الفرق بين عقل الذكر و عقل الأنثي


الفرق بين عقل الذكر و عقل الأنثي

 

الفرق بين عقل الذكر و عقل الأنثي
الفرق بين عقل الذكر و عقل الأنثي

يتم تجنيس المخ فى عمر الجنين فى الفترة الحرجة ما بين 8 : 18 أسبوع . و هي فترة أكتساب المخ صفات الذكر أو الأنثي ، و هنا يتضح لنا أن هناك فرق فطري بين عقلية الذكر و عقلية الأنثي و يؤثر فى سلوكياتهم . و لكن البيئة المحيطة و طرق و أختلاف التربية و البيئة الأجتماعية و الثقافات المختلفة لها تأثير واضح علي الذكر والأنثي، يقال أن عقل الرجل أكبر بينما قلب المرأه أعظم و أكبر و يحتوي الكثير و الكثير فهل ذلك الكلام صحيح هل العقل له مقياس في حياة الطرفين؟ سنوضح فى هذا المقال الفرق بين عقل الذكر و عقل الأنثي و أيهما أكثر كفاءة .

الفرق بين عقل الذكر و عقل الأنثي و أيهما أكثر كفاءة

  • حجم المخ للذكر و للأنثي :

كشفت بعض الدراسات و الأبحاث أن عقل الذكر يكبر 10 % عن عقل الأنثي . و تسبب هذه الزيادة فى زيادة 4 مليارات خلية دماغية عن الخلايا فى مخ الأنثي ، و لكن هذا لا ينم عن أختلاف فى نسب الذكاء بينهم ابداً لذا تفكير الرجل في حل المشكلات و المواضيع و اكتساب الخبرات و زيادة العمل و ضغوط الحياة من قوامة الرجل . لأن الأنثي عقليتها لاتستوعب و لا تتحمل كم هذه الضغوطات رغم أختلاف التفكير بينهم و الفروق الواضحة و تقدم العلم و لكن هذا ما أثبتتهم الدراسات مؤخراً ان قدرات كلا من الطرفين و ابداعهم محدوده بين الانجاز و التطور فهناك أمور تقوم به الأنثي و لايعرف الذكر كيفية القيام بها و العكس تماماً.

  • أختلاف استخدام العقل و المهارات :

كشفت الدراسات أن الأنثي تستخدم النصف الأيسر من المخ ، و هو المسؤول عن تطور اللغة و المهارات اللفظية . بينما الرجل أكثر أستخداماً للنصف الأيمن من المخ ، و هو المسؤول عن المهارات الحركية . فنلاحظ أن البنات يتكلمن قبل الأولاد  ، و الأولاد يبدؤون فى المشي قبل البنات فى سن الطفولة المبكرة . و أختلاف كبير بين الذكور و الأناث في سن المراهقة .

  • إتصالات الروابط العصبية :

لُوحظ أن الجسم الجاسئ يحتوي على روابط عصبية أكثر عند الأنثي تربط بين نصفي المخ الأيمن و الأيسر  . وهذا الذي يجعلها تربط الأمور ببعضها  ، و حياتها و مشاعرها متصلة بالبيت و العمل  . بينما الرجل هرمون التستستيرون يمنع الجسم الجاسئ أن يقوم  بوظائفه فى ربط بين خلايا النصف الأيمن و الأيسر . و هذا يجعلنا نمثل عقل الرجل و كأنه مكون من عدة صناديق منفصلة عن بعضها البعض ، وهذا يجعله أكثر قدرة على فصل الأمور بين البيت و العمل .

  • أداء الأعمال للطرفين :

من النقطة السابقة ينتج لنا أيضاً أن المرأة تستطيع أن تنجز أكثر من مهمة فى وقت واحد مثل تحضير الطعام و تنظيف الملابس و البيت و عقل الأنثي يجعلها تفكر في أكثر من حاجه في نفس الوقت . بينما الرجل ينجز أعماله ، عملاً يلو الأخر على التوالي بتتبع  ، فلا يستطيع أن ينجز أكثر من عملاً فى قت واحد .

  • المعالجة للذكر و الأنثي :

يستخدم الرجل الماجية الرمادية التي تحيط بقشرة الدماغ أكثر من الأنثي ، و هي التي تساعده الرجل علي أنجاز بعض المشاريع  و ميل عقل الرجل لحل المسائل الرياضية . أما النساء فهم أكثر استخداماً للمادة البيضاء و هي التي تساعدهم على إنجاز أكثر من مهام فى وقت واحد و التحول السريع بين المهام .

الكاتب:

كاتبة بموقع المتخصص حاصلة علي بكالريوس في التربية للطفولة المبكرة ، كما انها حصلت علي ميني ماستر في الصحة النفسية من جامعة نيويورك ، و مدربة إرشاد زواجي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *