جلسات علاج طبيعي للركبة


جلسات علاج طبيعي للركبة

يُعد مفصل الركبة من أهم المفاصل الحيوية الكبرى في الجسم، حيث يتحمل أغلب وزن الجسم مما يجعله عرضة للإصابات، التي قد تُقعد الإنسان عن الحركة بشكلٍ كامل، لذلك تتعدد وسائل علاج إصابات وآلام الركبة، والتي من أهمها إجراء جلسات علاج طبيعي للركبة. سنعرفك من خلال هذا المقال على فوائد العلاج الطبيعي للركبة، وأهم تمارين العلاج الطبيعي للركبة، وكل ما يتعلق بهذه الجلسات، تابع معنا.

أسباب آلام الركبة

تعتبر آلام الركبة من المشاكل الأكثر شيوعًا في أغلب سكان دول العالم، وفي مختلف الأعمار خاصة عند كبار السن، ومن أهم أسباب آلام الركبة ما يلي:

  1. التقدم في العمر: يؤدي التقدم في العمر إلى زيادة فرص تآكل غضاريف الركبة، والإصابة بخشونة الركبة.
  2. تمزق أوتار وأربطة الركبة: عادة ما يكون لاعبي كرة القدم، وأصحاب الرياضات العنيفة أكثر عرضة لحدوث هذه الإصابة.
  3. الحوادث وإصابات العمل التي تؤدي إلى كسر أو خلع للركبة: كحوادث السيارات والسقوط من الأماكن المرتفعة، أو حمل الأوزان الثقيلة.
  4. خشونة الركبة أو الفصال العظمي: والذي يكثر عند كبار السن خاصة السيدات، وذلك نتيجة لتفكك الغضروف المفصلي.
  5. الجلوس بشكل خاطئ لفترات طويلة ومرات متكررة.
  6. الحركات المفاجئة غير الصحيحة التي قد تؤدي إلى تمزق الغضروف الهلالي.
  7. الإصابة بمرض النقرس: الذي يؤدي إلى تورم الركبة والشعور بآلام شديدة.
  8. التهاب المفاصل أو التهاب جراب الركبة الذي يحيط مفصل الركبة من الخارج، ويقلل الاحتكاك بين العظام والأوتار والعضلات والجلد.

أعراض آلام الركبة

ينبغي أن تتعرف على أعراض آلام الركبة حتى تتحدد متى تلجأ إلى الطبيب لإجراء جلسات علاج طبيعي للركبة، ومن الأعراض المصاحبة لآلام الركبة ما يلي:

  • عدم القدرة على فرد أو ثني الركبة بشكل كامل.
  • عدم القدرة على الوقوف أو المشي والحركة بشكل انسيابي.
  • وجود تورم في منطقة الركبة.
  • التهاب في منطقة الركبة على هيئة سخونة واحمرار.
  • سماع أصوات عند تحريك الركبة تشبه الفرقعة أو الطرقعة.

متى ظهرت لديك هذه الأعراض وتجاوز الأمر مجرد الألم، ينبغي عليك اللجوء إلى الطبيب لعمل الإجراءات اللازمة.

ما هو العلاج الطبيعي للركبة؟

هو مجموعة من التقنيات والتمارين (سيأتي ذكرها لاحقًا) يجريها مختص العلاج الطبيعي بنفسه في مركز متخصص، وقد يوصي المريض بإجراء بعض هذه التمارين في المنزل، بشرط قدرته على أداءها بشكل سليم.

فوائد العلاج الطبيعي للركبة

يتساءل الكثيرون هل العلاح الطبيعي يعالج الركبة؟ وقد ثبت أن العلاج الطبيعي له دور أساسي في تحسين عمل الركبة وزيادة قوتها، وله العديد من الفوائد والتي منها:

  1. تخفيف الآلام والالتهابات.
  2. تسريع التعافي من الإصابات والكدمات.
  3. تحسين أداء المفاصل بعد العمليات الجراحية.
  4. تعزيز القدرة على الحركة.
  5. حماية الركبة من مخاطر التقدم في السن.

اقرأ أيضًا: فائدة الحجامة للركبة

جلسات علاج طبيعي للركبة

تعد جلسات العلاج الطبيعي من الوسائل غير الجراحية الفعالة في علاج الكثير من الأمراض، والتي منها مشاكل الركبة التالية:

مشاكل الركبة التي يتم معالجتها بإجراء جلسات علاج طبيعي للركبة:

  • التواء الركبة: يهدف العلاج الطبيعي إلى تقوية العضلات المحيطة بالركبة، وتحسين استقرارها ومرونتها، مما يقلل خطر عودة الالتواء مرة ثانية.
  • كسر مفصل الركبة: فقد يحدث كسر لعظام الفخذ والساق بسبب الحوادث أو السقوط من الأماكن المرتفعة، مما يؤثر حتمًا على مفصل الركبة.
  • تمزق الرباط الصليبي: يكثر حدوث هذه الإصابة عند لاعبي كرة القدم وكرة السلة.
  • تمزق الغضروف الهلالي: ويحدث ذلك بسبب الحركات المفاجئة غير الصحيحة.
  • التهاب جراب الركبة: يتسبب هذا الالتهاب في تورم الركبة مما يحد من حركتها.
  • التهاب الأوتار: يكثر حدوث هذه الإصابة عندي ممارسي ألعاب القفز والجري.

تعرف على: طرق علاج الرباط الصليبي

كم عدد جلسات العلاج الطبيعي للركبة؟

يختلف عدد جلسات العلاج الطبيعي حسب حالة الركبة ودرجة الإصابة أو الألم؛ فكل مريض له خطة علاجية خاصة، وبناء على تقييم الطبيب للحالة يتم تحديد عدد الجلسات، لكن في الغالب يتراوح عدد الجلسات ما بين 6 – 12، ولا تتعدى 15 أو 20 جلسة، وتستغرق الجلسة من ساعة إلى ساعتين. وكذلك يتم تحديد عدد جلسات العلاج الطبي تبعًا للعوامل التالية.

العوامل المؤثرة في عدد جلسات العلاج الطبيعي للركبة

  1. طبيعة الإصابة ومدى خطورتها: حيث تترواح مدة الجلسات من 4 إلى 8 أسابيع في حالة الإصابات البسيطة، ومن 6 أشهر إلى السنة أو يزيد في حالة الكسور والإصابات الخطيرة.
  2. نوع العلاج وسرعة استجابة المريض: حيث يختلف نوع العلاج باختلاف الحالة، فقد يقل عدد الجلسات أو يزيد حسب احتياجات المريض وسرعة استجابته للعلاج.
  3. عومل فردية خاصة بالمريض: كالعمر والصحة العامة والحالة النفسية، فعادة ما يتعافى الشباب الأصحاء بشكل أسرع من الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية أو كبار السن.
  4. مدى التزام المريض بالعلاج: كلما كان التزام المريض بتعليمات الطبيب بالمواظبة على العلاج وأداء التمارين أكبر، كلما كانت النتائج أفضل وأسرع.

طرق العلاج الطبيعي للركبة

  • العلاج بالتمارين

هي مجموعة تمارين (سيأتي ذكرها بالتفصيل) يقوم بها المريض تحت إشراف مختص العلاج الطبيعي، وتهدف إلى تقوية عضلات الركبة، وزيادة مرونتها.

  • العلاج بالتدليك

في هذه الطريقة يقوم أخصائي العلاج الطبيعي بتدليك العضلات المحيطة بمنطقة الركبة، وتحريك المفصل بشكل معين.

  • العلاج بالحرارة والبرودة

حيث يقوم المعالج بوضع كمادات من الماء الساخن أو البارد على الركبة حتى يستطيع تحريكها دون الشعور بالألم.

  • العلاج بالليزر

تعتمد هذه الطريقة على العلاج الحراري، حيث يتم تسليط أشعة الليزر  تجاه موضع الألم؛ لتخفيف الالتهاب وتعزيز التئام الأنسجة.

  • العلاج بالأجهزة والتقنيات الحديثة

يتم استخدام الموجات فوق الصوتية، أو الأشعة تحت الحمراء، أو التحفيز الكهربائي (TENS) للمساعدة على التئام الأنسجة وتخفيف الآلام.

في الغالب يتم استخدام هذه الطرق في العيادة أو مركز العلاج الطبيعي إلا التمارين؛ ذلك أن الطبيب يرشد المريض إلى طريقة إجرائها في المنزل بشكل سليم، ويتم استخدام طريقة العلاج المناسبة تبعًا لحالة المريض وما يراه الطبيب المعالج مناسبًا.

تمارين العلاج الطبيعي للركبة

بعد أن تحدثنا عن أهمية إجراء جلسات علاج طبيعي للركبة، جاء دور السؤال الأهم: ما هي تمارين العلاج الطبيعي للركبة؟

يقوم الطبيب المعالج بوصف تمارين علاج طبيعي للركبة في المنزل، وهي جزء أساسي من خطة العلاج، ويحدد المعالج طبيعتها ومدتها وعدد مرات تطبيقها، ومن أبرز هذه التمارين ما يلي:

1- رفع الساق المستقيمة Straight Leg Raises

لتطبيق هذا التمرين يستلقي المريض على ظهره على الأرض، ويثني ركبة واحدة ويضع القدم بشكل مسطح ومستوٍ على الأرض، ثم يرفع الساق المفرودة إلى ارتفاع الركبة المقابلة.

2- رفع الساق الجانبية Side Leg Raises

في هذا التمرين يستلقي المريض على الأرض بأحد جانبيه، ثم يثني الساق السفلية للخلف قليلًا لتدعم توازن الجسم، ويرفع الساق الأخرى بمقدار 45 درجة.

3- التخطي أو الخطوات المتتابعة Step Up

يمكن تطبيق هذا التمرين على درجة سلم أو صندوق، حيث يقف المريض مستقيمًا على الدرجة مع ثني الركبة والنزول للخلف بالقدم الأخرى ببطء على الأرض، وعند النزول يجب لمس إصبع القدم برفق على الأرض ثم التبديل بين الساقين والقدم الأخرى.

4- المشي الجانبي Lateral Walks

في هذا التمرين يقوم المريض بربط شريط حول الكاحلين، والقرفصة قليلًا، ثم وضع الوزن في اتجاه الكعبين مع الحفاظ على الركبتين فوق الكاحلين، ثم المشي للجانب مع التركيز على الورك الخارجي، والحفاظ على ثبات الشريط.

5- القرفصاء Wall Squats

يتم تطبيق هذا التمرين مبدأيًا بالاستعانة بالحائط، ويقوم المريض بإبقاء قدميه على الأرض وإسناد الظهر والحوض إلى الحائط بشكل مفرود، مع مباعدة القدمين وثني الركبتين.

6- الجسر Bridge

يستلقي المريض على الأرض، يديه مفرودة إلى جنبيه، وركبتيه مثنية بشكل قائم مع مباعدة قدميه عن الورك، ورفع ظهره وبطنه بمنطقة الخصر إلى أعلى، مع الضغط على الكعبين.

الأسئلة الشائعة

هل العلاج الطبيعي يعالج خشونة الركبة؟

يلعب العلاج الطبيعي دورًا هامًا في تخفيف آلام خشونة الركبة، وتحسين وظائف المفصل؛ حيث يتم معالجة الالتهاب وتقوية العضلات وتحسين مرونتها من خلال تمارين وتقنيات خاصة.

كم يستغرق العلاج الطبيعي للركبة ومتى تظهر نتائجه؟

من الصعب تحديد مدة ثابتة للعلاج الطبيعي للركبة؛ لأن ذلك يختلف باختلاف حالة الركبة ومدى خطورة الإصابة، وكفاءة الطبيب المعالج، ومدى اتباع المريض لتعليمات الطبيب.

من المتوقع ظهور نتائج إيجابية بعد إجراء جلسات علاج طبيعي للركبة بعد مرور 6 – 8 جلسات، ومع ذلك ينبغي الاستمرار في جلسات العلاج الطبيعي لتحصل على النتيجة المطلوبة، وحسب ما يراه المعالج مناسبًا.

هل يحدث ألم بعد جلسات العلاج الطبيعي؟

من الطبيعي أن يحدث ألم بعد جلسات العلاج الطبيعي، وهو مؤشر جيد على عمل الجلسات وفعالية العلاج واستجابة المريض له، ويحدث هذا الألم نتيحة لتنشيط العضلات وتحفيزها، وغالبًا ما يكون هذا الألم بسيطًا، ويتخفي خلال يوم أو يومين بعد انتهاء الجلسة، حسب نوع المشكلة ودرجة الإصابة.

تعرف على: علاج التهاب المفاصل بالزيوت الطبيعية

الكاتب:

كاتبة بموقع المتخصص تدرس بكلية الطب البيطري تعشق الكتابة وصاحبة قلم حر .تعمل لدى فريق كن ذا اثر التطوعي من محافظة المنيا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *