اسباب تكون حصوات المرارة، الاعراض، العلاج


اسباب تكون حصوات المرارة، الاعراض، العلاج

اسباب تكون حصوات المرارة، الاعراض، العلاج
اسباب تكون حصوات المرارة، الاعراض، العلاج

يعتبر إلتهاب المرارة من الأمراض الشائعة المنتشرة حديثاً و تأتي للمريض مصاحبة بمغص شديد لا يتحمله علي الأطلاق و يمكن علاجها في بعض الحالات و يمكن إزالة المرارة بالكامل جراحياً أو بالليزر إذا تطور الأمر .

ماهي حصوات المرارة Gallstones

المرارة هي عضو من أعضاء جسم الإنسان و لكنه عضو صغير الحجم علي شكل حبة الكمثري ، يتواجد في الجانب الأيمن تحت الكبد ويتم به تخزين عصارة المرارة الصفراء ، التي ينتجها الكبد ، و تساعد هذة العصارة الصفراء الجسم في هضم الدهون. و تتراوح حجمها إلي حبيبات صغيرة جدا مثل حبات الرمل الصغيرة إلي حبات كبيرة مثل كرة الجولف .

أنواع حصوات المرارة

  1. حصوات غير مصاحبة بأعراض و هي لا تسبب أي مشاكل ولا يشعر صاحبها بوجودها و لا تحتاج إلي أي علاج .
  2. غير المصحوبة بمضاعفات تسبب أعراض ولكنها لا تسبب مشاكل و مضاعفات للجسم و يعلم صاحبها بوجودها ، و لكن لاتسبب له أي مشاكل و لا تحتاج إلي أي علاج .
  3. حصوات المصحوبة بالمضاعفات تتسبب بالألأم الشديدة ، و ممكن أن تسبب إنسداد في قنايات المرارة و هنا يلزم معالجتها أو أستئصالها علي الفور .

 أسباب تكون حصوات المرارة

ليس مقرر السبب الرئيسي لتكون حصوات المرارة و لكن ذكر بعض العلماء و الدكاترة المتخصصين أن وراء تكون تلك الحصوات أسباب متعددة و منها:

  1.  المرارة تحتوي علي الكثير من الكوليستروال. فتنتج المرارة العصارة الصفراء التي تحتوي علي عدة مواد كيميائية التي تساعد علي أذابة الكوليستروال الذي يفرزه الكبد و لكن إذا كان الكبد يفرز كمية من الكوليستروال أكبر من التي تقوم بإذابتها العصارة الصفراء ، يتم تخزين المتبقي من الكوليستروال في المرارة و تتبلور جزيئاتة و ثم تتحول الي حصوات المرارة.
  2. المرارة لا تفرغ محتوياتها بشكل صحيح .
  3. إذا لم تقم المرارة بالتفريغ بشكل كامل فهذا يدل علي أنه قد تصبح العصارة الصفراء شديدة التركيز ، مما قد يكن السبب في تكوين حصوات المرارة .
  4. تحتوي العصارة الصفراء علي الكثير من مادة البيليروبين . و هي مادة يقوم الجسم بتكوينها وتصنيعها من خلال تكسير أو تحليل كرات الدم الحمراء. و تسبب في بعض الحالات تحفيز الكبد مما يساعد في أنتاج الكثير من مادة البيليروبين ، مما تسبب التهابات شديدة في القناة الصفراوية و تليف في الكبد و إنسداد في الشرايين. و يحدث العديد من المشاكل مما يساعد علي زيادة أنتاج مادة البيليروبين في تكوين حصوات المرارة .
  5. كما أن الأشخاص الذين يعانون من السمنه أو الوزن الزائد هم أكثر عرضة للأصابة بها.

أعراض حصوات المرارة

معظم الحالات المصابه بالحصوات الصفراوية لا يعانون من أي أعراض ، أما في الحالات التي يشعر صاحبها بأعراض فهي.

  1. يشعر المريض باللالام شديدة و مفاجئة في الجانب الأيمن العلوي من البطن و خاصة تحت الأضلع. و يمكن أن يستمر الألم الشديد لفترة و يسمع في لوح الكتف ، و ربما جانب الجسم أو منتصف البطن .
  2. تتراوح مدة الألم مابين ساعة و يمكن أن يستمر الي 5 ساعات و يمكن  ان يختفي هذا العرض أسابيع و ربما شهور و لكنه يظهر إذا تناول المريض أكلات دسمة أو بها الكثير من الدهون فهذه تعتبر أكثر الاشياء محفزه للألم .
  3. غثيان وقئ ياتي مع الالم ومغص البطن.
  4. أرتعاش البدن و برودة في الأطراف .
  5. الالم في الظهر أو الم في الكتف .
  6. الم شديده في البطن و يصعب تميز مكانها .

متي يجب أن ألجا الي الطبيب المعالج ؟

  • في حالة إذا كان المريض يشعر بالام في البطن يمتد إلي ساعات ولفترات طويلة و لايعرف كيف يرتاح علي أي وضع ، و يمكن أن يصاحب هذا الألم قئ أو لا .
  • و في حالات اليرقان التي يعاني بها المريض من إصفرار الجلد الشديد مع بياض في العينين مع شحوب في الوجهة بشكل ملحوظ .
  • يمكن أن تصاحب هذة الحالة حمي أو أرتفاع شديد في درجة الحرارة مع المغص الشديد. و الالم في البطن المستمر لفترات طويلة و يحدث اليرقان نتيجة زيادة مادة البيليروبين في الدم . و ذلك يرجع لسبب أنسداد القناة الصفراوية الرئسية ،و هنا يمكن إستشارة الطبيب علي الفور حتي يقوم بمعالجتها إذا أمكن العلاج أو أستئصال المرارة جراحيا .

الوقاية من الأصابة بحصوات المرارة :

  • تجنب الأكلات الدسمة أي الغنية بالكثير من الدهن الحيواني أو النباتي .
  • تقليل عدد السعرات التي يمكن تناولها خلال اليوم .
  • تناول الأطعمة الغنية بالألياف في وجبات اليوم مثل؛ الفاكهة ، الخضار ، الحبوب الكاملة .
  • يجب الألتزام الشديد بموعد تناول الوجبات ، و يجب أن تكون وجبة العشاء خفيفة خالية من أي مواد دهنية وأن تكون قبل النوم فيما لا يقل عن 6 ساعات .
  • حافظ علي وزن صحي وتجنب السمنة المفرطة .
  • يجب متابعة نظام صحي و رياضي يوميا و حتي لو بحركات بسيطة.
  • متابعة مستويات الكوليستروال في الجسم كل فترة حتي لا تزيد عن النسبة المطلوبة في الجسم.

الكاتب:

موقع عربي متخصص في كثير من المجالات و التخصصات لتقديم لك المعلومات و النصائح بطريقة صحيحة و متميزة .

تعليقين على “اسباب تكون حصوات المرارة، الاعراض، العلاج”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *