تجربتي في علاج الجرثومة الحلزونية بالادوية


 

علاج الجرثومة الحلزونية بالادوية

تعرف على جرثومة المعدة أو الجرثومة الحلزونية التي تشكل عامل خطر يهدد سلامة المعدة؛ نظرًا لانتشارها الواسع، تعرف على أسبابها وأهم أعراض الإصابة بها، وكيف يمكن تشخيصها، وعلاج الجرثومة الحلزونية بالادوية، وكيفية الوقاية منها. المتخصص يجيب عن كل الأسئلة التي تبخث عنها بخصوص جرثومة المعدة وعلاجها.

ما هي جرثومة المعدة

جرثومة المعدة أو الجرثومة الحلزونية، والاسم العلمي لها هيليكوباكتر بيلوري أو كما بالانجليزية H. pylori، هي بكتيريا حلزونية الشكل، من نوع البكتيريا سالبة الجرام. تم التعرف عليها لأول مرة في عام 1982 على يد العالمين الاستراليين روبن وارن وباري مارشال، تعيش البكتيريا الحلزونية وتتكاثر في الجدران المبطنة للمعدة، وتعد واحدة من أكثر الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي؛ حيث أثبتت الدراسات والأبحاث العلمية أنها أحد أهم أسباب حدوث قرحة المعدة. وتعتبر الجرثومة الحلزونية واحدة من أكثر الأمراض انتشارًا بين سكان العالم خاصة في الدول النامية، وتتراوح نسب الإصابة ما بين 50% إلى 70%. لكن هذا المعدل العالي في الإصابة لا يعني دائمًا أنها تمثل خطورة؛ فقد تكون موجودة بالمعدة لكنها غير نشطة، وذلك بسبب مقاومة الجهاز المناعي لها.

اسباب جرثومة المعدة

قبل معرفة طريقة علاج الجرثومة الحلزونية بالادوية، من المهم معرفة اسباب الاصابة بها، حيث لاتزال أسباب الإصابة بالجرثومة الحلزونية مجهولة حتى الآن. لكن من المعروف أنها تنتشر وتنتقل عن طريق:

  • اللعاب.
  • البراز.

لذلك فإن الأطباء وخبراء الصحة يحذرون من استخدام أواني الطعام غير النظيفة، أو تناول المشروبات أو الأطعمة الملوثة بالبكتيريا الحلزونية. وعادة ما يحدث ذلك عند تناول الوجبات السريعة من المطاعم أو أطعمة الباعة المتجولين؛ لعدم وجود الثقة التامة في نظافة هذه الأطمعة والأواني المستخدمة في إعدادها، كما هو الحال في حالة الأطعمة التي تعد في البيت.

اعراض جرثومة المعدة

في الحقيقة أنه لا دليل قاطع على وجود أعراض ثابتة خاصة بالإصابة بالجرثومة الحلزونية؛ ذلك لأن معظم الأشخاص المصابين بجرثومة المعدة لا تظهر عليهم أي أعراض. لكن هناك كذلك بعض الأشخاص المصابين الذين يعانون من أعراض جرثومة المعدة، فتظهر عليهم الأعراض التالية حسب شدة العدوى:

  • ارتفاع الحموضة.
  • ارتجاع المريء.
  • التقيء المصحوب بالدم أحيانًا.
  • كثرة التجشؤ.
  • الإسهال.
  • تغير لون البراز إلى اللون الأسود أو الغامق، وقد يكون مصحوبًا بالدم في بعض الأحيان.
  • رائحة الفم الكريهة.
  • انتفاخ البطن.
  • شعور بعد الارتياح.
  • فقدان الشهية وخسارة الوزن بدون أسباب واضحة.

من الأعراض النفسية الناتجة عن الإصابة بالجرثومة الحلزونية:

  • الاكتئاب.
  • القلق.
  • قلة التركيز.
  • اضطراب النوم.

بعض المضاعفات التي تحدث عن الإصابات الشديدة بالجرثومة الحلزونية:

من المهم الكشف والمتابعة لـ علاج الجرثومة الحلزونية بالادوية ذلك لان الجرثومة لها مضاعفات خطيرة مثل:

  • قرحة المعدة: وهي من أكثر المضاعفات انتشارًا؛ ذلك لأن نشاط جرثومة المعدة الزائد يؤدي إلى إفراز الانزيمات التي تعمل على تآكل جدران المعدة.
  • التهاب بطانة المعدة: تتسبب جرثومة المعدة بمرور الوقت في تهييج المعدة، والتهاب بالبطانة الداخلية؛ مما يؤدي إلى الشعور بالحرقان بشكل مستمر.
  • الإصابة بسرطان المعدة: حيث تعتبر الجرثومة الحلزونية من أحد أهم مسببات سرطان المعدة، في حالة عدم الإسراع في علاجها.
  • الإصابة بالأنيميا أو فقر الدم.
  • حدوث نزيف داخلي في المعدة.

تعرف على : اعراض قرحة المعدة واشهر الأسباب

كيف يتم تشخيص جرثومة المعدة؟

بعد سماع الطبيب لشكوى المريض وقبل تحديد بروتوكول علاج الجرثومة الحلزونية بالادوية يتم أولاً إجراء الفحوصات السريرية، ويطلب الطبيب من المريض إجراء بعض هذه الفحوصات للحصول على نتائج أكثر دقة:

  • تحليل البراز stool test للكشف عن الجرثومة الحلزونية:

حيث يتم أخذ عينة من البراز، وتحليلها بالمعمل، والبحث عن وجود البكتيريا الحلزونية تحت الميكروسكوب.

فحص الدم للكشف عن الجرثومة الحلزونية:

ويتم عن طريق الكشف عن الأجسام المضادة ضد الجرثومة الحلزونية، وللتأكد من سلامة الدم وعدم وجود مضاعفات.

  • اختبار التنفس urea breath test:

وفي هذا الاختبار urea breath test يتم إعطاء المريض مشروب يحتوي على اليوريا، فإذا كانت البكتيريا موجودة فإنها تنتج إنزيمًا يكسر هذا المزيج، ويتصاعد ثاني أكسيد الكربون.

  • التنظير للكشف عن الجرثومة الحلزونية:

بعض الحالات تتطلب استخدام منظار المعدة؛ للبحث عن أي تغيرات في الأنسجة أو الأماكن غير الطبيعية بالمعدة. أو فحص عينة من الأنسجة إذا استدعت الضرورة.

علاج الجرثومة الحلزونية بالادوية

على الرغم من أن أسباب الإصابة بالجرثومة الحلزونية غير معلومة حتى الآن، إلا إنه يتم علاج الجرثومة الحلزونية بالادوية، ولمدة تترواح ما بين 14 – 21 يومًا تقريبًا، ولكن قد تطول مدة علاج الجرثومة الحلزونية بالادوية حسب حالة المريض ورؤية الطبيب. وتشمل الخطة العلاجية المتبعة في علاج الجرثومة الحلزونية ما يلي:

  • المضادات الحيوية لعلاج الجرثومية الحلزونية:

يمكن علاج الجرثومة الحلزونية بالادوية والمضادات الحيوية، حيث تعمل المضادات الحيوية على قتل البكتيريا، ومنها:

  1. الأموكسيسيللين Amoxicillin
  2. الكلاريثرومايسين Clarithromycin
  3. التتراسيكلين Tetracycline
  4. الليفوفلوكساسين Levofloxacin
  5. الريفابوتين Rifabutin
  6. الميترونيدازول Metronidazole
  • مثبطات حمض المعدة

ومنها مثبطات مضخة البروتين، ومثبطات الهيستامين؛ حيث تعمل هذه الأدوية على تقليل إنتاج أحماض المعدة. مما يسمح بالشفاء للأنسجة التي تضررت من العدوى، ويساعد المضادات الحيوية على العمل بشكل أكثر فعالية. وهذه الأدوية مثل:

  1. أوميبرازول Omeprazole
  2. إيزوميبرازول Esomeprazole
  3. لانسوبرازول Lansoprazol
  • البسموث سبساليسيلات Bismuth Subsalicylate

يعمل البسموث على تغليف القرحة وحمايتها من حمض المعدة.

ويتم إعطاء اثنين أو أكثر من المضادات الحيوية إضافة إلى أحد مثبطات مضخة البروتون، والبسموث سبساليسيلات؛ ذلك لأن البكتيريا الحلزونية لها قادرة عالية على مقاومة المضادات الحيوية شائعة الاستخدام.

وبعد انتهاء فترة علاج الجرثومة الحلزونية بالادوية سوف يحتاج المريض إلى إجراء اختبار الجرثومة الحلزونية؛ للتأكد من القضاء عليها بشكل كامل. وقد يحتاج بعض المرضى إلى تكرار علاج الجرثومة الحلزونية بالادوية مرة أخرى، وذلك بإجراء بعد التغييرات والتعديلات، حسب ما يراه الطبيب مناسبًا.

علماً بأن العلاج الثلاثي يعتمد على استخدام المضاد الحيوي مع المطهر المعوي ومضادات الحموضة لتهدئة المعدة ويلاحظ المريض تحسن حالته فيستمر في تناول علاج جرثومة المعدة في أسبوع ثم ينقطع عن العلاج لشعوه بالتحسن وهو تصرف خاطئ جداً كما ذكرنا ويسبب انتكاسة المريض وعودة نشاط الجرثومة مرة أخري.

نسبة نجاح العلاج الثلاثي لجرثومة المعدة

نسبة نجاح العلاج الثلاثي لجرثومة المعدة عالية جداً فحسب تجارب العديد من المرضى، استطاعوا التغلب علىها وعلاج جرثومة المعدة نهائيا، شرط الإلتزام بالعلاج في مواعيده كما يصفها الطبيب، والاستمرار في تناوله حتى تمام مدة علاج جرثومة الهليكوباكتر بيلوري، لأن الإنقطاع عن تناول الدواء بمجرد الشعور بتحسن هو من أهم الأسباب التي تؤدي لعودة البكتريا ونشاطها مرة أخرى.

هل يمكن علاج جرثومة المعدة بالأعشاب؟

بعض الاشخاص قد يعانون من حساسية المضادات الحيوية ولا يمكنهم تناولها، لذلك يبحثون عن امكانية علاج جرثومة المعدة بالأعشاب وفي المنزل، وفي الحقيقة أنه حسب تجارب المرضى فإنه يمكن علاج جرثومة المعدة في المنزل باستخدام الأعشاب التي تهديء المعدة وتثبط نمو البكتريا الحلزونية ومنها:

  • استخدام مشروب عرق السوس فهو معروف عنه فاعليته حيث يمنع التصاق الجرثومة بجدار المعدة ويثبيط نموها.
  •  استخدام العسل الابيض فهو قاتل للبكتريا الملوية والجراثيم عموما.
  • زيت الزيتون من الزيوت المضادة للبكتريا الحلزونية بشكل قوي وفعال.
  • يمكن علاج جرثومة المعدة باستخدام فصوص الثوم بعد هرسها وخلطها بالعسل الأبيض وتناولها صباحاً، وهي طريقة مجربة وفعاله في القضاء نهائياً على الجرثومة الحلزونية.

كيف يمكن الوقاية من جرثومة المعدة؟

نظرًا لسرعة انتشار الجرثومة الحلزونية، وسهولة الإصابة بها، وجب أخذ كافة الإجراءات الوقائية. وهي كالآتي:

  1. الحفاظ على النظافة الشخصية.
  2. غسل اليدين بعد استخدام الحمام، وقبل وبعد إعداد وتناول الطعام.
  3. تجنب مشاركة الأغراض الشخصية مع الآخرين، وكذلك أدوات الأكل والشرب.
  4. غسل الخضراوات والفواكه وجميع الأطمعة بشكل جيد.
  5. تعقيم المياه وأدوات الشرب.
  6. تجنب الأكل من خارج البيت.
  7. طهي الطعام جيدًا.
  8. الحد من تناول التوابل والأطعمة الحارة.
  9. التوقف عن التدخين، واتباع نظام غذائي صحي جيد.
  10. اتخاذ كافية الإجراءات الاحترازية عند التعامل مع المصابين بالجرثومة الحلزونية.
  11. الالتزام بتناول علاج الجرثومة الحلزونية بالادوية حتى انتهاء كورس العلاج.

تجربتي مع علاج الجرثومة الحلزونية بالادوية

يقول أحد المرضى أنه كان يعاني من جرثومة المعدة منذ قرابة عام، وهندها بدأ في علاج الجرثومة الحلزونية بالادوية التي وصفها له الطبيب، وشُفي منها والحمد لله، لكنه تفاجأ برجوع نفس الأعراض القديمة التي كان يعاني منها. أصبح الآن يشعر بحرقان وآلام في المعدة، وانتفاخ في البطن، وفقدان للشهية، ويتساءل إذا ما كانت عادت إليه الجرثومة الحلزونية مرة أخرى.

وفي الحقيقة أن احتمال عودة جرثومة المعدة كبير جدًا، لكن لا بد من مراجعة الطبيب، وإجراء الفحوصات اللازمة للتأكد من ذلك. فإذا ثبت أنها بالفعل الجرثومة الحلزونية يضطر الطبيب لإجراء بعض التغييرات والتعديلات على الخطة العلاجية، حسب ما يراه مناسبًا لهذه الحالة.

الاسئلة الشائعة

ما هو العلاج الثلاثي لجرثومة المعدة؟

العلاج الثلاثي لجرثومة المعدة يتكون من 3 مواد فعالة وهي:

  1. مضاد حيوي
  2. مضاد للحموضة
  3. مطهر معوي

ويستخدم لعلاج الجرثومة الحلزونية بشرط الاستمرار عليه لمدة تترواح ما بين 12 – 14 يومًا. ويستخدم كذلك لعلاج قرح المعدة والاثنى عشر.

ما هو المشروب الذي يقضي على جرثومة المعدة؟

في الحقيقة أنه لا توجد أدلة تقطع بوجود مشروبات معينة تقضي على جرثومة المعدة، لكن هناك بعض المشروبات تساهم في التخفيف من حدة أعراض جرثومة المعدة، ومنها:

  • العسل.
  • الشاي الأخضر.
  • الحليب.
  • زيت عشبة الليمون.
  • مشروب عرق سوس.

ما هو الدواء الذي يقضي على جرثومة المعدة؟

أثبتت التجارب أن العلاج الثلاثي فعال في القضاء على البكتريا الحلزونية لكن لابد من الالتزام بتعليمات الطبيب أثناء فترة العلاج وعدم الإنقطاع عن تناوله قبل انتهاء جرعة المضاد الحيوي.

ما هي ادوية الجرثومة الحلزونية؟

أدوية الجرثومة الحلزونية تشمل مهدئات جادر المعدة او مضادات الحموضة لوقف الأعراض مثل: الأومبيرازول والأيزوميبرازول، بالإضافة إلى المضادات الحيوية مثل: الأموكسيسيلين والكلارثروميسين وغيرها.

الكاتب:

كاتبة بموقع المتخصص تدرس بكلية الطب البيطري تعشق الكتابة وصاحبة قلم حر .تعمل لدى فريق كن ذا اثر التطوعي من محافظة المنيا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *