حلول منزلية للقضاء علي سوير الليل و الصراصير


يسمي سوير الليل بالإنجليزية: Cricket، كما أنه يعد من الحشرات القافزة مثل الصراصير. وهي تندرج تحت فصيلة جداجد حقيقية (Gryllidae)، ونتيجة لذلك تضم بدورها حوالي 2500 نوع تقريبا. بالإضافة إلى ذلك يمتلك جناحين أماميين، و يمتازان بالصلابة وأيضا جناحين خلفيين طويلين يساعده في الطيران. كما أنه يمتلك أرجلًا خلفية يستخدمها للقفز.

 حلول منزلية للقضاء علي سوير الليل و الصراصير
حلول منزلية للقضاء علي سوير الليل و الصراصير

يتواجد هذا النوع من الصراصير في الطبيعة بأشكال مختلفة، منها.

الأسود، البني، الأخضر، والأحمر، ولكنه يُعتبر من الحشرات ذوات الدم البارد. وذلك لأنها تنتمي إلى مفصليات الأرجل.

وعلاوة على ذلك هذه الحشرات في العموم لا تعد من الحشرات المهددة بالانقراض. فهي إلى الآن لا تنضم إلي القائمة الحمراء داخل الاتحاد الدولي. وذلك من أجل المحافظة على الطبيعة (IUCN)، و مع ذلك يوجد بعض أنواع الصراصير المهددة بالانقراض، وعلى سبيل المثال الصراصير الرخامية.

يُصنّف سوير الليل إلى أربعة أنواع رئيسية

1/صراصير الجمل

(بالإنجليزية: Camel Crickets)

  • وهي من الأنواع التي يُمكن التعرّف عليها بسهولة نظرًا لشكلها المقوس، الذي يتشابه إلى حد كبير مع شكل سنام الجمل. كما أنّ له أرجلاً خلفية طويلة تُمكّنه من القفز والحركة بشكل كبير.
  • وهذا النوع ليس لديها أجنحة، ولهذا تعوض الطيران، عن طريق القفز وتعتمد على أرجلها. ويتواجد هذا النوع من الصراصير في الأماكن السفلية المظلمة من المخازن والبيوت.

2/الصراصير الحقلية

(بالإنجليزية: Field Crickets)

  •  صراصير بنية اللون أو سوداء تتميز بامتلاكها قرونًا طويلة جدًا للاستشعار والتي غالبًا ما تكون أطول من الجسم نفسه.
  • يتواجد في الأماكن المفتوحة نظرًا لتفضيله الحياة في الحقول والمزارع التي تكون غنية بالأعشاب والزهور والأشجار.
  • تتولى الأنثى منه وضع البيض في التربة حيث تفقس البيوض نهاية فصل الربيع وتصبح فردًا مكتمل النمو مع نهاية فصل الصيف.

3/صراصير المنزل

(بالإنجليزية: House Crickets)

  • هي تتشابه في التركيب الجسماني مع صراصير الحقول. إذ تمتلك قرون استشعار طويلة ولكنها تتميز بلون افتح مائل إلى البني المصفر، وتتواجد بشكل ملحوظ في المنازل، و المرائب، والأماكن الخلفية و المخازن.

4/صراصير القدس

(بالإنجليزية: Jerusalem Cricket)

  • ما يميز هذا النوع من الصراصير امتلاكها بطناً باللون البني مزينًا بالحلقات سوداء اللون، كما أنّ لها رؤوساً كبيرة الحجم، وأرجلًا كبيرة.
  • ولا يمتلك هذا النوع أجنحة للطيران. متوسط عمر سوير الليل يبلغ متوسط عمر سوير الليل 90 يومًا. ويختلف عمرها عمومًا باختلاف أنواعها وتعددها.
  • الجدير بالذكر يُشار إلى أنّ الذكور تعيش المدة المذكورة تقريبًا، ثمّ تتزاوج لتموت مباشرة بعدها.
  • بالإضافة إلى ذلك الأنثى تظل على قيد الحياة لبضعة أيام أخرى. حيث تتمكن من وضع البيض بعد عملية التزواج ثم تموت هي أيضًا.

أقراء ايضاً عن:

كيفية القضاء علي حشرة البق

 التخلص من سوس الخشب

كيفية القضاء علي حشرة السمكة الفضية

موطن سوير الليل و الصراصير

  • حيث أن تنتشر صراصير سوير غالبا في الليل، وذلك في مختلف أنحاء العالم، حيث تتواجد العديد منها البيئات والموائل الطبيعية التي يعرفها الإنسان على سطح الأرض، وتعد من تلك البيئات:
  • والشجيرات، والحقول الخضراء، والمراعي، والمستنقعات، وفي الشقوق، وفي الكهوف، والغابات الكثيفة، والشواطئ.
  • بالإضافة إلى ذلك تعيش الصراصير داخل المنازل أو ربما في خارجها (حدائقها).
  • والصراصير في الأغلب تعد من الحشرات التي لا يمكنها تحمل الأجواء الباردة؛ لذلك فهي غالبًا ما تسعى للحصول على أماكن دافئة وبالأخص في فصل الشتاء.
  • سلوك سوير الليل لسوير الليل الكثير من الصفات السلوكية التي يُمارسها خلال النهار أو الليل والتي غالبًا ما تكون لتحقيق أهداف معينة، وتختلف باختلاف جنس الصرصور ذكر كان أم أنثى.

 فيما يأتي أبرز السلوكيات التي يتميز بها سوير الليل:

  • السلوك الصوتي ما يميز هذا النوع من الصراصير إصدار لأصوات معينة وهي أصوات خاصة بالذكور منه فقط؛ إذ يُصدر ذكر سوير الليل بعض الأصوات المميزة.
  • علاوة على ذلك حتى يتمكن من جذب انتباه الأنثى له خاصة في موسم التزاوج، والتي من خلالها سوف تبدي الأنثى اهتمامها به أو لا.
  • يُعتبر سوير الليل من الحشرات الحساسة للصوت إذ يمتلك مستقبلات حسية على الأرجل الأمامية تجعل منه شديد الانتباه والحذر.

السلوك الليلي

  • الدفاع غالبًا ما تنشط حشرة سوير الليل من الذكور أو الإناث خلال فترة الليل، خاصةً عندما يتولى الذكر الدفاع عن منطقته.
  • أو المكان الذي يوجد فيه ضد من يحاول السيطرة عليه من الحشرات الأخرى، كما يتمثّل السلوك الليلي لديها في الانتقال من منطقة التعشيش الخاصة بها إلى منطقة أخرى.

 السلوك الاجتماعي

سوار الليل واحد الحشرات التي تفضل أن تعيش أعد سويرغلب الأحيان منعزلة بشكل منفرد، وذلك لأن لا يعد من قبيل الحشرات الاجتماعية، فهي غالباً لا تجتمع مع بعضها بعضًا إلا في موسم التزاوج والتكاثر.

دورة حياة سوير الليل

تتشابه صراصير سوير الليل في دورة الحياة الخاصة بها، وهي مجموعة المراحل التي تمر بها منذ الولادة وحتى الموت، والتي تستغرق عادة من 2- 3 أشهر حتى تكتمل، وتعتمد في ذلك على الظروف المناخية التي توجد فيها الحشرة.

كيف اطرد صرصور الليل من البيت؟

  1. عن طريق إحضار وعاء عميق ونقوم بوضع كمية مناسبة من العسل الأسود.
  2. ثم بعد ذلك نقوم بوضع عليه كميه من الماء.
  3. بعدها نقوم بوضع هذا الماء في الأماكن التي توجد فيها هذه الحشرة المزعجة.
  4. وأخيرا يقوم الصرصور بالاتجاه نحو رائحة العسل ويسقط في هذا الوعاء

أسباب انتشار صراصير الليل في المنزل

  1. تنجذب إلى الأضواء الكهربائية والإنارة الموجودة في المنازل.
  2. وجود الأماكن الرطبة والدافئة في المنازل.
  3. قد يساهم الطقس الحار جدًا في خروج الصراصير الليلة من مساكنها وانتشارها في الأماكن المجاورة.
  4. انجذاب الصراصير إلى بقايا الطعام، وبقايا المواد النباتية المتحللة إن كانت في المنزل.
  5. يعد من أهم مزايا جل أدفيون المستخدم لقتل الصراصير عن طريق القتل المتتابع، وذلك لأن الصراصير التي تهتم بالتغذية على جل ادفيون لا يمكن أن تموت مباشرة. ولكن تعود إلى بيوتها وهي حاملة معها المبيد إندوكساكارب، لكي تنتقل الى الصراصير الأخرى ونتيجة لذلك قتل جميع الصراصير الأخرى المختبئة لذلك فهو مبيد صراصير ذهبي ومميز.
  6. يعد من الحيوانات الأكثر قوّة على وجه الأرض، مع جسم بديناميكية جسم تجعله سريعاً جدّاً. وقادر على العيش من دون طعام لمدّة أكثر من شهر.
  7. كما ويمكنهم العيش من دون هواء لمدة 45 دقيقة، لذا لا يمكن انّ تغرق بالماء.
  8. يُمكن التخلص من الصراصيرة بشكل نهائي داخل المنزل، عن طريق استخدام مختلف المُبيدات الحشريّة الخاصّة بهذا.

حلول منزلية للقضاء علي صراصير الليل أو سوير الليل

ولكن هناك الكثير من أنواع الصراصير القادرة على مقاومة هذا النوع من المبيدات الكيميائيّة، لذلك نقدم لكم في السطور التالية

مختلف الحلول المنزليّة التي يمكن أن تفي بالغرض؛ إليك أدناه بعضًا منها.

1/ القضاء على مصادر الطعام

إنّ كيفية التخلص من الصراصير الصغيرة والكبيرة تتمحور بشكل رئيسي حول نظافة المنزل؛ إذ تحتاج الصراصير الحصول على الغذاء للبقاء على قيد الحياة.

تتغذى الصراصير بشكل رئيسي على فتات وبقايا الطعام التي قد تنسكب على الأسطح، وتبقى هناك دون تنظيف.

لذلك فإنّ كيفية التخلص من الصراصير في المطبخ وتجنّب ظهورها يعتمد على تنظيف بقايا الطعام فورًا.

وعدم ترك أي أطباق غير نظيفة على طاولة الطعام، أو في حوض الجلي.

2/ المصائد والفِخاخ

من الطرق الفعّالة في القضاء على الصراصير هي صناعة المصائد والفِخاخ، إذ تعد وسيلة لاستقطاب الصراصير ثمّ التخلّص منها.

وعلى الرغم من أنها لا تساعد على التخلّص من أعداد كبيرة من هذه الحشرات، إلّا أنها فعالة في قتل الصراصير التي تقترب من أماكن وُجود المأكولات وتكشف أماكن معيشتها.

3/ الشريط اللاصق

تاليًا في طرق القضاء على الصراصير في الحمام أو أي ركن من أركان المنزل، نصل للحديث عن المصائد اللاصقة، التي أثبتت فعاليتها في مكافحة صراصير المنزل من خلال وضعها حول الشقوق.

أو أي مكان آخر يسمح للصراصير بالدخول من خلاله، واحرص على اختيار الأشرطة ذات الجودة العالية، مع مراعاة وضعها في المساء؛ لأن الصراصير تكون أكثر نشاطًا في الليل.

4/ استخدام ورق الغار

أثبتَ ورق الغار فعاليته القوية في التصدي للصراصير، لأن كثيرًا ما تبحث ربات المنزل عن طرق التخلص من الصراصير بشكل طبيعي دون اللجوء إلى المبيدات الحشرية.

يعد ورق الغار واحد من أبسط الحلول وأكثرها فعالية، والبعض يلقبه بدواء الصراصير، فمن المعروف أنّ الصراصير تنفر من رائحة ورق الغار وتبتعد عنها.

لذلك يمكن استخدامها لردعها ومنعها من الاقتراب إلى المنزل، وذلك من خلال نثر بعض أوراق الغار الطازجة، أو المجففة حول مدخل المنزل أو في الغرف التي توجَد فيها الصراصير.

5/ استخدام الصابون والماء

استخدام خليط الماء والصابون حلًا فعّالًا من أجل القضاء على الصراصير بكل أحجامها داخل المنزل، وذلك عن طريق دمج بضع قطرات من الصابون السائل؛ باعتباره سائل الاستحمام مثلًا.

أو عن طريق سائل غسيل اليدين ورشها بطريقة مباشرة على أماكن تجمع الصراصير، وقد تكون ثلاث قطرات من هذا المحلول كافية لتنفيذ المهمة.

حيث أنّ المياه بالصابون تؤدي إلى طرد الصراصير من المنزل واختناقها إن اقتربت من هذا المحلول.

6/ استخدام الزيوت العطرية

تتواجد العديد من الزيوت العطرية التي يفضلها البشر، ولكن لا تحبها الحشرات، لذلك إن كنت تريد معرفة كيفية القضاء على الصراصير بدون مبيدات.

بالإضافة إلى ذلك عليك استخدام مزيج من الزيوت العطرية بإضافة البوراكس مع صودا الخبز للقضاء عليها، ومن ضمن الزيوت:

_ زيت الأوكاليبتوس، زيت إكليل الجبل، والأرز

تكمن الطريقة في وضع كرات من القطن داخل هذا المزيج ثم تركها في أماكن وجود الصراصير، ويجب ألا تقل مدة وضعك لهذه الكرات القطنية عن 30 دقيقة.

7/ استخدام حمض البوريك والسكر

يستقطب السكر الصراصير والآفات المنزليّة الأخرى، ولكن يقضي حمض البوريك عليها بفعاليّة. وذلك لأن من المعروف أيضاً أنّ السكر يستقطب الصراصير، و يساعد البوريك على قتلها.

يمكن صنع طُعم مخصص للتخلص من الصراصير، في البيت عن طريق مزج المادتين معًا. ولذلك ينصح توزيع الطعم داخل الشقوق المختلفة؛ أسفل غسالة الملابس و أسفل الثلاجة و أسفل غسالة الصحون.

ولا شك أن هذه الطريقة تعتبر واحدة من الطرق الفعالة عند الإشارة إلى طرق كيفية التخلص من الصراصير. بطريقة طبيعية إذ أنّ هذا الحمض ليس سامًا للحيوانات الأليفة أو الإنسان.

8/ إصلاح تسربات المياه

ضرورة إصلاح تسربات المياه داخل المنزل، سواءً كان التسريب نابع من صنابير المياه أو من أنابيب التصريف. وذلك لأن الصراصير تتواجَد داخل المياه التي تنتج من التسرب. ونتيجة لذلك يمكن حل مشكلة وجود الصراصير في المنزل دون حل مشكلة التسريب من جذورها.

9/ غاز الأمونيا

حيث يمكن استخدام غاز الأمونيا باعتباره طريقة فعالّة تساعدك على التخلّص من الصراصير المنزليّة نهائيًا، وذلك من خلال:

أولا/ مزج كوبين من الأمونيا مع وعاء من الماء

ثانياً/ مسح أسطح المنزل وتنظيفها بمحلول الأمونيا لأنه يُستخدم كوسيلة لردع الصراصير من الاقتراب وتنفيرهم.

 

 

الكاتب:

كاتبه بموقع المتخصص، عاشقه للبحث في التنميه البشريه، كاتبه شعر وروايات، واهتم بالكتابة بكل ما يخص الصحة النفسية لنشر التوعية، ومعرفة الذات والتصالح معها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *