حشرة القرادة، و ماطرق مكافحة القراد و البق


حشرة القرادة هو عبارة عن طفيليات ماصة للدماء، مثل بق الفراش، ولكن الفرق الرئيسي يكمن في عدد أرجلهم. ولكن بق الفراش يصنف من الحشرات، وذلك لها ستة أرجل ؛ أما القراد فيصنف من العناكب، و به ثمانية أرجل.

غالبا ما يرتبط القراد بالبشر، الحيوانات البرية، الماشية، والحيوانات الأليفة. ولذلك هناك أيضاً أنواع عديدة من القراد، ولكن منها سمات جسدية مختلفة.

حشرة القرادة، و ماطرق مكافحة القراد و البق
حشرة القرادة، و ماطرق مكافحة القراد و البق

تعرف على أسباب انتشار بق الفراش

  • يميل بق الفراش عادة إلى التجمع حيثما يعيش الكثير من الناس، وبالاضافة إلي ذلك تتغذى حشرة الفراش على دم البشر عن طريق اختراق الجلد بي الأجزاء الفمية الصغيرة التي تشبه بالمنشار. حيث أنها تعمل على تخدير المنطقة بلعاب المليء بمواد كيميائية مخدرة، ولكن تكون مضادة للتخثر؛ لتقليل الألم أثناء امتصاص الدم.
  • كما يمكن لبق الفراش أن يعيش لمدة تصل إلى سنة، لأنها تعد حشرات محترفة في القفز إلى أشياء الناس، وأيضا التمسك بالحياة لحين أن تجد سريراً دافئاً، أو ربما داخل الملابس، أو أثاث لتعيش وتتكاثر فيه.
  • ونتيجة لذلك حشرة بق الفراش ترتبط غالباً وتعد من أسرة الفنادق، وذلك لأنها تعد واحدة من أكثر الأماكن التي يأتي العديد من الناس إليها، ونتيجة لذلك يذهبون بشكل متكرر مع أغراضهم.

تعد الأماكن التالية الأكثر شيوعاً لإيواء حشرة بق الفراش:

_ الفنادق، والنزل، و الاوتيلات.

_ الشقق المفروشة.

_ المساكن العامة.

_ المخيمات.

_ السفن السياحية.

  • بالإضافة إلى وسائل النقل العام؛ مثل سيارات الأجرة، الحافلات والقطارات.
  • لذلك لا تهتم حشرة الفراش سواء كانت داخل المنزل أو الفندق أو في أي مكان آخر نزلت فيه هو مكان نظيف جداً أو متسخ للغاية. ولكن يمكن لبق الفراش أن يتخذ مسكناً في أي مكان إذا كان عالقاً على شخص جلبته داخل المنزل من مكان توجد فيه الحشرة.
  • يمكن لبق الفراش أن ينجو من المبيدات الحشرية، وذلك بمجرد الابتعاد عن المناطق التي تم يمكن رشها بالمبيدات، وإيجاد أماكن جديدة قريبة للعيش.

ما سبب ظهور حشرة القراد في المنزل ؟

يظهر في المناطق ذات الرطوبة العالية:

  1. لأن يزداد انتشار القراد في مناطق الرطوبة العالية، مثل الغابات والأماكن العشبية .
  2. عدم تنظيف مكان نوم الكلب: لذلك يمكن أن يختبئ القراد في المكان الذي يسكنه الكلب.
  3. عدم تنظيف الحديقة: يمكن أن ينتشر قراد الكلاب في حديقة المنزل، خاصةً إذا كانت مليئة بالأعشاب الطويلة.

أقراء ايضاً عن: كيفية القضاء علي حشرة البق، أسباب انتشار البق

ما هي أضرار حشرة القراد على الإنسان؟

  • تُصاب مؤشرات وأعراض تشبه تلك الخاصة بالإنفلونزا، يمكن أن يصاحب ألم العضلات، الطفح الجلدي الحُمَّى، الإرهاق، الطفح الجلدي، والارتجاف.
  • وفي حالة أن مكان اللدغة موبوء فمؤشرات المرض والأعراض تصاحب الشعور بالألم أو ربما تحدث تغيُّر في لون الجلد أو خروج نز من مكان اللدغة.

كيف يتم القضاء على حشرة القراد

  • ينبغي إزالة رأس الحشرة الذي قد لا يخرج مع جسمها، وذلك لأنَّه يُمكن أن يُسبب التهابًا يدوم لفترةٍ طويلةٍ. تُعدُّ أكثر الطرق شعبية لإزالة القراد، مثل تطبيق الكحول أو طلاء الأظافر أو الفازلين أو استخدام عود ثقاب ساخن، غير فعَّالة وقد تُسبب ضرراً للجلد أو تجعل الحشرة تطلق لعابها المصاب بالعدوى إلى داخل موضع اللسعة.

ماهو المبيد الذي يقضي على حشرة القراد

  • مبيد فيتوكس حيث يستخدم للقضاء على مختلف الحشرات مثل القراد، الجرب، البراغيث، القمل، والحشرات الاخرى تتضمن الحيوانات والطيور والحظائر والحدائق.
  • بالإضافة إلى ذلك أوضحت دراسة سويدية مؤخرا أن حشرة القراد ربما تنشط في الشتاء أيضاً وأن الثلوج اوالطقس البارد لا يمكن أن يمنعها من الاختباء في الحيوانات.
  • ونتيجة لذلك قال الباحث والأستاذ في الحياة البرية بيتر شيلاندر “تحتاج الرعاية الصحية إلى معرفة أن القراد ينشط حتى في فصل الشتاء”.
  • علاوة على ذلك سوف يرى الشخص غالباً حشرة القراد عالقة بجلده، أي في المكان الذي تتغذى فيه على الدَّم، ولذلك تبقى حشرات القراد عالقة بالجلد ليومٍ أو يومين إذا لم يقم الشخص بإزالتها عادةً، وكلما طالت الفترة التي تبقى فيها عالقةً على الجلد، تنتفخ أكثر بالدَّم.
  • عادة ما يسهل تمييز صورة البق البالغ عن نظيره الصغير؛ ويتميز شكل البق بجسم بيضاوي مسطح إلى حد ما، ويتراوح طوله من 5 إلى 7 ملليمتر، وله ستة أرجل، ويكون أيضا في حجم بذور التفاح، و لون القشرة يعتمد على توقيت التغذية، و غالبا يتراوح من اللون البني المحمر إلى البني الفاتح أو الغامق.
  • من الصعب تمييز شكل البق الصغير إلا باستخدام ميكروسكوب أو عن طريق عدسة مكبرة، ولكن من السهل رؤيتها، وذلك عندما تكون قد تغذت للتو على الدم؛ وفي حالة إذ يعطيها ذلك لوناً بنياً محمراً، ويتميز شكل البق الصغير ببعض الخصائص مثل تراوح طوله أقل من 5 ملليمتر، ولونه الأصفر المائل للبياض.

أعراض قرص حشرة البق

لا يشعر الكثير من الناس باللدغات، ولا تظهر عليهم أعراض غير شكل اللدغة، ولكن يحيط بها احمرار والتهابات بسيطة، ولكن يكون البعض الآخر أكثر حساسية، ويعاني من أعراض أكثر حدة.

اعراض البق في الجسم لا تظهر على الفور؛ لأنه يفرز كمية صغيرة من المخدر قبل أن يبدأ في امتصاص الدم، ويمكن يستغرق ظهور أعراض قرصة البق بضعة أيام، ولذلك تسبب اللدغة الشعور بعدم الراحة بالإضافة إلى الحكة، وتتمثل أعراض البق في الجسم في :

  1. وجود نتوءات ملتهبة وترتفع عن سطح الجلد تكون مثيرة للحكة
  2. وفي منتصفها يكون اللون الأحمر، كما أنها تنتشر في شكل مجموعات أو خط مستقيم.
  3. الشعور بالحرقان والآلام.
  4. نادراً ما يعاني بعض الأشخاص من أعراض شديدة تتطلب العناية الطبية الفورية واستشارة الطبيب ألا وهي:
  5. عدم انتظام ضربات القلب.
  6. صعوبة في التنفس.
  7. حبوب بها ماء.
  8. المعاناة من الحمى.
  9. الشعور بالغثيان والقيء.
  10. المعاناة من تورم اللسان.

كيف اتخلص من البق

الكثير يتسأل عن كيفية القضاء على البق؟ وذلك لأن النظافة تعد واحدة من أهم طرق التخلص من البق، ويمكن اتباع بعض النصائح لعلاج حشرة البق مثل:

  • تغطية أكبر قدر متاح من الجسم أثناء النوم.
  • تنظيف السرير و الفراش والملابس بشكل منتظم.
  • تنظيف المراتب والأثاث بالمكنسة الكهربائية بانتظام.
  • الحرص على غسل الملاءات والستائر والملابس في الغسالة، وأيضا استخدام الماء الساخن أكثر من 120 درجة فهرنهايت، أو 49 درجة مئوية لمدة 90 دقيقة أو أكثر، وذلك مع استخدام المجفف.
  • ضرورة ترك الأشياء التي لا يمكن غسلها داخل أكياس بلاستيكية، وتخزينها لأكثر من يوم عند 17 درجة مئوية تحت الصفر، أو تخزنها لعدة أشهر تحت درجات حرارة الأكثر دفئاً.
  • تجنب استخدام الأثاث في المنطقة الموبوءة أو التي ربما أن تكون موبوءة مثل المباني السكنية.
  • اختيار الأثاث بعناية من مواد لا تحتوي على شقوق، وكذلك المنسوجات ذات الجودة العالية من النسج.
  • ضرورة سد الفجوات المتواجدة في الأثاث.
  • طلب شركة مكافحة الآفات الاستعانة بهم حرصاً على عدم تدمير الأثاث وكل ما هو مصاب بالحرق في الحالات المستمرة أو الشديدة، أو استخدام المبيدات الحشرية.

طرق مكافحة البق

تعرف علي طرق علاج حشرة البق من خلال عدة طرق مثل:

1/قتل الحشرة نفسها:

القيام بالبحث عن الشقوق وفحصها عن طريق استخدام المصباح اليدوي، ولكن في حالة رؤية الحشرة، يمكن قتلها أو التقاطها باستخدام شريط لاصق.

2/ تنظيف المنطقة المرادة بالماء والصابون، وأيضا المكنسة الكهربائية.

3/ بحرق حشرة القرادة او البق ويمكن الكي

4/ رش البق أو حشرة القرادة

استخدام مسحوق أو بخاخات الزيوت أو المبيدات الحشرية مثل مسحوق حمض البوريك، زيت النعناع، زيت شجرة الشاي، وزيت اللافندر.

5/ استخدام مصيدة الحشرات مثل المصيدة اللاصقة.

بالإضافة إلى ذلك العمل على مساعدة تنظيف كل ما هو موبوء في السيطرة على بق الفراش، تحتاج إبادة البق إلى استعمال مبيدات البق الكيميائية، وعادة ما يكون استعمالها ضار في غرفة النوم؛ ولذلك لا بد من التأكد من استعمال مبيدات البق الآمنة، وعادة ما يكون من الآمن والأفضل، والأكثر فاعلية الاستعانة بمتخصص.

6/ التعاون مع شركة لرش المنزل للقضاء عليها

علاجات منزلية للقرص من حشرة القرادة و البق

القدرة على إمكانية تناول مسكنات الألم التي تقدم بدون وصفة طبية، وهناك بعض النصائح لتخفيف قرصة البق وعلاجه، والتي يمكن استخدامها مرة واحدة أو أكثر منها على مكان اللدغة مثل وضع:

1/ قطعة من القماش المبلل بالماء البارد.

2/ كيس من الثلج الملفوف بقطعة من القماش.

3/ عجينة رقيقة مكونة من

صودا الخبز والماء.

4/ استخدام أنواع الزيوت الأساسية مثل زيت الكافور أو البابونج، ولكن يوجد حاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد ذلك.

الكاتب:

كاتبه بموقع المتخصص، عاشقه للبحث في التنميه البشريه، كاتبه شعر وروايات، واهتم بالكتابة بكل ما يخص الصحة النفسية لنشر التوعية، ومعرفة الذات والتصالح معها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *