أهم النصائح للمقبلين على الجامعة


أهم النصائح للمقبلين على الجامعة
أهم النصائح للمقبلين على الجامعة

كيف تختار الكلية المناسبة لطموحاتك و إمكانياتك، و أهم المجالات المطلوبة في سوق العمل، و أهم النصائح للمقبلين على الجامعة.

لا شك أن مرحلة الثانوية العامة من أكثر المراحل المتعبة في حياة الطالب المصري و أسرته بالكامل؛ لما تكلفهم من أعباء نفسية و جسدية و مادية، على الطلاب وأولياء الأمور على حد سواء. وها هي الآن قد انتهت بكل ما تحمله من أعباء وضغوطات وتوتر، وأُعلنت النتائج وربما ساعات قليلة تفصلك عن تسجيل الرغبات. لذلك هذا المقال مهم بالنسبة لك.

نصائح عامة بعد ظهور نتيجة الثانوية:

1- يجب عليك أن تطوي صفحة الثانوية العامة بكل ما فيها من تعب، سواء حققت طموحك فيها أم لم تحققه؛ لأن الثانوية العامة ليست نهاية المطاف، بل بالعكس تمامًا، منها تبدأ وإلى الحياة والنجاح تنطلق. ونعم هي منعطف مهم في حياتك لكنه ليس المنعطف الأخير.

2- كن راضيًا بما قدره الله لك، ولا تقف عند هذه المرحلة كثيرًا، ولا تدعها تجعلك أسيرًا لها، بل تحرر وانطلق واجتهد وانجح وتفوق.

3- كن مرنًا في أحلامك وطموحاتك، فمهما تكن الأسباب التي حالت بينك وبين تحقيقها، لا تستسلم واصنع لك حلمًا جديدًا وهدفًا آخر.

4- كن على يقين أن لكل منا دوره في المجتمع الذي لا يمكن أن يكتمل وينهض المجتمع إلا به. فمهما كانت كليتك أو مهنتك افتخر بها ولا تدعك أحدًا يحبطك أو يقلل من شأنك.

5- اعلم أنه ليس هناك ما يسمى بمصطلح كليات قمة وكليات قاع، وإنما هناك إنسان ناجح نافع. واعلم أن أفضل عمل تعمله، هو ما فيه مرضاة لله ومنفعة للمسلمين، وما يدر عليك ربحًا يكفيك مئونة سؤال الناس. أيًا كان مسمى هذا العمل ما دام حلالًا.

كيف تختار الكلية المناسبة

والآن جاء دور السؤال المهم، كيف تختار الكلية المناسبة؟

حتى أصدقك القول ويكون هذا المقال أكثر مصداقية، نحن الطلاب في مصر لا نمتلك رفاهية الاختيار بشكل كامل، إنما يتيح لنا مكتب التنسيق بعض الكليات المتناسبة مع مجموعنا بالثانوية العامة، كي نختار واحدة منها فحسب. وهنا يأتي دورنا في أن نساعدك على اختيار الكلية المناسبة لطموحاتك وإمكانياتك والمتقاربة مع مجموعك كذلك. وإليك النصائح الآتية:

1- حدد ميولك واعرف قدراتك

حدد ميولك واعرف قدراتك؛ لأنك لن تستطيع أن تكمل في مجال أنت لا تطيقه ولا تتقبله، ولست شغوفًا في تعلمه. فعلى سبيل المثال إذا كنت تخاف من الدم أو التشريح ولن تستطيع أن تتحمل متاعب المذاكرة لساعات طويلة، وضغط امتحانات الكليات الطبية التي لا تنتهي، وليس باستطاعتك أن تتحمل المشاق التي يتحملها الأطباء في المستشفيات والوحدات، فمن العبث أن تختار كليةً طبية. وكذلك في المقابل لو أنك تحب اللغات أو الرسم أو السياحة والآثار وشغوف بأحد هذه المجالات، فأنت ستبذل كل ما في وسعك وتتحمل كل المشاق التي تقابلك لأجل أن تنجح وتصل، في النهاية اختر مجالًا تستطيع أن تتقبله وتتحمل أعباءه.

2- لا تستخسر مجموعك

لا تستخسر مجموعك وتختار كلية لا تحبها، وليس عندك القابلية لتحمل أعبائها لمجرد أنك لا تود أن تضيع مجموعك هباء. فقط اختر ما تحب حتى لو اضطررت إلى التنازل قليلًا عن بعض الدرجات لأجل ذلك.

3- اختر كليتك بنفسك

اختر كليتك بنفسك ولا تدع أحدًا يؤثر على قرارتك. سواء كانوا الأهل أو الأصدقاء أو وجهات نظر المجتمع؛ لأن هذه حياتك أنت ومستقبلك أنت. أنت الذي سيدرس وليس هم، وأنت الذي سيعمل وليس أحد غيرك.

4- استشر الثقات أصحاب الخبرة

كأن تستمع إلى نصائح أستاذك المفضل، وأن تأخذ برأي أهلك وتنصت إلى مشورتهم. وأن تستستشير طلاب الكليات التي تحتار في الاختيار بينها، وتتعرف منهم على أهم مميزات وعيوب تلك الكليات. وكذلك يمكنك البحث عن أهم مجالات عمل هذه الكليات. وهنا لا أقصد بالطبع أن تقع تحت تأثير هؤلاء، وإنما أنت تستمع وتختار بنفسك؛ لأنك حر نفسك، ما دام هذا لا يضر من حولك.

5- تعرف على أهم المجالات المطلوبة في سوق العمل

تعرف على أهم المجالات المطلوبة في سوق العمل مستقبلًا، واختر أقربها لشغفك وطموحاتك وقدراتك، والذي يساعدك على النجاح في مشروعاتك التي تخطط لها أو التي بدأتها بالفعل.

أقراء ايضاً عن: مفهوم الطب البيطري

أهم المجالات المطلوبة في سوق العمل

1- تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

2- الطب والصحة العامة.

3- البرمجة والتسويق الرقمي.

4- الذكاء الاصطناعي.

5- الهندسة والهندسة البيولوجية.

6- الإدراة وإدارة الأعمال.

7- اللغات والترجمة.

8- العلوم الطبيعية والفيزياء والكيمياء.

9- مجالات الطاقة المتجددة.

10- التصميم والإبداع.

أهم النصائح للمقبلين على الجامعة

أهم النصائح للمقبلين على الجامعة
أهم النصائح للمقبلين على الجامعة

لا أحد ينكر أن فترة الجامعة من أمتع فترات العمر وأكثرها ازدهارًا؛ حيث تطوير الذات، ومنطلق الحرية، وبداية الاستقلال والاعتماد على النفس، وقبل أن تقبل على هذه المرحلة، إليك أهم النصائح التي يهمك سماعها، وإجابة أهم الأسئلة التي تدور بذهنك:

نصائح قبل أول يوم الجامعة

يجب أن تعد نفسك استعدادًا لهذه المرحلة الجديدة المهمة من عمرك، وذلك بأن:

1- تهيئ نفسك نفسيًا للعودة للمذاكرة والدراسة، وحبذا لو ذهبت في رحلة ترفيهية لتجدد شغفك وتعيد نشاطك.

2- تزور الجامعة وتعرف مكان كليتك، وتتعرف على مدرجاتها وقاعاتها، ما أمكنك ذلك.

3- تعد لوازم الكلية من ملابس وأدوات.

4- تحدد إذا ما كنت ستسكن في الحرم الجامعي أم في خارجه أم أنك تفضل الذهاب والعودة. فتحسن اختار شركائك في السكن في الحالة الأولى، وتخطط كيف ستدير وقتك في المواصلات في الحالة الأخيرة.

5- تستمع إلى الطلاب الأكبر سنًا منك، وتأخذ بنصائحهم وتتعلم من تجاربهم، وتتعرف منهم على طبيعة المواد التي ستدرسها والأساتذة الذين سيدرسونها، وكيفية المذاكرة وتحصيل أعلى الدرجات.

6- تتابع حسابات الكلية ليصلك كل جديد، وتتعرف من خلالها على جدولك الدراسي وما قد يطرأ عليه من تغيرات، ومواعيد امتحاناتك فيما بعد، وكذلك لتتابع من خلاله القرارات الهامة التي تتخذها الجامعة طوال فترة دراستك.

كيف تكون متفوقًا بالجامعة

المرحلة الجامعية تختلف كليًا عن مرحلة الثانوية العامة، من حيث خطة الدراسة، وطبيعة المواد والأساتذة الجامعيين، وطريقة المذاكرة، إلى آخره، ولكي تحقق من هذه المرحلة هدفك المنشود، عليك باتباع الخطة الآتية:

1- لا غنى لك عن الاستعانة بأوائل الدفعات السابقة، فتتعرف منهم على طبيعة الأساتذة ومواضع الأسئلة، وأفضل طرق المذاكرة لتحصيل أكبر قدر ممكن من المعلومات والدرجات.

2- ضع لك هدفًا من البداية واسعَ لتحقيقه.

3- نظم وقتك جيدًا، وتعود على الاستيقاظ مبكرًا.

4- احضر محاضراتك من أولها، وسجل أهم المعلومات التي يشرحها أساتذتك؛ لأنها بكل تأكيد ستسهل عليك المذاكرة كثيرًا.

5- لا تراكم محاضراتك، وضع لك جدولًا مقبولًا تسير عليه.

6- كن معطاءً ومتعاونًا مع زملائك، ولا تبخل عليهم بما منّ الله به عليك، من شرح أو ملازم أو تسجيلات أو تلخيصات.

7- لا تقارن نفسك بالآخرين.

8- اهتم بصحتك جيدًا، من نومٍ كافٍ وأكل جيد، وابتعد عن التدخين.

9- ابتعد عن أصحاب السوء، وتخلق بالأخلاق الحسنة؛ قدوة برسولنا الكريم وحتى تكون محبوبًا بين زملائك.

10- إيمانك وعباداتك هم رأس مالك في جميع مراحل عمرك.

كيف تستغل فترة الجامعة

فترة الجامعة ليست للدراسة فحسب، وإنما لاكتساب المهارات والتعلم الذاتي المستمر، وكما يقول المذيع الأمريكي Mike Rowe

“Not all knowledge come from college” أي “ليست كل المعرفة تأتي من الكلية” ولكي تحقق أقصى استفادة ممكنة من هذه المرحلة، عليك اتباع النصائح الآتية:

1- ابدأ في تحسين لغتك الانجلزية؛ لأنه لا غنى عنها في جميع مجالات سوق العمل.

2- تعلم إدراة الوقت.

3- تعلم مهارات العمل الجماعي.

4- شارك في الأنشطة الطلابية واحضر مؤتمرات وايفنتات قدر استطاعتك، فذلك يساعدك على تكوين روابط جديدة، وينمي مهارات التواصل لديك، علاوة على الفوائد العلمية التي ستتحصل عليها من خلال الموضوعات التي يتم مناقشتها.

5- كون علاقات جديدة وروابط صداقة متينة.

6- ابحث عن فرص عمل في أثناء دراستك أو الإجازات، لتستقل ماديًا عن أهلك وتبدأ أن تعتمد على نفسك.

7- تعود على القراءة.

8- شارك في أعمال تطوعية.

9- ادخل عالم freelancing

10- تعلم وجرب وحاول، ولا تطل أوقات فراغك عبثًا، ومع كل هذا لا تنسَ أن تستمتع بالرحلة.

 

 

 

الكاتب:

كاتبة بموقع المتخصص تدرس بكلية الطب البيطري تعشق الكتابة وصاحبة قلم حر .تعمل لدى فريق كن ذا اثر التطوعي من محافظة المنيا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *