مثل الشعور بالإكتئاب ،الخجل ، الانسحاب .

طرق علاج السلوك الإنسحابي للأطفال :

  • توفير الحب والقبول لطفل والتعرف عليه وفهمه فهماً عميقاً .و هل هو فعلاً يعاني من الإنسحاب أو هو توهم ومساعدته علي التخلص من ذلك وإستعادة ثقته بنفسه .
  • تشجيع الطفل علي إقامة علاقات إجتماعية مع الرفاق و الزملاء كما يجب تقبل رفاق الطفل و نصحه علي التأني في أختيارهم بإقتداء .
  • تهيئة الجو الذي يعيش فيه الطفل وشعوره بالأمن والطمأنينه والألفه مع الأشخاص الكبار الذي يعيش معهم .
  • الاستعانة بالرفاق ممن تتوافر لديهم مهارة التعامل الاجتماعي وإعطائهم التوجيهات التي تساعد علي التفاعل مع الطفل المنسحب .
  • عدم تحميل الطفل فوق طاقته وقيامه بأعمال تفوق قدراته حتي لايشعر بالعجز ممايجعله يستكين ويزداد عزله وانسحاب عن الناس وقيامه بأعمال تتناسب فيها قدراته مع عمره الزمني .
  • التشجيع علي الاشتراك في الانشطة الاجتماعية والترفيهية .
  • توفير نماذج إيجابية يقتدي بها الطفل في علاقاته الإجتماعية.
  • الحرص علي التعاون مع الأطفال المنسحبين والأتصال بهم والتواجد وسطهم.
  • الانشغال بهم والاهتمام بأمورهم , العمل علي جذب اهتمامهم وانتباههم.
  • مشاركتهم فعلياً ، تشجيعهم علي إقامة علاقات جيدة و صداقات و الحفاظ علي تلك العلاقات و الصداقات .
  • خلق جو من الألفة و العطف الأسري بين الطفل والوالدين لمناقشة مايحزن الطفل ومساعدته في حل مشكلاته .

ملاحظات هامة :

  • إن مشكلة السلوك الإنسحابي تعني الإخفاق ، و العجز في المشاركة في المواقف الإجتماعية . وقد تبدأ في سنوات ما قبل المدرسة و قد تستمر فترات طويلة وربما طوال الحياة ،قد تعكس هذه المشكلة آثارها السلبية طويلة المدي علي شخصيته مستقبلا . فتجعله شخص إنطوائي وتفقده الحصول علي فرص عديدة .
  • كما أن نبذ الطفل سواء من جانب الوالدين أو الرفاق تكون مؤشرا علي نمو سلوك. لا سوي لدي الطفل فيتجنب من حوله حتي يبتعد عن هذه المشاعر . حيث أن الإنسان بطبيعته كائن إجتماعي ،و طموح و يحب المديح فإذا وقع في فشل تحدث فيه حالة من الإحباط فإنه يتجنب هذا الفشل ،و ينسحب عن كل مايسبب له أذي .
  • و من هنا يجدر القول بإنه إذا عاش الطفل في جو من التشجيع يتعلم الثقة بالنفس ، و إذا عاش الطفل في جو من التحمل يتعلم الصبر .إذا عاش في جو من اللامبالاه يتعلم الفوضي،وكذلك إذا عاش في جو من الوحدة الإجتماعيه يتعلم الانطواء و الإنسحاب. لذلك يجب علي الأسره أن توفر لطفل البيئة الإجتماعية المناسبه التي تشكل شخصية تحدد بقوة متي  تقبل علي العلاقات الإجتماعيه أو تنسحب عند وقوع ضرر عليها.

الكاتب:

كاتبة بموقع المتخصص . حاصلة علي ليسانس في علم النفس ، كما انها حصلت على الماجيستير في الصحة النفسية بجامعة الأزهر بالقاهرة . تحب الكتابة و الشعر .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *