كيفية التخلص من سوس الخشب و أسباب إنتشاره


سوس الخشب

كيفية التخلص من سوس الخشب و أسباب إنتشاره
كيفية التخلص من سوس الخشب و أسباب إنتشاره

يمكننا القول أن سوس الخشب لا يتسبب في مرض الإنسان أو أذيته ولكنه يتسبب بخسائر مادية كبيرة بسبب تآكل و تلف في الأخشاب . حيث يعاني العديد مننا من انتشار سوس الخشب داخل الأثاث المنزلي و الخارجي ، مما يؤدي إلى تلفها لاحقا . في هذا المقال سنتناول بالتفصيل معلومات عن سوس الخشب و سبب تكونها و علامات وجودها و كيفية القضاء عليها و الوقاية منها.

ماهو سوس الخشب

تنتمي حشرة سوس الخشب إلى عائلة المفصليات . لا تمتلك أجنحة أو عيونا ولا تقوم بأي ضرر للإنسان مباشرة . ولكنها تتسبب في تلف الأخشاب حيث أنها تنمو وتعيش داخل الخشب . ومن الصعب الوصول إليها لصغر حجمها. وتبدأ هذه الحشرات في مرحلة تكونها كبيضة ثم يرقه حتى تصل إلى مرحلة البلوغ فتتكون الحشرة . تكون ذات شكل بيضاوي وتأخذ اللون البني المحمر أو البني الغامق أو البني العادي . وتعد مرحلة النمو هي التي تتسب في تآكل الخشب وتلفه لأنها في هذه المرحلة تتغذى على الخشب ، ولكن في مرحلة البلوغ لا تتغذى عليه . والجدير بالذكر أن سوس الخشب يستطيع العيش داخل جميع أنواع الخشب الطبيعي و الصناعي .

أنواع سوس الخشب

يوجد لسوس الخشب عشرة أنواع وهي :

  1. سوس الأنوبيوم تشبه في شكلها وحجمها الخنفساء وتنتشر بكثرة في الخشب العصاري اللين، ومن علامات وجودها ملاحظة نفايات رملية على شكل مستطيل .
  2. السوس المميت شبه النحل وتصيب الأخشاب الصلبة المتعفنة، وتظهر في فصل الصيف فقط ، وتقوم بإصدار صوت مميز لجذب المزيد منها .
  3. سوس امبورسيا لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة وتقوم بإحداث أضرار جسيمة في الخشب الحديث البناء ويلاحظ وجودها عند وجود أنفاق دائرية مخططة باللون الأزرق.
  4. السوس الحامل للمروحة، ينتشر في أخشاب الغابات بصورة كبيرة ، ويتواجد في خشب الأثاث المنزلي بشكل قليل ، يقوم بعمل حفر دائرية مملوءة بالدقيق .
  5. السوس الساحق الذي له القدرة على التعمق بشكل كبيرة داخل الأخشاب رغم حجمها الصغير .
  6. سوس النباح الحفار من الأنواع التي تسبب أضرار بالغة في خشب اللحاء اللين حيث تصل فتحاته بها إلى 2 ملم.
  7. السوس الممل وتتواجد في الأخشاب الصلبة واللينة المتعفنة، وتستطيع تدمير الهيكل الأساسي للأخشاب.
  8. السوسة ذات القرون الطويلة من الحشرات التي تسبب أضرار عميقة جدا حيث تصل حفرها إلى 10 ملم.
  9. سوسة الرصيف الحفارة لها القدرة على الطيران، كما تعد من أكبر أنواع السوس مما يدل على تسببها بخسائر جسيمة.
  10. وأخيرا سوس الخشب المنزلي وهي أكثر الأنواع انتشارا . تقوم بعمل حفر عميقة بالمنزل تصل إلى 10 ملم وبالتالي تؤدي إلى تلف الطبقة العليا بأكملها.

كيفية التخلص من سوس الخشب

من الجدير بالذكر معرفة أنه يوجد العديد من الطرق للتخلص من سوس الخشب سواء بالمواد الطبيعية أو الكيميائية السامة.

1. المواد الطبيعية

  • يعد زيت النيم والأرجان من الزيوت العطرية التي لها قابليه على طرد الحشرات من الخشب . حيث أنه بمجرد لمس الزيت للحشرة يتخلص منها على الفور ويمنعها من وضع بيضها داخل الخشب. ويتم استخدامهم عن طريق صنع مزيج من الماء والزيوت بوضع كوبين من الماء على عشر قطرات من زيت النيم والأرجان وقطرتين من الصابون السائل ، ويتم التأكد من رج العبوة جيدا قبل البدء في عملية الرش .

 

  • والجدير بالذكر أن دود النيماتويد من الديدان المفيدة التي تتميز بقدرتها على التخلص من حشرات سوسة الخشب ، حيث تقوم بالحفر في بيضها ويرقاتها عن طريق وضع البيض مما يتسبب في موت الحشرات خلال 48 ساعة فقط . ويمكن الحصول على هذه الديدان من الأماكن المتخصصة في بيع مستلزمات الحدائق، ويفضل استخدامها على الفور سواء في الصباح أو بعد غروب الشمس حتى لا تتعرض للأشعة فوق البنفسجية وتموت.

 

  • أيضا يعد مزيج البوراكس (مسحوق حمض البوريك) من المواد الطبيعية القوية في التخلص من سوسة الخشب . ويتم تحضيره عن طريق خلط كمية متساوية من الماء والبوراكس، ثم يتم وضعه باستخدام فرشاة في الأماكن المصابة . ويمكن أيضا استخدامه كرشاش عن طريق مزج جزئين من الماء مع جزء من حمض البوريك ووضعهم في زجاجة .
  • وأخيرا يمكن القضاء على حشرات الخشب بوضع قطع الخشب المصابة داخل مبرد ضخم ، لأنه عند تعرضها البرودة الشديدة تموت خلال ساعات فقط.

2. المواد الكيميائية

  • تعد بعض المواد الكيميائية من طرق القضاء على الحشرات ، حيث من الممكن علاج سوس الخشب بالجاز ، حيث أنه يتم وضعه داخل الثقوب والشقوق الموجودة بالخشب المصاب بالسوس لمدة ثلاث مرات أسبوعيا للتخلص من الحشرات بشكل نهائي .
  • أيضا تتميز بودرة البورون الكيميائية بقدرتها العالية على طرد حشرات سوسة الخشب . حيث يتم تخفيفها بالماء داخل زجاجة برذاذ ورشها على السوس ، وخلال ساعتين فقط يتم التخلص منها .
  • ويعد استخدام المنتجات التجارية يفيد في حالات التضرر البالغ للخشب . ولكن يجب تحديد مكان التضرر سواء في الجزء العلوي أو الداخلي وإخبار المتخصص لتحديد المنتج اللازم . ومن المنتجات التجارية المشهورة بنزوات البنزين هو مبيد حشري يكافح السوس بالإضافة إلى أنه منتج آمن.
تنبيه هام :

يجب إتباع أقصى درجات الأمان عند استخدامها مثل وضع غطاء على الوجه ولبس القفازين ونظارات واقية لحماية العينين والجلد . بالإضافة إلى عدم استنشاق الغاز السام، كما يراعى تغطية الأرض عند التطبيق.

علامات تدل علي وجود سوسة الخشب؟

  • وجود فتحات صغيره يتراوح قطرها من 1:10 ملم .
  • ملاحظة وجود غبار خفيف حول هذه الفتحات .
  • وجود تفتت خشب في الأطراف والحواف .
  • ملاحظة وجود ثقوب تشبه الأنفاق بالخشب .
  • ضعف وهشهشة الطبقة العليا من الخشب .

أسباب إنتشار سوسة الخشب

  • تعد العدوى من أكثر الأسباب المسببة لانتشار سوس الخشب في المنزل . وذلك لسرعة انتقاله من الخشب المصاب إلى السليم منه ، لذلك يجب توخي الحذر عند شراء الخشب حتى لا تحصل عليه مصاب .
  • كذلك تعد الرطوبة من الأسباب التي تجذب هذه الحشرات إلى المنزل لأنها مناسبة للنمو بها، لذلك يجب فتح الشبابيك بشكل مستمر.
  • كما يؤدي الإهمال في تنظيف المنزل مثل ترك بقايا الطعام أو سقوط الماء على الخشب دون تنظيفه يؤدي لتكونه بسرعة كبيرة.

طرق الوقاية من سوس الخشب

يمكن إتباع إحدى الطرق الآتية للوقاية من سوسة الخشب :

  • في حالة حدوث أي ثقب في الخشب يجب عدم تركه نهائيا ، و إغلاقه على الفور بمادة الشمع .
  • أيضا يجب تهوية جميع الغرف التي تحتوي على أثاث خشبي للتقليل من معدل رطوبتها الداخلية ، لأن الرطوبة تقوم بجذب الحشرات بسهولة.
  • كذلك يجب أن يتم تعريض الخشب لأشعة الشمس المباشرة لقدرتها على قتل الحشرات سواء كانت سوسة الخشب أو حشرة البق .
  • يراعى عند تنظيف الخشب عدم استخدام كمية كبيرة من الماء حتى لا يتعرض للعفن .
  • يجب أيضا عند شراء الأثاث اختيار نوعيه ذات جودة عالية وفحصها جيدا .
  • طلاء الخشب بالورنيش لحمايته .
  • وأخيرا يجب تنظيف المكان حول أي أثاث حتى لا تنتشر الحشرات التي تنتقل بسهولة إلى الأخشاب .

الكاتب:

كاتبة بموقع المتخصص صاحبة قلم مميز .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *