أهم الأخطاء الشائعة التي يجب على الأم تجنبها في تربية البنات


الأخطاء التى تحدث فى تربية البنات :

تعد تربية البنات عامة مهمة صعبة وخاصةً بالنسبة لكِ كأم . إذا يرجع ذلك إلى إرتباط البنت بكي كأم أكثر من إرتباطها بأبيها في مجتمعاتنا . ولذلك فإن تربيتها تحتاج منكِ إلى الصبر والإهتمام بأدق التفاصيل التي تعيشها في حياتها , فلابد أن يكون بينكِ وبينها علاقة قوية تغلفها الصداقة أكثر ويسودها الإطمئنان والتفاهم . ولكن هناك بعض الأخطاء الشائعة في تهذيب سلوك إبنتك يجب أن تنتبهي إليها جيدًا .

أهم الأخطاء الشائعة التي يجب على الأم تجنبها في تربية البنات
أهم الأخطاء الشائعة التي يجب على الأم تجنبها في تربية البنات

1- استخدام العنف في التأديب :

يستخدم عادةً العنف مع الأطفال في التأديب على أنه عقاب . ولكن حاولي قدر الإمكان إستبعاد العنف في التعامل مع إبنتك أو إستخدام العنف كنوع من أنواع الحلول . لأن البنات يتأثرن نفسيًا بشكل أسرع من الأولاد , ويميلوا أكثر إلي التفاهم والنقاش . استغلي هذه النقطة إلى صالحكِ حتى تكوني أقرب إلى ابنتكِ , ويسهل تقبلها لكلامك وتهذيبك لسلوكها بشكل أفضل .

2- عدم استخدام لغة الحوار :

لابد أن يكون هناك لغة حوار بينكي وبين إبنتك قائمة على الأحترام و الحب . لأن هذا الأمر سينعكس على شخصية ابنتكِ فيما بعد , و على أسلوب حياتها بشكل عام . كما أن الحوار و المناقشة يكونان جسرًا من الثقة بينك وبينها . و بذلك تدعمين إبنتك بأسس الثقة والقدرة على الحوار مع الآخرين فيما بعد .

3- مراقبة تصرفات ابنتك عن قرب :

-لكي تكوني على الطريق الصحيح في تربية ابنتك :

فعليكي أن تراقبي تصرفاتها , و لكن عن بُعد حتى لا تشعر بمراقبتك لها . و تشعر بعدم الثقة دائمًا , و عدم الارتياح وتتصرف بتحفظ شديد . حتى يكون تدخلك في الوقت المناسب بالنصيحة و الطريقة التي ترينها مناسبة في تقويم سلوكها .

4- التصحيح الزائد :

التصحيح الزائد أو كثرة التعليق على تصرفاتها . أحذري من هذا الأمر حتى لا تصبح عنيدة نتيجة لكثرة تعليقاتك على جميع تصرفاتها . ولكن حاولي استبدال التصرف السلبي بآخر إيجابي , أو إيصال نفس المعنى بشكل مختلف , كقولك ( ما رأيك بفعل كذا بدلًا من كذا ) . فهو حتمًا أفضل من قولك ( لا تفعلي كذا و كذا ) , نفس المعنى ولكن أسلوب العرض سيفرق في وقعها النفسي على ابنتك كثيرًا .

5- عدم الصدق مع ابنتك :

يجب عليك أن تكوني صادقة مع ابنتك ، و أن تعامليها على أنها فتاة كبيرة , و أمدحيها بعد كل تصرف جميل تقوم به . و لكن أحرصي على عدم المبالغة في هذا الأسلوب حتى لا تحرميها من عيش مرحلة الطفولة بشكل طبيعي . ولكن استخدمي هذا الاسلوب في وقته المناسب حتى تشعر ابنتك بثقتك فيها .

6- عدم إعطاء إبنتك المساحة الكافية للتعبير عن الرأي :

هناك بعض الأمور التي قد تجهليها . و لكنها مهمة في تكوين شخصية ابنتك خاصة مثل منحها مساحة من حرية التعبير لها . لذلك اعطيها مثلًا بعض الأوراق أو الألواح للرسم والكتابة . ولا مانع من أن تشاركيها هذه اللحظة، وتحدثي معها دائمًا , وشاركيها اهتماماتها حتى تكوني فكرة عما يشغل تفكيرها , وتنمي شخصيتها .

7- عدم إحتوائها وإعطائها مشاعر حب و عطف :

تحتاج البنات الي الحب و العطف و الإهتمام في كل مراحل عمرها خاصة في مرحلة المراهقة .
فلا مانع إذا قمتي بتقبيلها وضمها اليكي من وقت لأخر لأن تلك المشاعر الجميلة تنتقل لها وتعطيها المزيد من الثقة بالنفس وتنمي العلاقه بينكم أكثر فأكثر .

8- عدم المقارنة بينها وبين غيرها من الفتيات :

لا تقارني بين أبنتك و غيرها إطلاقا . لأن ذلك يعود عليها بالسلب و من الأخطاء التي تقلل من ثقتها بنفسها . فلكل واحدة قدرة تختلف عن غيرها . ساعديها بأكتشاف قدراتها و مواهبها الخاصة و أن تكون الأفضل و هذا بالتشجيع المستمر والنصح الأيجابي .

الكاتب:

موقع عربي متخصص في كثير من المجالات و التخصصات لتقديم لك المعلومات و النصائح بطريقة صحيحة و متميزة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *