فوائد الأناناس الصحية و مقاومته للأمراض


فوائد الأناناس :

فوائد الأناناس الصحية و مقاومته للأمراض
فوائد الأناناس الصحية و مقاومته للأمراض

أطلق على الأناناس هذا الاسم لتشابهه مع فاكهة الصنوبر . كما أن الأناناس يعتبر من الفواكه الاستوائية المنشأ . و هو من أكثر أنواع الفواكه الشعبية المتعارف عليها في كل مكان بسبب طعمه اللذيذ . كما أن الأناناس غني بالمعادن و الفيتامينات و نسبة بسيطه من الدهون و الكوليسترول . كما أنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم فيوفر له العديد من الفوائد الصحية منها الأتي …..

فوائد الأناناس و مدي تأثيره علي الصحة و مقاومته للأمراض :

يُساعد الأناناس على إفراز بعض الهرمونات التي تعمل على إذابة الجلطات الدموية . كما أنه يمنع تراكم الدهون ، بالإضافة إلى أن الأناناس يساعد علي تقليل الإصابة بالأزمات القلبية .

  • يحتوي على مضادات الأكسدة المقاومة للأمراض :

يعد الأناناس مصدر جيد لمضادات الأكسدة ، و التي قد تقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة . مثل : أمراض القلب و السكري و أنواع معينة من السرطان ، بالإضافة إلى أن العديد من مضادات الأكسدة الموجودة به مرتبطة ببعضها البعض . لذلك قد يكون لها تأثيرات طويلة الأمد ، تحتوي النباتات ذات اللون البرتقالي ، و الأصفر ، و الأخضر الداكن على مادة البيتا كاروتين ، و من الأمثلة على هذه النباتات : الأناناس ، و المانجو ، و الببايا ، و المشمش ، و البروكلي ، و الشمام ، و القرع ، و الجزر ، و قد يساعد استهلاك البيتا كاروتين على خفض خطر الإصابة بمرض الربو .

  • تعزيز المناعة :

يمتاز الأناناس باحتوائه على مجموعةٍ واسعةٍ من الفيتامينات و المعادن و الإنزيمات التي قد تعزز من قوة الجهاز المناعي . الأناناس يساعد علي تقليل الإصابة بالالتهابات . و قد ذكرت دراسةٌ نُشرت في مجلة Journal of Nutrition and Metabolism عام 2014  أُجريت على 98 طفلاً من الأصحاء الذين تتراوح أعمارهم بين الثامنة و التاسعة استمرّت الدراسة مدة تسعة أسابيع . و تبين فيها أنّ الأطفال الذين تناولوا الأناناس كانوا أقلّ عُرضة للإصابة بالعدوى الفيروسية و البكتيرية . استنتجت الدراسات أنّ ارتفاع تناول الأناناس قد يُقلل من مُدّة الإصابة بالعدوى .

كما أن الأناناس يزيد من عدد خلايا الدم البيضاء المُحبَّبة التي تنتمي للجهاز المناعي و ترتبط بمكافحة العدوى . كما بيّنت دراسةٌ رصديّةٌ قائمة على الملاحظة نُشرت في مجلة In Vivo عام 2005 . و أجريت على 116 طفلاً يقلّ عمرهم عن 11 عاماً و يعانون من التهاب الجيوب الأنفية . و لوحظ أنّ تناول منتجات مادة البروميلين الموجودة في الأناناس . يساعد على التعافي بسرعة من أعراض التهاب الجيوب الحادّ لديهم .

  • يحتوي على فيتامين (ج) :

الذي يلعب دوراً هاماً في تعزيز النمو ، و شفاء الجروح ، و امتصاص الحديد ، و تحسين صحة الجلد بسبب احتوائه على مادة الكولاجين . يساعد أكل الأناناس في المحافظة على صحة العين . حيثُ نُشرت في مجلة Ophthalmology عام 2016 . أنّ اتباع نظامٍ غذائي غني بفيتامين ج يقلل من خطر الإصابة بمرض إعتام عدسة العين . و تطوره عند المصابين به ، كما أنّ السائل الموجود في العين يحتوي على فيتامين ج و فيتامين أ ، و بالتالي فإنّ اتباع هذا النظام الغذائي قد يساهم في المحافظة على هذا السائل ، و من الجدير بالذكر أنّ كوباً واحداً من الأناناس المُقطّع يحتوي على 131% من الكمية اليوميّة المُوصى بها من فيتامين ج .

  • مصدر غني بالألياف :

مثل معظم الفواكه الأناناس هو مصدر عالي للألياف ، إلا أنه خلافًا للباقي فهو يمتاز بكونه مصدر عالي للألياف القابلة للذوبان و الغير قابلة للذوبان في الماء .
و من هنا فالأناناس يساعد على زيادة الشعور بامتلاء المعدة و الشبع . كما أنه يساهم في تنظيم حركة الأمعاء و عملية الهضم ، و يعمل على إبطاء عملية الهضم . و تنظيم مستويات السكر في الدم و الحفاظ على مستواياتها ، كما قد يكون له دور فعال في خفض مستويات الكولسترول في الجسم .

  •  يساهم تناول الأناناس على تقوية اللثة :

حيث يتكون أسنانك و عظامك من الكالسيوم ، و يحتوي الأناناس على نسبة جيدة منه . كما أنه يحتوي على المنجنيز الذي يساعد أيضًا في تقوية العظام  و الأسنان . لذا فقط تناول عصير الأناناس كل يوم و حافظ على صحتك .

  •  يحتوي الأناناس على البروميلين :

هي مجموعة من الإنزيمات الهاضمة التي تكسر البروتينات ، ما يسهل عملية الهضم ، خاصة عند المصابين بقصور البنكرياس .

  • بشرة متوهجة وعظام قوية :

من فوائد الأناناس أنه يحتوي على كل من الفسفور والمنغنيز مما يجعل لها دور كبير في عملية تكوين العظام وتقويتها.
فالمغنينز مهم في عملية التمثيل الغذائي الذي يدخل في عملية تجديد الأنسجة و العظام، و امتصاص الكالسيوم، و تشكيل النسيج الضام .
و يحتوي الأناناس أيضًا على فيتامين ج . الذي يدخل في عملية إنتاج الكولاجين وبناؤه . مما يساعد في تعزيز صحة البشرة و الحفاظ على نضارتها ، و إنزيم البروميلين الذي تمتاز به الأناناس . كما أن وجد له خواص مضادة للالتهابات و من بينها الجلدية . كما ووجد له دور في تليين الجلد و تخفيف التورم .

  • الحماية من ارتفاع ضغط الدم :

يحتوي الاناناس على كميات كبيرة من البوتاسيوم و هذا يؤدي إلى الحماية من أرتفاع ضغط الدم . و يساعد في انضباط معدله في الجسم .

  • الفرق بين الأناناس المُعلب و الطازج :

الأناناس المُعلب غنياً بالسكريات و يعود ذلك للسائل المُضاف له عند التعليب . و الذي يحتوي على قرابة ملعقة إلى 5 ملاعق صغيرة من السكر . و لذا يُنصح بسكب السائل الموجود في العلبة ، إضافة إلى غسل الأناناس قبل استهلاكه . أو اختيار الأناناس المُعلب الخالي من السكر المُضاف .

 

الكاتب:

موقع عربي متخصص في كثير من المجالات و التخصصات لتقديم لك المعلومات و النصائح بطريقة صحيحة و متميزة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *