كونترابلان أقراص منع الحمل الطارئة


كونترابلان أقراص منع الحمل الطارئة
كونترابلان أقراص منع الحمل الطارئة

يعتبر كونترابلان هو وسيلة منع حمل فورية يقلل من فرص حدوث الحمل بعد الجماع بدون حماية (في حال فشل وسيلة منع الحمل الاعتيادية أو في حالات حدوث جماع بدون تناول أي وسيلة منع حمل). علي سبيل المثال تمزق العازل الطبي أو في حال نسيان تناول قرصين أو اكثر من أقراص الحمل منع الحمل اليومية خلال الشهر، او اذا كنت لاتستخدمين اي وسيلة لمنع الحمل قبل أو أثناء الجماع، فإن إستخدام كونترابلان أقراص منع الحمل الطارئة يعتبر وسيلة وقتيه مناسبة.

ماهو  كونترابلان اقراص

كونترابلان أقراص منع الحمل الطارئة كــوسيلة لمنع الحمل في حالات الطوارئ. ان وسيلة منع الحمل الطارئة هي طريقة وقتية لمنع الحمل وليست للإستخدام الروتيني. وتسمي العقاقير المستخدمة لمنع الحمل في حالات الطوارئ باقراص منع الحمل الطارئة او اقراص مابعد الجماع أو اقراص منع الحمل لصباح اليوم التالي.

 

كيف يعمل كونترابلان أقراص منع الحمل الطارئة

يحتوي كنترابلان علي جرعة من هرمون ليفونورجيستريل بنسبة اكبر من الموجود في القرص الواحد من اقراص منع الحمل العادية. ويعمل كونترابلان. بنفس الطريقة التي تعمل بها اقراص منع الحمل عن طريق ايقاف خروج البويضة من المبيض. ومن المحتمل ايضا ان يعمل كونترابلان علي منع تخصيب البويضة (اتحاد الحيوان المنوي بالبويضة) او عن طريق منع التحام البويضة في جدار الرحم والذي يحدث دوما في اول 7 ايام من خروج البويضة من المبيض. وفي حالة أن أصبحت البويضة مخصبة و زرعت في الرحم، فإن كونترابلان لن يحدث اي اثر علي البويضة المخصبة والملتحمة مسبقا بالرحم، وسوف يستمر الحمل.

 

ماهو الوقت المناسب لاستخدام كونترابلان؟

  • يمكنك استخدام كونترابلان بعد حدوث جماعة بدون حماية مرة أو أكثر من مرة في أسرع وقت ممكن خلال الثلاث ايام التالية للجماع (خلال 72ساعة). في حال عدم رغبتك في حدوث حمل، يمكنك استخدام كونترابلان كوسيلة طارئة لمنع الحمل اذا حدث التالي، فعلي سبيل المثال:
  • اذا فشلت وسيلة منع الحمل المعتادة المستخدمة (اذا قطع او سقط الواقي الذكري لشريكك)
  • اذا قمت بخطأ ما في استخدامك لوسيلتك المعتادة(اذا نسيتي قرصين او اكثر من اقراص منع الحمل هذا الشهر).
  • اذا كنت لاتستخدمين اي وسيلة لمنع الحمل قبل أو أثناء الجماع.

ماهي الظروف الغير مناسبة لتناول كونترابلان

  • لايجب استخدام كونترابلان أقراص منع الحمل الطارئة كوسيلة اعتيادية لمنع الحمل.
  • فهو لايعمل بنفس كفاءة الانواع الأخري من وسائل منع الحمل التي تستخدم بصورة منتظمة وصحيحة. ان كونترابلان يعتبر وسيلة منع حمل طارئة.
  • لايجب استخدام كونترابلان إذا كنت بالفعل حامل لأنه لن يكون له تأثيراً.
  • لايجب استخدام كونترابلان اذا كنت تعانين من الحساسية من ليفونورجيستريل.

ماهي الإرشادات الخاصة باستخدام كونترابلان؟

  • السيدات من سن 18 عاما أو أكثر.
  • تناولي القرص الأول في اسرع وقت بعد العلاقةوقبل مرور 72 ساعة (3ايام) علي حدوث الجماع.
  • تناولي القرص الثاني بعد 12 ساعة من تناولك القرص الأول .
  • اذا حدث قئ خلال ساعة من تناولك اي من الجرعتين يجب مراجعة الطبيب المتخصص لمناقشة امكانية تكرار الجرعة ام لا.
  • لايتم صرف هذا العقار الا بوصفة طبية لأعمار 17 عام أو أقل.

اعراض الحمل المبكر بعد التبويض 

كيف يمكنني الحصول علي أفضل النتائج من كونترابلان.

ليس لديك سوي ايام قليلة لمنع حدوث الحمل بعد حدوث الجماع بدون حماية مسبقة. وتزداد فاعلية كونترابلان أقراص منع الحمل الطارئة، بصورة أفضل كلما تم الاسراع في استخدامه بعد الجماع. عليكي بتناول القرص الأول من كونترابلان في اقرب وقت ممكن بعد الجماع بدون حماية علي الا تتعدي 3 أيام أي 72 ساعة تناولي القرص الثاني بعد 12 ساعة من تناول القرص الأول.

ماهي فعالية كونترابلان أقراص منع الحمل الطارئة

تزداد فاعلية كونترابلان بصورة افضل كلما تم الإسراع في إستخدامه بعد الجماع. فإذا تم إستخدام كونترابلان خلال 72 ساعة (3أيام) من حدث الجماع ، فإن هذا سوف يقلل فرصة حدوث الحمل بدرجة كبيرة. 7 من اصل 8 سيدات من اللاتي يمكنهن الحمل لن يصيروا حوامل اذا تناولوا كونترابلان بصورة صحيحة ويعمل كونترابلان أقراص منع الحمل الطارئة، بكفاءة عالية اذا تم تناوله خلال 24 ساعة من حدوث الجماع.

هل هناك اي اثارا جانبية لكونترابلان؟

ان كونترابلان يعتبر عقاراً امناً للسيدات. ويعتبر كونترابلان أقراص، ليس له اثارا جانبية خطيرة او طويلة المدي. بعض السيدات

يشعرن ببعض الاثار الجانبية البسيطة مثل: الغثيان، أو الم في المعدة، أو صداع أو دوار أو ألم في الثدي و هي مماثلة للآثار الجانبية الناتجة عند تناول اقراص منع الحمل المعتادة، وفي بعض الاحيان يحدث تغيرات في طبيعة الطمث مثل نزول نقط من الدم او حدوث نزول دم قبل موعد الدورة الشهرية. يتعرض بعض السيدات لطمث أخف أو أكثر من العادي، او ان تأتي الدورة الشهرية قبل موعدها او بعد موعدها . فإذا تأخرت الدورة الشهرية عن معدها بأكثر من اسبوع ، يجب عليك اجراء اختبار الحمل.

ماهي التحذيرات التي يجب أن أعرفها عند استخدام كونترابلان؟

لايقي كونترابلان من الاصابة ضد فيروس نقص المناعة (مرض الايدز) أو اي من الامرض المنقولة عن طريق الاتصال الجنسي. ان افضل طريقة للوقاية من الاصابة بفيروسات نقص المناعة او أي من الامراض المنقولة عن طريق الاتصال الجنسي هو استخدام الواقي الذكري بصورة صحيحة عند كل جماع او ان تتجنب اقامة العلاقات الجنسية.

اسئلة شائعة

هل تباع حبوب منع الحمل الطارئة في الصيدليات؟

نعم تتوفر جميع حبوب منع الحمل الطارئة في الصيدليات وبدن وصفة طبية.

ماذا يحدث إذا كنت حامل وتناولت كونترابلان؟

لايوجد اي دليل طبي علي ان كونترابلان أقراص منع الحمل الطارئة يمكن ان يؤذي الجنين.

فإذا قمت بتناول كونترابلان دون قصد بعد حدوث الحمل بالفعل، أو اذا حدث الحمل رغم استخدامه كونترابلان فانه ليس من المحتمل ان يتسبب في اي اذي لك أو للجنين ولايحدث كونترابلان اي اثر علي الحمل بعد زرعه في الرحم.

ماذا افعل اذا تأخر معاد الدرة الشهرية أكثر من اسبوع وعانيت من آلام حادة أسفل البطن؟

اذا عانيت من الام اسفل خلال 3:5 اسابيع بعد تناول كونترابلان فمن المحتمل انه حدث حمل خارج الرحم وفي هذه الحالة يتوجب عليك زيارة الطبيب المتخصص فوراً لان الحمل خارج الرحم يستلزم تدخلا طبيا فورياً.

هل يمكنني تناول كونترابلان أقراص كوسيلة معتادة لمنع الحمل ؟

لايجب استخدام كونترابلان أقراص منع الحمل الطارئة كوسيلة أعتيادية لمنع الحمل.

فانه ليس فعالا مثل استخدام وسائل منع الحمل المعتادة بصورة صحيحة ومنتظمة.

ولكنه يعد وسيلة طارئة ومؤقتة تستخدم في حالة فشل وسيلتك المعتادة أو في حدوث حالة جماع بدون استخدام وسيلة لمنع الحمل قبل قبل أو أثناء الجماع.

ويجب أن لايتم جماع بعد تناول كونترابلان أقراص منع الحمل الطارئة لانه لن يحميك من حدوث الحمل في هذه الحالة

كم عدد المرات التي يمكنني تناول كونترابلان أقراص منع الحمل الطارئة؟

ان كونترابلان مخصص للحماية الطارئه المؤقتة واذا كنت في حاجة لاستخدام وسائل منع الحمل الطالائة بصورة مستمرة يجب عليك استشارة الطبيب المتخصص عن انسب الوسائل لك لمنع الحمل وللوقاية من الامراض المنقولة عن طريق الاتصال الجنسي.

دواعي استعمال اقراص كوبال ف اثناء الحمل

 

الكاتب:

موقع عربي متخصص في كثير من المجالات و التخصصات لتقديم لك المعلومات و النصائح بطريقة صحيحة و متميزة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *