طريقة تعقيم الخضار و الفاكهة في المنزل


تعقيم الخضار و الفاكهة في المنزل

طريقة تعقيم الخضار و الفاكهة في المنزل
طريقة تعقيم الخضار و الفاكهة في المنزل

في ظل الأمراض المنتشرة و التلوث الذي نحيط به في كل مكان فـــالحفاظ علي صحتنا أمر ليس بصعب. و لكن التغذية السليمة و الطعام الصحي من أساسيات الصحة السليمة. لذا علينا النظر إلي صحتنا من خلال ما نتناولة في يومنا لذا ينصح الأطباء بتعقيم الخضار و الفاكهة قبل الأكل مباشرة و غسل اليدين جيداً و تناول الطعام الصحي حفاظاً علي سلامتنا.

خطوات تعقيم و غسيل الخضار و الفاكهة

  1. عند شراء الفاكهة و الخضار يجب أن تكون ناضجة و نظيفة و غير مرشوشة أو محقونة بهرمونات. و ليس بها بقع أو اثار خبطات او تقشير أو احتكاك و ان تكون الثمرة سليمة. و الأفضل ان تكون من المزارع مباشرة أو من الأماكن المعروف انها نظيفة.
  2. بعد شراء الفاكهة  الخضار أحضري منقوع التي ترغبين فيه سواء ماء و خل أو ماء بملح. أو ماء بكربوناتو ثم ضعي الفاكهة في منقوع لمدة 15 دقيقة و ايضاً الخضار كذلك.
  3. جففي الخضروات و الفاكهة جيداً سواء بالمنشفة أو بالهواء ثم تخزن في علب مخصص في الثلاجة. معقمة نظيفة بها مناديل ورقية حتي تحافظ عليها جافة لأكبر وقت .
  4. عند تناول الخضار او الفاكهة يمكنك تقشيرها جيداً.

أفضل طريقة لتعقيم الفاكهة و الخضار جيداً

  1. غسل الخضار و الفاكهة بالماء الدافي و نقعة لمدة 15 دقيقة إذا كان بها بقع من الطين أو الأوساخ. و يمكنك فركها بفرشاة ناعمة أو أسفنجة ثم تجفيف الفاكهة و الخضار و تقشيرها للحصول علي أفضل النتائج و تناولها.
  2. نقع الفاكهة و الخضار بماء و خل لفترة تتراوح مابين 15:20 دقيقة فــ الخل من المكونات المعقمة التي يمكنك استخدامها بأمان و بهذه الطريقة ستتخلصين من 88% من البكتريا المتراكمة علي الخضار و الفواكهة.
  3. غسل الخضروات و الفواكهة بماء و بيكربونات الصوديم يتم وضع معلقة كبيرة من بيكربونات الصوديوم في الماء المنقوع به الفواكهة و الخضروات لمدة 15 دقيقة و هذه ايضاً من أفضل الطرق لتعقيم الخضار و الفاكهة.
  4. نقع الفاكهة و الخضار في منقوع الحامض و خل التفاح و هذا ايضاً معقم قوي للخضروات و الفاكهة.
  5. نقع الفاكهة و الخضروات في منقوع الماء بالملح يمكنك اضافة معلقة كبيرة من الملح إلي الماء المنقوع به الخضروات و الفاكهة و شطفها بالماء لإزالة البكتريا.
  6. يمكنك شراء غسول و معقم الخضار و الفاكهة من السوبر ماركت هو مثل حبيبات صغيرة تذوب في المياة احضرية وانقعي فيه الخضار و الفاكهة قبل استخدامها.

طريقة حفظ الخضار و الفاكهة لأطول فترة في الثلاجة

  • يجب إزالة تنظيف الخضار و الفاكهة ثم تجفيفها من الماء جيداً.
  • ضرورة فصل كل نوع من الخضار أو الفاكهة عن بعضها عند حفظها في علب الثلاجة.
  • تجنب حفظ البطاطس و البطاطا و البصل في الثلاجة و لكن يمكنك تخزينهم في مكان جاف بعيداً عن الرطوبة.
  • تجنب غسل الباذنجان قبل تخزينة لكن يمكن تعقيمة و الغسل قبل الطهي مباشرة. لأن الغسل قبل التخزين يفسده و يجعله معرض لنمو البكتريا.
  • الخضروات الوراقية تغسل جيداً و تجفف بمناديل وراقية تقصقص الأوراق التالفة و تنزع الرباط المحيط بها و يمكنك حفظها في كيس بلاستك به فتحات أو علب ثلاجة محكمة الغلق و ضعي طبقة مناديل وراقية تحت الأوراق و فوقها حتي تمتص الرطوبة.
  • يفضل حفظ الخضروات في اخر درج في الثلاجة فهو مخصص لذلك. لأن الرطوبة داخلة تناسب بعض الخضار مثل الجزر الفلفل ، الخيار ، البروكلي ، الخس ، الباذنجان

أقراء ايضا عن نصائح لتقوية جهاز المناعة

هل الخضار و الفاكهة الطازجة يجب غسلها ايضاً؟

ان التربة العالقة بالخضار تحمل الملايين من البكتريا فيجب غسل الفاكهة و الخضار قبل تناولها جيداً لإزالة البكتريا عن السطح الخارجي.

هل غسل الفاكهة و الخضار فقط كافي للتعقيم؟

ليس كافي لأنه يوجد الكثير من البكتيريا لا يقتلها الغسيل بالماء فقط و لكن تحتاج التعقيم الدقيق أو التقشير حتي يقضي علي البكتريا.

هل يمكن تعقيم الخضار و الفاكهة بسائل غسيل المواعين؟

لا ينصح باستخدام مواد التنظيف لغسل أو تعقيم الخضار و الفاكهة مما قد يسبب مغص أو اسهال للبعض. و لكن يمكنك عمل محلول معقم كما شرحنا سابقاً أو يمكنك شراء معقم مخصص من السوبر ماركت.

الكاتب:

موقع عربي متخصص في كثير من المجالات و التخصصات لتقديم لك المعلومات و النصائح بطريقة صحيحة و متميزة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *