الإسعافات الأولية في حالة ابتلاع طفل لشيء غريب


الإسعافات الأولية في حالة ابتلاع طفل لشيء غريب

يحدث أن يبتلع طفلك شيئًا غريبًا بلاستيكيًا أو معدنيًا، وذلك بدافع الفضول الشديد لمعرفة الأشياء واكتشافها، وربما لا ترى هذا الأمر وقت حدوثه.

موقع المتخصص يهتم بالأسرة والطفل لذلك سنعرفك من خلال هذا المقال على أهم الأعراض التي ستظهر عليه، وما هي الإسعافات الأولية في حالة ابتلاع طفل لشيء غريب، والتي يجب اتباعها فورًا، وأهم طرق الوقاية والعناية بطفلك.

ابتلاع طفل شيء غريب

قد يبتلع الأطفال الصغار العملات المعدنية أو القطع البلاستيكية أو الدبابيس والأزرار، بسبب مشاغبتهم الكثيرة وفضولهم الكبير نحو اكتشاف العالم والأشياء من حولهم، فيضعون هذه الأشياء في فمهم لتذوق طعمها ومعرفة ماهيتها، وهذا ما يعرضهم لمشاكل صحية خطيرة؛ لأن هذه الأشياء قد تسد مجرى التنفس أو تستقر في المريء، مؤدية إلى مشاكل صحية خطيرة تحتاج إلى تدخل جراحي لحلها، وعادة ما تنتشر هذه المشكلة بشكل واسع بين الأطفال دون الثلاث سنوات أكثر من الكبار، وقبل على نتعرف على الإسعافات الأولية في حالة ابتلاع طفل لشيء غريب، سنتعرف على هذه الأشياء الغريبة التي يبتلعها الأطفال، وأكثر هذه الأشياء خطورة.

الأشياء الغريبة التي يبتلعها الأطفال

هناك بعض الأشياء التي يبتلعها الأطفال أكثر شيوعًا من غيرها، ومنها:

  • القطع المعدنية: عادة لا تمثل هذه القطع المعدنية خطورة كبيرة خاصة إذا كانت صغيرة، ومنتظمة الشكل، إلا إذا علقت بالمريء ولم تنزل إلى المعدة، فإنها تحتاج إلى تدخل طبي.
  • القطع البلاستيكية: مشكلة هذه الأشياء أنها قد تلتصق بجدار المريء مسببة سعال حاد واختناق.
  • البطاريات: يعتبر ابتلاع البطاريات الدائرية الصغيرة أمرًا خطيرًا، نظرًا لما قد تحتويه من مواد سامة، قد تؤذي الطفل إذا لم يتم إخراجها بسرعة.
  • الدبابيس: تقاس مدى خطورتها بما تحدثه في المريء من أضرار.
  • الأزرار والبذور: عادة ما تمر هذه الأشياء الصغيرة بالمعدة والأمعاء وتخرج مع الفضلات خلال يوم أو يومين بالكثير، دون أن تسبب أي مشكلة.
  • المغناطيس: قد يحدث المغناطيس ثقوبًا في الأمعاء مسببًا أضرار بالغة بها إذا لم يتم إخرجه بشكل سريع.

أعراض ابتلاع طفل شيء غريب

من المهم أن نتعرف على الأعراض التي تظهر على الطفل، حتى نحدد أهم الإسعافات الأولية في حالة ابتلاع طفل لشيء غريب، وهذه الأعراض قد تشتمل على واحدة أو أكثر من الأعراض التالية:

  • السعال المتكرر.
  • الاختناق.
  • صعوبة التنفس.
  • صعوبة البلع.
  • التقيؤ.
  • الصفير.
  • عدم القدرة على الكلام.
  • ألم شديد في الصدر والحلق.
  • زرقة لون الوجه والجلد.

ويعتمد ظهور هذه الأعراض ومدى خطورتها على:

  • موقع استقرار الجسم الغريب: فالأشياء التي تستقر في الحنجرة أو القصبة الهوائية تكون أكثر خطورة.
  • حجم الجسم الغريب: كبير أم صغير، صلب أو ناعم، أملس أم حاد ومدبب.
  • الفترة الزمنية التي يمكثها الجسم الغريب داخل جسم الشخص الذي ابتلعه، إلى أن يتم إخراجه.
  • طبيعة الجسم الغريب: فالبطاريات والأجسام التي تحتوي على مواد سامة تكون أكثر خطورة من غيرها.

كيف يتم تشخيص ابتلاع طفل لشيء غريب؟

عند التوجه إلى العيادة أو المستشفى سيبدأ الطبيب في أخذ تاريخ الحالة الكامل؛ لمعرفة الشيء الذي ابتلعه الطفل، والوقت الذي مضى على الحادثة، وسيسأل الأهل كذلك هل أجروا الإسعافات الأولية في حالة ابتلاع طفل لشيء غريب أم لا؛ ليحدد مدى خطورة الحالة ولماذا لم تستجيب الحالة بعد إجراء الإسعافات الأولية في حالة ابتلاع طفل لشيء غريب، والتي سيأتي ذكرها لاحقًا، أما الآن فسنتعرف على أهم طرق التشخيص:

  1. الفحص البدني: يشمل فحص الصوت والتنفس والقدرة على الكلام، وكذلك فحص نبض القلب، وضغط الدم، ودرجة حرارة الجسم.
  2. الفحص بالأشعة السينية لتحديد موقع الجسم الغريب الذي ابتلعه الطفل.
  3. التنظير الداخلي للمريء والقصبة الهوائية: إلى جانب التشخيص يمكن للمنظار أن يساعد في إزالة هذا الجسم الغريب.

الإسعافات الأولية في حالة ابتلاع طفل لشيء غريب

  1. تجنب الذعر والانزعاج حتى لا تثير خوف الطفل وقلقه.
  2. تأكد من أن الطفل يتنفس بشكل جيد.
  3. إذا لاحظت أعراض دخول جسم غريب في القصبة الهوائية وكان الطفل يسعل بشدة فاتركه ولا تتدخل؛ لأن السعال يحمي الجسم من دخول الجسم الغريب إلى مجرى التنفس، وقد تكون قوة السعال كافية لطرده خارج الجسم، وهذا الدفاع الطبيعي أفضل بكثير من أي تدخل خارجي.
  4. في حال دخول جسم غريب في مجرى التنفس يجب عليك إذا لم يتمكن الطفل من السعال، ضع ذراعك على ظهر الطفل والذراع الآخر على صدره، واحنِ رأس الطفل قليلًا إلى الأمام، واضغط على ظهر الطفل 5 مرات باستخدام راحة اليد، حتى يخرج الجسم الغريب.
  5. في حالة لم يخرج الجسم الغريب بالطريقة الأولى، قم بترقيده على فخذك أو رفعه على يديك مع إمالة رأسه قليلًا إلى أسفل، ثم ربّت على ظهر الطفل بين الكتفين 5 مرات مستخدمًا كف يدك.
  6. إذا كان عمر الطفل 5 – 7 سنوات وتعذر عليك حمله، فطوقه من الخلف، واضعًا يديك متكاتفتين تحت بطنه، فتضغط على البطن بطريقة ضغط البطن Heimlich maneuver، فيخرج هذا الشيء الغريب بعيدًا عن الجسم.
  7. إذا لم تجدِ هذه الإسعافات الأولية في حالة ابتلاع طفل لشيء غريب نفعًا، أو في حالة فقدان الطفل القدرة على الكلام أو الصراخ، أو أن الطفل فقد وعيه فعليك التوجه فورًا إلى الطبيب ليقوم بالإجراءات اللازمة.

علاج ابتلاع طفل شيء غريب

بعد إجراء الإسعافات الأولية في حالة ابتلاع طفل لشيء غريب، وإجراء الفحوصات الطبية اللازمة وانتهاء أعراض وجود جسم غريب في البلعوم، وإخراج الجسم الغريب الذي ابتلعه الطفل، قد يجد الطبيب أن هذا الجسم الغريب قد تسبب بإحداث خدوش في مجرى الجهاز الهضمي أو الجهاز التنفسي، كما في حالة الأجسام الحادة أو المدببة، فيصف الطبيب بعض الأودية المسكنة للآلام والمضادة للالتهابات، أما في حالة ابتلاع البطاريات أو الأجسام التي تحتوي على مواد سامة، فيقوم الطبيب بوصف بعض المطهرات المعوية، أو إجراء غسيل معوي للتخلص من الآثار الضارة لهذه الأجسام، خاصة إذا بقيت هذه الأجسام فترة طويلة في جسم المصاب.

كيف يمكن الوقاية من ابتلاع طفل لشيء غريب؟

من المهم الحرص على العناية بالطفل ومراعاة عدم إدراكه للمخاطر التي يمكن أن تحدث له جراء ابتلاع الأشياء، لذلك ينصح بـ:

  • الاحتفاظ بالأشياء الصغيرة بعيدًا عن متناول أيدي الأطفال.
  • الاحتفاظ بالبطاريات والأشياء الحادة والمدببة بعيدًا عن متناول أيدي الأطفال.
  • تحذير الأطفال من وضع أي أشياء غريبة داخل فمهم أو أنفهم.
  • اختيار الألعاب الآمنة للأطفال، والتي تتناسب مع أعمارهم وقدراتهم.
  • عدم إعطاء الأطفال الأقل من 3 سنوات أطعمة صلبة.
  • عدم السماح للأطفال بحمل نقود معدنية.
  • تفريغ سلة المهملات ووضعها بعيدًا عن متناول يد الطفل؛ تجنبًا أن يبتلع الطفل شيئًا منها.
  • من الضروري دائما العناية بالطفل ووضع عينك دائمًا على طفلك ولا تتركه وحده أبدًا.
  • الاهتمام بنظافة الطفل والبيت بشكل مستمر.

اقرأ أيضًا روتين النظافة الشخصية للطفل

مضاعفات ابتلاع طفل لشيء غريب

ليست هناك مضاعفات خطيرة ناتجة عن ابتلاع طفل شيء غريب، خاصة إذا اتبعت الإسعافات الأولية في حالة ابتلاع طفل لشيء غريب، واستطعت إخارج هذا الجسم مبكرًا قدر المستطاع. إلا إنه في حالات ابتلاع أجسام سامة أو خطيرة كالمغناطيس أو البطاريات كلما تأخر الوقت في إخارجها، كلما كان هذا أشد ضررًا بالطفل أو أي مصاب بشكل عام، ومن هذه المضاعفات:

  • حدوث خدوش والتهابات في مجرى الجهاز الهضمي.
  • حدوث تسمم خاصة في حالة ابتلاع البطاريات والمواد السامة.
  • انسداد في ممرات التنفس، وحدوث اختناق قد يؤدي للموت؛ بسبب نقص الأوكسجين الصاعد للمخ، خاصة في حالات الانسداد الكلي للقصبة الهوائية بأجسام كبيرة الحجم.

لو ابني بلع حاجه اعمل ايه؟

من الشائع سماع هذا السؤال من الأمهات نظراً لتكرار هذا السلوك من الاطفال، وكما أوضحنا سابقا فإن التصرف الصحيح في هذه الحالة هو صفع الطفل على ظهره خمس مرات وإن لم يخرج الجسم التف بذراعيك حول الطفل من الخلف واضغط على منطقة الخصر، والمناوبة بين هاتين الحركتين، لكن إذا لم تأتي بنتيجة إذهب للطوارئ فورا أو اطلب المساعدة.

الأسئلة الشائعة

اعمل ايه لو ابني بلع جنيه؟

إذا لم تظهر على إبنك أعراض صعوبة التنفس والاختناق فإنه يمكن أن يمنحك ذلك مزيداً من الهدوء والتروي، يمكنك الآن الذهاب إلى الطبيب وعمل الأشعة لمعرفة مكان استقرار العملة المعدنية في جهازه الهضمي وغالبا مع 80% من هذه الحالات تخرج العمله خلال يومين مع البراز.

ماذا يحدث إذا أكل الطفل ورق؟

في حالة إبتلاع الطفل للورق فإنه يمكن أن يدخل إلى الممرات التنفسية ويسبب مشاكل بالتنفس او أن يمر إلى جهازه الهضمي ويسبب شعوره بالغثيان والإسهال، لذلك فإن إبتلاع الورق يحتاج لخضوع الطفل للفحص من قبل طبيب وتحديد حالته والتعامل المناسب.

متى يخرج الجسم الغريب مع البراز؟

غالبا ما تخرج الاجسام الغريبه التي تدخل للجهاز الهضمي مع البراز خلال يوم او يومين، وينصح بشرب السوائل لرفع فرصه خروجها بسرعة، لكن من المهم الإشارة إلى أن بعض المواد الغريبه قد تكون حادة وتسبب جروح في الجهاز الهضمي أو في حالة ابتلاع البطاريات ففي مثل هذه الحالات يفضل التوجه للطبيب فوراً واجراء الاشعة والفحوصات لضمان سلامة الطفل.

 

الكاتب:

كاتبة بموقع المتخصص تدرس بكلية الطب البيطري تعشق الكتابة وصاحبة قلم حر .تعمل لدى فريق كن ذا اثر التطوعي من محافظة المنيا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *